الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باب الرزق الوحيد لربع سكان الضفة الغربية وقطاع غزة . رواتب السلطة : نبض الحياة في الأراضي الفلسطينية مهدد بالشلل
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2009

حتى وقت قريب، كانت أسرة باكير القاطنة في حي أم الشرايط في رام الله محسودة، فالأب والأم موظفان في السلطة الفلسطينية بدرجة مدير، ما أهلهما لتوفير دخل شهري مرتفع نسبياً أكثر من ألفي دولار، في وقت انحسر فيه الدخل، وكاد ينعدم، عند فئات كثيرة جراء الحصار الاسرائيلي الذي أدى في السنوات الست الماضية الى تراجع مختلف قطاعات الاقتصاد المختلفة بدرجات كبيرة.
لكن الحياة المستقرة التي عاشتها هذه الأسرة، والتي مكّنتها من الانضمام لبرنامج"إسكان"عبر نظام الأقساط الشهرية، وتدريس ابنائها في مدارس وجامعات خاصة، باتت مهددة جراء تشديد الحصار الغربي على السلطة الفلسطينية منذ شكلت"حركة المقاومة الاسلامية"حماس الحكومة في الثلاثين من آذار مارس الماضي.
قالت الأم عائشة 45 عاماً ل"الحياة:"حياتنا كانت مستقرة لدرجة كبيرة، فالتحقنا ببرنامج للاسكان لنحصل على شقتنا هذه بدفعات شهرية تبلغ 250 دولاراً، وعندما انهى ابننا الأكبر عاصف الثانوية العامة، التحق بكلية الطب في جامعة مصرية، ما رتب علينا مصروفاً شهرياً بلغ 400 دولار. ولدينا ابنتان ملتحقتان بمدارس خاصة في رام الله بكلفة شهرية لكليهما تبلغ نحو 300 دولار، يضاف اليها مصاريف سيارة ومصاريف عائلية كثيرة ومتنوعة". وتقدر عايشة قيمة فواتير الأسرة الشهرية ب 1300 دولار قبل الطعام والملبس.
هذه الأسرة واحدة من نحو 140 ألف أسرة، يساوي عددها ربع سكان الضفة والقطاع، تعتاش على رواتب السلطة منذ عام 1994، معتمدة على دعم دائم من الدول المانحة.
ومع فرض حصار اسرائيلي - غربي على السلطة عقب فوز حركة"حماس"في الانتخابات وتشكيلها الحكومة، فان جميع هذه الأسر باتت مهددة بخسارة مصدر عيشها.
فما أن شكلت"حماس"الحكومة، حتى أعلنت اسرائيل وقف التحويلات الجمركية والضريبية للسلطة، التي تبلغ قيمتها الشهرية نحو 60 مليون دولار.
وتتبع اسرائيل، في خطوتها هذه، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، المانح الأكبر للسلطة، اللذين أعلنا عن وقف كل مساعدات للحكومة الفلسطينية ما لم تستجب"حماس"لشروطهما في الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف وإقرار الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل.
ولهشاشة الاقتصاد الفلسطيني الخاضع لجبروت الاقتصاد الاسرائيلي من جهة، ولاجراءات الحصار والعقاب الجماعي من جهة أخرى، فإن توقف رواتب موظفي السلطة لبضعة اشهر كفيل بحدوث"انهيار"اقتصادي واجتماعي كبيرين.
وقد بين تقرير أعده مكتب الشؤون الانسانية للأمم المتحدة، نشر اخيراً، ان توقف الرواتب سيؤدي الى انهيار الخدمات الصحية والتعليمية، فضلاً عن انهيار الأمن العام وتفشي الفوضى والجريمة. وحذر التقرير من تحول رجال الأمن البالغ عددهم 60 ألفاً، الى الجريمة كمصدر عيش في حال توقف دخلهم من السلطة.
وتكتفي الدول الغربية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالاعلان انها ستواصل تقديم المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني. لكن هذه المساعدات لن تمنع حدوث تدهور اقتصادي واجتماعي، خصوصاً ان السوق المحلي يعتمد في معظمه على السيولة التي توفرها رواتب الحكومة.
وبحسب تقرير الأمم المتحدة الأخير، فان ثلث الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع يتلقى حالياً مساعدات غذائية، وان هذا العدد سيتضاعف في حال توقفت رواتب السلطة.
