تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استراليا تحذر من استغلال بن لادن حرب العراق لشن هجمات جديدة . هامبورغ : الحكم على المتصدق غداً لمساعدته منفذي هجمات 11 ايلول
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2003

ستعد محكمة هامبورغ لاصدار حكمها غداً الاربعاء على المغربي منير المتصدق الذي اتهمه الادعاء بأنه ساعد منفذي هجمات 11 أيلول سبتمبر وموّل نشاطاتهم، اضافة الى انتمائه وإياهم الى "خلية هامبورغ"، وهو يواجه عقوبة السجن 15 عاماً. في غضون ذلك، حذرت اجهزة الاستخبارات الاسترالية من ان يستغل زعيم "القاعدة" اسامة بن لادن حرب العراق ليشن هجمات ارهابية جديدة. الى ذلك، قدمت الشرطة الاندونيسية الى الادعاء حيثيات الدعوى ضد علي غفرون والياس مخلص بتهمة تنسيق تفجيرات بالي في 12 تشرين الاول اكتوبر الماضي. من جهة أخرى، رفضت محكمة باكستانية امس طلب الافراج عن طبيب اعتقل للاشتباه في ايوائه عناصر من "القاعدة" وأمرت بالافراج عن ابنائه الذين يحملون الجنسية الاميركية وابن اخيه الكندي. وأقامت سنغافورة اربعة ملاجئ لحماية سكانها من هجمات ارهابية محتملة، تضم محطات لمترو الانفاق تتحول الى مراكز مقفلة في حال وقوع هجوم كيماوي او بيولوجي.
تصدر محكمة هامبورغ، شمال المانيا، غداً الاربعاء الحكم على المغربي منير المتصدق المتهم بالضلوع في اعتداءات 11 ايلول 2001، وذلك في اول حكم من نوعه.
ويواجه المتصدق 28 عاماً عقوبة بالسجن 15 عاماً وهي العقوبة القصوى التي طلبتها النيابة العامة في الخامس من الشهر الجاري، حين اعتبر المدعون ان المتصدق الطالب السابق في معهد الالكترونيات "شارك في قتل 3045 شخصاً" وهو العدد المقدر لضحايا الاعتداءات من جانب المحكمة.
واعتبر المدعي العام كاي نيم ان المتصدق الذي وصل الى المانيا عام 1993 هو "حلقة اساسية" وأحد "المشرفين" على "خلية هامبورغ" التي يديرها "العقل المدبر" للاعتداءات المصري محمد عطا. ويتهم المتصدق بأنه حوّل أموالاً الى حساب احد الانتحاريين الاماراتي مراون الشحي، لتغطية نفقات دروس الطيران التي تلقاها عدد من المشاركين في الاعتداء على الولايات المتحدة.
ودعا محاميا الدفاع الى تبرئة موكلهما، معتبرين ان الادعاء لم ينجح في توفير الادلة على ضلوعه في الاعتداءات.
بن لادن والعراق
على صعيد آخر، اكد رئيس اجهزة الاستخبارات الاسترالية دنيس ريتشاردسون امس، ان اسامة بن لادن قد يستفيد من الازمة مع العراق لشن هجمات ارهابية في العالم، ولن يردعه عن ذلك التوصل الى حل سلمي. واعتبر ريتشاردسون ان "حرباً في العراق، سواء وافقت عليها الامم المتحدة ام لم توافق، يمكن ان تؤثر على تنظيم بعض الاعتداءات الارهابية". واضاف: "لكن يمكننا ان نكون متأكدين من امر وهو ان حلاً سلمياً للوضع الراهن لن يؤثر ابداً على نيات بن لادن واهدافه".
تفجيرات بالي
من جهة اخرى، قدمت الشرطة الاندونيسية الى الادعاء امس، حيثيات الدعوى ضد مشتبه فيهما بتهمة تنسيق تفجيرات بالي التي وقعت في 12 تشرين الاول الماضي.
وفي الملف المقدم الى الادعاء في بالي والمؤلف من 1046 صفحة، اتهمت الشرطة علي غفرون والياس مخلص بالتآمر وتعمد القيام باعمال ارهابية تسببت في خسائر كبيرة.
