اكتمال الخطة التنفيذية لبرنامج الاستدامة المالية.. إنجاز جديد تحققه رؤية المملكة 2030    غزة السياحية غطاء أمريكي للتهجير القسري    تقرير أممي: توقعات سلبية بفرار مليون سوداني    برعاية الملك ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يتوج الفائزين بمهرجان خادم الحرمين للهجن    الإمارات تطلب بأفق سياسي جادّ لحل الصراع.. عُمان: نرفض تهجير الفلسطينيين    النجمة يتغلّب على الباطن بثنائية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    جامعة سعود أبطالا للبادل    ديوانية القلم الذهبي في الرياض تفتح أبوابها للأدباء والمثقفين    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان في محافظة الريث: طاعة ولاة الأمر من طاعة الله ورسوله    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    الاتفاق يطمع في نقاط الرفاع البحريني    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    منهجية توثيق البطولات    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"وميض" أسطوانة تختبر قوالب موسيقية جديدة . كاميليا جبران تتجرأ على قصيدة البياض
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2007

لعلها مسألة وقت، تفصل بين الفنانة الفلسطينية كاميليا جبران وجمهورها العربي. مسألة وقت، محكومة بالتوتر وتجليات الصوت المميّز، وأزمنة ضائعة، واصرار على الخروج من ظلمة الثقافة الاستهلاكية.
يتجاوز صوت كاميليا جبران كل حواجز"السجن"الفلسطيني المحكم، المحروس بالعتاد والجنود، وبتاريخ مديد من الحروب والهجرات والمذابح. ويتناقل المستمعون العرب تسجيلاتها وأغانيها، دونما حاجة الى اعلانات وشركات انتاج وتوزيع. يعيدون، الى ما لا نهاية، نسخ تلك الأعمال التي تقف وراءها مغنية استثنائية الأداء والصوت، تتميّز بالاندفاع وغنى التجربة الفنية والانسانيّة. ذلك أن كاميليا تنتمي الى الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل 1976، ما يجعل وصولها صعباً الى معظم المدن العربية...
إنطلاقا من تجربتها المتميزة مع فرقة"صابرين"، فرضت كاميليا جبران 1963 حضورها من خلال صوت يلحظ المستمع تميزه واختلاف أدائه من اللحظة الأولى. صوت تواق للحرية، يتجلّى خارج السرب، تواقاً للانعتاق من تراكمات تتحكّم بالأذن، وتقاليد السماع، وأنماط الكتابة الموسيقية الرازحة تحت عبء التكرار والتماثل. شقّت كاميليا طريقها المغاير، برفقة"صابرين"، فوق دروب وعرة، في ظل احتلال وانتفاضات وحصارات. انطلقت تجربتها من"خلفية ثورية"، وانطبعت بلون شرقي شعبي وفولكلوري من الغناء، لتمتزج بالجاز والروك وباتجاهات عالمية أخرى. وكل ذلك أكسب تلك التجربة خصوصية مرهفة وانتشاراً في الشرق والغرب. وأصدرت فرقة"صابرين"منذ بداية الثمانينات وحتى العام ألفين أربعة ألبومات غنائية، تميّزت بهوية خصوصية ليس لها ما يوازيها على امتداد رقعة العالم العربي.
من بيت موسيقي عريق. انطلقت ابنة الياس جبران، صانع الآلات الموسيقية وأستاذ الموسيقى، لتصنع تجربتها الخاصة. إنتقلت إلى برن العاصمة السويسرية الهادئة، ومنها ارتمت في أحضان باريس وصخب الحياة في عاصمة الحركة والفن. هذة النقلة النوعية فتحت الباب على فضاءات جديدة لم تطرقها كاميليا قبلاً، ودخلت في فن"تجريبي"، قوامه عمليّة مزج تشبه الكيمياء، واعادة تركيب موسيقي. وإذا بالعود هنا رشيقاً خفيف الحركة، كأنما خلع عباءته ورقص على الجليد.
في"وميض"، اسطوانتها الجديدة في كل المقاييس - تحاول جبران استكشاف أقاليم فنية جديدة، من خلال الكلمات والأداء، من خلال التأليف الموسيقي واللغة الشعريّة."وميض"ثمرة لقاء خاص بين كاميليا جبران وفيرنر هاسلر، ولّد تجربة فريدة لا يمكن تأطيرها وحشرها في تعريفات ضيقة.
