ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرائف سينمائية كمان وكمان 6
نشر في المدينة يوم 04 - 04 - 2012

مازال الحديث عن السينما الإيطالية، اليوم أتناول المخرج باولو بازوليني المثير للجدل والذي يضرب بعرض الحائط المفاهيم والمبادئ الكاثوليكية التي تقوم عليها الكنيسة الإيطالية ويشكك فى مصداقيتها فهو دائم المعارك والشجار مع المجتمع الإيطالى المحافظ والكنيسة أيضًا لما تحتويه أفلامه من جرعة عالية من العنف والاغتصاب حتى أن نهايته كانت تشبه بعض نهايات أفلامة فقد قُتل بضرب مبرح على يد شاب مراهق في أحد حقول بقرب ملعب كرة خارج روما.
ولد بازوليني عام 1922 في مدينة بولونيا لضابط فاشي من أتباع موسوليني وتنقل في عدة مدن إيطالية تبعًا لعمل والده، تخرّج من الجامعة في الآداب ثم انتقل إلى روما عام 1949 وعمل بالتدريس لبعض الوقت إلى أن بدأ نشاطة السينمائي في كتابة القصة والسيناريو ونشر عددًا من دواوين الشعر والقصة، في الشعر نُشر له "رماد جرامش ودين عصري"، وفي القصة "شباب حياة وحياة عنيفة"، ونُشرت له دراسة باسم عذاب وايديلوجية، ساعد في كتابة العديد من سيناريوهات الأفلام منها "ليالى كابري- الليلة الطويلة" إلا أنه تأكدت شخصيته في الكتابة في فيلم "ليلة التحدي" 1959 وفيلم "يوم طائش" 1960 للمخرج بولينيني، بعدها أخرج أول فيلم "المتسول"1961وهو فيلم يدخل في أعماق الأحياء الفقيرة ويصور شاب عنيف يتعامل بخلاعة ومجون لا أخلاقى من سرقة وقوادة في الضواحي الفقيرة بروما إلى أن ينتهى به الفيلم بموته مقتولًا ثم كان هناك فيلم "ماما روما" بطولة الفنانة انامانياني الحاصلة على الأوسكار وهو فيلم يتعرض لحياة الليل وتجسده انامانياني وينتهي بإدانة المجتمع المادي الذي لا يرحم المحتاجين، فيما بعد عُرضت أفلامه في مهرجان فينيسيا السينمائي وقد أثارت موجة من السخط والجدل بين النقاد ورجال الكنيسة مما استدعى إيقاف عرضها ومحاكمته من جانب رجال الدين لتصويره مشاهد فاضحة والدفاع عنه والسماح بعرض أفلامه بعد ذلك لوقوف النقاد في صفه والنظر بمنظور موضوعي نقدي، حيث إنه يدعو في أعماله للإصلاح ولكن بعنف في تشريح المجتمع الإيطالي وإبراز مساوئه. ويمكن أن نقسّم أعماله إلى ثلاث اتجاهات، أولًا الخط الشعبى وهو تصوير الطبقة الكادحة المهمشة مثل فيلمي "المتسول" و"ماما روما"، ثانيًا الخط الحضاري الحديث الذي يبحث في الأفكار والايدلوجيات والحالات النفسية السايكولوجيات وهي في أفلام "الطيور المفترسة والطيور الصغيرة" و"النظرية" و"حظيرة الخنازير"، ثالثًا المواضيع الكلاسيكية مثل فيلم "أنجيل متى" و"أوديب ملكا"، وسوف اختص بالتحليل فيلمًا أفكاره ونظرته للمجتمع الإيطالي وهو فيلم "طيور مفترسة وطيور صغيرة" وهو دعوة رمزية إلى المساواة أو التقارب بين الطبقات، يبدأ الفيلم بأغنية أوبرالية يقدم توتو وهو ممثل كوميدي معروف مع ابنه دانوللي وقد صوره في مواقف عدة توتو اللطيف توتو الشرس توتو المجنون وقد بدأ هو وولده على سفر يصحبهما غراب وهو يرمز له بأنه رسول سلام وأيضًا صوت الضمير، يبدأ الفيلم بلقطة عامة لتوتو وابنه والغراب في طريقهم إلى محطة الباص نهاية طريق زراعي بضواحي روما تستمر مسيرتهما طوال الفيلم وينتقدان ما حولهما وأيضًا الغراب يزعجه لكثرة انتقاداته لتوتو، الفيلم من الكوميديا السوداء المليئة بالضحك والبكاء فهو يمر على مقابر أثناء رحلته ويتوقف ويقرأ اسم المتوفى فهو أحد الأغنياء ويسخر هنا توتو من الموت، وقد لخص لنا بازوليني فلسفته في الحياة من خلال هذا الفيلم، ويبدأ الغراب في التحاور مع توتو ويتعجب من أنه غراب ناطق، فيسأله توتو من أنت ومن أين أتيت فيرد الغراب أتيت من بلاد بعيدة تسمى ايدولوجية من العاصمة مدينة المستقبل شارع كذا رقم كذا وأنتم يرد توتو نحن من شارع المعدمون وعند سفح الجبل (القاع) ويستمرالحوار بينهما ويحكي الغراب قصة سيدنا سليمان وتعلمه لغة الطير، تنتقل بنا الكاميرا إلى ذلك العصر وقد لبس توتو وولده لبس الرهبان، ثم ننتقل إلى الحاضر ويدعو توتو ابنه أن لا ييأس وفجأة يقف الغراب ويقول لن اسألكما وجهتكما يجب أن نفترق وهنا يقرر توتو أكل الغراب ويقول الابن لقد ضايقنى كثيرًا ولكى يتعلم أن لا يتدخل في شؤون غيره ويعود الصوت الأوبرالي وينتهي الفيلم.
عندما سئل بازوليني عن معنى النهاية، قال: إن أكل توتو للغراب أردت به دمج أفكار الغراب اليسارية مع توتو الذي يدعوللسلام.
هذا ما أراده المخرج إلا أن بعض النقاد رأى غير ذلك، إن الصراع الطبقي قد يؤدي إلى انتصار طبقة على أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.