يأتي خطاب "حال الاتحاد" السنوي الذي القاه الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش امام الكونغرس مساء الثلثاء الماضي، ليحسم الجدل المفترض القائم ضمن الحكومة الاميركية حول طبيعة "الحرب على الارهاب" وحدودها وابعادها. وفيما يتوجب الاستماع الى هذا الخطاب وتحليله موضوعياً، من وجهة نظر دولية وعربية، فإن متابعة الاستماع الداخلي الاميركي اليه يكشف عن استقرار الواقع الجديد في الولاياتالمتحدة واستعداد الجمهور الاميركي للسير قدماً وفق ما ترتئيه قيادته تحقيقاً لواقع عالمي جديد. وكان الرئيس الاميركي قد اعلن مراراً، في اقعاب هجمات الحادي عشر من ايلول سبتمبر، انه اضحى يعتبر مواجهة "الارهاب" هدفه الاول، مشدداً على ان الحرب لن تقف عند حد افغانستان، وانها قد تمتد الى امد طويل. لكن خطابه الاخير يشكل التزاماً صريحاً محدداً ينقل الموقف الرسمي من الحرب من اطار التقديرات والتخمينات الى اطار الخطة الواضحة الاهداف، وإن بقيت تفاصيلها التنفيذية على قدر من الغموض. وكانت مرحلة الصدمة التي تلت هجمات 11 ايلول قد اثارت على المستوى الشعبي رغبة جامحة برد فعل حازم. وجاء خطاب بوش التبسيطي حول الخير الاميركي والشر الارهابي ليفي بهذه الرغبة ويشكل دعماً نفسياً لا يمكن التقليل من اهميته. وخطاب "حال الاتحاد"، رغم اقدامه على بعض التفصيل، لا يتخلى عن هذا المنحى التبسيطي. والواقع ان لسان حال معظم الاميركيين هو الرضا بهذا المنحى وتفويض تفاصيل الحرب الى القيادة. ف"الارهاب" كان ولا يزال العدو المعلن، وذلك رغم انه يبقى مصطلحاً مبهماً مطاطاً من دون تعريف جامع مانع. واذا كان وجه هذا العدو في المرحلة الراهنة هو اسامة بن لادن، فإن ثمة قناعة صامتة سائدة في العديد من الاوساط، قد تواجه بالنفي والانكار في حال التصريح بها، وهي ان العدو هو "الاسلام". وفي حين يكتفي العديد من الاميركيين بهذه القناعة المبهمة، فإن البعض منهم يحاول تلطيفها، ازاء نفسه كما ازاء الآخرين، عبر اعتبار العدو لا الاسلام ككل، بل "الاسلام المتطرف" او "الاسلام السياسي"، او عبر الفصل بين الاسلام، كدين يُراد تصويره قاصراً، يقيّد اتباعه او يزجهم بمتاهات، وبين المسلمين كأفراد يستحقون التعاطف والمساعدة. والواقع ان خطاب الرئيس جاء ليشارك في هذا الابهام. يحدد الخطاب اهداف الحرب عبر صيغتين، تسرد الاولى منها الدول والمنظمات المستهدفة. وباستثناء كوريا الشمالية، فإن كافة الاطراف المستهدفة اما عربية او اسلامية العراق، ايران، حماس، الجهاد الاسلامي، حزب الله، جيش محمد، ابو سياف، بالاضافة الى القاعدة. واذا جاء ادراج كوريا الشمالية ليثير الاستغراب دولياً، وصولاً الى بعض الاستنكار في كوريا الجنوبية، فإن المستمع الاميركي قد يفهم هذا الادراج كخطوة رمزية ضمن اطار الاسهاب في مراعاة شعور المسلمين والتأكيد على حيادية المعايير التي تستعملها حكومته. ويذكر في هذا الصدد ان معظم لوائح المنظمات الارهابية الصادرة عن السلطات الاميركية تتضمن اقلية ضئيلة من المنظمات غير المسلمة، بما يضفي على اللوائح، من وجهة نظر شعبية اميركية، طابعاً من الصدقية والموضوعية، من دون ان يبدد الواقع الذي يتفق عليه معظم الاميركيين ضمناً من ان الخطر الارهابي هو اولاً خطر اسلامي. اما الصيغة الثانية التي يعتمدها خطاب "حال الاتحاد" في تحديد اهداف الحرب، فهي التي تؤكد الطبيعة العقائدية للمواجهة، وذلك عبر اعلان المبادئ "غير القابلة للتفاوض"، وفق نص الخطاب، والتي تعتزم الحكومة الاميركية العمل بها في مختلف ارجاء العالم: حكم القانون، الضوابط على سلطة الدولة، احترام النساء، الملكية الشخصية، حرية التعبير، المساواة امام القضاء، التسامح الديني. يمكن