أظهر مؤتمر إسلامي بدأت أعماله بالقاهرة السبت، انقساماً بين علماء مجمع البحوث الإسلامية حول إمكانية التقارب بين السُنة والشيعة، بسبب وجود ما اعتبره البعض "خلافات عقائدية"، في الوقت الذي اتهم فيه آخرون ما أسموه "الإعلام غير المسؤول"، بتهويل الخلاف بين الجانبين. فبينما شدد شيخ الأزهر، الدكتور محمد سيد طنطاوي، على أهمية التقارب بين السُنة والشيعة، فقد أكد أن كل من يتعمد الإساءة إلى أحد من صحابة النبي محمد، يُعد خارجاً عن الإسلام، كما اعتبر أن الإسلام "بريء منه" تماماً، مرجعاً ذلك إلى الدور الذي قام به الصحابة في بناء الأمة الإسلامية. وأكد شيخ الأزهر، في كلمته أمام المؤتمر ال14 لمجمع البحوث الإسلامية، والذي بدأت أعماله في مقر "الأزهر الشريف" بالعاصمة المصرية القاهرة السبت، تحت عنوان "صحابة رسول الله"، على أهمية الاستفادة من علم وأخلاق وزهد وسيرة أصحاب رسول الله، لتحقيق نهضة الأمة الإسلامية. كما أكد على أهمية التقريب بين السُنة والشيعة، لعدم وجود خلاف جوهري بينهم، وذلك من أجل وحدة الأمة الإسلامية، ودعا إلى أن يقتصر البحث في هذا على العلماء والمختصين، محذراً في الوقت نفسه من "مغبة التهويل في هذا الخلاف من أعداء الأمة الإسلامية"، حسب قوله. من جانبه، حذر وزير الأوقاف الأردني، وعضو مجمع البحوث، الدكتور عبد السلام العبادي، مما وصفه ب"الإعلام غير المسئول"، الذي يهول الخلاف بين السُنة والشيعة لأغراض سياسية أو مذهبية، مؤكداً دور "أهل العلم والاختصاص" في بحث التقريب بين المذاهب الإسلامية. وطالب العبادي، في كلمته أمام المؤتمر، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، بتعديل بعض المناهج الدراسية في المؤسسات العربية، لتنقيتها من أي فكر لا يشجع على التقارب بين المذاهب، محذراً من التوترات السياسية في العالم الإسلامي بسبب الخلافات المذهبية. كما شدد الدكتور على الهاشمي، مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للشئون الدينية، وعضو المجمع، على ضرورة التقريب بين المذاهب الإسلامية، خصوصاً السُنة والشيعة، لما لذلك من دور حيوي في وحدة العالم الإسلامي، مشيراً إلى جهود الأزهر في هذا الصدد، من أجل إزالة أي خلافات مذهبية في الأمة الإسلامية. وبدوره، أوضح المفكر الإسلامي، الدكتور محمد عمارة، عضو مجمع البحوث، ضرورة أن يتولى أهل العلم والاختصاص بحث أي خلاف مذهبي أو عقائدي، وعدم نقل ذلك الخلاف للعامة ووسائل الإعلام، خصوصاً "غير المسئولة" منها، لأثر ذلك في توسيع الخلاف وتفريق الأمة الإسلامية. في المقابل، استبعد الدكتور القصبي زلط، نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو المجمع، إمكانية التقريب بين السنة والشيعة لوجود ما اعتبرها "خلافات تتعلق بالعقيدة، ولا يمكن لأي منهما التنازل عنها"، على حد قوله، إلا أنه أكد أن "التقريب سيكون له أثر كبير في تجاوز أي خلافات مذهبية." يُذكر أن المؤتمر الذي يستمر يومين، يناقش دور صحابة الرسول في بناء الأمة الإسلامية، وإمكانية الاستفادة من تراثهم لنهضة الأمة. يلعنون الصحابة وتبون يكون فيه تقريب , وش الخرابيط .. الشيعه هم اللذي تشيعو وخرجو عن الصف يجب ان يعودو الى جاده صوابهم فهناك العقلاء منهم الذين لايفعلون كل مايقوله اصحاب العمائم اتمنى ان ارى المسلمين صف واحد قاتل الله دعاة التقريب بين السنة والروافض أتباع عبد الله بن سبأ اليهودي ، يا عقلاء كييييف نتقارب وهم يلعنون الصحابة وعلى رأسهم خير الناس بعد الأنبياء : أبو بكر رضي الله عنه ، كيف نتقارب وهم يقولون بأن القرآن الكريم محرَّف ، والله يقول : \" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون \"، كيف نتقارب وهم يطعنون في عرض النبي صلى الله عليه وسلم : عائشة الصديقة رضي الله عنها ، التي هي من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بلا أدنى شك !!!!! صراحة ما يدعوا إلى التقارب بين السنة والشيعة الروافض إلا واحد جاهل ، أو واحد رافضي ، أو واحد مدسوس من الروافض !! والله