الحضارة العربية والإسلامية التي تمتد على مدى أربعة عشر قرناً من أسبانيا إلى الهند هي تاريخ ضخم ومهم في مسار التاريخ البشري، ومع ذلك فالمكانة التي تحتلها الفنون الإسلامية في متحف اللوفر لا تعبر حق التعبير عن دور الإسلام وعطائه الثقافي والحضاري، ليس فقط بالنسبة الى الحضارة الغربية بل للإنسانية جمعاء. وما قدمه الإسلام من حضارة وثقافة وعلوم هي اليوم من مصادر تقدم العالم المعاصر وازدهاره في مجالات وميادين مختلفة كالرياضيات والطب والفيزياء والجبر وعلم الفلك. وهذه المسألة يعيها مؤرّخو الفنون في فرنسا منذ عصر الأنوار حتى اليوم. ويضاف إلى هؤلاء مسؤولو المتاحف والمؤسسات الثقافية التي تعنى بالحضارات المختلفة، وتدرس نتاجها وتحفظ آثارها. ومع ذلك، تأخر الاهتمام هنا بالفنون الإسلامية ولم تحظ هذه الفنون في القرون والعقود الماضية بما حظيت به الفنون الأوروبية بعامة والفرنسية بالأخص، وكذلك الفنون القديمة وفي مقدّمها الفن الفرعوني، الذي تعتبر فرنسا نفسها بمثابة القابلة القانونية له خصوصاً بعدما اكتشف شامبليون أسرار اللغة الهيروغليفية. غير أن فرنسا تعمل اليوم على استدراك هذا التأخر بل وعلى الدخول في منافسة مع المتاحف العالمية الكبرى خصوصاً متحف "الميتروبوليتان" في نيويورك، و"البريتش ميوزيوم" في لندن التي سبقتها في هذا المجال لأنها تنوي إقامة قسم قائم بذاته للفنون الإسلامية يكون الأكبر في العالم، خصوصاً أن الدولة الفرنسية تمتلك المجموعة الأهم لهذه الفنون. ويؤكد على هذا التوجه خطاب الرئيس جاك شيراك في تشرين الأول أكتوبر الماضي الذي ركز على الفنون الإسلامية وضرورة إعطائها الحيز اللائق في متحف اللوفر وإبرازها كما ينبغي أمام الجمهور الواسع. هذا الموقف لا ينطوي فقط على اعتراف بالدور التاريخي للحضارة الإسلامية وإنما يكشف أيضاً ومن جديد عن مهمة متحف اللوفر وكيف أن تخصيص جناح كبير للفنون الإسلامية سيدعم الدور الريادي والعالمي لهذه المؤسسة الثقافية الراقية في العالم. ورأى شيراك أيضاً أن فرنسا بنت عبر التاريخ علاقات بين ضفتي المتوسط وأرست حواراً لم ينقطع أبداً حتى في أحلك الظروف. فالاعتراف بالآخر واحترام ثقافته هما، بحسب رأيه دائما، ثراء وتنوع ثقافي وضمان لمستقبل أفضل يسوده السلام والأمن. لابد من الإشارة إلى أن اهتمام الرئيس الفرنسي لا يتوقف عند هذا الحد وإنما يذهب أبعد من ذلك طالما أنه معروف بانفتاحه على الثقافات الأخرى غير الغربية وباهتمامه بها. ومن هنا جاء التفاته إلى الفنون الإفريقية وفتح صالاتها في متحف اللوفر وتجديد متحف الفنون الآسيوية، وإطلاق مشروع بناء متحف جديد في باريس مخصص للفنون البدائية. ولم تكن فنون الإسلام غائبة عن اللوفر، فمنذ بداية القرن العشرين عرضت هذه الفنون لكن في صورة مشتتة وفي شكل فوضوي وتبعاً لتقسيم جغرافي يجعلها تنوجد في أقسام آسيوية حيناً وفي الأقسام المخصصة للفنون الشرقية في أحيان أخرى. ويبلغ عدد التحف والقطع الفنية التي يقتنيها اللوفر عشرة آلاف قطعة من أروع القطع الموجودة في العالم، وتتوزع على مواد مختلفة منها البلّور والخزف والنحاس والمعدن والخشب والعاج، إضافة إلى قطع أخرى من النسيج والسجاد والمنمنمات والمخطوطات. وجاءت فكرة فتح جناح خاص بالفنون الإسلامية في متحف اللوفر منذ العام 1905، لكن المشروع تعثر لاعتبارات عدة سياسية وجمالية