خطة بريطانية فرنسية لنشر قوات في أوكرانيا    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    وكيل إمارة منطقة الرياض يثمّن التوجيه الكريم بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة السعودية على 15 ميدانًا بالرياض    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    هيئة الهلال الأحمر بنجران تنفذ فرضية لتفعيل مسار الإصابات الخطرة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديانا جبور : الثقافة وحدها تحمي الناس من التطرف
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2003

لم تعد ثقافة المقروء فاعلة كما كانت حالها في ما مضى، لاقتصارها على فئة معينة من الناس الآن. وطغت في المقابل ثقافة المرئي والمسموع، كتوجه للعالم اليوم. لذا كان لا بد لمن يحمل هماً ثقافياً، ويسعى ل"الترويج الثقافي" أن يخرج من حيز القول فقط، وينتقل الى الفعل، أو يوظف هذا القول ليكون فاعلاًً، فللحوار ثقافة تُكتسب، نجدها متوافرة الى حد كبير في "طيب الكلام". هو اسم لافت لبرنامج تعده وتقدمه الناقدة السينمائية ديانا جبور، التي انتقلت من الإعلام المكتوب الى المرئي، بعد أن كانت مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "الثورة" السورية. وعلى رغم ان المساحة المتاحة في المرئي أكبر بكثير، والجدوى أهم، والتأثير أسرع، إلا أنها لا تجد فوارق جوهرية بين الاثنين، بل تراها تقنية فقط. فالثقافة والمثابرة، هي العلامة الفارقة للتميز والخصوصية، وما تبقى تفاصيل لها علاقة بطريقة الارسال. لكن من هو المرسل؟ ولم يتميز من بدأ بالمكتوب أولاً ثم اتجه للمرئي؟
من تلوم؟
ترى ديانا جبور، ضرورة وجود أساس نظري مستمد من القراءات المتراكمة والمتواصلة للكتب، لمعرفة ما يجب ايصاله وكيفية ذلك من دون ادعاء. وعلى أي حال، فقلة هم الذين يعدون ويقدمون برنامجاً، بغض النظر عن السوية، وتحديداً النساء، فقد اقتصر دور المرأة... على التنفيذ، وتأنيث الشاشة من حيث الشكل فقط، في حين تتزايد حاجتنا لتأنيثها وأنسنتها على صعيد المضمون. ما السبب في ذلك وعلى من يقع اللوم؟ تجيب ديانا بصراحة: "أضع اللوم على المرأة، فهي لم تقدم نفسها جيداً. وقلة من النساء يعملن على ثقافتهن وتطوير أنفسهن، والأخريات يعتمدن على الأنوثة معتقدات بأنها تغفر تساهلهن في العمل".
لا يعني هذا ترسيخاً لصورة المثقفة السائدة، المتجهمة، الطاعنة في السن والأشبه بالرجل أحياناً، وربما كانت ديانا واحدة ممن كسروا هذه القاعدة ليحظوا بظهور أنثوي وحضور انساني وفكر مثقف. في المقابل لا يمكننا الاستخفاف بالعملية التنفيذية، فتقديم برنامج ليس بالأمر السهل، خصوصاً أن أدواته جديدة بالنسبة الى ديانا، سواء في التعامل مع الكاميرا أم التوجه نحو جمهور واسع تتخوف من قبوله أو عدمه... لذا نراها مقتصدة في تقديم الضيف وفي اختتام الحلقة... فهي تعتبرهما أصعب لحظتين، إذ تكره تحولها الى مذيعة تتوجه الى الجمهور... ربما نستغرب موقفها، لكنها تبرره بمجيئها متأخرة على هذا العمل، كما تخشى اعتبارها مذيعة منفذة فقط وليس إعلامية تقود برنامجها من ألفه الى يائه...
لقد اعتدنا رؤية أشكال شبيهة بهذا البرنامج، فالفضائيات تزدحم بحوارات تتناول أهل الثقافة والفكر والفن، لذا نسأل مع كل ظهور لبرنامج جديد، ما المختلف الذي سيقدمه؟ ربما استطاع "طيب الكلام" كسر الصورة المتعارف عليها في التلفزيون السوري الذي اعتاد تبجيل الفنان، و"عوّده" على رفض النقد، وهنا نلتفت للتوجه النقدي في البرنامج، ومناقشة المسيرة العملية للضيف وما قدّمه... لا تجد ديانا أهمية للفكرة، بل لكيفية التعامل معها وتخريجها، وتضيف: "كل البرامج حوارية، لكن اعتمادي هو على المقابلة بين الطرفين، أرى في الكلام فكراً، وشكلاً للتعبير عن الذات، وعلى رغم وجود النبرة النقدية إلا أنها لا تخلو من التسخيف أو التسفيه، ومأخذي على معظم البرامج الحوارية خلوّها من الحوار وسيطرة "المهاوشة". ما أريده هو أن يظهر الضيف كما هو، وأن يقدم نفسه بإيجابياته وسلبياته، ليخرج المتلقي بعد مشاهدة البرنامج بقناعة مختلفة تجاه الضيف أو الموضوع... أسعى حقاً الى تقديم جرعة معرفية جيدة". هذه المعرفة ستتكون وفي شكل تراكمي مع ازدياد عدد الضيوف وتنوعهم ممثل، مفكر، شاعر، رسام...، ربما يجمعهم التميز والتفرد والقدرة على ايجاد مادة للحوار، لكن تنوعهم يفرض في المقابل، تنوعاً في أسلوب التقديم، فلكل شخصية معطياتها المختلفة، كأن تتطرق الى الحياة الشخصية للممثل عبر فيلم تسجيلي، منتقلة في ما بعد الى المسيرة العملية، بينما اكتفت بالأخيرة في لقائها مع باحث ومفكر، فما يهم المتلقي منه هو معلومة يقدمها وليس سيرة شخصية، عكس الرسام، فمن الضروري العودة الى طفولته ومعاناته التي هي جزء من ابداعه...
