وزير الخارجية ونظيره المصري يبحثان تطورات الأحداث في لبنان    سلوت: من المبكر جدا الاحتفال بصدارة الدوري الإنجليزي    حرس الحدود يحبط تهريب 260 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    لوران بلان يتحدث عن إصابة كانتي    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    استقرار أسعار الذهب    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    رنين الماضي في سوق الزل    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة دعت إلى جلسة استثنائية للجمعية العامة ... وإسرائيل اعتبرته انتصاراً . الفلسطينيون خيبتهم لهجة التقرير : جرائم الحرب لا تقاس بعدد الضحايا
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2002

لم يفاجأ مروان وشاحي الذي فقد والدته مريم 57 عاماً وشقيقه منير 18 عاماً في مجزرة مخيم جنين في آذار مارس الماضي، من نتائج تقرير الامم المتحدة عن احداث المخيم، ووصف ما جاء في التقرير بانه "جزء من الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وأبناء المخيمات تحديداً".
وقال وشاحي ل"الحياة" ان اهالي المخيم لم يعولوا اصلا على تقرير الامم المتحدة لتعري به جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي "فهذه المنظمة فقدت صدقيتها منذ زمن بعدما أصبحت مرهونة بالقرار الاميركي ومدافعة عن مصالحه في العالم". وتساءل: "اذا كان قتل العشرات وجرح المئات وتدمير 1500 وحدة سكنية داخل المخيم وحده ومئات المعتقلين وما تبعه من تشريد ومعاناة وآلام لا تعتبر مجزرة، فلا ادري ما هي معايير وقوع مجزرة في نظر الامم المتحدة؟". واضاف: "هذه المرة لم تتم مساواة الضحية بالجلاد فقط كما تعودنا من هذا العالم عندما يتعلق الأمر بالشعب الفلسطيني، بل دينت الضحية أيضاً".
وكان تقرير للأمم المتحدة عن الهجوم الاسرائيلي على مخيم جنين نشر امس، القى باللوم على الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، قائلاً إن اسرائيل هددت أرواح المدنيين باستخدامها اسلحة ثقيلة في مخيم مزدحم بالسكان، وان المقاتلين الفلسطينيين ايضا حولوه الى قاعدة لهم.
وقال وشاحي: "من المؤكد ان المعايير الوحيدة التي تعمل الامم المتحدة بموجبها هي مصلحة الولايات المتحدة وشريكتها اسرائيل، فهي بهذا التقرير تصادق على المجازر التي ارتكبتها وما زالت ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الذي تقوم باحتلاله على رغم أنف قرارات الامم المتحدة ذاتها"، وذلك في اشارة الى مقاطع وردت في التقرير المذكور تشير إلى "الزعم الاسرائيلي انطلاق 28 هجوما انتحاريا من جنين" و"من الواضح ان الهجمات الانتحارية تسببت في معاناة كبيرة للشعب الاسرائيلي والاقتصاد".
وأكد سميح محسن من مؤسسة "القانون" فرع لجنة الحقوقيين الدوليين في جنيف ان تقرير الامم المتحدة الذي "يساوي بين جرائم الاحتلال والمقاومة المشروعة للاحتلال يعتبر استكمالاً للموقف الذي اتخذه الامين العام كوفي انان عندما الغى لجنة تقصي الحقائق التي أقرها مجلس الامن في قراره الرقم 1407". واشار الى ان التحقيقات التي اجرتها جمعية "القانون" عن جرائم الاحتلال تؤكد ان التقرير "جاء باهتاً وغير موضوعي"، اذ ان جرائم الحرب لا تقاس بعدد الضحايا من البشر وانما بطبيعة هذه الجرائم. واشار الى ان مطالبة اسرائيل بتوفير حماية لقادتها العسكريين والسياسيين والضباط قبل موافقتها على السماح بعمل لجنة تقصي الحقائق التي الغيت لاحقا "خير دليل على ما اقترفته قواتها من جرائم حرب في مخيم جنين".
ورحبت اسرائيل بالتقرير واعتبرته انتصارا لها قائلة انه "وضع حداً للأكاذيب الفظيعة التي روج لها الفلسطينيون". ووصف ديبلوماسيون اسرائيليون التقرير بأنه "تقرير غوغل" على اسم موقع البحث المشهور على شبكة انترنت. ومن المنتظر ان تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم اجتماعا لمناقشة التقرير، وهو ما كان دعا اليه نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس ياسر عرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.