برعاية سمو وزير الدفاع.. رئيس هيئة الأركان العامة يدشن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    السواحه: المملكة شريك دولي فاعل ضمن مجموعة العشرين    ورش عمل لتعزيز خبرات تقييم جودة التقنيات    انطلاق النسخة الثامنة من منتدى مسك العالمي 2024 بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية    المجلس الدولي للتمور ينظم جلسة حوارية بمشاركة خبراء ومختصين عالميين .. الخميس المقبل    نزع ملكيات في لطائف    التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا التستر في نشاط العطور والأقمشة    من قمة العشرين.. بايدن يؤكد دعم إدارته القوي لأوكرانيا    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - الصينية    وزير الخارجية يترأس وفد السعودية في افتتاح قمة العشرين    الشورى يطالب باستراتيجية شاملة لسلامة النقل    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    الفيتو الروسي يحبط وقف إطلاق النار في السودان    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً أجابت عليها وزارة التعليم عن الرخصة المهنية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للتكنولوجيا في القاهرة    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة تدين استمرار استهداف" الأونروا"    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    أعاصير تضرب المركب الألماني    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يفتقدن الأناقة والحماسة والموهبة والأنوثة ؟. الفنانات المصريات الجديدات ... والطريق الصعب إلى النجومية
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2003

على رغم الزحام الشديد الذي تشهده الساحة الفنية من عشرات الفتيات الجديدات واللواتي بدأ بعضهن مشواره الفني قبل أعوام عدة وشارك في عدد من الاعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية إلا أنه الى الآن لا توجد النجمة "السوبر" التي يُكتب من أجلها فيلم أو مسلسل أو يمكنها تحقيق ايرادات كبيرة كما حدث مع الكثير من النجمات خلال تاريخ الفن المصري منهن مديحة يسري وفاتن حمامة وتحية كاريوكا وكاميليا وسامية جمال اللواتي ظهرن في نهاية الثلاثينات وبداية الاربعينات من القرن الماضي، وسناء جميل وسميحة ايوب وهدى سلطان وهند رستم وشادية ومريم فخر الدين وليلى فوزي وماجدة الصباحي وصباح وشويكار في العقد التالي. وسعاد حسني وزبيدة ثروت وزيزي البدراوي ومديحة كامل ولبنى عبدالعزيز وسميرة احمد وليلى طاهر وسهير البابلي وماجدة الخطيب ونوال ابو الفتوح ونادية الجندي ونبيلة عبيد في نهاية الخمسينات وبداية الستينات، ومحسنة توفيق وناهد شريف وسهير رمزي وشهيرة وصفاء أبو السعود وصفية العمري ونجلاء فتحي وميرفت أمين ونجوى ابراهيم وبوسي ونورا في نهاية الستينات وبداية السبعينات ومعالي زايد وفردوس عبدالحميد وعفاف شعبيب وشيرين وعبلة كامل وهالة صدقي ورغدة وايمان الطوخي ودلال عبدالعزيز وليلى علوي وآثار الحكيم والهام شاهين وسماح انور وشيريهان وصابرين ويسرا في نهاية السبعينات، وبداية الثمانينات، ولوسي وجالا فهمي وجيهان نصر وحنان ترك وحنان شوقي وشيرين سيف النصر ونهلة سلامة في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي.
ويرجع البعض مسألة ضآلة نجومية الفتيات الجديدات وحصرهن في الأدوار الثانية والثالثة وأدوار "سنيدة" البطل في الاعمال الفنية الى ضآلة التكوين الجسماني للبطلات الشابات إذ أنهن قصيرات ويفتقدن الى الجمال الكبير الذي توافر مثلاً في سعاد حسني أو فاتن حمامة أو الانوثة الطاغية التي توافرت في شادية أو هند رستم أو نادية لطفي او ماجدة الى جانب انهن يفتقدن الموهبة الحقيقية، ويؤكد فريق آخر أن الفنانات الجديدات لا يملكن الحماسة التي كانت لنجمات الزمن الماضي اللائي كن ينتجن بأموالهن للحصول على أدوار البطولة أو أدوار جديدة عليهن.
ويشير فريق ثالث الى ان الاتجاه السائد من حيث البطولات الجماعية له دور في هذا الأمر وان الازمة الحقيقية ليست في الفتيات الجديدات ولكن في الكُتاب الذين لا يقدمون اعمالاً تصنع نجمة. ويؤكد فريق رابع ان مرجع هذه المسألة هو نظرة المنتجين القاصرة إذ أنهم اصبحوا تجاراً يبحثون عن المادة فقط ولم يعد هناك احد يضارع آسيا او رمسيس نجيب.
الشغل ليس كلّ شيء!
"الحياة" التقت عدداً من الفنانات الشابات وسألتهن عن هذه الظاهرة. تقول رانيا يوسف "فني قد يأتي في المرتبة الثانية في ترتيب أولوياتي وقد لا أكون اجتماعية او اسعى الى العمل من خلال اتصالاتي المستمرة بالمخرجين والمنتجين والمؤلفين كما يفعل الآخرون... أو كما كانت تفعل النجمات في السابق، وقد يكون مرجعه أنني لست نشيطة في عملي "شغلي مهم لكنه ليس أهم شيء لأن الأهم بيتي وزوجي وابنتي".