بالطبع نقد استعمال خطاب بوش لهذه المبادئ من حيث الانتقائية في اختيارها، ومن حيث اعتبار الحكومة الاميركية ضمناً الجهة المخولة الحكم على سلامة تطبيقها. فحق تقرير المصير والحق بعدم الرزوح تحت الاحتلال الاجنبي مثلاً ليسا مدرجين على هذه القائمة من جهة، والولاياتالمتحدة ليست في صدد الاعتراض على التجاوز اليومي الفادح الذي تقدم عليه الحكومة الاسرائيلية لمعظم هذه المبادئ، من جهة اخرى. غير ان هذا النقد ليس مؤهلاً ان يجد الكثير من المؤيدين في مختلف الاوساط الاميركية. فالواقع ان جملة المبادئ هذه تشكل الاساس العقائدي للصور الذاتية للمجتمع الاميركي، وافتراض صلاحيتها عالمياً من البديهيات. اما في موضوع المرجعية، فلا بديل عن الحكومة الاميركية من وجهة النظر السائدة شعبياً، وذلك للاقتناع بأن المنظمات الدولية ينخرها الفساد وترهقها المحسوبيات. ولا يغيب عن المستمع الاميركي لخطاب الرئيس بوش ان المعني بطرح المبادئ غير القابلة للتفاوض هو العالم الاسلامي. ذلك ان المجتمع الاميركي، في صورته الذاتية مجدداً، قد تجاوز موضوع المساواة بين الرجل والمرأة ومسألة التسامح الديني. فإدراج هذين المبدأين هو تعبير وحسب عن القصور المفترض في الثقافة الاسلامية. ويأتي التذكير التعويضي الوارد في الخطاب حول تاريخ الاسلام وسجله الحافل "بالعلم والتسامح والتطور"، ليستدعي الصورة الفكرية والاعلامية الراسخة في الثقافة الاميركية والتي تقرن ما بين الاسلام والجهل والتعصب والتخلف. ويقدم خطاب الرئيس بوش للمستمع الاميركي في استخلاصه العبر من مجريات الاحداث في افغانستان، تأكيداً على ان القيم والمبادئ الاميركية، ولا سيما الحرية والعدالة، هي الاسمى. ف "اذا كان ثمة من لديه شكوك في هذا الصدد، فعليه ان ينظر الى افغانستان حيث استقبل الشارع المسلم سقوط الطغيان بالغناء والاحتفال"، وفق نص الخطاب. فالحرب على الارهاب، من وجهة نظر معظم الاميركيين، ليست بالطبع حرباً صليبية، ولا علاقة للمسيحية بها بتاتاً. لكنها رغم ذلك، بالاضافة الى كونها حرباً دفاعية مشروعة، حرب عقائدية بين مفهوم مستنير متطور وآخر ظلامي متخلف للحاكمية والعدالة الاجتماعية. وتأكيد خطاب الرئيس حول اصراره على دعم "الرجال والنساء" من الذين يعتنقون المبادئ الاساسية التي تلتزم بها الولاياتالمتحدة، في مختلف ارجاء العالم، بما في ذلك العالم الاسلامي، يرضي المستمع الاميركي الذي يطمئن الى ان معتقده مؤهل بالتالي لأن ينتشر. ولا يخفى الطابع شبه الديني لهذا الرضا. فالخطاب يسعى، من دون شك، الى تثبيت التفويض الذي منحه الجمهور الاميركي لحكومته في الموضوع الخارجي. لكنه يسعى ايضاً الى التأسيس لأجواء تعبئة تصعيدية شعبية وطويلة الأمد في الولاياتالمتحدة تعزز قدرة الحكم الاميركي على متابعة الحرب في مراحلها الجديدة. واذا كانت ثمة تفردية في العزم على خوض الحرب خارج اطار اي تحالف، فإن ذلك انعكاس للانطوائية التي عادت لتتأصل في الشعور الشعبي الاميركي، كما هو تعزيز وتغذية لهذه الانطوائية. لا شك في ان خطاب "حال الاتحاد" يشكل فصلاً بين خط التروي وخط التشدد في خوض المرحلة التالية من الحرب على "الارهاب" لصالح الاخير. فليس الحدث في ان يكون خطاب الرئيس قد عمد الى انتهاج الخط المتشدد، بل ان لا يجد هذا التموضع الرسمي الجديد من يعترض عليه، سياسياً واعلامياً وشعبياً، الا من باب انتقاد مبالغته في التعقل ومطالبته بمزيد من الحزم! خطاب الرئيس الاميركي قد يكشف عن النهج السياسي الذي تعتزم الحكومة الاميركية اتخاذه في المرحلة المقبلة. لكنه يكشف ايضاً، عند متابعة الاستماع الداخلي اليه، عن اجواء اجتماعية وثقافية لا ترجح امكانية بروز معارضة لهذا النهج في المستقبل القريب.