في"وميض"تبدو الألحان وقد فاضت من حس كاميليا الموسيقي باسترسال ودونما عوائق. كأن التلحين هنا سرد موسيقي عفوي لذات تعج بحشرية المعرفة، فتتسكع في طريق لا تعرف الى أين ستصل، وتخالها أغمضت عينيها وحلقت الى فضاءاتها الخاصة من دون أن يعكر صفو مزاجها أحد.
جاءت تجربة"وميض"كنتاج طبيعي لتجارب موسيقية خاضتها جبران وهاسلر في سلسلة حفلات توزعت بين أوروبا وبعض الدول العربية التي تسمح لفلسطينيي 1948 بدخول أراضيها... الأمر الذي حد من اطلالات كاميليا العربيّة. في الغناء يلخص صوت كاميليا جبران، بامكاناته"المفتوحة على فضاءات المنطوقات العربية من غناء وموسيقى وإيقاعات"، وانعتاقه من أي قيد، تاريخ تجربة ميَّزتها الريادة والتحرر من الطقوس الغنائية المتوارثة. وهذا ما يجعلها تتميّز عن الكثير من أقرانها على ساحة الغناء والموسيقى في العالم العربي اليوم. في أسطوانتها الجديدة، تضع الفنانة كثيراً من"الشرق"الذي تختزنه في أعماقها، كما تعيد التعامل مع موسيقى الجاز في شكل متجدد. وتأتي الآلة الالكترونية لتسبغ حلة غير مألوفة على مناخات العمل الموسيقيّة.
حوار"صدامي"
ومع"وميض"، تمضي كاميليا جبران في الابتعاد عن تجربة العمل الجماعي مع"صابرين"، لتكتفي بعازف وحيد يطلق عنان آلاته وماكيناته لتسبح في موسيقى مبتكرة تضعنا على المحكّ، بين قبول متحمّس أو رفض جذري. لا مكان هنا للحلول التوفيقيّة، فإما أن نحب، واما أن نكتفي باعتبارها"تجربة عابرة"في مسيرة غنيّة! ولا شكّ في أن العمل من شأنه أن يقسم الجمهور، مثل كلّ الأعمال الاشكاليّة الرائدة. لكن لا مفرّ من الاعتراف بأهميّة هذا الحوار الحيوي بين الارث الفنّي الشرقي الذي تعبّر عنه بصوتها وعودها، وبين ما يحمله فيرنر هاسلر من تقنيات ومخيلة وابداع. إنّه عناق الاضداد، أم لعلّه مجرّد حوار"صدامي"بين الشرق والغرب؟
وتنتمي أغنيات الأسطوانة في غالبيتها إلى قصيدة النثر، وقصيدة البياض. وتعكس أصداء بعيدة لما يمكن أن نسميه ايقاعاً وقوافي. وهي بذلك تطرح على نفسها تحدياً، وترتمي في مغامرة غير مضمونة النتائج. لا تتردّد الفنانة في تقديم أغان على قدر من الخصوصيّة، شعرياً وموسيقياً، لا تجد طريقها بسهولة الى أذن المتلقّي... ولا يمكن تردادها في حفلات السمر.
تغنّي كاميليا في"وميض"نصوصاً شعريّة حديثة، وقصائد نثر، بدءاً من جبران ، وانتهاءً بقصيدة معرّبة لديمتري أناليس، مروراً بكلّ من بول شاوول وفاضل العزاوي وعائشة ارناؤوط وسوسن داروزة وسلمان مصالحة...
أغاني كاميليا الجديدة، للسمع فقط. أغان تخال أن مشاهد حية ترافقها، وأضواء تتوهج وتخفت تخرج من بين جملها، تبعث وميضها في وجدان المتلقّي، تنعش ذائقته ومخيّلته. كأنما لتقول لمعاصريها إن في الموسيقى ما لم يُجرب بعد، وإن الانفتاح وقلق البحث والمعرفة، والغوص الى العمق هي من مقوّمات أي نهضة فنية جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.