الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوديب ملكاً» لبازوليني: قهر الخوف كوسيلة للتخلص من الوحش
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2011

من الصعب القول اليوم، إن في الإمكان اعتبار فيلم «أوديب ملكاً» للإيطالي الراحل بيار-باولو بازوليني، واحداً من اهم افلام هذا السينمائي/ الشاعر/ الناقد، الذي عرف كيف يشغل الحياة السينمائية والثقافية، بل حتى السياسية الإيطالية طوال عقود، امتدت الى ما بعد رحيله ضحية لجريمة وحشية أواخر العام 1975. فالحال أنه حتى وإن ظلّ «أوديب ملكاً» الأشهر بين أفلام بازوليني، فإنه ليس الأفضل بأي حال من الأحوال. ومع هذا، للفيلم مكانته الأساسية، ليس تحديداً في فيلموغرافيا مخرجه، بل في سياق الأفلام السينمائية التي اقتبست في القرن العشرين عن مسرحيات تنتمي الى الأدب اليوناني القديم. ويأتي هذا خاصة من كون معظم ما اقتُبس في هذا السياق جاء بعيداً من الروح الحقيقية لتلك الأعمال. اما مع بازوليني، فإنه بمقدار ما ابتعد العمل، ظاهرياً، عن مسرحية سوفوكليس العتيقة، بدا مقترباً من القرن العشرين، في اعادة تفسير خلاّقة تذكِّر في السياق عينه بما فعل بازوليني نفسه حين حقق فيلمه الرائع «آلام السيد المسيح بحسب القديس متى»، حيث من المعروف ان المبدع السينمائي استخدم السياق التاريخي ليقول من خلاله اختيارات معاصرة.
ولئن كان ثمة من بين اللحظات البصرية التي تميِّز فيلم «أوديب ملكاً» ما يبقى منطبعاً في ذهن المشاهد وذاكرته الى فترة من الزمن طويلة، فإنما هو ذلك المشهد الذي إذ يصل فيه أوديب الى مدينة طيبة بعد غربته الطويلة، يجد الشوارع خالية من السكان، وهؤلاء خائفين، فيسأل عما يحدث ويقال له على الفور بأن وباء يستشري ناتجاً عن الوحش (أبوالهول) الذي يرعب الناس ويدمّرهم بطرح لغز عليهم لا ينقذهم من الهلاك الا الإجابة عليه (وهو اللغز الشهير حول الكائن الذي يمشي على أربع ثم على اثنتين ثم على ثلاث)... وطبعاً نعرف ان لا أحد تمكّن حتى لحظة وصول أوديب من حلّ اللغز. فما الذي يفعله أوديب هنا ؟ في المسرحية يحلّ اللغز، أما في فيلم بازوليني، فإنه يركض ويركض حتى يصل الى مكان مرابطة الوحش، وما أن يصل اليه حتى ينقفه نقفة بسيطة بإصبعيه، يقع الوحش على أثرها وبفعلها مهزوماً فتنقذ منه المدينة. لقد أردنا هنا ان نبدأ حديث الفيلم بهذا المشهد، لأنه – في عرفنا – يشكل تبديلاً اساسياً بازولينياً في السياق، يضع الفيلم في اطار مغاير تماماً لإطاره القديم. حيث بالنسبة الى بازوليني ليس المطلوب حل اللغز بقدر ما أن المطلوب هو قهر الخوف، وذلك بكل بساطة لأن حل اللغز حتى وان خلّص المدينة من الوحش معناه الخضوع لمنطق الخوف، فالخوف وليس اللغز هو المشكلة والمأساة، وعلى هذا، وبالسياق الذي اختاره بازوليني هنا، تكمن عصرنة اساسية- وإعادة تفسير للعمل القديم تضعه في الخط السياسي والإنساني الذي كانته الفكرانية البازولينية .
ومهما كان من الأمر هنا، من الواضح ان تفحصاً لهذا الفيلم بالمقارنة مع النص الإغريقي القديم، سيضعنا امام ذلك النوع من الفروقات الجذرية التي ستقول لنا في نهاية الأمر إن بازوليني (مثل غيره من كبار مبدعي السينما، الذي فعلوا ما فعل عندما اقتبسوا أعمالاً روائية او مسرحية او حتى أحداثاً تاريخية)، لم يكن همه ان يستقي تلك الأعمال كي يحوّلها الى الفن الجديد الذي كانته السينما، بل كان همّه اولاً واخيراً ان يدخل في روح العمل القديم، معيداً الاشتغال عليه ليس شكلياً او أسلوبياً فقط، بل في المضمون الفكري والرسالة أيضاً. وفي الأحرى، قد يكون علينا ان نقول هنا أيضاً إن «أوديب» بازوليني لا ينتمي فقط الى العصور الجديدة، بل كذلك الى محاولات التفسير العديدة التي طبعته في العصور الجديدة، ولا سيما محاولات المحلل النفسي المؤسس سيغموند فرويد، الذى بنى جزءاً اساسياً من نظرياته في التحليل النفسي على اعادة تفسيره الخاصة لأسطورة أوديب، مركِّزاً على ما سوف يشتهر طوال القرن العشرين باسم «عقدة أوديب»، بل إن بازوليني لم يكتف بهذا، اذ نراه في مشاهد الفيلم الافتتاحية، وكذلك بعد قرابة الساعتين، في مشاهد الفيلم الختامية، يصل الى حد إدخال أوديب كشخصية وحكايته في الزمن الراهن، حيث نجده، بعد ختام مغامرته ومأساته المعروفة، وقد فقأ عينيه بنفسه عقاباً له عمّا اقترف من قتله أباه واقترافه المحرّم مع امه، نجده مصحوباً ليس بابنته أنتيغون كما في المسرحية والأسطورة القديمتين، وليس في طيبة الإغريقية، بل في روما المعاصرة، متجهاً الى أحياء العاصمة الإيطالية المعاصرة برفقة الصبيّ الصغير.