في آن. وتجدر الإشارة إلى أن الفن الإسلامي بروعته وجماله، خصوصاً منه الكتابات والمخطوطات التي تصعب قراءتها من طرف الجمهور العادي الذي يجهل قواعد هذا الفن، كان ينظر إليه في المعاهد الفنية ومنها معهد اللوفر ذاته، بوصفه فنًا تزيينياً فحسب. غير أن النظرة إلى هذا الفن بدأت تتغير في باريس في العقود الأخيرة يوم راحت تتغير النظرة التقييمية للفنون غير الأوروبية وخصوصاً الفنون البدائية والفنون الإفريقية. وكان وراء تغيّر هذه النظرة فنانون ورواد من أمثال بيكاسو وجياكوميتي وماتيس وغيرهم، إضافة إلى الدور الذي لعبته الحركات والمدارس الأدبية والفنية ومنها المدرسة السوريالية في هذا المجال. لكن هذا الوعي الجمالي للفنون والحضارات الأخرى ومنها الحضارة العربية والإسلامية لم يواكبه استعداد سياسي يعطي هذا الفن حقّه داخل المتاحف الفرنسية. وكان على الفنون الإسلامية أن تنتظر مرحلة توسيع اللوفر وجعله الأكبر في العالم مع فرنسوا ميتران لتجد مكانها ومكانتها. من "اللوفر الكبير" مع الرئيس ميتران إلى مشروع الرئيس شيراك اليوم تجد الفنون الإسلامية أكثر فأكثر موقعها بين فنون الحضارات الأخرى، إلى جانبها وفي طليعتها. أما إشارة انطلاق هذا المشروع المهم فستكون في نيسان أبريل المقبل من خلال إقامة سلسلة معارض كبرى تبدأ بمعرض أول يحتوي على ثلاثين قطعة ستجلب من متحف ميتروبوليتان في نيويورك. وتستمر هذه المعارض لغاية العام 2007، أي التاريخ المحدد لاكتمال توسيع قسم الفنون الإسلامية. يبقى أن موقع هذا القسم الجديد داخل متحف اللوفر لا يزال قيد الدرس. وبحسب مسؤولة النشر والاتصال في المتحف فيرونيك بوتيجان فإن متحف اللوفر يعاني من ضيق المساحة ومن المتوقع أن تغطى إحدى المنتزهات الداخلية لإقامة القسم الاسلامي الذي سيعتمد فيه على التسلسل التاريخي للتحف المعروضة، كما ستعكس كل قاعة من القاعات مرحلة سياسية-جغرافية من التاريخ الإسلامي. وستنضم إلى القسم الجديد، إضافة إلى القطع التي ذكرناها، مجموعة أخرى تقدر بعشرة آلاف قطعة منها أربعمئة خزفية جيء بها من المجمع المركزي للفنون التزيينية في باريس، وهذا ما سيسمح بمضاعفة القطع المعروضة التي ستؤلف أكبر مجموعة في العالم، وتغطي رقعة جغرافية واسعة تمتد من أسبانيا إلى الهند مع إعطاء هذا الاتساع عمقه وبعده التاريخيين، من القرن الثامن إلى القرن التاسع عشر. وفي انتظار تحقيق هذا المشروع، بدأ اللوفر منذ نيسان الماضي فتح جناح الفنون الإسلامية يومياً أمام الجمهور بعدما كان يفتح لأيام معدودة فقط في الأسبوع. وفي سياق البرنامج الجديد لإعطاء كل الأهمية للفنون الإسلامية في المتحف، رسمت سياسة ديناميكية تتضمن سلسلة من التظاهرات الكبرى كالمعارض والمحاضرات والمطبوعات المتخصصة ويرمي جميعها إلى التعريف بجوانب الحضارة الإسلامية كافة. ومن أهم هذه التظاهرات الكبرى معارض ستقام في اللوفر وفي معهد العالم العربي في باريس، ومنها معرض في عنوان "القاهرة والمماليك". وسيقام أيضا معرض آخر للفنون الإسلامية في متحف مدينة ستراسبورغ تحت عنوان "طريق الامبراطوريات". أخيراً، على صعيد التعاون مع المتاحف العالمية، سيشارك اللوفر في تنظيم معرضين: الأول خلال السنة المقبلة في الولاياتالمتحدة تحت عنوان "الأمير، القلم والسيف"، والثاني في اليابان في عنوان "الفن الإسلامي في مجموعات اللوفر".