السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    أمير القصيم يرعى ورشة عمل إطلاق التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة في بريدة    بيشة: إطلاق «30 دقيقة» لتعزيز رياضة المشي    وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية بالمحكمة العامة بالرياض    تعليم مكة يختتم الملتقى التعريفي بحقوق الطفل وواجباته تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان    "بر الشرقية" تستعرض تجربتها التطوعية بمركز التنمية الاجتماعية بالدمام    الذهب يتعافى من أدنى مستوى في شهر بعد قلق تباطؤ خفض الفائدة في 2025    «زِد» الملقبة "شوبيفاي العالم العربي" تكشف عن رؤية 'التجارة المتكاملة" المبتكرة لتمكين قطاع التجزئة في حدث إطلاق منتجاتها السنوي 'ريبل 2024'    «التجارة» تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    محافظ بدر الجنوب يستقبل مدير عام فرع الأمر بالمعروف    مركز صحي نشيان بقطاع النماص الصحي يُنفّذ "التوعية بداء السكري"    «الإحصاء»: 97.4 % من سكان المملكة قيموا حالتهم الصحية بشكل جيد وأعلى    من الساحل الشرقي إلى الغربي.. طاهرة آل سيف تقرأ رسائلها المتأخرة على جمهور أدبي جازان    رئيس مجلس الشورى يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية    المياه الوطنية توضح لعملائها مزايا وآلية توثيق عدادات المياه    استشهاد 5 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    "عِلم" تختم مشاركتها في مؤتمر "سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية"    إسرائيل تقصف عشرات المواقع في صنعاء    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة    أمير القصيم يرعى الملتقى الأول للعناية بالمكتبات الخاصة    التويجري: طورنا منظومتنا التشريعية في ضوء مبادئنا وأولياتنا الوطنية    عريان.. من تغطّى بإيران    صيني يدعي ارتكابه جرائم لشعوره بالملل    حفل تكريم للزميل رابع سليمان    البلاد تودع الزميل عبدالله سلمان    «الدفاع المدني» يحذر: أمطار رعدية على معظم المناطق حتى السبت    نقابة الفنانين السوريين تعيد المشطوبين    «مباراة ودية» تنتهي بفكرة دورة الخليج بمباركة خالد الفيصل ومحمد آل خليفة    هل يعيد ملتقى ImpaQ تعريف مفهوم المؤثرين كقوة دافعة للتغيير ؟    نور الرياض يستقطب أكثر من ثلاثة ملايين زائر    أنشطة ترفيهية    شتاء طنطورة.. أجواء تنبض بالحياة    الأهلي يستعيد كيسيه أمام الشباب    القيادة تهنئ أمير قطر ورئيس النيجر    مصادر «عكاظ»: الهلال يحسم تمديد عقد الدوسري يناير القادم    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    مطعم يطبخ البرغر بنفس الزيت منذ 100عام    5 أطعمة تمنع تراكم الحديد في الدماغ    آمال جديدة لعلاج مرض الروماتيزم بمؤتمر طبي    ريال مدريد يتوّج بكأس القارات للأندية عبر بوابة باتشوكا المكسيكي    وزارة الثقافة تُدشّن مهرجان «بين ثقافتين» بأمسية فنية    لكم وليس لي    بغض النظر عن تنظيم كأس العالم!    مركبة ال (72) عامًا بجناح حرس الحدود في (واحة الأمن) .. أول دورية برية ساحلية    التقرير الأول للمؤتمر الدولي لسوق العمل: المملكة تتفوق في معالجة تحديات سوق العمل    الإقليم بعد سوريا.. سمك لبن تمر هندي!    الملك عبدالعزيز الموفق (3)    في روشن الصدارة اتحادية.. نخبة آسيا الصدارة هلالية.. ومقترح تحكيمي    رغم التحديات إدارة الشعلة الجديدة مستمرة للعودة    ضغوط الحياة.. عدو خفي أم فرصة للتحوّل؟    هل تنجح سوريا في مواجهة التحديات الهائلة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "الحفاظ على مقدرات الوطن والمرافق العامة من أهم عوامل تعزيز اللحمة الوطنية"    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    جمعية رتل بنجران تطلق التصفيات الاولية لجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز    الأمير تركي الفيصل يفتتح مبنى كلية الطب بجامعة الفيصل بتكلفة 160 مليون ريال    محافظ محايل يلتقي مدير المرور الجديد    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدأ اطلاق فاعليات الدورة المقبلة لمهرجان دمشق السينمائي . محمد الأحمد : خطواتنا حثيثة على رغم العقبات وللمرأة وتاريخ السينما السورية حصتهما
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2003

منذ استلامه ادارة المؤسسة العامة للسينما، وضع الناقد محمد الأحمد نصب عينيه، على الصعيد المهني، ثلاثة مشاريع حقيقية اعتبرها المبرر الوحيد لوجوده. اولها: دفع عجلة الانتاج، وثانيها تحديث المعمل والصالات، وثالثها مهرجان دمشق السينمائي.
