اذا استثنينا بعض التماثيل والمنحوتات الكبيرة العائدة الى عنصر النهضة الايطالي، يمكننا ان نقول ان تمثال النحات الفرنسي رودان، المعروف ب"المفكر" هو الأشهر والأكثر شعبية بين شتى التماثيل المنصوبة في أنحاء العالم... وهو شهير الى درجة ان من أوائل الاسئلة التي تطرح على متحدث زار فرنسا هي: "هل شاهدت برج ايفل؟ هل شاهدت قوس النصر؟ هل شاهدت تمثال المفكر؟". والحال ان شهرة "المفكر" الفائقة جعلت الناس جميعاً يتخيلون انه تمثال مستقل قائم في ذاته. ومن هنا تكون مفاجأتهم كبيرة حين يخبرهم الزائر ان التمثال لا وجود مستقلاً له: انه جزء من كل يفوقه حجماً وأهمية. وإن لم يفقه شهرة بالطبع. ذلك ان "المفكر" يشكل الجزء الأساسي والمركزي في منحوتة ضخمة ومدهشة لرودان تحمل اسم "الأبواب". وهي منحوتة على شكل باب ضخم يبلغ ارتفاعها اكثر من ستة أمتار وعرضها نحو تسعة وعمقها قرابة المتر. أما "المفكر" فإنه تمثال يعلو المنحوتة، شاغلاً وسط جزئها الفوقي وبالكاد يصل ارتفاعه الى مترين. لكنه، على اي حال، القطعة الأبرز في العمل الإجمالي. و"الأبواب" المعنية هنا، هي أبواب الجحيم، التي صورها رودان في منحوتته استناداً الى قراءته المعمقة للقسم المتعلق بالجحيم في "الكوميديا الانسانية" لدانتي. وظل رودان يعمل على هذه المنحوتة طوال ما يقرب من اربعين عاماً. بل إنه حينما أنهى أيامه كان لا يزال يرى انه ابداً لم ينجز ذلك العمل، ولا يزال لديه ما يريد بعد ان يضيف. والحال ان "الأبواب" هو من تلك الأعمال التي يمكن لصاحبها ان يعلن انها منجزة في أي لحظة، كما يمكنه ان يعلن انه عمل لا يمكن ان ينجز أبداً. ومع هذا يمكننا ان نراه اليوم منتصباً، دالاً على عبقرية رودان وجهده الفني... ولكن ايضاً على نظرته المتشائمة والسوداوية الى الشرط الانساني. اذ، إن كان لنا ان ننظر الى "المفكر" وتأمله العميق بشيء من الإعجاب والحيادية، اذا اخذناه بمفرده، فإن علينا، حينما نأخذه في إجمالية العمل، ان نجده معبراً عن وجهة نظرنا في المصير والشرط الانسانيين. اذ، أمام مثل هذا العمل، ككل، لا يعود في وسعنا الا ان ننظر اليه بصفته وصية لرودان تعكس لنا ايمانه بأن الجحيم ليس بؤرة يتعذب فيها الأموات فقط، بل إنه يشكل عذاباً للأحياء أيضاً: الجحيم هو ملكوت الآمال الخائبة والمساعي الجوفاء والأحلام والأهواء التي لا يمكن لها أبداً ان تتحقق. ومن هنا يبدو العمل صورة لخيبة الانسان ودماره النهائي. واللافت حقاً هو ان رودان استطاع ان ينقل هذه الرؤية الى عمل لم يكن ذاتياً في الأصل. فالعمل كان رودان قد أوصى على صنعه في 1880 ليشكل مدخلاً لمشروع اقامة متحف لفنون الديكور. ولما كان رودان خلال تلك الفترة من حياته منكباً حقاً على قراءة دانتي غائصاً في حال تتراوح بين معاناة شخصية وجودية، وإحساس بالتشاؤم ازاء المصير الانساني، قرر ان يجعل من ذلك العمل الموصى