"رسمله خارطة طريق لإخواته وعياله / وعملّه لجنة رباعية وتشوفله أعماله / الخارطة ما اتعملتش واللجنة ما اتفقتش / وده اللي صاحبنا عايزه وتملي ع البال". بتلك الكلمات يستهل شعبان عبدالرحيم "الصورة والكتابة" أو "يا عم عربي"، أغنيته الجديدة. وفيها الموقف السياسي أو "الوطني" المناسب للحظة، لهذه اللحظة، بعد أن يرده إلى التسلسل التاريخي المعمم عنه: "ما كنش حتة برج يا ناس يا خلق يا هوه، وبالتأكيد صحابه هم اللي وقعوه". في الفيديو كليب، تظهر الشخصيات والأدوات المذكورة على شكل كاريكاتوري، تحريكي. هو، شعبان، الحقيقي من لحم ودم شبه الوحيد فيه. حي وينطق بلسان أحياء العرب، يطالب "عم عربي" بأن "حاكِمهم"، ينهر أمريكا وإسرائيل، "حتى أنه شوية يقول إيران وشوية يقول سورية، ويقصّر في الكلام لو حدّ قال له كوريا". المعني بالكلام هذا هو جورج بوش، رئيس الولاياتالمتحدة الأميركية. وما زال من غير الواضح ما إذا كان المثل الكوري مستحضراً من باب العداء أو من باب دعوة العرب للتسلح النووي. والهوية "الشعبية" باتت تعني مؤخراً أن تقول الشيء الأكثر غريزية بالشكل الأكثر بديهية وكوميدية من دون الخضوع لحساب الرأي. يقول شعبان "بكره إسرائيل" في بلد وقّع معها اتفاقية السلام، فيسمح له بذلك كونه ينطق بلسان "الشعبي".. ف"الشعب" بسيط العقل وليس مسؤولاً عن كلامه. لكن هل يحوي اللسان الشعبي، مهما بسط، لغة تسلّم بسلطة الرئيس العربي وتخضع لها؟ شعبان يقول بذلك، في كل موقف / أغنية. يصر وفي الإصرار ما ينفي بديهية المرة الأولى أو نسبة رد الفعل فيها. هنا، يقول: "ريّسنا غالي علينا وجوّا قلبنا، وساعة الخطاب قلقنا كلنا". أي أنه، بالإضافة إلى التسليم الشرعي والنطق بلسان الجماعة، بلسان الشعب المصري، بألسنة الشعوب العربية، يعلن أن أصحاب تلك الألسنة، مثله، يتابعون خطابات الريّس، كل ريّس، لا بل ويتمتعون بشعور تجاهها ألا وهو القلق من حجم المسؤولية وليس من غياب النتيجة. كلمات الأغنية قادرة على سلب الإنتباه، قادرة على ما يشبه سلب الإرادة، قادرة على أن تحوّل المستمع إلى متبنٍ مباشر لكل ما يرد فيها. تقدر على ذلك لكونها، في تكوينها، صادقة في شعبيتها، هي كلمات الشعب، حتى ولو تبنت معاني قد لا يتفق الشعب عليها. كأنها تعلن بالضبط كيف يقوى الشكل على المضمون. يعطيه هوية. يطوّعه. فيبدو من الممكن أن يأتي نقد حكّام العرب الذي تحتويه كل أغنية لشعبان، كمزيد من الشرعية تمنح لكل ما ستحتويه الكلمات الأخرى. بغير ذلك، ما الذي يمكن أن يعنيه نقد الحكام في شكل عام والإعجاب بهم أفراداً، إذاً؟ "مين اللي قال سحابة، مين اللي قال دي غمّة، حكايتنا عايزة وقفة، حكايتنا عايزة لمّة / الناس في كل حتة، اتضايقوا واشتكوا، يا عم عربي إمتى ناويين تتحركوا؟". دم كلماته ما زال خفيفاً. شكل طلته ما زال هو ذاته. المعنى القومي لم يتبدل، المطالبة بنهضة ما زالت هي ذاتها. للأغنية فيديو كليب. والأغنية "ضربت". وكل شيء ما زال على ما هو عليه. ما من مفاجأة، الكثير من الإستعادة. وكأن ظهور شعبان على الساحة الفنية كان مفاجأة طويلة الأمد، مفاجأة حفظت حقها بالحصول كلما ظهر. مفاجأة سعيدة؟ وقد لا تحتمل أغنية لشعبان عبد الرحيم تلك القراءة في الكلمات التي تحتويها وهي كلمات تكرر ومعان تعاد في كل أغنية يصدرها وكل أغنية يصدرها تصر على أن تقرأ في الشأن العام. هل يمكن ألا تحتمل إذاً أغنية لشعبان عبد الرحيم قراءة شبيهة؟