ويواجه مخلص عقوبة الاعدام بسبب تلك الاتهامات. ويعتقد أنه رئيس العمليات في شبكة "الجماعة الاسلامية" في جنوب شرق آسيا، وهو واحد من ثلاثة أشقاء القي القبض عليهم في اعقاب التفجيرات.
وذكر الناطق باسم الشرطة في بالي يتيم سوياتمو ان "مخلص تورط في التخطيط والتنسيق للتفجيرات، واجرت الشرطة تحقيقاتها بناء على حقائق ملموسة ومقابلات مع أكثر من 200 شاهد".
طبيب باكستاني
في غضون ذلك، رفضت محكمة باكستانية امس طلب الافراج عن طبيب اعتقل للاشتباه في ايوائه عناصر من تنظيم "القاعدة"، وأمرت بالافراج عن ابنائه الذين يحملون الجنسية الاميركية وابن اخيه الكندي.
وقال القاضي في المحكمة العليا في مدينة لاهور محمد جاويد بوتار انه سيوضح في وقت لاحق اسباب رفض الاستئناف بحق الطبيب احمد جاويد خواجه وأخيه. وامر القاضي باخلاء سبيل ابناء الخواجه وابن اخيه على اساس انه لا توجد قضية ضدهم.
واعتقل الخواجه 65 عاماً وأقاربه في كانون الاول ديسمبر الماضي، للاشتباه في مساعدتهم بعض اعضاء "القاعدة". وتقول الحكومة الباكستانية ان من ضمن هؤلاء الاعضاء: ابو ياسر الجازاري وهو جزائري- مغربي مزدوج الجنسية، وابو فراج رئيس "القاعدة" في شمال افريقيا وأحد نواب خالد شيخ محمد الذي اعتبر احد المخططين الرئيسيين لهجمات 11 أيلول.
فنزويلي في لندن
الى ذلك، احيل الى المحاكمة امس الفنزويلي هاسيل محمد راهاهام-آلان، الذي اعتقل في مطار "غاتويك" البريطاني الخميس الماضي، واستمعت محكمة "بو ستريت" في لندن الى افادته لمدة خمس دقائق.
ويواجه راهاهام 37 عاماً، تهم حيازة قنبلة يدوية لتنفيذ اعمال ارهابية والاحتفاظ بمادة متفجرة وحمل قنبلة على متن طائرة بريطانية.
سنغافورة
وأقامت السلطات في سنغافورة اربعة ملاجئ لحماية سكانها من هجمات ارهابية. وتضم الملاجئ العامة محطات مترو سريعة الاغلاق، وتتحول الى مراكز مقفلة في حال وقوع هجوم بأسلحة كيماوية او بيولوجية. وفي إمكان 13 محطة مترو من اصل 16 بنيت حديثاً، التحول الى ملاجئ في حال الطوارئ. وقال محلل امني: "هدفنا بعث رسالة وقائية الى تنظيم القاعدة الارهابي، مفادها انه حتى لو قمتم بضربة ارهابية ناجحة ، سنقلص عدد اصابات مواطنينا، وبالتالي نقلل من اهمية الضربة. ونأمل في ان يقينا الاعلان عن جهوزيتنا خطر الارهاب".
واشنطن تؤكد حصول
اعتقالات في ايران
الى ذلك، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" امس، عن مسؤول ملف تحركات تنظيم "القاعدة" في وزارة الدفاع الاميركية بنتاغون، تأكيده صحة الاعتقالات الاخيرة في ايران. وقال المسؤول: "اعتقلت ايران بعض ارهابيي القاعدة، ولن يشعروا بالأمان هناك بعد الآن". واشار الى عدم معرفته عدد معتقلي التنظيم، وماذا فعلت السلطات الايرانية بشأنهم. وأضاف: "تتفاعل الأمور هناك، وربما قررت الحكومة الايرانية انها لا تريد ان تكون هدف هجوم اميركي مقبل".
ويصر المسؤولون في ايران على ان الاعتقالات لم تحركها مخاوف من قيام واشنطن بمهاجمة ايران بحجة وجود مقاتلي "القاعدة" داخل اراضيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.