تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكان مستوطنة في جنوب غربي الخليل يطلبون إجلاءهم لقاء تعويضات . مصادر اسرائيلية تكشف ان ثمن الانسحاب من غزة يشمل غض اميركا النظر عن إخلاء معظم "البؤر" الاستيطانية
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2005

كشفت مصادر اسرائيلية عن مزيد من تفاصيل"الثمن"الذي جبته اسرائيل مقابل خطة"الانفصال"عن قطاع غزة من الولايات المتحدة الاميركية على حساب الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية تتجاوز، في ما يبدو,"وعد بلفور"الجديد الذي قدمه الرئيس الاميركي جورج بوش في العام 2004 خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بتخلي واشنطن عن مطالبها بتحديد الخطوط النهائية والخارجية للكتل الاستيطانية الضخمة المقامة في الضفة الغربية, بل التراجع ايضا في شأن المطالبة الاميركية بتنفيذ التعهد الاسرائيلي بتفكيك"البؤر الاستيطانية"الصغيرة التي اقيمت خلال ولاية شارون والاكتفاء بتفكيك بعض منها.
ويأتي ذلك في وقت ابدى فيه مستوطنون في احدى المستوطنات الصغيرة المقامة جنوب بلدة الظاهرية في محافظة الخليل تناغماً مع مخططات شارون المعلنة باخلاء عدد من المستوطنات التي ستقع داخل الجدار الاسرائيلي من الجهة الفلسطينية.
هذا ما اكده مسؤولون اميركيون للمحلل السياسي في صحيفة"هآرتس"العبرية الوف بن مشيرين الى ان"تحديد خط البناء في المستوطنات في الضفة الغربية ازيل عن جدول اعمال البلدين".
واضاف الكاتب ان الولايات المتحدة"تخلت عن مطلب ترسيم خط مشترك لحدود البناء في مستوطنات الضفة وازالت الموضوع عن جدول اعمال كل الاتصالات بينهما"مضيفا نقلاً عن المصادر ذاتها ان"اسرائيل والولايات المتحدة لا تملكان مصلحة في تحديد البناء في المستوطنات لان اسرائيل تعتبر ذلك"تنازلا"غير مريح فيما تمتنع الادارة الاميركية عن التوصل الى اتفاق يضفي شرعية على البناء القائم في المستوطنات".
وكانت واشنطن طلبت من اسرائيل بعد صدور تقرير"ميتشيل"في العام 2001 تجميد البناء في المستوطنات وتحديد خط البناء في هذه المستوطنات. وبحسب المصادر الاسرائيلية فان مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي دوف فايسغلاس تعهد في حضور شارون وبوش بأن يحدد الطرفان بشكل مشترك خط البناء الاخير للمستوطنات اليهودية وفقا لخرائط جوية التقطت للمستوطنات وطرحت على الطاولة خلال لقاء القمة الشهير بين شارون وبوش والذي تعهد فيه بوش بالغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين واحتفاظ اسرائيل بالكتل الاستيطانية الضخمة مقابل"خطة فك الارتباط"التي تنسحب اسرائيل بموجبها من قطاع غزة واربع مستوطنات في منطقة جنين شمال الضفة.
واشار التقرير الى ان شارون طالب اللجنة الاميركية المكلفة وضع حدود البناء في المستوطنات اليهودية بالاشتراك مع الجانب الاسرائيلي بان يبدأ العمل في المستوطنات الصغيرة والمتناثرة.
ولمح بن في تقريره الى ان الولايات المتحدة واسرائيل ابرمتا"صفقة"تراجعت واشنطن بموجبها عن مطلبها الاخر بضرور اخلاء نحو 120 بؤرة استيطانية صغيرة جرى اقامتها منذ تولي شارون رئاسة الحكومة الاسرائيلية وان واشنطن"تكتفي باخلاء بعض من هذه البؤر وتبدي تفهما للضغوط الداخلية التي يتعرض لها شارون"حتى الانتخابات الاسرائيلية المقبلة.
الى ذلك, وفي خطوة لافتة تصب في اطار التصريحات التي ادلى بها شارون قبل يومين في شان"اخلاء مستوطنات اخرى"كشف احد المستوطنين اليهود في مستوطنة"تانيه"اليهودية المقامة على اراضي عرب الرماضين جنوب الظاهرية في الضفة الغربية ان 80 في المئة من مستوطني هذه المستوطنة بعثوا برسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون طالبوا فيها بتعويضهم وفقا لشروط التعويض لمستوطني القطاع الذين تم اخلاؤهم. وقال المستوطن في حديث للاذاعة الاسرائيلية ان معظم المستوطنين في المستوطنة المذكورة التي تضم 85 عائلة"لا يرون مستقبلا لهم في المستوطنة المعزولة التي ستبقى في الجانب الفلسطيني من الجدار"الذي تقيمه اسرائيل في الجهة الغربية من الضفة الغربية بدءاً من شمالها وانتهاء بجنوبها حيث تقع هذه المستوطنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.