اما على الصعيد الانساني، فقد حرص على بقاء حبل المودة قائماً بين افراد فريق العمل مع الحفاظ على النظام في الوقت نفسه.
ويرى الأحمد ان الكم الانتاجي هو المؤسس عادة للصناعة السينمائية او الفيلمية في شكل ادق. ويضيف: "في كثير من الاحيان يتميز الفيلم السوري على المصري والمهرجانات خير دليل، فيلم سوري واحد رُشح الى مهرجان "كان" وقُبل، لكن على رغم ذلك نقول ان هناك صناعة سينمائية في مصر غير موجودة في سورية. الخطوة الاساس في رأيي هي التنوع الانتاجي وعدد الافلام المنتجة في السينما".
الدعم العربي الوحيد
والقلة هنا لا تعني في رأيه عدم وجود دعم للسينما في هذا البلد، فسورية هي الدولة الوحيدة التي تمول الفيلم السينمائي من ألفه الى يائه...
لكن الاتجاه نحو الفيلم الثقافي والنخبوي، وليس التجاري، ادى مع الزمن الى عجز مالي، ما استدعى الاستعانة بالدولة التي تقدم نحو مئة مليون ليرة سورية للانتاج كل عام، اضافة الى مصاريف المؤسسة الاخرى. وأدرك الاحمد منذ استلامه مسؤولياته انه امام تحدٍ حقيقي "انا كمؤسسة مطالب بأن اربح من الفيلم الذي انتجه، لذا فكرنا بمسألة الانتاج المشترك ومشينا فيها في شكل طيب مع فرنسا في فيلم اسامة محمد، إضافة الى الانتاج المشترك مع القطاع الخاص في سورية وهو "قمران وزيتونة" ونسعى لفتح هذا الباب اكثر مما يخفف الاعباء المادية، ويفتح السوق على مزيد من الانتشار".
لكن السينما، كعملية مركبة تحتاج الى سلسلة ذات حلقات متكاملة، ليس فقط التمويل، بل مجموعة العناصر البشرية والفنية والتقنية والادارية المبرمجة. ترى اي من هذه الحلقات متوافر في سورية حالياً؟
اكد الاحمد امتلاك سورية معملاً يضم احدث التقنيات المتوافرة في السينما اليوم، ابتداء من آلات التصوير، وأجهزة الاضاءة، وأحدث جهاز مونتاجي، وعدد من الخبراء، اضافة الى كونها اقل الدول العربية تأطراً بقوانين الرقابة، اذ لم يتم دفع اي سيناريو - في عهده على الاقل - خارج اللجنة الفكرية. وانتهاء بوجود عناصر بشرية متنوعة الاتجاهات. وهنا نتساءل حول صنّاع الافلام السورية، الذين درسوا في الخارج وتأثروا بمدارس الاتحاد السوفياتي، ما هو عمر اصغرهم؟ مع تأكيدنا على اهمية ما يقدمون، لكن ألسنا بحاجة الى جيل جديد من الشبان برؤى مختلفة ومواكبة للعصر؟ "كل مخرجينا لم يعودوا شباناً" اجاب محمد الأحمد، وأضاف: "تنبهت للموضوع فور استلامي المؤسسة، لذا اوفدنا مجموعة من الشبان، ونحن بانتظار عودتهم، بعضهم عاد وبدأ مشروعه. كما وضعنا، بالاتفاق مع وزيرة الثقافة، خطة لايفاد مديري تصوير، ومونتيريين، ومهندسي صوت، اضافة الى المخرجين. من هذا المنطلق احييت فيلم واحة الراهب ليكون هناك فيلم لوجه جديد، وأعتقد انه فيلم جميل، وهناك ايضاً نضال الدبس الذي ينجز فيلمه الروائي الطويل الاول "تحت السقف"، وكذلك فرج الرفاعي الذي احضر تمويلاً من شركة فرنسية..."، ويعود ويؤكد ان المشكلة الاساس هي في عدم اقبال الممولين، وهذا بسبب التأخر في تحديث الصالات الاشبه بخرائب مهجورة غير صالحة لحضور فيلم مع صوت وصورة جيدين.
