الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلام الى طائر لعبت بريشه رياح الصواريخ
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2002

تحية إلى ياسر عرفات ومقاتلي الانتفاضة في إباء الخراب
سلام إليك يوم تموت. وسلام إليهن واليهم يوم... وتكون أنت بين قاماتهن وقاماتهم الشامخات.
أيضاً، نابضاً بالحياة، مترعاً بزهو الاباء. وبلى، سلام إليك، للمرة الأولى، في زمن محتشد بالنقد لك، ولمواقفك السياسية وفكرك التخطيطي، ولاستسلامك لمساومات سلام تلهث ركضاً وراءه، وهو يلهث نأياً عنك، وهم يحملونه لك جزرة يطوطحونك بها كيف تشاء تل أبيب وواشنطن.
بلى، للمرة الأولى، في زمن مبهم، منذ سمعتك تهتف في صنعاء: "إذا اعطوني كيلومتراً مربعاً واحداً لأقيم عليه دولة فسأقبل واقيم عليه دولة فلسطين"، فاحتقن دمي ازدراء ونكراناً.
بلى، للمرة الأولى. أحني قامتي وتاج رأسي اجلالاً لآلامك النازفات.
وأنا أراك شاحب القسمات، مرهق الوجه، مرتجف الشفتين مثل طائر لعبت بريشه رياح الصواريخ. وأنا اراك تبحث عن إناء آخر، أو علبة تنك فارغة، أو ركن خلف الجدران المنسوفة، لا يزال فيه متسع لكي تبول فيه بعد أن ملأه بول أيام الحصار، ولا مكان آخر لبول أو لنوم.
وأنا اراك وسطهم لا تجدون تراباً به تتيممون، دع عنك ماء به تتوضأون لصلاة... وقنابل الغزاة تخترق المكان في شهوة عاصفة للدمار.
للمرة الأولى، وأنا أرى خشونة شعر الوجوه المتعبة التي لم تحلق لأيام، إذ نضبت آخر قطرات الماء في الصنابير التي فجرتها صواريخ مجرم صبرا وشاتيلا. وأنا اراكم تتحلقون حول صحن من البطاطا المسلوقة التي استطاع الصليب الأحمر أن ينفذ بها إلى معاقلكم الخربات من أطواق الدبابات وجنازير ناقلات الجنود المدججين لحرب جيوش جرارة.
للمرة الأولى، وأنا اراك، رغم اختفاء زهرة وأم زهرة في مكان ناء عن عينيك اللهوفتين لوجه زهرة العذب.
وأنا اراك رغم كل ذلك، أبيّ الوجنات، مؤتلق الجبين بكبرياء أمة كانت ذات يوم أمة الكبرياء فأذللت كبرياءها، وهرقت ماء وجهها مع من هرقه من صحبك وحوارييك وخلانك واخوانك، من زعماء باعوا حاضر الأمة ومستقبلها كل بألف فضة أو... أو بألف قصر غندرة وتيه.
وأنا اراك لا تهرع لتلعن أشلاء غيدة وبشرى ولمياء وعائشة، وشظايا محمد وعلاء ومنير وأحمد، الذين تحولت اعضاؤهم قنابل تصعق عنجهية العدو وأسياده وشركاءه بألق انفجاراتها، لتحمل أملاً بفجر جديد لفلسطين وأخوات فلسطين في وطن أذله المترفون في انصبابهم على رغد العيش وعسجد الكراسي وصولجانات السلطة الزاهيات.
بلى، للمرة الأولى،
وأنا اراك ولا اراك.
بل أرى في هزالك وعد انطلاقة جديدة لأمة قد يكون أوان بعثها الحق قد آن بعد أن زور المزورون مئة بعث موهوم لها وهدموا مئة احتصار غير موهوم.
أراك ولا أراك. بل أرى وجه معاوية الذي عرف أن شعرة فقط تنتصب بين الكرامة والمهانة، بين الإباء والاستسلام، بين الخنوع بحثاً عن شبر أرض تقوم له عليه دولة زائفة وبين موت على مشارف أرض لا تقوم له عليها سلطة زائفة
بل تنتصب له شاهدة قبر يكلله الشرف ومجد الموت من أجل وطن اغتصبه محترفو الاغتيال والاغتصاب منذ ألف ألف، فاختار شاهدة قبره النائية على مربع من الأرض ذليل.
أراك ولا اراك، بل أرى فيضاً من ألق زنود الصغار، ووجوه الأطفال، وجدائل الصبايا، وعيون الرجال والنساء، يحفرون قبورهم بأيديهم لكي يحفروا لهذا الوطن المستلب خندقاً يتمترس فيه عصياً على اقتلاع عواصف الحقد في تل أبيب وواشنطن لجذور زيتونه وبرتقاله وتاريخ اسمائه وبيوت فقرائه ومواسم قمحه.
بلى، للمرة الأولى اراك، فيهزج في القلب صوت يقول لك: "لقد كنت معاوية إذاً... أسلمت لهم القياد، وأذعت زمناً لكي تكتسب موطئ قدم لك في بيتك العتيق، وتلمس بقايا الكلس على جدرانه البيض، وترفع رأسك تروي الغليل من قطرات أمطار أرضك التي أقحلت مع الغياب، وتغرس جذرك في أعماق التربة ورحم الأرض العطشى، وحين ظنوك تتمسح على أقدامهم استسلاماً وانهياراً، وظننتك أنا ما ظنوك، انتصبت في وجه العاصفة مطوقاً بزنود الرجال وقامات الصبايا واندفاع الأطفال وهمهمات تاريخ من المجد، وصرخت: "لا. لا. لا.". في هذه الأرض جذوري وفيها سأغرس عظامي، فلأمت على عبق كفاحها، ولينحل جسدي في اندفاق نسغ الحياة في ترابها. هوذا جسدي هنا، فسأبقى، ولسوف يبقون جميعاً، فلا مكان في الأرض لمن ليس له وطن. وابي قال مرة: "الذي ما له وطن...". وانكفأت تبحث عن بقية الرغيف التي تركها لك بعض الرفاق ليومك الآتي، ومضغتها بطيئاً، وهدير القنابل يخترق السماء، وفي عينيك يرتعد وجه زهرة البعيدة تهلل لك عيناها الجميلتان: "بابا، بابا، بابا، سلام إليك، وسلام إليكن واليكم...".
أستاذ في كلية الدراسات الآسيوية والافريقية - جامعة لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.