يالشيعه ياودهم يأكلونكم اكل خاصه هني في السعوديه بحكم ابتعاثي خارج الوطن ومعاشرتي لهم لا اجد منهم الا الحقد والكره على كل ماهو سعودي ولو تدخل اسرائيل السعوديه لساندوها والله انهم اخبث من اسرائيل عن نفسي أنا عامي ولست من رموز العلم لكن كيف نتفق مع الشيعه وهم ينعتوا أفضل الصحابه أبوبكر وعمر بالجبت والطاغوت التقارب مستحيل بار الله فى القا ئمين على هذا المشروع أى التقا رب بين السنة والشيعة لما ذا العدا ء بين المذا هب الاسلامية أليس أن الله وا حد وأن النبى محمد عليه وأله أفضل الصلاة والسلام واحد وأن الكعبة واحده والقبلة واحده أذا لماذا العداء والحقد والكرا هيه التى نهى الاسلام عنها بين المسلمين , واذا فى أختلاف بين المذاهب فأنه رحمة من رب العا لمين وحرام حرام شق صف المسلمين هذا شيعى وهذا سنى وهذا أسما عيلى يا أخى عيسى بدين وموسى بدين لآ أنت قادر تغيرنى عن مذهبى ولا أنا قا در أغيرك عن مذهبك وعقيدتك وبعدين قضية سب وغيره هذا لايجوز لآن المسلم من سلم النا س من أذا يده ولسا نه ويكفى تنا حر وحقد وجهل لآن الدين لله وحده وليس لآحد ونحن بنى البشر أمرنا بعبا دة الله وحده لاشريك له , أرجو من كل قلبى أن تزول هذه الخلا فا ت بين المسلمين ونترك الجهل والتعصب والله المستعا ن ...! كيف تريدون التقريب منهم ومن اهم معتقداتهم انه عند ظهور مهديهم سيقتل العرب اولا ثم اليهود لالالالالالالالالالالالا للتقريب بين المسلمين السنه والمشركين الشيعه .. ..قال صلى اله عليه وسلم((لاتسبوا اصحابي فلوا ان احدكم انفق مثل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه)) رضي الله عن ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن عائشه وامهات المؤمنين والصحابة اجمعين ...... ... التقارب امر طيب وهذا الوتر يضرب عليه المستعمر لتفريق وحدة المسلمين وتقارهم فكل من يضرب على هذا الوتر فهو اما عميل او يخدم الاستعمار الذي جاء للمسلمين بكلمة فرق تسود علاوه على كل ذلك فان الصحابه لعن بعضهم بعضا وحارب بعضهم بعضا فهذا امر مسلم به وكل واحد حسابه عند ربه لا احنا الي نحبكم ونبي قربكم والله والطقعتين ماتشوفون شر احنا عايشين من دونكم افضل لا انت ولا غيرك راح يثرينا او يملي فراغ قال ويش احنا مانبيهم يسبون الصحابه ... تكفون نبي الوحده ...بالمختصر الوحده الي تعرفونها هي سياسة التفجير والقتل والغدر اللهم عليك بمن سب صحابة رسول الله ومن تقرب اليهم حتى يعلنون التوبه امام الملاء بعدم لعن الصحابه وأن من يلعن او ينتقص من امهات واصحاب رسول الله فهو خارج عن الأسلام (الله اكبر الله اكبر اللهم عليك بمن يرفض خلافة ابي بكر وعمر وعثمان وعلي )اللهم شتت شمله وأفضح سره وحرك كل ساكن فيه وسكن كل متحرك فيه واجعله عبرة لمن خلفه آمين أمين طلب صغير من الرافظه : لماذا لا تسمون ابنائكم باسماء الصحابه مثل ابو بكر و عمر ومعاويه ؟ فقط يلبون هذا الطلب الصغير حتى نعرف ان نيتهم سليمه . الشيعة والسنة هم المسلمون منذوا اكثر من الف وواربعمائة سنة وهم موجودون ومتعاونون(متقاربون) ولهم حضارة اسلامية ولهم هيبة يخافهم الغرب والشرق ولكن دخل الشيطان بينهم واعني بذالك الغرب والشرق اي امريكا واوروباوفتتوا وحدة المسلمين وفرقوهم لسنين كثيرة ليومنا هذا واذا حان الوقت المناسب سوف يقضوا علينا باسلحتهم دفعة واحدة ولايفرقوا بين شيعي او سني في جميع العالم الاسلامي ويتولون على خيراتناوبلداننا.وشكرا سبحان الله الشيعة يسبوا الصحابة وهم من اوصل لنا هذا الدين هؤلاء غير مسلمين حتى القران الكرم يحرفون ويأولونه على كيفهم والله الاسلام منهم براء أنا استغرب من هؤلاء العلماء دعاة التقريب !! أنا أدعو كل عالم يدعو إلى التقريب أن يقرأ الكافي فقط نعم الكافي !! وأنا أيضاً أتساءل ؟ هل يجتمع من يعتقد بتحريف القرآن الكريم ومن يؤمن بأن الله حفظ القرآن من الزيادة والتحريف ؟ هل يجتمع من يعبد الأئمة ومن يعبد الله وحده لايشرك به شيئا ؟ هل يجتمع من يلعن أمهات المؤمنين ليل نهار وبين من يترضى عنهن ؟ هل يجتمع من يلعن صاحب الغار الصديق رضي الله عنه ومن يحبه ؟ هل يجتمع حب أبولؤلؤة المجوسي لعنه الله وبين حب أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ؟ لم آتي بشئ من عندي فقط اقرؤا كتاب الكافي لتروا العجب العجاب !! (كما أكد على أهمية التقريب بين السُنة والشيعة، لعدم وجود خلاف جوهري بينهم، وذلك من أجل وحدة الأمة الإسلامية، ودعا إلى أن يقتصر البحث في هذا على العلماء والمختصين، محذراً في الوقت نفسه من \"مغبة التهويل في هذا الخلاف من أعداء الأمة الإسلامية\"، حسب قوله.)يالله اي علماء لايوجد خلاف جوهري بل قل لا يوجد اتفاق جوهري بينهم فإنهم لا يخملون الاسلام الا اسمه لكن ما اقول الا اللهم أبرم لامتنا عزاً يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك يا اخوان اتقوا اللة الموضوع خطير جداااااا ناس جالسين يلعنون ويسبون في صحابتنا ونحن نقول تقريب .؟؟؟ باللة عليكم ماذا استفدنا او سوف نستفيد من الشيعة وماذا قدموا الشيعة للاسلام.. كيف تقرب معهم وانتم عارفين ان اللي ماسس دينهم عبدالله بن سبأ اليهودي يعني وش جابهم لنا وشكرا الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد إن مسالة التقريب بين الرافضة والسنة امر مستحيل استحالة شروق الشمس منتصف الليل حيث أنهم إن وافقوا على مطلب اهل السنة بأن اصحاب محمد عدول وهو خيار الأمة بعد نبيها كما يطالبهم به أهل السنة فقد نسفوا دين الرفض بالكلية فلم يكن للتقريب مناسبة حيث أن دينهم قائم على اعتقادهم بإن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ظلموا أهل البيت وسلبوهم حقوقهم وهم يتشيعون لهم وينصرونهم ومعتقد أهل السنة أن الصحابة كلهم عدول ومعتقد الرافضة ان الصحابة من غير آل البيت وبعضهم من ذرية علي فقط مرتدون إلا نفر قليل لايتجاوز عددهم 6 من الصحابةعلى خلاف بين مذاهب الرافضة في تحديدهم إن ارادا الرافضة التقريب فليؤدوا حق الله بالتوحيد ووصفه بما وصف به نفسه ووصفه به رسولهصلى الله عليه وسلم وحق المصطفى باالاتباع وحق الصحابة بالتراضي فإن ادوا هذا فهم أخواننا لهم مالنا وعلينا ما عليهم لكن دون ذلك عندهم خرط القتاد اللي يسب الصحابة أفراد مش السواد الاعظم الله يصلح الحال بس لا تقريب لمن يرى تحريف القران قذف امنا عائشة المبرأة والتي برأها رب العالمين لعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنا عبرة في من سبق من دعاة التقريب مثل الشيخ شلتوت والشيخ السباعي فلتراجع اقوالهم بما أن الشيخ سيد به يدعو للتقارب اغسل يدك منه وابعد أحسن يا جماعة الخير .. مثل ما قيل ان الذي يهول الخلاف هو لأسباب سياسية .. نقول ايضا ان من يضيق الخلاف ايضا لأسباب سياسية .. يا اخي دعو كل مذهب يعتقد ما يعتقد ، لا تحاولون مصادرة معتقداتهم و اقناعهم بمعتقداتكم ، فقط ما ندريده هو ان تتعايشو فيما بينكم بسلام و بدون ان يقتل احدكم الآخر او يظلم احدكم الآخر حتى مسئلة التكفير .. ان تكفرني فهذا شيئ و ان تكفرني و تبيح دمي فهذا شيئ آخر انا ارى انه لا ضير من التكفير ، فعلا انا كافر بمقاييس المتشددين من البعض ، و لكن هذه ليست مشكله بحد ذاتها ، المكشله تكمن في ان تبيح دمي مع تكفيري كما يحدث للشيعة في العراق و باكستان السلام عليكم انا لا انتمي إلى أي مذهب ولكن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فسؤالي للجميع سنة و شيعة وأنت على فراش النوم هل تنام وأنت مطمئن ؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني إذا قبض روحك ملك الموت وسألك الملكان من ربك وما دينك ومن نبيك هل تستطيع الاجابة أو هل عملت في الدنيا ما يستوجب عليك من علم وعمل واعتقاد بحيث تتثب عن السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل يوح الحشر والمرور على السراط هل تعتقد أنك من الفئة الناجية ؟؟؟؟؟؟؟ وهل عملت ما يقضي نجاتك في الآخرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ , , , , , , أعتقد ان من يصارح نفسه ويراجعها ويشغل مخه اللي الله عز وجل ما خلقه عبث بيقدر يعرف ويحط راسه على وسادته وهو مطمئن ليش مطمئن بس بدون ما يمني نفسه بخرافات وأساطير يرفضها العقل لأنه وصل الى الجواب المنطقي اللي يخليه مطمئن السريرة , , , , , اعتبروه اختبار وشوفوا وش النتجية سلامي يا عرب ابن الشرقيه لا تكذب وكفايه تقيا احنا قبلتنا مكه وانتم قبلتكم كربلاء واحيانا قم التي حج فيها الرافضة لا نريد تقارب مع من يسب صحابة نبي الهدى صلى الله عليه وسلم لا نريد تقارب مع من يتعرضون لعرض النبي صلى الله عليه وسلم لا نريد تقارب مع من يتهمون علي بن ابي طالب بالجبان نريد الحرب وصوت البارود فقط وسيكون قريب بأذن الله ما يحتاج ياسيد طنطاوي مؤتمرات ولا خرفات لا لا لا لا يمكن ان يكون هناك تقارب مع الشيعة حتي يصححوا معتقداتهم وقد قلتها ياسيد طنطاوي بلسانك حسب ما جاء بالخبر ( فبينما شدد شيخ الأزهر، الدكتور محمد سيد طنطاوي، على أهمية التقارب بين السُنة والشيعة، فقد أكد أن كل من يتعمد الإساءة إلى أحد من صحابة النبي محمد، يُعد خارجاً عن الإسلام، كما اعتبر أن الإسلام \"بريء منه\" تماماً، ) المسمى نفسة ابو احمد والله انة قبلتك مش مكة بل قبلتك تورا بورا وكهوفهاا وولائك للارهابي القابع هناااك نام بس بحقدك وغلك قاتل الله اليهود و المنافقين ... الإسلام جاء ليقتلع الشرك و الرسول صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى و القرآن كلام الله من يحرفه فماذا يكون !! و عائشة أمنا رضي الله عنها و من يلعنها فماذا يكون و الصحابة و على رأسهم أبو بكر و عمر و عثمان و علي و من يفرق بينهم فماذا يكون !! ( يمنون عليك أن اسلموا ) نحن نطالب بفك ارتباط تبغون مقاربه ؟ يا اخواني الشيعي ( الرافضي ) شيء والمسلم شيء اخر 0 هم مشركين شرك اكبر 0 عندنا الكعبة وعندهم قم وعندنا قبر الرسول ومسجده وعندهم قبر (بابا شجاع ) وهنا فرق !! على كيفكم بس تلعبون في الدين يوم تحرمون ويوم تكفرون ويم ما ادري شنهو اشسالفتكم انتم مين اللي سلطكم على دين الله ودين النبي هؤلاء الشيعه الكفرة والملحدين اون منهم كيف تريدون التقرب لهم نقل أحد الأخوة الكرام لنا اسئلة طرحت على الكلب النابح في لندن ( ياسر الحبيب ) وهو من مشايخ الرافضة ... اضعها هنا لمن يطالبون بالتقارب بين السنة والمشركين الشيعة ... واليكم الأسئلة والأجابات .. هذه مقابلة معه أنظروا مايقول الفاجر : السؤال : هل المقاتلين الفلسطينيين غير الموالين شهداء يدخلون الجنة؟ الجواب : بمراجعة سماحة الشيخ أفاد أنهم ليسوا شهداء ولا يدخلون الجنة، إلا من كان مستضعفا منهم فأمره موكول إلى الله تبارك وتعالى يوم القيامة. السؤال : سؤالي لسماحة الشيخ ياسر الحبيب ارجو الاجابة عليه هل يجوز لعن الحكام العرب والدول الاسلاميةالحاليين (المعاصرين) في الصلاة بعد لعن ابي بكر وعمر0 الجواب : يجوز ذلك ويستحب. السؤال : هل جميع المخالفين هم أولاد زنا ؟ وما الدليل على ذلك ؟ ألمخالفين أي من ليسوا شيعه0 الجواب : شرعا لا، وأما واقعا وموضوعا نعم، وبعبارة أخرى إن المخالفين في هذه الدنيا يُحكم بصحة أنكحتهم، أما في عصر الظهور وفي الآخرة فسيتبيّن بطلانها فيكون أبناؤهم إثر ذلك أبناء زنا وأرقّاء. والدليل على ذلك ما رواه الكليني (عليه الرحمة) بسنده عن أبي حمزة عن أبي جعفر الباقر عليه السلام، قال أبو حمزة: ”قلت له: إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم. فقال لي: الكفّ عنهم أجمل. ثم قال: والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا. السؤال : هل كانت عائشة بكرا عندما تزوجها النبي صلى الله عليه وآله؟ الجواب : المتيقن إذن أن عائشة كانت قد زُوِّجت وأُعطيت لزوجها ثم استُسلت وطُلِّقت منه، وهذا يؤكد أيضا أنها كانت قد بلغت مبلغ النساء حينذاك لا أنها كانت طفلة، وأما أنها هل افتُضَّت بكارتها في هذا الزواج؟ فالرواية ساكتة عن بيان ذلك كما أنها ساكتة عن نفيه أيضا، والمظنون القوي عندنا أنها قد نُكحت بالفعل وفقدت عذريتها لما يُستشعر من الرواية، إذ هي تؤكد أن أبا بكر قد ”أعطاها“ زوجها، والمعلوم من أهل الجاهلية أنهم ما كانوا يصبرون على الدخول بنسائهم، كما أن من تأمل في سيرة عائشة وغلمتها( شده حبها للجنس وعدم الصبر بدونه ) التي أبدتها في أفعالها وأقوالها لا يتوقع منها الصبر أيضا، فلهذا نحن نقوي أنها لم تكن بكرا. السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,شيخنا الفاضل : ذكرت في خطبتك في المقاطع الصوتية التي كانت بعنوان -دين المخالفين على وشك الإنهيار- ,أنه ورد عن المخالفين حديث بما معناه أن كل من يحب عثمان بن عفان -لعنه الله- سوف يتبع الدجال الملعون,هلا تفضلتم أن تدولني على هذا الحديث أين ورد؟؟ الجواب : هذا حديث حذيفة بن اليمان (رضوان الله عليه) الذي رواه عنه زيد بن وهب، قال: \"إنْ خرج الدجال تبعه من كان يحب عثمان\"! السؤال : هل صحيح ان عمر ابن الخطاب كان لديه شارب وافر وكبير وانه كان اذا غضب نفخ شاربه وفتل شاربه ؟ما معنى ذلك ؟ هل معناه ان شاربه كان يغطي فمه ؟ والا فكيف كان ينفخ شاربه ؟ وكيف كان يفتله اذن؟ الجواب : هذا الأمر صحيح ويؤكد قذارة عمر بن الخطاب وعدم تحليه بآداب الإسلام. هذا الشيء يعني أن عمر( لعنة الله) عليه كان ذا شارب طويل يفتله ثم ينفخ عند الغضب، والشارب الطويل من علامات المجوس أو الهندوس وبلا شك هو ضد وصايا الرسول المصطفى وأمير المؤمنين عليهما وآلهما السلام. السؤال : هل كان أبو بكر وعمر( لعنهما الله )راضين بالجرائم التي ارتكبت بحق الأنبياء والأوصياء من آدم فما دونه بل كانا :لعنهما الله\" مؤيدين وفرحين بها على ما ينقل في رواية قيام المهدي \"صلوات الله عليه وعلى آبائه وعجل الله فرجه\" بصلب الرجسين أبي بكر وعمر عليهما لعائن الله 0 الجواب : باسمه تعالى شأنه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عظم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بالحسين الشهيد وأهل بيته وأصحابه صلوات الله عليهم، جعلنا الله وإياكم من الطالبين بثاراتهم مع مولانا قائم آل محمد صلى الله عليه وآبائه الطاهرين وعجل الله فرجه الشريف. ما تفضلتم بذكره صحيح موافق للصواب. السؤال : أود أن اعرف بعض مصادر كلامك الذي كان كالصاعقه علي عندما ذكرت أن السيدة عائشه قامت بتسميم النبي صلى الله عليه و سلم، ماهو الدليل على ما قلت؟ أريد دليلا أثق به0 الجواب : أخبرنا أهل البيت (عليهم السلام) بأن جدّهم المصطفى (صلى الله عليه وآله) قد مضى مسموماً شهيداً، وأن اللتين سمّتاه عائشة وحفصة بأمر أبويهما أبي بكر وعمر، فقد روى المفسّر العياشي (رضوان الله تعالى عليه) - الذي كان من المخالفين ثم تشيّع والتحق بمدرسة أهل البيت عليهم السلام - عن عبد الصمد بن بشير عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ”تدرون مات النبي (صلى الله عليه وآله) أو قُتل؟ إن الله يقول: أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ، فُسَمَّ قبل الموت! إنّهما سقتاه! فقلنا: إنهما وأبويهما شرّ من خلق الله“! (تفسير العياشي ج1 ص200). السؤال : ماهي البدع والمآخذ على الثلاثة وكذلك المثالب وخصوصاً عثمان وأبوبكر0 الجواب : من مثالب أبي بكر: محاولة قتل النبي (صلى الله عليه وآله) في العقبة، رفع الصوت عليه، الكذب عليه في حديث لا نورث، التآمر على الوصي الشرعي وكتابة الصحيفة الملعونة، قتله غيلة بالسمّ، اغتصاب مقامه وخلافته، اغتصاب لقب ”خليفة رسول الله“ من صاحبه الشرعي، اغتصاب أرض فدك، تطاوله على الزهراء وأمير المؤمنين (عليهما السلام) بتشبيهه إياهما بامرأة زانية وأهلها (أم طحال) بالثعلب وذنبه، أمره خالدا بقتل أمير المؤمنين عليه السلام، إرساله عصابة الأوغاد للهجوم على دار الزهراء (عليها السلام) وتسببه بقتلها، أمره بأن يؤتى أمير المؤمنين (عليه السلام) إليه بأعنف العنف لمبايعته قهرا، من مثالب عمر: محاولة قتل النبي (صلى الله عليه وآله) في العقبة، رفع الصوت عليه، تطاوله عليه في الحديبية وفي تشبيهه بنخلة نبتت في قمامة وفي اتهامه له بالهجر والهذيان وغير ذلك، الكذب عليه في حديث