أخيراً: سمح في سورية. وقبلاً: صار عنا. وايضاً: لاول مرة في سورية. نعود الى أخيراً والذي هو اولا، اذ ان ما "سمح في سورية" كان مسرحية ناقدة، طالع المواطن السوري على فترة عشرة ايام، عنوانها من قبيل الاعلان عنها، من دون افصاح عن نوع المنتَج، وتساءل الكثيرون ممن باغتتهم الاعلانات الملصقة على كابينات الهواتف العمومية في الشوارع، ما الذي سمح به في سورية حتى يعلن عنه بهذا التصميم اللطيف والبسيط والكلمات القليلة الموحية بالكثير؟! لعل المواطن ذهب فضوله كالعادة ادراج الرياح، عندما علم ان الذي "سمح في سورية" ليس اكثر من مسرحية هزلية يرعاها فندق الشيراتون في دمشق، بعد ان شطح به الخيال والاجتهاد الى مناحٍ اخرى لها علاقة بالمحرم والممنوع. وعلى رغم التجارب السابقة للجمهور السوري مع الاعلانات التسويقية التي تنتجها شركات الاعلانات على الطرق، ظل الامل حليفه خلال فترة مفصلية واعدة بالتغييرات الداخلية، وظل ذهنه محكوما بما هو ابعد من الاعلان عن سلعة او مشروع جديد. هكذا ومع كل اعلان جديد، كان يمنى بخيبة لا تجنبه اياها الخيبات السابقة. فتكون خيبات لاحقة اشد حدة بدلالاتها، كما سبق وحدث منذ بضعة اعوام عندما شغل بال السوريين اعلان يحمل عبارة "لاول مرة في سورية". وبعد انتظار طويل، ظهر ان المفاجأة تختص بالنساء اللواتي فوجئن فعلا بأن الذي يدخل سورية لاول مرة هو الفُوَط النسائية "اولويز" المزودة بالاجنحة من انتاج بلد عربي. لكن المفارقة ان الفوط لم تطرأ عليها الاضافات التي احدثتها الشركة الاجنبية الأم صاحبة الامتياز، والتي تملا حوانيت المهربات في دمشق منذ سنوات، حتى ان احدى الصحف المحلية سخرت من الغزارة الاعلانية لهجمة كانت موجهة الى نساء ما زلن يعشن عصر ما قبل اختراع الفوط الصحية. كذلك، فالحملة الاعلانية التي غطت معظم شوارع دمشق وبشرت الجمهور من العامة والخاصة بعبارة "صار عنا"، دفعت الكثيرين الى التساؤل: "ما الذي ما كان عنا وبدو يصير عنا؟". وبعد تشويق طويل وحرمان اطول ربما بدأ منذ بدء الخليقة، ظهر ان الذي "صار عنا" بفضل ارباب المال والاعمال، هو مجمع تجاري يدعى "سيتي مول" تتوفر فيه سلع متنوعة من مختلف الاصناف، تبعث على الفرح والبهجة والانشراح وبأسعار مخفضة. لكن كانت المفارقة ايضاً ان بضائعه الاستهلاكية لا تختلف عما هو متوفر في اسواق دمشق الاخرى كالصالحية والحمراء والقصاع والحميدية، او حتى سوق مخيم اليرموك الشهير بجودة بضائعه ورخصها. وبعيدا من اسس فن الاعلان القائمة على محاكاة الغرائز والحاجات الاساسية للانسان، يبدو من السذاجة توجيه نقد لمثل تلك الاعلانات الترويجية سواء كانت ناجحة ام غير ناجحة، لكن ذلك لا يمنع من التوقف عند ماهية حاجات المواطن السوري في هذه المرحلة، والتي يعمل الاعلان على استغلالها وتوظيفها بذكاء، لتسويق حاجات استهلاكية لا يعد توفرها مكسباً ذا اهمية. فما معنى ان تتوفر السلع بالاكوام وبأسعار بخسة، بينما القدرة الشرائية مفتقدة لدى الناس؟! في هذه الحالة، الا يكون في محاصرة المواطن بالاعلانات واللعب على متطلباته الحقيقية واحلامه الكبيرة بالتغيير او التحسن نحو الافضل، مزيد من القهر والاذلال لمواطن مصاب بالطموح الى تحسين مستوى دخله وضمان مستقبل اولاده في بلد يعتقد انه بلده ولن يكون له بلد سواه؟. وهذا، ما يذكرنا به ملصق سياحي انتشر في دمشق مع مطلع الربيع الحالي يقول: "سورية بلدك".