الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    وزير الإعلام: العلاقات بين السعودية والبحرين تاريخية    حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 41 كجم "حشيش" ويقبض على مهربيها ومستقبليها    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على العروبة    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    المملكة تشارك بالاجتماع الخامس لكبار المسؤولين الإنسانيين حول أوكرانيا    بعد تدخل الوسطاء.. إسرائيل تتراجع وتحدد موعد إطلاق الأسرى الفلسطينيين    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    الأمير خالد بن سلطان يتخلى عن مسؤولياته ويشارك في سباق الأساطير    عندك تذاكر!    النصر توصل لاتفاق رسمي لضم جون دوران    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    «تاسي» يودع يناير مرتفعاً 3.15%.. كاسباً 379 نقطة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    القيادة تهنئ أحمد الشرع برئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    بعد ساعات من تنصيب الشرع.. أمير قطر في دمشق    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجهة نظر - بازوليني الآن : دعونا نبدأ من جديد
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2003

دعونا نبدأ من جديد... هل كانت غواية الموت هي التي تتجدد في ذكرى مصرع بيار باولو بازوليني الثامنة والعشرين التي تمر في مثل هذه الأيام؟ وهل كان هو من يقف شاهداً وحيداً على مصرعه وهو قريب الى هذا الحد من الوهم الكبير في بحثه عن منعتق في تحرير حساسية التاريخ من زمن مارق ومن صدأ الطمأنينة المخادعة، كما كان يراها، وهو يؤكل بلذة على مائدة الفاشية الجديدة، التي كانت تبحث هي أيضاً في مروقها عن لغة تنخيب غير مقبولة تتجلى في شكل أكثر إيلاماً عبر الميدولوجيا المعاصرة وهي تسهم بهذا القدر في توحّد المظاهر الشبابية في العالم وتوحيدها بصفتها تلك الثقافة الماكرة... والشعبية...!!
بازوليني 1922 - 1975 يُقتل قبل ثمانية وعشرين عاماً بطريقة آثمة ووحشية، فتكتمل أعماله السينمائية كلها في لحظة واحدة، هي لحظة الفناء الرمادية التي لم تقبل تفسيراً واحداً لها في حياته، كما كان يرى مدفوعاً بالإلهام الشعري في نظريته الواحدة عن المشهد - الكادر، حتى انه وقف في سيلان الكلام والصورة ضد المونتاج بصفته الدافع لهذه اللحظة الرمادية.
لغة الفيلم الشاعري ورموزه المعقدة والدلالية تصبح لغة غير قابلة للترجمة عنده، فهي لغة مهددة بالعصيان، لأنها لم تكن مجرد اختلاقات نظرية ترسم دوائر في الماء الساكن ثم تتلاشى ويعاد انتاجها، فقد رأى أومبرتو إيكو انها لا تقيم أنساقها الصورية بطريقة علمية، بل هي تكتفي بالحدس، وبرهة الأيقونات الحيّة التي طالما نظر اليها بازوليني في كتاباته السينمائية وأفلامه.
وإذا كان قلق بازوليني وخوفه المستطير من طوفان الاعلام في المجتمع الغربي الحديث قادا خطاه باتجاه الاستغراق الكلي في بداهات الشرق وتخلفه الى حد انتاج افلام مدهشة فيه "أوديب ملكاً" صور في أجزاء منه في فلسطين - وكذلك الأمر بالنسبة الى "انجيل متى" - أما "ألف ليلة وليلة" فقد صور في اليمن وأثيوبيا - و"ميديا" صورت أجزاء منه في قلعة الحصن في سورية، حتى ان غلور روشا قال ان بازوليني كان يبحث عن عذر لانحرافه في العالم الثالث.....!!، لكن فن بازوليني المقلق يتجاوز أعراف هذا القول، فهو مثل طيب الجسد المعجزة يندفع الى نهاياته القصوى، كما في فيلم "ألف ليلة وليلة"، أو مثل عنف الجسد كما في "سالو"، إذ يصبح الجسد المتخيل هنا مبخرة أمام جوقة فاشية تحكم مدينة مفترضة، وتخرق في لعبها الحيواني الأسود كل ما هو مألوف انسانياً، وكأن بازوليني يندفع بعصابه الجهنمي الى الحد الأقصى، وهو يدقق وحيداً في خواء الفاشية المدرك، والتي تنتقم لنفسها من الثقافة الأصيلة فتصنع كل هذه المظاهر الجماعية التي تنتشر بين الشباب بيسر ويبشر بها أنجيليو الإعلام الحديث.
ومع إن إيتالو كالفينو رأى ان اهوال الفاشية لا يمكن تقديمها بطريقة متخيلة كما في فيلم "سالو"، فإن رولان بارت ميّز بين النظام الفاشي بصفته ظاهرة تاريخية موقتة، وبين جوهر الفاشية التي يمكنها الانتشار في أي وقت، فإن بازوليني بخلطه بين هاتين الظاهرتين استطاع تشويههما، وهو يلاحظ - أي بازوليني - في نيسان ابريل 1975، قبيل مقتله بأشهر انه يتجاوز الحدود، ذلك انه سواء أحبّ نفسه كما يرى مورافيا في "ألف ليلة وليلة"، أو عذّب نفسه كما في "سالو"، فإنه يظل ذا حدس شعري فخم ومبجّل وأنويته المتشققة لا تنوي الاستئثار بعداوة متخيلة. ففي ديوانه الشعري "رماد غرامشي" وفي قصيدة "نعي" يحاول أن يؤثث من أنويته بعداً تراجيدياً في النص نفسه لا من خارجه، وهو إذ يصل في نهاية المطاف الى شكلانية مرصودة، فكأنه يضع حداً لعذاباته باكتمال موته المفجع، وهو اعتاد في أفلامه تجاوز اللغة بعنف موصوف ومحاكاة أنويته المهددة دوماً بعدائية صرفة.
هذا الحدس المفترس جعله الأكثر اختلافاً بين المخلوقات الحية كما يراه والتر بنيامين، وهو صاحب أكثر الأصوات نبوءة وتطرفاً في قرننا الماضي... حقاً، فقد لعبت والدته سوزان بازوليني دور السيدة مريم في "انجيل متى"، فتبكيه بحرقة، وتخفيه في دموعها ولم يكن لشيء معها ان ينقذه سوى الرغبة في أن يباد... اذاً دعونا نبدأ من جديد، فما أعذب الغرق في البحر..!! كما في خاتمة نعي... هكذا تماماً يبدأ بازوليني ويموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.