«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"على شركات الانتاج ألا تهتم بالعائد المادي فقط". ريهام عبد الحكيم : أحلم للفن بمساحة حرية
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2003

اكتشفت والدة ريهام عبدالحكيم عذوبة صوتها في سن مبكرة فألحقتها بدار الاوبرا المصرية وهي لم تبلغ السابعة من عمرها بعد، وهناك لفتت إليها انظار عدد كبير من المؤلفين والملحنين الذين اولوها اهتماماً كبيراً لما تتمتع به من صوت قوي، وجسدت شخصية أم كلثوم تمثيلاً وغناء في مراحلها الأولى في المسلسل الذي حمل الاسم نفسه من تأليف محفوظ عبد الرحمن واخراج إنعام محمد علي، وبعده شاركت في مسلسل "الحسن البصري" امام عزت العلايلي من تأليف عايد الرباط واخراج احمد توفيق.
وفي المسرح "رابعة زهرة العاشقين" من بطولة عفاف شعيب وسمير حسني ومي عبدالنبي وهمام عبدالمطلب وممدوح درويش وسعيدة جلال وتأليف نجيب نجم واخراج حسام الدين صلاح، وتقدم فيه شخصية رابعة البصرية في مرحلة الشباب عندما التقت الحسن البصري وسفيان الثوري وأثّرا في حياتها تأثيراً كبيراً ووجهاها في صورة مباشرة الى طريق الحق والهداية. "الحياة" التتقتها في هذا الحوار:
ألم تشعري بالخوف من الوقوف على خشبة مسرح الدولة؟
- شعرت بالرعب، لان هذا هو اول دور مسرحي مهم بالنسبة اليّ الامر الذي حملني مسؤولية كبيرة خصوصاً اننا نؤرخ لشخصية عظيمة، ومثل هذه الشخصيات تمثل عبئاً على الممثل لضرورة توصيلها كما هي، وقلل من خوفي المخرج الذي يعرف انني مطربة في المقام الاول، وكثف من التدريبات الخاصة بدوري، وفعل الشيء نفسه معي سمير حسني وبقية ابطال المسرحية.
وماذا عن الاغاني التي تقدمينها في المسرحية؟
- خمس من تأليف نجيب نجم والحان حلمي امين ومحمد السيد ويحيى غانم وهي "يا قلبي يا سواح" و"ما شاء الله كان" و"يا شَعر رأسي" و"الصفا والنور" و"احبك حبّين" وهذه الاغاني تظهر في شكل جيد وضرورية في احداث العمل.
هل تشترطين وجود اغان في الاعمال التي تمثلين فيها؟
- افضل هذا لانه مهما كانت امكاناتي الفنية فأنا مطربة اولاً ولست ممثلة، وأنا لدي إيمان بالتخصص في العمل والمجال الذي يبدع فيه صاحبه وهناك العشرات يستطيعون اداء دوري لو اقتصر على التمثيل فقط، ولكن لو طُعّم الدور بالغناء فإن الامر يختلف.
ألا تخشين ان يأخذك التمثيل من الغناء؟
- الغناء في دمي... حتى عندما يُعرض علي دور ويكون جيداً لكن ليس فيه غناء اشعر بأن شيئاً كبيراً يؤخذ مني.
لماذا اتجهت الى دراسة الادب الانكليزي وليس الموسيقى؟
- طوال عمري كنت في مدارس لغات واحببت ان استمر في استكمال المشوار، وعقب تخرجي هذا العام في كلية الآداب سأتجه الى دراسة الموسيقى ولو منعني الغناء من الانتظام في الاكاديمية فسأدرس دراسات حرة في اماكن غير المعهد، وأنا حالياً أعمل سوليست في الفرقة القومية للموسيقى العربية بقيادة سليم سحاب.
صناعة النجم
متى ستنفصلين عن الفرقة؟
- يشرفني أن اكون في دار الاوبرا من خلال رعاية وزير الثقافة فاروق حسني وسمير فرج، وشرف كبير لاي مطرب ان يشارك في حفلات الموسيقى العربية، والدليل أن هناك مطربين نجوماً يحرصون على المشاركة في مهرجان الموسيقى العربية امثال كاظم الساهر وعلي الحجار وأصالة.
متي سيصدر ألبومك الغنائي الجديد؟
- قدمت ألبوم "كلثوميات" ووزع في الدول العربية اكثر من مصر ولدي ثماني اغان انتهيت من تسجيلها ووضع ألحانها محمد علي سليمان وامير عبد المجيد ومنتصر ابو الوفا وممدوح الجبالي، ولكن توجد عراقيل كثيرة.
مثل ماذا؟
- لا بد من ان تكون شركة الكاسيت التي اعرض علىها الاغاني على استعداد تام للتمويل وتعطي للالبوم دعاية كبيرة واذا لم يتوافر هذان الشرطان من الممكن ان يفشل الألبوم، لذلك فأنا حذرة جداً في مسألة طرح الألبوم.
من أثر فيك من كبار المطربين؟
- ثلاثة اقطاب مختلفون تماماً عن بعضهم بعضاً وهم محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم حافظ، وحاولت ان آخذ من كل واحد منهم احلى ما عنده، واحاول التعلم منهم باستمرار لانهم مدارس اساسية مختلفة اتعلم منها دوماً.
هل تحلمين ان تكوني امتداداً لأحد؟
- احلم أن اكون شخصية مستقلة وبأن يأخذ الفن مساحة أكبر من الحرية، وأن يكون الفنان ملكاً لنفسه.
بمعنى؟
- شركات الانتاج مثلاً في الدول الاجنبية لديها صناعة نجم وعندما تقدم ألبوماً تحدد متى سيطرح الى جانب الاهتمام بشكل المطرب وطريقة تسريحته وملابسه، وكل شيء آخر، واحلم ان تحذو مصر الطريقة نفسها شرط عدم فرض اغان محددة على المطرب لان لكلٍ لونه.
ما معايير اختيارك لأغانيك؟
- المعايير نفسها التي تكون سبباً في نجاح اي اغنية وهي الكلمات اول شيء يدخل قلب المستمع، ثم اللحن الذي يُعبر عن الكلام، وفي النهاية احاول توصيل احساسي الى الجمهور.
هل تستريحين للتعامل مع ملحن من دون آخر؟
- عموماً استريح للملحن الذي يكون متفهماً في شكل كبير لشخصيتي ويستطيع التعبير عني في شكل جيد. من الذين ارتحت إليهم محمد علي سليمان وعمار الشريعي لانهما من أكثر الملحنين الذين يعرفون امكاناتي جيداً. كما تعاملت في المسرحية مع حلمي امين الذي يُعد من عظماء الموسيقى العربية.
ألم تتوقعي ان يكون الاهتمام بك أكبر بعد نجاحك في مسلسل "أم كلثوم"؟
- نعم، بخاصة أن الجميع يردد انه لا توجد اصوات جيدة في مصر، فعندما يكون هناك صوتان او ثلاثة فلا بد من الاهتمام بها في شكل أكبر.
وهل توجد ندرة فعلاً في الاصوات الجيدة؟
- لا... توجد اصوات كثيرة مُدربة في شكل جيد ولكن المشكلة في شركات الانتاج التي يجب أن يكون لديها روح المغامرة ولا تهتم بالعائد المادي فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.