لا نورث وغيره، تتلمذه عند اليهود، فراره من الزحف غير مرة، التآمر على الوصي الشرعي وكتابة الصحيفة الملعونة، مشاركته في الأمر بقتل النبي (صلى الله عليه وآله) غيلة بالسمّ، اغتصاب مقامه وخلافته، اغتصاب أرض فدك، هجومه على دار الزهراء عليها السلام، حرقه بابها، رفسه بطنها، لطمه وجهها، كسره ضلعها، ضربها بالسوط على متنها، إسقاطه جنينها وقتله له، تقييده لأمير المؤمنين (عليه السلام) ووضعه الحبل في عنقه، التطاول على أمير المؤمنين والزهراء (عليهما السلام) في غير موقف، غصبه لقب ”أمير المؤمنين“ وانتحاله لنفسه، منعه الناس من نشر سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله) والتحدث بأحاديثه، تعطيله للحدود سيما الحد على المغيرة بن شعبة، إدمانه على معاقرة الخمر والنبيذ، سماحه للرجال بأن يلوطوه في دبره، من مثالب عثمان: محاولة قتل النبي (صلى الله عليه وآله) في العقبة، التآمر على الوصي الشرعي وكتابة الصحيفة الملعونة، شربه للخمر في زمان رسول الله صلى الله عليه وآله، تعذيبه لابنتي رسول الله رقية وأم كلثوم (سلام الله عليهما) وقتله للأخيرة، إيواؤه لعمّه الذي أهدر النبي (صلى الله عليه وآله) دمه، اغتصابه مقام النبي وخلافته، اغتصاب لقب ”خليفة رسول الله“ من صاحبه الشرعي وكذا لقب ”أمير المؤمنين“، اغتصاب أرض فدك، تعيين الولاة الفاسدين الفاسقين على الأمة، السؤال : سمعت أن طلحة تزوج عائشة من بعد تحريم الله عزوجل ذلك في كتابه و كان يهواها ، فهل صح هذا في كتبهم ، ما هي الآيات و الروايات الواردة بذم عائشة لعنة الله عليها ؟ الجواب : لم يصح في مصادرهم غير أنه كان يهواها وكان يتمنى الزواج بها بعد استشهاد النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) فنزلت فيه تلك الآية الكريمة التي فضحته إلى يوم القيامة. وقد سبق لنا أن فصّلنا الحديث في هذه المسألة في جواب سؤال سابق عن( ارتكابها للزنا)، وقلنا هناك أن هذا العشق الذي كان يبديه طلحة لعائشة قرينة على صحة الخبر الوارد في مصادرنا عن الأئمة الأطهار (صلوات الله عليهم) في أنه قد نكحها في مسيرها إلى البصرة بدعوى أنه لا يجوز لها أن تسافر بغير محرم! قلت : سبحانك هذا بهتانٌ عظيم00 على هذا السافل من الله ما يستحق0 قال الله تعالى : ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا ) الأحزاب 6 . السؤال : ما الدليل على جلالة أبي لؤلؤة؟ الجواب : ليس أبو لؤلؤة فيروز النهاوندي الفارسي (رضوان الله تعالى عليه) من الرواة حتى نجد له ذكرا في كتب الرجال، نعم؛ ابن أخيه (عبد الله بن ذكوان) من الرواة ولذلك تجد له ترجمة، حيث اعتبره أهل العامة فقيها وروايا صدوقا، فانتبه أولا. ثم الحظ ثانيا أنه (رحمة الله عليه) من المبشّرين بالجنة على لسان أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) حينما قال لعمر عليه لعائن الله: \"غير أني أراك في الدنيا قتيلا بجراحة ابن عبد أم معمَّر؛ تحكم عليه جورا فيقتلك توفيقا يدخل به والله الجنان على رغمٍ منك\". (الهداية الكبرى للخصيبي ص162) ويكفي في شرفه وفضله أن تحقق دعاء الصديقة الكبرى فاطمة سيدة النساء (صلوات الله وسلامه عليها) جرى على يديه المباركتيْن؛ فعندما مزّق عمر صحيفتها في ملكية فدك التي كتبها لها أبو بكر بعدما لم يجد بدا من الإذعان لحقها؛ قالت (عليها السلام) لعمر عليه اللعنة: \"بقر الله بطنك كما بقرت صحيفتي\" (شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج16 ص234 وأعلام النساء لكحالة ج4 ص124) والمقصود: أخرق الله بطنك كما أخرقت صحيفتي. وقد تحقق ذلك على يد المؤمن البطل أبي لؤلؤة (رضوان الله عليه) عندما طعن الوغد عمر (عليه اللعنة) في بطنه فقطّع أمعاءه وصيّره إلى جهنم وبئس المصير. ولا أدل على جلالة قدره من مواظبة مراجعنا وعلمائنا على التشرف بزيارته في مرقده الطاهر بكاشان، وتراهم وسائر طلبة العلوم الدينية هناك في عيد فرحة الزهراء (صلوات الله عليها) في التاسع من ربيع الأول من كل عام، يقدّمون واجب الشكر لهذا البطل المغوار الشجاع الذي أدخل السرور على قلب رسول الله وآله الأطهار (صلوات الله عليهم أجمعين) بانتقامه من ألدّ أعدائهم وأكثرهم إجراما وطغيانا. بل إنك لو زرت مرقده الشريف لرأيت بعضا من علمائنا المجتهدين مدفونين إلى جواره، وذلك أنهم أوصوا بذلك قبل مماتهم حتى تشملهم شفاعته عند الله تعالى وعند الزهراء البتول أرواحنا فداها. السؤال : هل إرتكبت عايشة الزنا في نظركم و هل كان لها حياة جنسية سرية ؟ اتمنى ان لا تحرمنا أخي من علوم محمد و آل محمد لأن كل ما أسئل أحد العلماء في ذلك أجد التخبط و الخوف يتملك على إجابته ، و لقد قرأت كثير من الأحاديث في هذا الخصوص و أنا في الحقيقة من كثر بغضي لعايشة و أعداء الولاية صدقتها ... ؟ اتمنى أن تفيدونا بارك الله بكم ؟ الجواب : ومما ورد بصراحة في هذا الشأن، تفسير مولانا الإمام محمد بن علي الباقر (صلوات الله عليهما) للآية الكريمة: \"ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبديْن من عبادنا صالحيْن فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين\". (التحريم: 10) حيث فسّر الخيانة بالفاحشة بقوله صلوات الله عليه: \"ما يعني بذلك إلا الفاحشة\". (الكافي ج2 ص402). وبمجرّد أن أقدمت عائشة على دسّ السمّ في فم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقتلته بإيعاز من أبيها أبي بكر وصاحبه عمر، وبمشاركة صاحبتها حفصة، فإنها بدأت تدخل الرجال عليها وتختلي بهم بعد أن أفتت بجواز رضاعة الكبير كذبا على رسول الله حتى ترضع أختها أم كلثوم أو أسماء الرجال فيصبحوا إخوتها من الرضاعة، فيكون ذلك مسوّغا شرعيا لتردّد الرجال عليها. وذلك مشهور في التاريخ ومتفق عليه، وفيه من الخزي والفحش ما لا يخفى على ذي لبّ، فأي خزي وأي فحش أعظم من خلوة بين رجل وامرأة باختلاق عذر شرعي مكذوب لا يستقيم مع التعاليم السماوية كهذا؟! وهذه الخلوة بحد ذاتها كافية لإثارة الريب تجاهها، وهي قرينة واضحة في كتبهم على أنها ارتكبت من الفواحش ما ارتكبت. والظاهر عندي أن عائشة (لعنها الله) كانت تعيش عقدة نفسية جنسية بسبب عدم اهتمام رسول الله بها وانشغاله بالعبادة حتى في يومها وليلتها، وهذا هو ما يفسّر اختلاقها عشرات الأحاديث المكذوبة على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) التي زعمت فيها أنه – حاشاه – كان مولعا بها ويمارس معها (كذا وكذا) من التفاصيل الزوجية التي يعفّ لسان كل ذي أخلاق عن ذكرها، فكأنها كانت بذلك تريد ملء النقص الذي كانت تشعر به في هذا الجانب، خاصة وأنها كانت قبيحة المنظر ومنفّرة لسوادها ولوجود أثر الجدري والبثور الكثيرة في وجهها، فلا يرغب بها أحد من الرجال. وهذا – أي شعورها بالعقدة النفسية الجنسية - هو ما يفسّر اهتمامها الزائد بالرجال بعد استشهاد نبينا العظيم (صلى الله عليه وآله) فكانت تفعل المستحيل لجذب أنظارهم حتى ولو بإغرائهم بالجواري! فلا يبعد من امرأة ساقطة كهذه أن تفعل الفاحشة، سيما وأنها من بيت الكفر والنفاق، بيت أبي بكر بن أبي قحافة. قلت : يقول الله تعالى في كتابه العزيز0 (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّؤونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ)0 السؤال : أيهما أفضل.. مكةالمكرمة أم كربلاء المقدسة؟ الجواب : كنا قد أشرنا في جواب سؤال سابق إلى أن الثابت هو كون كربلاء المقدسة أفضل بقاع الأرض لورود النصوص الصريحة في ذلك، ولا شك ولا ريب في كونها أفضل من مكةالمكرمة، وليس ثمة معارض صريح لتلك النصوص إذ لم يرد نص في تفضيل مكة على كربلاء. ونزيد هنا أن ثمة رواية صحيحة في نظرنا تقوّي ذلك، وهي ما رواه الثقة الجليل ابن قولويه عن محمّد بن جعفر القرشيُّ الرَّزَّاز، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن سِنان، عن أبي سعيد القَمّاط، عن عُمَرَ بن يزيدَ بيّاع السّابريّ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ”إنَّ أرض الكعبة قالت: مَن مِثلي وقد بنى الله بيته على ظَهري ويأتيني النّاس من كلِّ فجِّ عَمِيق وجُعِلتُ حَرمَ الله وأمنه؟! فأوحى الله إليها أن كفّي وقَرّي! فَوَعِزَّتي وجَلالي ما فضل ما فُضّلت به في ما أعطيت به أرض كربلاء إلاّ بمنزلة الإبرة غُمِسَت في البَحر فحملت من ماء البحر! ولولا تُربة كربلاء ما فضّلتك، ولو لا ما تضمّنتْه أرضُ كربلاء لما خلقتك ولا خلقتُ البيت الَّذي افتخرتِ به، فقرِّي واستقرِّي وكوني دَنيّاً متواضعاً ذليلاً مَهيناً غير مُستَنكفٍ ولا مُستَكبرٍ لأرض كربلاء وإلاّ سُختُ بك وهَوَيتُ بك في نار جهنّم“. (كامل الزيارات ص449). ورجال السند كلهم ثقات، بمن فيهم محمد بن سنان، فإنّا نذهب إلى توثيقه بل تجليله 0 السؤال : سلام الله تعالى عليكم روت العامة و الخاصة ان عمر بن الخطاب (لع) كان يتداوى بماء الرجال و كان يشكو مرض في دبره فما المقصود بذلك مع التوضيح ؟ و هل كان (لع) مخنثاً ؟ الجواب : عندما جاء رجل إلى إمامنا الصادق (صلوات الله عليه) وسلّم عليه قائلا: \"السلام عليك يا أمير المؤمنين\".. قام الإمام على رجليه مغضبا ونهر الرجل قائلا: \"مه! هذا اسم لا يصلح إلا لأمير المؤمنين عليه السلام، الله سمّاه به، ولم يُسمَّ به أحد غيرُه إلا كان منكوحا\". (تفسير العياشي ج1 ص276 ووسائل الشيعة ج14 ص600). وشاهدنا في النصوص السابقة عن الإمامين المعصومين (صلوات الله وسلامه عليهما) أن الذين ابتزّوا حقوق أهل البيت وظلموهم وأسموا أنفسهم بأمراء المؤمنين، إنما يكونون في الواقع من هذا الصنف القذر، ولذا قد صنّف الشيخ عبد علي الحويزي صاحب تفسير نور الثقلين (قدس سره) كتابا خاصا في هذا الموضوع أثبت فيه بدلائل استشفّها من نصوص وأشعار شتّى أن هذه الخصلة القذرة كانت في جميع خلفاء الجور، بدءا من أبي بكر بن أبي قحافة، وحتى آخر خلفاء بني العباس، لعنة الله عليهم أجمعين. ولا شك بأن من أول هؤلاء الذين مارسوا هذا الفعل الشنيع واستمرؤوه، الخبيث عمر بن الخطاب، لعنة الله عليه. وفي شأنه الممقوت هذا وردت روايات من كتب الخاصة والعامة. وفي ظنّي أن هذا هو ما يفسّر تحريمه للزواج المؤقت (المتعة) فإن الرجال آنئذ لن تكون لهم حاجة فيه وفي أمثاله من المأبونين مع وجود النساء اللائي يمكن الزواج بهن لأجل مسمّى، ولذا فإنه أراد أن يُفسد المجتمع الإسلامي باللواط بدلا مما شرّعه الله تعالى لقضاء الحاجة الجسدية بطهر وعفاف. وإنك لو دقّقت وتفحّصت أحوال علمائهم، سيما أولئك المفتونين به لعنة الله عليه، لوجدت معظمهم على ما كان هو عليه من إتيان الرجال بدلا من النساء. وأتذكّر بالمناسبة أن إمام جماعتهم الذي كان يصليّ بالمسجونين في سجننا (سجن طلحة) بالكويت، إنما كان على هذه الحال على ما كان مشتهرا عنه في عنبر السجن! إذ كان في الليل يندسّ في مخادعهم، وفي الصباح يصلّي بهم! كما قد حكى لي العلامة الأزهري المصري الشيخ حسن شحاته أن الشعراوي إنما كان مواظبا على هذه السُنّة! كيف يتقرب أهل السنه مع أناس يكفرون الصحابه ويسبون النبي صلى الله عليه وسلم وقد قا ل الخميني عند ترأسه بإلقاء كلمه نشرة في الوطن الكويتيه أن النبي لم يبلغ الرساله والآن فيه ما يقارب خمسون قناه رافضيه كلهم يسبون الصحابه فضلاً عن شركهم في دعاء الأموات والإستغاثة بهم ثانيا لماذا لا نسمع من الرافضه ندءاات بطلب التقارب ياخونة الإسلام لا يكثر الهرج الاختلاف واضح وبين وبدأ بعد وفاة النبي (ص) ثم عادة السنة وتقربة من الشيعه عندما بويع علي رضي الله عنه وعده بدأ الانقسام الذي لا فصل فيه إلى منهجين لا يلتقيان: السني: منهج بني أمية . والشيعي: منهج العلويين (أولاد علي). وهذين المنهجين لا يمكن التقريب بينهماإلا بتنازل طرف عن منهجه وهذا مستحيل وللعاقل حق البحث و الاتباع وفق ما يراه صحيح انشر ياعاجل لأني تعودت حجب تعليقاتي انتم يا احفاد بني اميه تكفرون الشيعه لانهم على حد زعمكم يسبون الصحابة ، فماهو رأيكم في معاوية الذي كان يسب الامام علي عليه السلام وجعلها من اركان خطبة الجمعة حتى صار الامام علي يسب على المنابر لمدة ثمانين عاماً وهذا ثابت من كتبكم ، اجيبوني ان كنتم تعقلون .