لكن على رغم ما اصدرته الدولة من قوانين لمصلحة تحديث دور العرض، لم يكن التجاوب كما ينبغي، فما الذي فعلته الدولة للانعاش غير اصدار القوانين؟ "قامت الدولة بتحديث صالاتها تباعاً في جميع المحافظات. في حمص مثلاً، وفي الكندي ايضاً، والبقية سيأتي دورها مع الوقت وتحسن الامكانات. لكن المسألة ليست بهذه السهولة، ما وصلنا اليه هو تراكم لكثير من الاخطاء ويحتاج الى فترة زمنية لاصلاحه، وأظن ان النتائج بدأت بالظهور".
تحديث ما
لكن ماذا عن الصالات الحديثة المتوافرة، لم لا تتم الافادة منها، خصوصاً اننا مقبلون على مهرجان دمشق السينمائي؟
"هذا ما سيحدث" اجاب محمد الاحمد، فهم يبحثون الآن مدى الافادة من صالات دار الاوبرا الصالحة لاستقبال عرض سينمائي، وكذلك مسرح الحمرا الذي جُدد حديثاً. اضافة الى مجمع الفنون في دمر الذي سيحول مسرحه المكشوف الى سينما الهواء الطلق في الصيف. كل هذه الاستعدادات للمهرجان ستشجع القطاع الخاص او اصحاب رؤوس الاموال على المشاركة في تمويل المهرجان، وهذا ما تسعى المؤسسة لتحقيقه هذه الدورة.
هذا السعي المتواصل لتوفير التمويل ودور العرض، مهم جداً لاستقبال العدد الكبير في الافلام في المهرجان 350 فيلماً، خصوصاً ان المؤسسة اطلقت الشعار الدولي من الدورة الماضية، كل الشروط محققة باستثناء صالات العرض، فالاتحاد الدولي للمنتجين لا يعطي الشرعية الدولية للمهرجان ان لم تتوافر خمس صالات على الاقل تؤمن العروض النظامية، وهذا ما سيسعى محمد الأحمد لتحقيقه.
هذه السنة سيكون المهرجان حافلاً بمجموعة من التظاهرات المتنوعة التي تلبي رغبة المتلقي ومحب السينما بتوفير مشهد بانورامي عريض يؤمن كل تيارات السينما واتجاهاتها، سيأتي عدد كبير من النجوم العالميين وسيكون هناك "عرس حقيقي" كما وعد الأحمد، خصوصاً انه سيصادف الاحتفال باليوبيل الماسي للسينما السورية، ما يستدعي تكريم السينما بقطاعيها العام والخاص والمشترك مع سوق محلية او دولية، كما سيتم تكريم مديري المهرجانات السابقين من حميد مرعي الى مروان حداد، اذ يعتبر محمد الأحمد ان "من ليس له ماضٍ لا حاضر له، اؤمن بأننا نكمل ما بدأه الغير، نحن لا نؤسس بل نستند الى ما فعله السابقون".
سيكرم ايضاً رواد السينما السورية، والمخرج الراحل حسين كمال، وسيتم الاحتفاء بسينما يوسف شاهين، وكذلك بالمخرج الاسباني الشهير كارلوس ساورا، والمخرجين الايطاليين باولو وفيتوريو تافياني الذي فاز فيلمهما "والدي سيدي" بالسعفة الذهبية لمهرجان "كان".
من دمشق الى كان
وهنا نلتفت الى الافلام التي حازت جوائز في المهرجانات، خصوصاً "كان"، والتي يقدمها الأحمد عادة في برنامجه التلفزيوني "فيلم الاسبوع". لمَ لا تأخذ نصيباً من الاهتمام في المهرجان، خصوصاً ان المتفرج السوري، نادراً ما تسنح له الفرصة لمشاهدتها؟
"هذا ما سيتم حقاً" قال الاحمد وأضاف انه "الى جانب افلام المسابقة الرسمية 20-25 فيلماً ستعرض مجموعة من التظاهرات، منها "مهرجان المهرجانات" وفيه الافلام الحائزة جوائز في مهرجانات دولية، اضافة الى "تظاهرة الأفلام" التي حازت السعفة الذهبية في كان، والفائزة بجائزة الأوسكار، تظاهرة السينما الألمانية الصامتة، الايطالية ماضياً وحاضراً، تاريخ الفيلم الفرنسي، السينما الافريقية السوداء، السينما السورية، سينما المرأة... وكل هذا هو غيض من فيض".
