يشكل الشعر الفلسطيني الحديث معلماً من معالم الثقافة الوطنية الفلسطينية، ويعد وسيلة رئيسة عميقة التأثير في تصوير الواقع الفلسطيني في شكل مختزل ودقيق، ما يؤكد أن المعالجات الأساسية لهذا الشعر تتداخل في تفاصيل الحياة البسيطة للإنسان الفلسطيني. وقد ارتبط هذا الشعر بواقعه وتحدياته، من جهة، وظل محافظاً على ارتباطه العضوي الوثيق بتاريخه وتراثه، من جهة أخرى، وجعل من فلسطين رمزاً إنسانياً، فتعدت مجرد كونها نضال شعب من أجل تحرير أرضه إلى قضية إنسانية كبرى لها امتداداتها العالمية. وفي محاولة طموحة لتأصيل التجربة الشعرية الفلسطينية، يأتي كتاب "مقدمات حول الشعر الفلسطيني الحديث والثقافة الوطنية" للشاعر المتوكل طه، والصادر العام 2004 في رام الله، عن دار البيرق العربي للنشر والتوزيع، ليقدم قراءة نصية وسوسيولوجية للنتاج الشعري والأدبي الفلسطيني. وافتتح المؤلف كتابه بأسئلة عن علاقة الشعر بالعالم، ووظائف الشعر، وصراعه مع التكنولوجيا التي صارت تصنع الخيال والتغريب، ففقد الشعر جماهيره، وأصبح منزوياً. وكان السؤال الأبرز عن الأزمة، هل هي أزمة شعر أم أزمة تاريخ، لينطلق المؤلف في محاولته رصد الشعر الفلسطيني الحديث من زوايا مختلفة، ليشكل دراسة أولية للباحثين والنقاد والأجيال الفلسطينية والعربية للتأمل في الشعر تحت الاحتلال، وللتحديق في الفلسطيني الذي لم يهُن ولم يستسلم، وكذا الشاعر الفلسطيني الذي لم يهرول أو ييأس أو يختفي، كما جاء في افتتاح الكتاب المعنون ب"الشعر... الزمن في لحظة". ويدافع المؤلف في كتابه عن الشعر الفلسطيني الصادر في الأرض المحتلة، مستنكراً محاولات تجاهله والتعتيم عليه، لأنه واضح ومباشر وشعاراتي، فيقول عن هذا الشعر إنه "كان شعراً حقيقياً وأصيلاً، ذلك أنه اجترح لغته وأسلوبه وصوره ومضمونه من بيت النار، وعلى رغم هذه الضرورة التاريخية، فإنه حمل معه ما يبرره ويجمله، أيضاً. هذا الشعر لم يكن قادماً من "ثورة الخارج"، ولم يكن قادماً من "أدب الداخل"، بل كان شعراً خاصاً يصدر عن معاناة الاحتلال والاستيطان والمصادرة والتقييد والسجون، فأتت مباشرته ووضوحه وشعاريته تماماً كواقعه، وصارت جمالياته تماماً كمعاناته، وتحولت أساليبه تماماً كإيقاع الحياة من حوله. وبعد هذا كله، فهو جزء من تاريخ الشعر الفلسطيني، ومحطة أصيلة من محطات تطوره وتنوعه". ولا يغفل المتوكل طه القضية الأكثر بروزاً في الشعر الفلسطيني، بخاصة، والشعر العربي، بعامة، وهي قضية العلاقة مع "الآخر"، والتي شكلت المحرض للأمة العربية في تفاعلاتها وحركتها التاريخية والاجتماعية. يحتوي الكتاب على ثلاثة فصول، وهي: الشعر الفلسطيني الحديث في الأرض المحتلة العام 1976، والشعر الفلسطيني الحديث في الأرض المحتلة 1948، 1976، وفي الشتات، وأخيراً واقع الثقافة في فلسطين. ويعرض المؤلف من خلال هذه الفصول للنتاج الأدبي الفلسطيني، خصوصاً الشعر، في ظل احتلال يتربص بكل شيء، ويسعى لإلغاء الفلسطيني وخنق صوته، وفي ظل وضع كانت فيه السياسة هي الطاغية، ما اضطر شعراء تلك الفترة أن يكونوا مباشرين واضحين، ليقدموا لجماهيرهم استخلاصاتهم وهواجسهم وآمالهم، بعيداً من صراع التيارات النقدية والجمالية والأسلوبية. ويرى المتوكل طه أن تلك النصوص الشعرية مكتملة الشروط في زمانها ومكانها، وكانت ضرورة نضالية وجمالية وحياتية في آن واحد، وكل محاولات التشويه لهذه النصوص مقصودة لشطب مرحلة من مراحل الإبداع الفلسطيني أكدت الهوية الوطنية والقومية وآلمت الاحتلال. ويتنقل المؤلف بين جنبات القصيدة الفلسطينية منذ العام 1948 ولغاية العام 2004، مبيناً الملامح الأساسية للمنجز الشعري الفلسطيني في هذه الفترة، والذي كان انعكاساً حقيقياً لحركة المجتمع والتاريخ، فضعف هذا المنجز أو قوته كان مرتبطاً، إلى حد كبير، بحركة التاريخ من حوله، وكان - هذا المنجز - خير دليل سوسيولوجي وتاريخي على التحولات العميقة التي أصابت البنى الفكرية والثقافية والسياسية في فلسطين والعالم العربي. ويختتم المؤلف كتابه هذا بمقالات عن واقع الثقافة في فلسطين في ظل الاحتلال، وفي ظل العولمة والاستعمار والتطبيع، والتي تتربص بفلسطين والعالمين العربي والإسلامي، في مسعى إلى تغيير المفاهيم والمبادئ والقيم الأصيلة، كما يبحث دور المثقفين في هذا الوضع.