محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تعادل" بين التيارين "الفتحاوي" و"الاسلامي" في اي انتخابات . عرفات الأكثر شعبية يليه مروان البرغوثي ثم الزهار
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2004

أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني في موضوع الانتخابات "تعادلا" بين التيارين "الفتحاوي" و"الاسلامي" في الشارع الفلسطيني، بينما أبدى 30 في المئة من الفلسطينيين عدم تأييدهم أياً من التيارات السياسية على الساحة. كما اظهر الاستطلاع تراجعاً في نسبة المؤيدين للرئيس ياسر عرفات الذي حصل على أقل من 50 في المئة من اصوات المستطلعة اراؤهم، لكنه بقي الشخصية الاكثر شعبية في اي انتخابات مستقبلية، تلاه امين سر حركة "فتح" المعتقل في السجون الاسرائيلية مروان البرغوثي في المرتبة الثانية، ومسؤول حركة "حماس" في الاراضي الفلسطينية محمود الزهار في المرتبة الثالثة.
أظهر الاستطلاع الذي اجراه "برنامج دراسات التنمية" في جامعة بيرزيت في موضوع الانتخابات ان الغالبية العظمى من الفلسطينيين تؤيد في المرحلة الحالية اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية.
وايد 73 في المئة من المستطلعة اراؤهم اجراء انتخابات رئاسية، فيما وصلت نسبة التأييد لاجراء انتخابات تشريعية الى 82 في المئة، وارتفعت هذه النسبة لتصل الى 85 في المئة في خصوص الانتخابات المحلية.
الا ان هذه النسبة انخفضت الى 68 في المئة عندما سئل المشاركون في الاستطلاع هل ينوون المشاركة في هذه الانتخابات، في حين اعلن 71 في المئة انهم لن يقاطعوا الانتخابات في حال دعت المعارضة الى ذلك.
وفي تطور لافت يظهر تنامي التيار الاسلامي في صفوف الفلسطينيين، قال 34 في المئة انهم سينتخبون "كتلة فتح" ومناصريها اذا أجريت الانتخابات على أساس كتل انتخابية، فيما اعلن 32 في المئة انهم سينتخبون كتلة التيار الاسلامي حماس والجهاد ومناصريهما، فيما حصل التيار اليساري فصائل اليسار على اربعة في المئة فقط، وقال 30 في المئة انهم لن ينتخبوا ايا من الكتل الثلاث.
وحصلت "فتح" على 29 في المئة من الاصوات، فيما حصلت "حماس" على 24 في المئة، و"الجهاد" على ثلاثة في المئة. واحتفظ اليسار بالنسبة نفسها 4 في المئة، وقال 39 في المئة انهم لا يؤيدون ايا من الحركات او الاحزاب الفلسطينية على الساحة.
ولفتت نتائج الاستطلاع، على ما يبدو، الى ان "معيار" شعبية الشخص الذي يراه الفلسطينيون صالحا لتولي منصب رئاسة السلطة، يتراوح بين "اسير" محاصر في المقاطعة هو الرئيس الفلسطيني، و"اسير" داخل السجون الاسرائيلية هو مروان البرغوثي.
سيناريوهان لانتخاب الرئيس
وعرض على المستطلعة اراؤهم سيناريوهان مختلفان لانتخاب رئيس السلطة، الاول اقترح 11 مرشحا من الاشخاص المقربين من السلطة والتيار الاسلامي والاتجاه الديموقراطي. وحصل الرئيس الفلسطيني على 46 في المئة من الاصوات، فيما حصل البرغوثي على 12 في المئة.
اما في ما يتعلق بالاشخاص الذين اقترحت اسماؤهم من المقربين من السلطة، فكانت النتائج كما يأتي: محمد دحلان 1.6 في المئة، صائب عريقات 1.2 في المئة، رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع 1 في المئة، محمود عباس رئيس الوزراء الفلسطيني السابق 0.5 في المئة. ومن بين المرشحين "الاسلاميين" حصل محمود الزهار على 9 في المئة، بينما حصل القيادي في الحركة اسماعيل هنية على ثمانية في المئة.
اما من بين مرشحي "التيار الديموقراطي"، فحصل الدكتور حيدر عبدالشافي على تأييد 6 في المئة، ومصطفى البرغوثي سكرتير "المبادرة الفلسطينية" على 1.7 في المئة، وحنان عشراوي على 1.4 في المئة.
وفي السيناريو الثاني تجري المنافسة بين عرفات والزهار وعبدالشافي، وفيه ارتفعت نسبة المؤيدين للرئيس الفلسطيني الى 58 في المئة ضد الزهار 25 في المئة في حين حصل عبدالشافي على 13 في المئة فقط.
... ولو لم يترشح عرفات
وتختلف الصورة في سيناريو ثالث لا يرشح عرفات نفسه في الانتخابات، اذ اظهرت النتائج ان مروان البرغوثي هو الشخصية الفتحاوية الوحيدة القادرة على الحصول على غالبية الاصوات 51 في المئة، في مقابل مرشحيّن من التيارين الاسلامي و"الديموقراطي".
وفي حال خوض دحلان الانتخابات في منافسة مع ممثل "حماس" اسماعيل هنية وممثل "الديموقراطي" مصطفى البرغوثي، حصل وزير شؤون الامن السابق على 14 في المئة من الاصوات، تلاه هنية 40 في المئة والبرغوثي 32 في المئة، فيما حصل الزهار على تأييد 44 في المئة في مقابل عريقات فتح 24 في المئة، وحنان عشراوي 19 في المئة.
وهذا هو الاستطلاع ال18 الذي يجريه "برنامج دراسات التنمية" التابع لجامعة بيرزيت، وشمل عينة من 1204 فلسطينيين وفلسطينية في 75 موقعا في الضفة الغربية وقطاع غزة ما بين مدينة وقرية ومخيم، واجري في الفترة الممتدة ما بين 11 / 9 ايلول سبتمبر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.