اذاً سيكون هناك وجود كبير لسينما المرأة للمرأة في المهرجان، أربعون فيلماً من السينما العربية والعالمية، اضافة الى ندوة عن المرأة في السينما العربية كلفت بإدارتها الناقدة ديانا جبور. والخبر الأهم هو لجنة التحكيم التي ستتكون كاملة من النساء كونها عام المرأة، وليس لهذا سابقة الا في مهرجان "فينيسيا" في واحدة من دوراته. وقع الاختيار من سورية على الممثلة سلمى المصري، والناقدة نهلة كامل.
ربما لم يكن للممثلة سلمى المصري ظهور سينمائي كبير بقدر ظهورها في الدراما التلفزيونية، لكن محمد الأحمد برر وجودها بقوله: "يمكن ان يظهر في لجان التحكيم عادة، موسيقي، نحات، رسام... شرط ان يشكل تكاملاً مع بقية اعضاء اللجنة".
لكن، هل يمكننا اعتبار هذه التظاهرة خطوة أولى نحو تفعيل دور المرأة ضمن حركة يتجه نحوها العالم حالياً؟
اعتبر الأحمد رأيه منقوصاً في هذه المسألة. فليس ثمة سوى مخرجة واحدة في المؤسسة العامة للسينما، وربما اول امرأة تخرج في عهده هي واحة الراهب، ويضيف: "انتاجياً، قدرتي من خلال النماذج التي أملكها، وبكل اسف لا وجود لمخرجات من سورية، تكاد تكون واحة الراهب الامرأة الوحيدة، وربما هند ميداني بما أنجزته من افلام تسجيلية. نحن في حاجة الى الحس الأنثوي الطاغي في فيلم واحة الراهب والذي اعتبره نقلة حقيقية في السينما السورية. وسيتم عرضه في المهرجان مع اربعة أفلام اخرى ما يطلبه المستمعون، صندوق الدنيا، تحت السقف، خيط الحياة والاخير سيكون اول فيلم رسوم متحركة طويل تنجزه المؤسسة العامة للسينما، وتكتبه ديانا فارس.
من هنا نؤكد تفعيلنا لدور المرأة كتابة واخراجاً...".
هذه السنة ستحفل بعرس سينمائي على حد تعبير محمد الأحمد، اذاً لا بد من ان تتلون شوارع المدينة بالأضواء والدعايات التي افتقدتها في السنوات السابقة. سيتغير الوضع وسيتم توظيف الجانب الدعائي في هذه الدورة، باستضافة شركات الاعلان والفضائيات العربية والصحافة بكل انواعها، العربية والعالمية... كل ذلك سيبحث الآن مع وزيرة الثقافة.
نأمل حقاً بإعادة تنشيط السينما في سورية وتحقيق كل ما ذكر في اطار المهرجان وخارجه. ربما كانت المشكلات كثيرة، لكن الأحمد وعد بتجاوزها طالباً القليل من الصبر والكثير من المثابرة. فالمشكلة كما قال، ليست في التمويل والصالات فقط بل بافتقارنا الحقيقي السيناريوات الجيدة، اضافة الى الايقاع البطيء لبعض المخرجين في العمل، وربما كان هذا بدافع "الدلال".
نحن في حاجة الى الخروج من الأدلجة والشعارات التي ما زالت طاغية في الافلام السورية، آن الأوان للاتجاه نحو الفرد والانسان بعمقه وعلاقاته وتفصيلاته اليومية. وهذا ما أكده الأحمد بقوله: "تحتاج اعمالنا الى أنسنة الشخصيات، والى نقلة لا بد من ان نعمل عليها تماشياً مع زمن المتغيرات السريعة، كما اننا في حاجة الى مزيد من الدعم مع اقرارنا بما نناله، لكننا نطمع بالمزيد للتطوير والتحديث".
أنهى محمد الأحمد حواره بوعد قطعه على نفسه هو: "ضرورة اعادة الطقس السينمائي كما كان سابقاً، وسيبدأ بعرض "منتصف الليل" الذي سيقام اسبوعياً في سينما الشام لمصلحة المؤسسة العامة للسينما، وستتم دعوة جميع المثقفين والعاملين في المؤسسة الى التعرف الى أحدث ما ينتج في السينما العالمية".
كل ذلك يعيدنا الى الحلم بعد فترة طويلة من اليأس والجمود، فهل سيتحول الحلم الى حقيقة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.