تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يستطع "تحمل المضايقات والعمل في بلد يحتل العراق". الدوري غادر نيويورك الى دمشق لتسقط أخبار عائلته
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2003

غادر محمد الدوري سفير العراق لدى الأمم المتحدة نيويورك صباح امس قائلاً انه لا يريد ان يمثل بلاده في ظل الاحتلال الاميركي - البريطاني.
وقال الدوري الذي يعد أول مسؤول عراقي يعترف بهزيمة حكومة الرئيس صدام حسين انه سيتوجه الى باريس وبعد ذلك الى دمشق سعياً الى سماع أنباء عن أسرته، وهرباً من المضايقات التي يتعرض لها في نيويورك، ولأنه لا يستطيع العمل في دولة تحتل بلاده.
وصرح ديبلوماسيون بأن الدوري الذي غادر على متن طائرة لشركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" من نيويورك الى باريس لم يسلم أوراق اعتماده وستبقى البعثة العراقية في الأمم المتحدة مفتوحة ويديرها نائبه الى ان يتضح الموقف.
وقال الدوري في مقابلة مشتركة مع تلفزيون "رويترز" ومحطة تلفزيون "العربية" بثت أمس انه سيغادر هذا البلد اميركا كي يرى اسرته ويرى شعبه. وأضاف: "عندما ينتهى هذا الاحتلال سأكون أول من يدخل العراق كبلد حر".
وقال في مقابلة سابقة مع "العربية" انه سيغادر لأنه يعتقد بأنه لا يمكنه العمل في دولة "تغزو العراق وتدمر وتقتل وتخرب ما شاء لها الدمار والقتل". وزاد باكياً: "انها دولة تحتل العراق من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب" وانه لا يعتقد بأن الدولة المحتلة ستسمح له بالحرية الكافية للعمل في الأمم المتحدة. واضاف انه سيتعرض لضغوط اذا بقي في نيويورك لذا فضل الانسحاب "بكرامة واحترام".
وكان الدوري شكا الى الأمم المتحدة منذ اسابيع ان الشرطة والسلطات الاميركية تتابعه وتضايقه.
وأعلن الأربعاء وهو محاط بكاميرات التلفزيون والمصورين ان "اللعبة قد انتهت". والتقى الخميس الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان وقال: "كل شيء انتهى. ليس ثمة حكومة أمثلها".
وعلى رغم انه دافع عن حكومة صدام علناً على مدى ثلاث سنوات إلا انه قال انه يأمل بأن تكون بلاده في طريقها الى الديموقراطية "من دون أي معوقات أو قيود". وتابع الدوري الذي كان استاذاً للقانون في جامعة بغداد على مدى 30 عاماً وديبلوماسياً لمدة أربع سنوات "أريد ان أجد بلادي ديموقراطية مثلما وعدت اميركا".
"نتطلع الى المستقبل"
وفيما دكت القنابل الاميركية بغداد قرب المكان الذي ما زالت تعيش فيه زوجة الدوري السابقة وابنه 23 عاما وأقارب آخرون قال ان "قلبي ينزف دائماً عندما أرى ما ترونه على شاشات التلفزيون"، وآمل ان "يغادر الجيش الاميركي العراق قريباً وان تجرى انتخابات حرة لحكومة حرة لمستقبل حر للعراق ولشعب العراق، هذه رسالتي لكم ولشعب الولايات المتحدة".
وفي إجابة عن سؤال حول شعوره لرؤية صور صدام حسين تمزق قال: "هو لم يعد في الحكومة ونحن نتطلع الى المستقبل" وأكد ان أي منصب يشغله في المستقبل "لا يهم"، لكنه اضاف: "آمل بأن أعود في ظل أجواء أفضل وظروف أفضل مع علاقات أفضل واكثر صداقة بين العراق والولايات المتحدة".
وبينما كان يخرج من مقره الى سيارة كانت تنتظره لتقله الى مطار جون كنيدي، شكر الدوري مراسل "سي ان ان" واعتذر لأنه كان "قاسياً جداً". واضاف: "أود ان أشكر سكان نيويورك وشعب الولايات المتحدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.