عليه، صورة لانشغالاته في ذلك الحين. وهكذا بدأ عمله من دون ان يشعر، في لحظة من اللحظات، ان عليه ان يتممه. ومن هنا شغل هذا العمل النصف الأخير من حياة رودان بأسرها. ولا بد من ان نذكر هنا بأن النصب البرونزي القائم حالياً انطلاقاً من عمل رودان ومنحوتاته المتتالية، لم يصب الا بعد رحيله، بمعنى ان رودان لم يتمكن ابداً من مشاهدة هذا العمل كما يمكن لنا نحن اليوم ان نشاهده. فهو في الأصل راح يشتغل على المنحوتات قطعة قطعة، يشكلها ويرتبها ويعيد ترتيبها في ما بينها، مثل موسيقي يشتغل على جمله الموسيقية منقلاً اياها بين الحركة والاخرى تبعاً للمعنى الذي يتوخاه... بل لا بد من ان نذكر هنا أن عدداً من تلك المنحوتات الصغيرة التي ادمجها في العمل ككل، سيعود خلال فترات لاحقة من حياته وعمله الى استخدامها كأساس لمنحوتات اخرى مستقلة له. غير ان هذا لا يعني ابداً ان الترتيب الذي توخاه للشخوص في اطار العمل ككل، كان عشوائياً... بل انه كان مخططاً سلفاً، لكن اعادة الترتيب كانت أمراً اقتضاه مزاج رودان المتقلب خلال العقود التالية من حياته. والعمل ككل يبدو لنا وكأنه مقسوم قسمين، من ناحية معناه: فهناك الشخوص التي تعاني من جحيمها، من دون ان نعرف حقاً ما اذا كان جحيماً بعد الموت أو قبله، وهناك ذلك الشخص المركزي "المفكر" الذي يبدو في جلسته، اكثر حياة وحضوراً، ويبدو كما لو انه يتأمل في المشهد ليحكم عليه وعلى مآل الانسان في شكل عام. والحقيقة هي ان "المفكر" نفسه لطالما كان لغزاً شغل المحللين والمؤرخين: فمن هو؟ وماذا يفعل هنا؟ لقد خلص هؤلاء الى انه كان على الأرجح رودان نفسه، اذ صور عبر شخصيته قدرة الانسان على مجابهة جحيمه بفعل استخدامه لعقله وملكة الابداع لديه بصفتهما آخر سلاح يمكنه ان يقاوم ليحتفظ بانسانيته وسط عالم - وجحيم - لا يكف عن انتزاع انسانيته منه. ف"المفكر" هنا يبدو في تأمله وكأن همه الوحيد ان يحكم على نفسه وعلى اخوانه في الانسانية. والمدهش هنا هو ان رودان صور، عبر فعل التفكير وحده، قدرة هذا الفعل على تحريك جسد "المفكر" وجعله مملوءاً بالقوة والحيوية والوجود، ولكأنه في هذا يترجم بصرياً مقولة ديكارت الشهيرة "أنا أفكر اذاً أنا موجود". اوغوست رودان 1840-1917 هو أشهر المبدعين في فن النحت الفرنسي، ومن أشهر النحاتين في تاريخ هذا الفن في العالم، ولد وعاش في باريس وانتمى منذ سن الرابعة عشرة الى مدرسة الفنون التزيينية في العاصمة الفرنسية. انصرف الى الرسم والنحت باكراً. عاش حياة مضطربة وقلقة، توج قلقه فيها علاقته مع زميلته كاميل كلوديل وهي علاقة عبّر عنها في شكل رائع فيلم فرنسي مثله جيرار ديبارديو وايزابيل أدجاني. اشتهرت لرودان تماثيل عدة، أبرزها، طبعاً "المفكر" و"الأبواب" في شكل عام. وهناك ايضاً تمثال "القبلة" وتمثال "فيكتور هوغو" و"بلزاك" اضافة الى الكثير من المنحوتات الدينية.