ويقول وزير المالية في حكومة"حماس"الدكتور عمر عبد الرازق ان قيمة رواتب موظفي السلطة، وعددهم 140 ألفاً، تبلغ 118 مليون دولار، يضاف اليها 40 مليون دولار مصاريف جارية.
أما ما تجبيه الحكومة من هذا المبلغ، فيبلغ 30 مليون دولار فقط. وقد وجدت الحكومة الجديدة ديوناً على الحكومة السابقة بقيمة 3ر1 بليون دولار.
وقد خطت اسرائيل خطوات أخرى في حصارها المالي ضد الحكومة الجديدة، عندما اعلن"البنك المركزي الاسرائيلي"عن خطة متدرجة لوقف التعامل مع المؤسسات المالية للسلطة.
وتشكل البنوك الاسرائيلية حلقة الربط بين البنوك العاملة في الاراضي الفلسطينية والبنوك الأخرى في العالم. وفي حال غياب هذه الحلقة، ستواجه الحكومة معضلة كبيرة في حركة السيولة المالية مع الخارج.
واضافت البنوك العاملة في الاراضي الفلسطينية، خصوصاً أكبرها حجماً"البنك العربي"، تعقيداً جديداً الى"معضلة"حكومة"حماس"، عندما طلب هذا البنك من السلطة، بشقيها الحكومة والرئاسة، عدم فتح حسابات مصرفية باسمها خشية تعرضها للمقاضاة من قبل جهات في الخارج، لا سيما الولايات المتحدة.
ويتعرض البنك المذكور للمقاضاة أمام القضاء الأميركي عن تحويلات مالية استخدمت في تنفيذ هجمات انتحارية في اسرائيل عامي 1996 و1997 أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بعضهم يحمل الجنسية الأميركية.
وقد مضى أكثر من أسبوع على انقضاء شهر آذار مارس، وما زالت الحكومة غير قادرة على توفير رواتب الموظفين. ويقول وزير المالية انه ينتظر وصول تحويلات بقيمة 80 مليون دولار من عدد من الدول العربية، ليتمكن من دفع رواتب الشهر الماضي.
وما لا يملك الوزير إجابة عنه، هو: ماذا لو توقفت التحويلات من الدول العربية في الأشهر اللاحقة؟ ويكتفي بالإجابة على هذا السؤال، قائلاً ان الأخوة العرب لم ولن يخذلوا شعبنا".
لكن مع التقارير التي تشير الى ضغوط تمارسها الادارة الأميركية على الدول العربية لوقف الدعم عن حكومة"حماس"، فإن مستقبل هذه الحكومة سيكون مرهونا بمدى ما تستطيع تقديمه من"تنازلات"سياسية للجهات المانحة.
وقد أرسلت الحكومة في الايام الأخيرة أكثر من اشارة"ليونة"الى الغرب، منها ابداؤها الاستعداد لقبول هدنة طويلة، وقبول مبدأ الحل القائم على أساس دولتين لشعبين، لكن ذلك لم"يزحزح"الموقف الغربي الضاغط على الحركة بهدف تغيير مواقفها لتتناسب مع قواعد اللعبة السياسية المرسومة في المنطقة.
ويقول مسؤولون في مكتب الرئيس محمود عباس انه يحاول اقناع الغرب بتمويل القطاعات المدنية في السلطة مثل الصحة والتعليم، ليصار الى اقناع الدول العربية بتمويل أجهزة الأمن، لكنه لم ينجح في ذلك بعد. وذكر مسؤول رفيع في السلطة ان اللجنة الرباعية، في لقائها الأخير مع الرئيس محمود عباس في عمان الأسبوع الماضي، هددت بوقف العمل مع عباس في حال عدم قدرته على اقناع"حكومة حماس"بتغيير مواقفها.
وفي انتظار تطورات سياسية تكفل لنبض الحياة في الأراضي الفلسطينية الرواتب مواصلة التحرك، فان عائلات الموظفين لا تملك غير مواصلة انتظارها القلق. وقالت عائشة باكير:"فكرنا في حلول بديلة، لكننا لم نجد، قلنا ان زوجي يستطيع العمل في تعليم قيادة السيارة، لكن في حال توقف الرواتب لن نجد أحداً يتعلم قيادة، قلنا إننا سنعمل في مهن يدوية، لكننا وجدنا ان توقف الرواتب لن يبقي ولن يذر، فآثرنا التوقف عن البحث، والانتظار فقط".
وما يشيع بعض الطمأنينة لدى هذه الأسرة، وغيرها من أسر الموظفين، هو ان"الموت مع الجميع رحمة"كما تقول عائشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.