ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصوات جريئة تكسر جدار العزلة . كاتبات عربيات معاصرات في "مختارات" باللغة الايطالية
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2005

في مبادرة هي الأولى من نوعها في بلاد دانتي، صدرت قبل ايام عن دار"موندادوري"في ميلانو"انطولوجيا الكاتبات العربيات المعاصرات"باللغة الايطالية، وقد وضعتها وقدّمت لها وترجمت نصوصها مباشرة من العربية المستشرقة الايطالية ÷النتينا كولومبو. وبدأ الكتاب يثير ضجة في الاوساط الادبية الايطالية حتى قبل نزوله الى المكتبات، اي منذ ارساله الى الصحف والوسائل الاعلامية. ومن الكاتبات اللواتي يشملهنّ، من لبنان جمانة حداد، التي تفتتح الأنطولوجيا بقصّة في عنوان"الموكاسان"، وحنان الشيخ وهدى بركات، ومن مصر سلوى بكر ورضوى عاشور وسحر توفيق، وليلى عثمان من الكويت، وغادة السمان وهيفاء بيطار من سورية، وبتول الخضيري وديزي الأمير من العراق، وأميمة خميس من المملكة العربية السعودية، وليلى ابو زيد من المغرب، وكثيرات أخريات: احدى وثلاثون قصة لإحدى وثلاثين كاتبة يرفعن ستار الغموض الذي يلفّ غالباً صورة المرأة العربية في العالم الغربي، ويحطّمن الكليشيهات والافكار المسبقة عنهن، ويتناولن قضايا متنوعة كالجسد والجنس والحب والحرب والعائلة والكتابة والدين والارهاب والانجاب والمثلية والختان والطلاق والخيانة وتعدد الزوجات والسلطة البطركية الخ...
السؤال - المأزق
"هل توجد كاتبات عربيات؟"سؤالٌ تقول المترجمة إنه غالباً ما يطرح عليها خلال المؤتمرات واللقاءات المتمحورة حول الأدب العربي التي تشارك فيها. وهذا العمل، كما تؤكد، يريد لنفسه أن يكون خير برهان على ان الكاتبات العربيات موجودات وبقوّة، حدّ ان المرء يحار في الاختيار:"ثمة في العالم 140 مليون امرأة عربية، بينهنّ مجموعة كبيرة من الكاتبات الموهوبات، اللواتي لديهن الكثير مما يردن قوله عن حيواتهن ومشاعرهن وافكارهن وأجسادهن ومشكلاتهن وأحلامهن، في صيغة الأنا لا تحت غطاء اسم مستعار، بصوت عال لا همساً، بحرية وبلا عقد ومحرمات وخوف ورقابة ذاتية".
وليست مصادفة، تستطرد المستشرقة كولومبو في مستهل مقدمتها المسهبة، أن تكون دار"موندادوري"قد قرّرت افتتاح الانطولوجيا بقصّة"الموكاسان"للشاعرة والكاتبة اللبنانية الشابة جمانة حداد، بعدما اطلع الناشرون عليها وأعجبوا بها، فهذه"القصة الاستفزازية الجريئة تطيح كل الصور المقولبة عن المرأة العربية. اذ يميل الخيال الغربي دائماً الى تصوير المرأة الشرقية كضحية، في حين ان ثمة نماذج كثيرة ايجابية غالباً ما يتم التغاضي عنها، ومنها جمانة حداد. في هذه القصّة، كما في قصائدها، تنتهك حداد كل انواع التابو، وتلجأ بكثافة الى السخرية، التي هي من ميزات شخصيتها". وتنقل كولومبو عن الكاتبة اللبنانية بعض افكارها في هذا المجال:"ليس صحيحاً ان النساء أكثر شجاعة في وصف جسدهنّ، تقول حداد، بل يكمن الفرق الحقيقي في أنهن ابرع في ذلك من الرجل، لأنه تحديداً جسدهنّ، أي انهن يعرفن اكثر من أيّ شخص آخر كيف يرغبن في أن يُلمس هذا الجسد ويقبَّل ويؤخذ... لغة النساء على هذا المستوى لم تزل"عذراء"الى حد كبير، فالكاتبة العربية لم تسكتشفها بعد في شكل كامل، بينما الكاتب العربي استنزفها بكل دقائقها تقريباً. لغتنا تعد إذاً بالمفاجآت، شرط ألا نستعير صوت الرجل وإرثه الايروسي عندما نكتبها، بل ان نجد صوتنا الخاص... لقد سئمت المرأة الهرب والزيف والاستنكارات الخبيثة، وملّت من ان تكون الموضوع فحسب: هي الآن تريد ان تكون المبادِرة، الراغبة، الآخذة، صاحبة الخيار لا المختارة، الراوية لا المروي عنها... وأنا في قصصي كما في شعري اقلب الأدوار، لا بدافع الاستفزاز المجاني بل لأن هذه طبيعتي. فكفانا أحاديث عن جرأة الكاتبات وكأنها حدث استثنائي يتطلّب أن تخرج الأعين من محاجرها.... وليست الجرأة والسخرية وحدهما ما يميز كتابة جمانة حداد، تختم كولومبو، بل أيضاً وخصوصاً ذلك النفس الشعري الواضح في نصّها، والذي هو شغف حياتها الحقيقي.
