حديقة متحف رودان في باريس من أجمل الحدائق الباريسية، وهي لا تزال تحتفظ بتلك النكهة الرومنسية التي طبعتها منذ القرن التاسع عشر يوم كانت مكاناً أثيراً بالنسبة إلى كلّ من النحات أوغست رودان وصديقه الشاعر راينر ماريا ريلكه، وقبل أن يصبح المكان، بحديقته ومبناه الحجري الجميل، متحفاً مخصصاً للنحات الفرنسي. ما يكسب الحديقة جمالها بالإضافة إلى الأشجار المعمّرة ومساكب الورود وحوض الماء، تلك التماثيل الرخامية والبرونزية الكثيرة المتناثرة هنا وهناك في العراء ومن أبرزها "بورجوازيّو مدينة كاليه" و"باب الجحيم" الذي استوحاه رودان من فنون النهضة الإيطالية وبالأخص من أعمال النحات الإيطالي مايكل أنجلو. إلى يمين المدخل الأساسي للحديقة، جناح مخصص للمعارض التي تقام سنوياً وتتناول موضوعات لها علاقة برودان وتجربته الفنية. ويقام حالياً معرض بعنوان "رودان والصورة الفوتوغرافية" ويحتوي على مئتَي صورة تمّ التقاطها أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وتشكّل قيمة وثائقية نادرة. ولئن كان النحات الفرنسي ينكر أهمية الصورة الفوتوغرافية قائلاً إنّ "الفنان يمثّل الحقيقة بينما الصورة الفوتوغرافية كاذبة"، فإنّ وجود سبعة آلاف صورة في محفوظاته تؤكّد عكس ذلك، وتكشف عن الاهتمام الكبير الذي كان يوليه رودان للصورة. ومن المعروف أنه كان الفنان الغربي الأول الذي استعمل الصورة كأحد العناصر التي ساعدته على صياغة أعماله إذ كان يجري عليها التعديلات اللازمة، وهذا ما يطالعنا في الكثير من الصور التي ظهرت فيها تخطيطات الفنان وملاحظاته العينية. بالإضافة إلى ذلك، كانت الصورة الفوتوغرافية طريق رودان نحو العالمية، فلقد ساعدته كثيراً على التعريف بأعماله خارج فرنسا وخصوصاً في الولاياتالمتحدةالأمريكية. وكان المهتمون بالفن وأصحاب المجموعات الخاصة وأمناء المتاحف يأتون لزيارته في باريس بعد أن يكونوا قد اطّلعوا على بعض أعماله عبر الصور. من هؤلاء أيضاً الراقصة اليابانية هاناكو التي جاءت من اليابان عام 1909ورقصت في أحد المسارح الباريسية ونشأت بينها وبين رودان علاقة صداقة. وأنجز الفنان رسوماً عدة من وحي رقصها كما نفّد الكثير من المنحوتات لوجهها بتعبيرية قوية. في مرحلة ما، تحوّل محترف رودان إلى ملتقى المصورين المعروفين ومنهم أدولف دو ماير وألفين لانغدون كوبورن وأوجين درويه، وكان هذا الأخير يمعن في جعل الصور مبهمة تصعب قراءتها. وهذه الصور هي أكثر ما لفت رودان وقد علّق مجموعة منها على حائط محترفه بجوار منحوتاته ورسومه. وهكذا فإنّ ما كان يستهويه هو الأسلوب الضبابي الذي لا يظهر أعماله تماماً ولا يكشفها في عرائها الكامل كالصورة التي تمثل منحوتة "بلزاك" وقد التقطها المصور إدوارد ستايشن، وبدت المنحوتة في الصورة كأنها شبح يخرج من الظلمة. وقال رودان إثر رؤيته لها إنها "ستجعل العالم يفهم منحوتتي"، خاصة أنّ تلك المنحوتة تعرضت لانتقاد شديد ووصفها بعض النقاد بأنها أشبه بكيس من البطاطا، بينما هي دشّنت الطريق نحو النحت الحديث في فرنسا. يكشف المعرض عن أساليب عدّة في التصوير يتغيّر معها النظر إلى المنحوتة الواحدة. تحضر بعض الصور المعروفة والتي تمثل رودان واقفاً بين منحوتاته أو متكئاً على مدفأة. وكان النحات صارماً في علاقته مع المصورين فكان يطلب منهم في بعض الأحيان أن يعملوا على إتلاف الصور التي لا تعجبه ولا تتلاءم مع تصوراته.