فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنيورة يجدد ترحيبه بالمبادرة العربية وتويني يشيد ب "ثورة حماس" . لبنان : سابقة نيابية "تقلص" صلاحيات لحود
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2008

شهد البرلمان اللبناني امس سابقة نيابية تمثلت بنزع احدى صلاحيات رئيس الجمهورية اميل لحود في التعيينات القضائية ولمرة واحدة.
وفي نهاية الشهر الأول من العام 2006، صدق المجلس النيابي أمس على موازنة العام 2005 في اول جلسة منذ بدء الأزمة الحكومية الناجمة عن اعتكاف الوزراء الشيعة الخمسة، فيما طغت هذه الازمة خلال المداولات الجانبية على هامش الجلسة في محاولة لاستكشاف المخرج الذي طال انتظاره لعودة وزراء حركة"أمل"و"حزب الله"الى الحكومة.
وصوت 73 نائباً هم إجماع الحضور من أصل 128 لمصلحة موازنة العام الماضي، في ظل غياب نواب كتلة"حزب الله"، فيما حضر نواب حركة"أمل"، على أن يبحث المجلس النيابي في جلسة لاحقة مشروع قانون موازنة هذه السنة. ودُعي المجلس الى جلسة مناقشة عامة الخميس المقبل يُنتظر ان تُطرح فيها ايضاً الازمة الحكومية في ضوء الاتصالات التي تجري خلال هذين اليومين.
وتميزت الجلسة النيابية أمس بانضمام غسان تويني الى الهيئة العامة بعدما حل مكان ابنه الزميل الشهيد جبران تويني الذي اغتيل في 12 كانون الاول ديسمبر الماضي بالتزكية في الانتخابات لملء المقعد الذي شغر بعد جريمة الاغتيال.
وتطرقت مداخلات النواب خلال الجلسة الى عدد من المواضيع السياسية الاقليمية والمحلية منها فوز حركة"حماس"بالانتخابات الفلسطينية، حيث دعا تويني الذي امتدح المقاربة البراغماتية التي قامت بها"حماس"في انتصارها الديموقراطي، الحكومة اللبنانية الى فتح حوار جدي معها، فنوه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بالاقتراح، مؤكداً انه اتصل بقيادة"حماس"لهذا الغرض. ورحب السنيورة مجدداً بالمبادرة العربية لمعالجة التأزم في العلاقات اللبنانية - السورية. كما اعتبر بعض النواب الحزب السوري القومي الاجتماعي ان اعلان رئيس"تيار المستقبل"النائب سعد الحريري من واشنطن ان موضوع سلاح المقاومة متروك للحوار اللبناني الداخلي، بمثابة انجاز.
وقال مصدر نيابي رفيع المستوى ل"الحياة"ان مداولات ايجاد مخرج للأزمة الحكومية تكثفت وينتظر ان تتواصل اليوم حيث ستجرى مشاورات مهمة بين الحريري الموجود في باريس وبعض نواب"اللقاء النيابي الديموقراطي"بزعامة وليد جنبلاط، ما أدى الى صرف النظر عن اقتراح بعض النواب إصدار توصية عن البرلمان تدعو الحكومة الى الإسراع في ايجاد حل لأزمة اعتكاف الوزراء الشيعة.
لكن أزمة العلاقة بين الأكثرية الحكومية والنيابية من جهة ورئيس الجمهورية اميل لحود طرحت نفسها على المجلس النيابي ازاء الخلاف المستمر بين الاخير وبين السنيورة وأكثرية الوزراء حول استكمال التعيينات في المقاعد الشاغرة في مجلس القضاء الأعلى، ما أدى الى تعطيل بعض الخطوات، ومنها تعيين محقق عدلي في جريمة اغتيال تويني. وتسبب هذا الخلاف بدعوة رئيس البرلمان نبيه بري الى جلسة ثانية فور انتهاء التصويت على الموازنة، للتصويت على اقتراح قانون يقضي بنقل صلاحية التعيين في مجلس القضاء الأعلى الى رئيسه والقضاة الخمسة الدائمي العضوية فيه لتجنب استمرار تجميد هذه الخطوات، بسبب إصرار لحود على ترشيح احد الاسماء الذي يرفضه السنيورة وأكثرية الوزراء، خصوصاً ان مرسوم التعيين لا يصدر الا بتوقيع رئيس الجمهورية.
وشكل اقتراح القانون الذي وضعه النواب بطرس حرب، غسان مخيبر، روبير غانم وغسان تويني، سابقة نزعت من لحود صلاحية الاشتراك في التعيين،"لمرة واحدة"اذ صوت الى جانبه البرلمان، بحيث يتم التعيين من رئيس مجلس القضاء، بدلاً من الحكومة، مع تعديل يعطي لحود مهلة خمسة أيام للتوقيع على المرسوم فإذا رفضه ورده، على البرلمان الاجتماع ثانية ليؤكد عليه فيصبح نافذاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.