ان من الواضح هنا ان بيار باولو بازوليني، الذي حقق هذا الفيلم في العام 1967، اي في قلب الزمن الذي كان، من ناحية، يشهد اندلاع ثورات الشباب والطلاب والطبقات المهمشة، نضالياً وسياسياً وفي الذهنيات ايضاً (ضمن إطار ما بات يُعرف لاحقاً بصراع الأجيال)، كان يريد من فيلمه هذا ان يكون – كما حال تحفته عن آلام السيد المسيح وقد عُصرِنت بدورها لتعطي مؤسس الديانة المسيحية سمات المناضل الثوري الذي يدور من بلد الى بلد في فلسطين القديمة داعياً الى الثورة على الظلم وعلى تجار المعبد- اداةً نضالية على المستوى الفكري على الأقل. وفي هذا السياق، لا بد من القول إن نجاح السينمائي المناضل كان كبيراً طالما اننا نعرف ان رسالته وصلت، غير ان ذلك النجاح الفكري والنضالي لم يواكبه نجاح جمالي وسينمائي يجدّد من خلاله النجاح الفني الذي كان من نصيب افلامه السابقة. ولعل السبب الأساس هنا يرتبط بمبالغة بازوليني مخرجاً، وكاتبا ايضاً، في إضفاء ذلك الطابع التفسيري الفرويدي على العمل، إذ بالنسبة الى كثر من النقاد – ومن المتفرجين ايضاً طالما ان جمهور متفرجي ذلك النوع من الأفلام كان ولا يزال جمهوراً نخبوياً، حتى وإنِ اتسعت النخب كثيراً منذ ذلك الحين -، اتت العصرنة مفتعَلة غائية اكثر مما اتت عفوية كما كان يجدر بها ان تكون. وعلى هذا النحو، حتى وإن اتت عصرنة المسرحية وأسطوريتها فكرة جميلة وخلاقة، فإنها اتت في الوقت نفسه خطّية تكاد في كل لحظة تبدو من خارج السياق المنطقي لروحية الفيلم ومضمونه، ولاسيما في البداية والنهاية (اي في مشهد الرجل الذي إذ يصل الى الشاشة يرفع سيفه ليقتل الطفل الذي يرافقه، والذي كما في الحكاية سيكون أوديب لاحقاً، الى مشهد النهاية في الضاحية الرومانية الحديثة).
مهما يكن من امر، فإن «أوديب ملكاً» لن يكون الفيلم الوحيد الذي اقتبسه بازوليني عن عمل مسرحي قديم، بل حتى عن اعمال ادبية اكثر او اقلّ قدماً. وفي هذا السياق، لا بد من ذكر الفيلم الذي اقتبسه عن مسرحية «ميديا « خصوصاً كي يدير صديقته مغنية الأوبرا الشهيرة ماريا كالاس في واحد من ادوارها السينمائية النادرة، فكان في هذا الفيلم أكثر توفيقاً بكثير مما كان في «أوديب ملكاً». اما التوفيق الأكبر الذي كان من نصيب عمله السينمائي، فكان مع الثلاثية التي حققها في السنوات الأخيرة من حياته، والتي أطلق عليها اسم « ثلاثية الحياة»، وهي تتألف، كما يدل اسمها، من ثلاثة افلام اقتبس بازوليني كل واحد منها عن واحد من اعظم الأعمال الأدبية الشعبية في تاريخ الفكر الإنساني: «ديكاميرون» الإيطالية، «حكايات كانتربيري» الإنكليزية، و «ألف ليلة وليلة» العربية.
عاش بيار باولو بازوليني، الذي ولد في بولونيا في الشمال الإيطالي، بين العام 1922 والعام 1975، العام الذي قتل في خريفه ضحية لجريمة ارتكبها رفيق له في أحياء اوستيا البائسة غير بعيد من روما، وهي جريمة ضجت لها ايطاليا في ذلك الحين. وكانت شهرة بازوليني كبيرة في وطنه كما في العالم كله في العديد من انواع الإبداع التي خاضها. غير أنه كان كسينمائي اكثر شهرة منه في اي مجال ابداعي او فكري آخر. وهو بالإضافة الى ذلك، كان يكتب مقالات صحفية بصورة منتظمة يغلب عليها الطابع السياسي والفلسفي. ومن بين افلام بازوليني التي تعتبر علامات في تاريخ الفن السابع في ايطاليا وفي العالم، اضافة الى ما ذكرنا: «أكاتوني» و «ماما روما» و « الموت» و «عصافير كبيرة وعصافير صغيرة» و «سالو»، الذي كان من آخر ما حقق ويُعتبر من اهم الوثائق السينمائية الروائية ضد النازية والفاشية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.