وتقول غادة نافع "انا لا أعمل كثيراً وهذا أخرني كما لم تأتني فرص جيدة اثبت فيها قدراتي في شكل جيد، وأنا خجولة وادفع ثمن هذا الخجل الزائد عن الحد، وقد يكون هذا ما دفعني الى تكوين شركة انتاج فني لشعوري بأنني استطيع تقديم اعمال فنية من خلال الشركة ما كانت ستتاح لي لولا وجودها".
أما ميرنا وليد فتقول: "لم استغل الفرص التي اتيحت لي في الوقت الذي لو اتيحت لفنانة سابقة لاستغلتها على اكمل وجه، لقد تركت فرصاً كثيرة تهرب مني وعندما كانت الصحف والمجلات تتحدث عني وعن جوائزي في فيلمي "الراعي والنساء" و"ديسكو.. ديسكو" اعطيت ظهري لكل هذا والتحقت بالمعهد العالي للسينما لدراسة الاخراج وبالتالي لم أعطِ للفن وقتاً وتركيزاً وجهداً كما يجب، ومعروف أن الفن لا يقبل الشراكة بسهولة".
وتقول غادة ابراهيم "الكل يرى انني أمتلك مواصفات النجمة، وحيد حامد وسمير سيف مثلاً يؤكدان انه لا ينقصني شيء لأكون نجمة كبيرة، وكان الراحل يوسف فرنسيس يرى الامر نفسه واعتبر أن خطواتي بطيئة ولكنها متقدمة وقد يكون اختفائي عن الساحة لفترة عرقلني بعض الشيء كما أنه ليست لدي شلة ولا اظهر في حفلات خاصة وغيرها وكل ظهور يقتصر على المناسبات الفنية من مهرجانات وندوات".
غير متعجلة
أما دينا عبدالله فتقول: "أنا راضية عن نفسي لأنني اتعامل مع اناس معينين في الوسط الفني يجمعنا الاحترام والحب، ويكفيني احترام الجمهور وحبه والمسألة من وجهة نظري ليست بعدد الاعمال وانا لست في حاجة الى الانتشار ولكنني في حاجة الى اعمال تضيف الى رصيدي الفني، لست متعجلة لأنني مؤمنة بالنصيب، والمجال الفني ليس سهلاً وأنا لا أخطط لشيء في حياتي الفنية".
وتشير روجينا الى انها لا تسعى الى النجومية "وليست حلمي، انا ممثلة يمكن ان اصبح نجمة أو لا أكون، ما يهمني ان أكون محبوبة من الناس وأن يشعروا بأنني ممثلة أخاف منهم وعلى اختياراتي وأن أكون مجتهدة في عملي ولدي إحساس بأنني لم أحقق شيئاً الى الآن وأشعر مع كل عمل اقدمه وكأنني مبتدئة وجديدة".
وتتفق منة شلبي مع الرأي القائل ان السينما اليوم للرجال ولكن نحن لسنا "سنيدات" بل فاكهة الفيلم على رغم أن المرأة نصف المجتمع لكننا في السينما اليوم لا نأخذ سوى 15 في المئة فقط من مجتمع السينما وهذا شيء غريب لأن هناك نجمات شابات يتحملن مسؤولية عشرة أفلام وليس فيلم واحد ويكفي ان اذكر من كل نجمات اليوم حنان ترك فقط التي ارى أنها تملك قدرات فنانة كبيرة لا تقل عن الفنانات السابقات وفي داخلي ايمان كبير بأن سينما البطولات النسائية ستعود على رغم سيطرة الرجال على سينما اليوم لأنه لن يصح في النهاية إلا الصحيح".
وتؤكد داليا مصطفى "نعم نحن بالفعل مجرد "سنيدات" في سينما الرجال مع وجود استثناءات بسيطة. والواقع الراهن يؤكد أن سينما البطولات النسائية خرجت ولم تعد في ظل احتكار الرجال للبطولات السينمائية الراهنة، والمسألة بالنسبة إلينا مسألة وقت وكم تراكمي من الاعمال".
وترى فردوس عبدالحميد ان اللوم لا يقع بالكامل على الفتيات الجديدات "لأن الظروف المحيطة وهي استعجال الشهرة والمال والاشياء الاستهلاكية لها يد في ما يحدث، وللأسف غالبية الفتيات يعتبرن الفن وسيلة وليس غاية والفن للفن اصبح غير موجود والاهتمام بالفن يتوارى ويبقى الشكل. لذلك لا نستطيع القول ان هناك نماذج ظهرت لها قيمة كبيرة على رغم انه قد يكون لدى بعضهن موهبة.
وتقول رجاء حسين "الفتيات الجديدات اصبحن كثيرات ومتشابهات يستعجلن الشهرة ولا ينتقين أدوارهن في شكل جيد لذلك تراهن متطابقات في اشياء كثيرة وغير قادرات على تحقيق شخصية مستقلة لكل منهن وهذا يضرهن كثيراً ولن يصل بأي منهن الى مستوى النجمات السابقات والمستمرات الى الآن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.