وتضيف ديانا: "يفرض الموضوع أحياناً شكلاً معيناً، وكذلك الضيف، لذا تختلف طريقة التحضير، ومعظم الضيوف من أهل الفن محبون للعب ويرضون به، أما أهل الفكر فهم أكثر صرامة، ولا يجدون في اللعب أي متعة... لذا لا يرضون به كما يتعلق الأمر بما يرغب الجمهور بمعرفته عن الضيف، حياته، عمله، فكره...". واللافت حقاً في هذا التنوع، هو قدرة ديانا على المحاورة، وربما كان للسينما فضلها في ذلك فهي تجمع كل الفنون والثقافات فن تشكيلي، موسيقى، تاريخ، سياسة...، فهل تنعكس سينمائية ديانا على عمل تعده خصوصاً مع وجود فيلم تسجيلي، بحسب الضرورة، يعرض خلفية مكثفة عن الضيف، "هذا أكيد" أجابت ديانا جبور، "لا يمكن فهم السينما من دون فهم السياسة مثلاً، أو الاهتمام بالفن التشكيلي، وتقدير الموسيقى... آمل في أن تنعكس روح السينما على هذا البرنامج، بحسب الضرورة طبعاً".
بين الشاشة والمتفرج
تحتاج شاشتنا ومتفرجنا اليوم الى نوعية هذا البرنامج، بعد أن اعتاد رؤية ما هو سطحي، أو جدي جاف، لذا لا بد من ابتكار أساليب جديدة تجذب متلقياً لم يعد ساذجاً مع الفضائيات وكم البرامج المتاحة، لقد أثبت بحسب رأي ديانا أنه يتلقى كل ما هو صادق وحقيقي، وما يحدد الجمهور هو الاخلاص للنوع المعمول به، والأسلوب المقدم، كأن تبدأ بدريد لحام أولاً لجماهيريته الواسعة فتجذب ولو جزءاً بسيطاً من المتفرجين لمتابعة الحلقات التالية، وأخذ الجرعة الثقافية التي تسعى الى إيصالها معتبرة وصولها دليل نجاح البرنامج. لكن النجاح هنا لا يعتمد فقط على الجرعة المعرفية، ولا على الاعداد فقط، بل يتكامل مع الانتاج والاخراج والمحاور والضيف، وتوقيت العرض، والحرية المتاحة... وأي خلل في واحدة من الشروط سيؤثر سلباً في نجاح البرنامج، وأقل تفصيل بإمكانه تغيير التوجه والرؤية المتبعة، كالديكور البارد مثلاً والبعيد عن الحميمية من خلال الفراغات والخطوط القاسية والحادة، والتي تتناقض مع حميمية اللقاء. خصوصاً أن للمعد حدوداً يقف عندها وإن كان ما في ذهنه مكمّلاً للفكرة المعدّة. ويتوقف هذا بحسب رأي ديانا على تعاون فريق العمل ابتداءً من ذهن المخرجة سهير السرميني المنفتح على أي فكرة جديدة ورؤية جمالية، وانتهاءً بالاتساع الملحوظ لهامش الرقابة. وعلى رغم ذلك لا تخفي تخوفها، لكنها أعطيت لحد الآن الثقة الكاملة من دون أي تدخل، اضافة الى الموافقات التي تمنح لمقترحاتها، وأهمها اقرار وجود مكافآت مالية للضيوف، هذا يعني "تقدير الثقافة كقوة عمل، تقابل بالأجر".
لكن هل ستستمر هذه العقلية في مؤسساتنا؟ أو بالأحرى، هل هي متوافرة دائماً؟
- غالباً ما تبتعد عقلية المؤسسات الثقافية عن قوانين الإبداع المختلفة عن القوانين الإدارية الجامدة والتقنية، لذا تقف عائقاً أمام أي مشروع ثقافي، لكن من وجهة نظر أخرى، ترى ديانا جبور استحالة وصول أي مبدع أو مثقف من دون مؤسسة "نحن بحاجة ماسة لها، لكنها للأسف - لحد الآن - تحتكم للفرد، ولطبيعة ثقافته، وعقليته، وكيفية رؤيته للأمور. لذا تتبدل المواقف باستمرار مع تبدل الأفراد... إلا أنني لم أواجه حتى الآن هذه العقلية في التلفزيون".
ما يهم ديانا هو الثقافة فقط، تهدف الى ترويجها، وتعمل على مشروعها الثقافي منذ عشرين سنة. ربما كانت الأهداف كبيرة والخطوات صغيرة، إلا أنها تحاول، فهي تجد في الثقافة حماية للناس من التطرف والاستهلاكية، ومن أي مظهر مسيء للإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.