البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحزب الحاكم أهدى في ختام مؤتمره العام "وثيقة عهد" الى الرئيس وقرنق وطه . البشير يعتزم طرح برنامج وطني يتيح لمعارضين دخول الحكومة
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2003

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير انه سيطرح برنامجاً وطنياً تستطيع القوى السياسية التي توافق عليه المشاركة في الحكومة الانتقالية عقب اقرار اتفاق السلام، واعتبر ان "من يختار مقاعد المعارضة سيجد منا الاحترام". ووافق الحزب الحاكم في ختام مؤتمره العام على شراكة في الحكم مع "الحركة الشعبية لتحرير السودان"، ودعا حكومته الى دفع استحقاقات السلام ورفع حال الطوارئ فور توقيع اتفاق سلام نهائي.
اكد الرئيس السوداني عمر البشير في مؤتمر صحافي عقده لمناسبة اختتام المؤتمر العام لحزبه ليل الخميس - الجمعة ان الشراكة مع "الحركة الشعبية" ستكون كاملة خلال الفترة الانتقالية في الحكومة الاتحادية والبرلمان والمؤسسات الرقابية، موضحاً ان هذه الشراكة "لا تعني حرمان الآخرين من المشاركة في السلطة".
واعتبر ان أكبر تحد يواجه مرحلة السلام هو اقناع المواطن الجنوبي بالاقتراع لمصلحة الوحدة عقب فترة ست سنوات انتقالية. وتعهد بالسعي الى اعمار الجنوب، ونفى اي اتجاه للتخلي عن الفصائل الجنوبية المتحالفة مع حكومته حالياً "لأن إهمالها سيتيح الفرصة لتمرد جديد"، وجدد التزامه رفع حال الطوارئ فور توقيع اتفاق سلام نهائي "لانتفاء مبررات فرضها". ورأى البشير ان حزبه مؤهل لقيادة المرحلة المقبلة وبناء ديموقراطية راشدة في البلاد "من دون ركون أو تكلس أو سكون"، واعلن استعداد حكومته للمحاسبة من اجهزة الحزب خلال دورة انعقاده المقبلة والتزامها بتوصياته.
واكد النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه لدى مخاطبته المؤتمر ان اتفاق السلام المرتقب "سيكون اتفاقاً وليس صفقة سياسية بين الحكومة والحركة الشعبية"، موضحاً ان الاتفاق "سيتسع لكل أهل السودان باعتبار ان الاجماع الشعبي هو ضمان تنفيذ الاتفاق، والمسؤولية تضامنية بين الحكومة والمعارضة".
وقال طه ان المرحلة المقبلة "ستشهد بسط العدل ورد الحقوق ورفع المظالم". وزاد ان حكومة "الانقاذ تدخل الى ساحات السلام لا عن ضعف وتهوين، بل معرفة بالحرب وويلاتها وادراكاً للسلام وقيمته".
ودافع عن اتفاق الترتيبات الأمنية الذي توصل اليه مع زعيم الحركة جون قرنق الشهر الماضي، وقال انه "لم يكن نتيجة ضغط أو اكراه أو املاء". ووصف محادثاته مع قرنق بأنها كانت مفاوضات "الند للند وابن السودان مع ابن السودان، وامتازت بمكاشفة تامة وأزالت التوجس والظنون". وامتدح "الحركة الشعبية" قائلاً: "وجدنا لديهم رغبة في سلام لا عودة عنه".
ودعا الى المصالحة وجمع الصف وقال ان حكومته "لا تعرف الإزدراء والتحقير"، وناشد ابناء الوطن في الخارج العودة من اجل التعاون والوحدة.
وفوض الحزب الحاكم في توصياته الحكومة لإنهاء الحرب وإقرار السلام، وقدم وثيقة "عهد وميثاق" إلى البشير وقرنق وطه لتوقيع اتفاق سلام نهائي، ووافق على شراكة في الحكم مع "الحركة الشعبية" خلال المرحلة الانتقالية.
وأقر الحزب دعوة البشير وحكومته إلى اتخاذ سياسات تعطي دفعة قوية لمساعي السلام "فتبلغ مداها من توقيع اتفاق وإعداد البلاد سياسياً وقانونياً واقتصادياً وإدارياً للوفاء بالتزامات السلام كاملة واستدامته".
وطالب بتعزيز الحريات خصوصاً حريات التعبير والتنظيم، وشدد على ضرورة رفع حال الطوارئ فور التوقيع على اتفاق سلام نهائي وتمكين كل القوى السياسية من ممارسة نشاطها بكل حرية.
من جهة أخرى، وصل وفد من المعارضة السودانية يقوده نائب رئيس التجمع الفريق عبدالرحمن سعيد الى نيروبي أمس في طريقه الى جنوب السودان للاجتماع مع قرنق. ويضم الوفد الناطق باسم التجمع حاتم السر والقيادي الشيوعي التجاني الطيب ونائب قائد قوات التحالف العميد المتقاعد عصام ميرغني والناطق باسم "الحركة الوطنية الثورية" معتز الفحل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.