أما الروائية المصرية ابتهال سالم، فتكتب بدورها عن الجسد، جسد المرأة وجسد الرجل، ولكن مستعينة بالاستعارات والصور، وتعزو سبب ذلك الى البيئة التقليدية التي تعيش فيها:"ثمة مشكلات اجتماعية ودينية كثيرة ترتبط بموقف المرأة الشرقية من الجنس"، توضح سالم. والمصرية ايضاً سحر توفيق تكتب عن النساء العوانس، وعن صعوبة ان تعيش المرأة وحدها في المجتمعات العربية، بسبب نظرة الآخرين اليها واستعدادهم الفوري لإدانتها."أكتب لأن الكتابة جزء لا يتجزأ مني"، تقول توفيق،"ولكن ما يشغلني في الدرجة الأولى هو ألا يتمتع احد بامتيازات بسبب جنسه او عرقه او لونه او جنسيته".
كذلك في قصتها"أكتبي: لست عربية!"، تتطرق الروائية السورية غادة السمان الى علاقة المرأة الدقيقة والجدلية مع أحكام الآخرين ومع القانون في المجتمعات العربية، والى موضوع المنفى والتخلي عن العادات والتقاليد والهجس بالماضي الذي يظل حاضراً في اللاوعي. أما الكويتية ليلى عثمان فتحيي حكمة الكبار في السن من خلال شخصية ام محمد الاستثنائية، واللبنانية حنان الشيخ تكتب عن التحرر من التقاليد، وعن تغير نظرة الرجل الى المرأة عندما تصبح هذه مشهورة، أي مستقلة عن حاجتها اليه، بينما تعبّر الفلسطينية باسمة يونس عن رأيها في المرأة بلا مواربة:"ليس كل الرجال العرب ظالمين وليست كل النساء العربيات مظلومات. عندما أرى امرأة سعيدة بضعفها وترغب في ان تكون محض"دجاجة"اهاجمها بشراسة. أنا لا انتقد الرجل فحسب".
ماذا عن عنوان الأنطولوجيا؟ تشرح كولومبو أنها استوحته من دراسة للمستعربة فدوى مالطي - دوغلاس في عنوان"جسد المرأة كلمة المرأة"، حيث تمثّل عبارة"جسد المرأة"بالنسبة اليها المرحلة الأولى، الكلاسيكية، من تاريخ الأدب العربي، عندما كانت المرأة موضوعاً وشيئاً وجسداً يصفها قلم الرجل، بينما الجزء الثاني،"كلمة المرأة"، مرادف للمرحلة الثانية الحديثة منه، أي عندما استولت المرأة على الكلمات وحققت"انتقامها"من اللغة الذكورية.
وفالنتينا كولومبو حائزة شهادة دكتوراه في اللغة والآداب العربية، وقد ترجمت الكثير من كنوز الأدب العربي الى الايطالية، مثل الجاحظ والحمداني من الكلاسيكيين، ومن الحديثين جبران خليل جبران ونجيب محفوظ وأدونيس ونزار قباني وعبدالوهاب البياتي. وهي تعلّم الأدب واللغة العربيين في جامعة توشيا، وتكتب في الصحافة الايطالية عن العالم العربي، واصدرت منذ بضعة اشهر انطولوجيا عن الدار نفسها في عنوان"الضفة الأخرى"، تقدّم فيها روائيين عرباً من القرن العشرين، من امثال ميخائيل نعيمة وتوفيق الحكيم وغسان كنفاني ويوسف ادريس وجمال الغيطاني واميلي نصرالله وزكريا تامر وحسن داود وابراهيم الكوني وبهاء طاهر وآخرين.
وهذه المعرفة العميقة للإرث الأدبي العربي تبدو واضحة في مقدمتها المفصّلة، إذ انها لا تكتفي بتقديم الكاتبات المعاصرات، موضوع الانطولوجيا، بل تعرض أيضاً لتاريخ الأدب العربي، وخصوصاً ذاك المكتوب بأقلام نساء، منذ أيام الجاهلية عندما كان دور المرأة في الشعر محصوراً بإنشاد المراثي، وحيث شكلت الخنساء استثناء عظيماً، مروراً بالعصر الأموي مع بنت الحباب، فالعباسي مع الثورة الشهرزادية المتمثلة في"الف ليلة وليلة"التي حولت المرأة راوية بامتياز، وصولاً الى الاندلس أخيراً مع ولاّدة بنت المستكفي. وهنا تلاحظ كولومبو:"إنه لمن المثير للعجب، في أدب عاش طوال خمسة عشر قرناً على الشعر حصراً، أن تكون الشاعرات في عدد أصابع اليد". ثم تقفز المترجمة نحو الف عام، وتنتقل الى العصر الحديث مع الشاعرة المحدثة نازك الملائكة، ومع الروائيات الاوائل وهن اللبنانية زينب فواز التي سبقت المصري محمد حسين هيكل الى الرواية الاولى، واللبنانيتان لبيبة هاشم وعفيفة كرم، ثم مي زيادة التي جمعت بين دور المثقفة النسوية الملتزمة والكاتبة والمنشطة الأدبية، ومنها الى جرأة ليلى بعلبكي في"انا احيا"، وكتابات المصرية اهداف سويف والفلسطينية سحر خليفة والعراقية عالية ممدوح وسواهنّ ممن ساهمن في صناعة الأدب العربي الحديث.
وبمعزل عن التحفظات الكثيرة حول تصنيف الكتّاب ذكوراً وإناثاً، ومتاهات الجدال الأزلي حول حقوق المرأة في التعبير التي لم تزل منقوصة حتى في أكثر البلدان الغربية تقدّماً على هذا المستوى، مما لا شك فيه أن هذه الأنطولوجيا المتقنة الصادرة عن دار نشر مهمة تظهر جمالية"الوجه الثاني من قمر الأدب العربي"، كما تقول القيّمة عليها، وهي تهدف بغناها وتعدديتها ودهشاتها الى منح جسد لكلمة المرأة وكلمة لجسدها، اي في اختصار، الى تشريع الافق واسعاً امام صوت الكاتبة العربية في الغرب عموماً، وفي ايطاليا خصوصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.