تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تحض العراق على "خلط الأوراق" وقبول عودة المفتشين الدوليين
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2002

يتزايد القلق الروسي من احتمالات توجيه ضربة عسكرية الى العراق. وقال مصدر رفيع المستوى أمس ان استهداف بغداد سيكون "اختباراً لمتانة العلاقات بين موسكو وواشنطن" وعلمت "الحياة" ان روسيا تحض العراق على "خلط الأوراق" الأميركية والاستفادة من المفاوضات مع الأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذ "القرار المناسب في الوقت المناسب".
وأكدت مصادر روسية مطلعة وصول 40 عنصراً من القوات الأميركية الخاصة الى شمال العراق، وتأمل موسكو أن يتحلى زعماء الأكراد بالحكمة ولا يتورطوا بعمل عسكري ضد بغداد.
ونقلت وكالة "ايتار تاس" الرسمية عن ديبلوماسي روسي لم تكشف اسمه قوله ان واشنطن تعرف ان لدى موسكو "مصالح اقتصادية" في العراق وأنها ستتضرر في حال توجيه ضربة الى بغداد، لذا فإن إقدامها على مثل هذا العمل سيصبح "اختباراً لمتانة" العلاقات الثنائية.
ولامت روسيا الجانب الأميركي لأنه يتهم العراق بسبب "الاشتباه" في حيازته أسلحة ممنوعة فيما الولايات المتحدة تغض الطرف عن أنظمة ... نفذت برامج نووية وصاروخية "لمجرد أن لها علاقات خاصة" معها.
وعلمت "الحياة" ان روسيا تدرس مختلف السيناريوهات التي يحتمل ان تختار واشنطن واحداً منها للتعامل مع الملف العراقي. وفي مقدمها العمل العسكري الذي يميل الخبراء الى اعتباره الأرجح لكنهم يرون أن الولايات المتحدة لن تتسرع في تنفيذه وستتخذ القرار النهائي في ضوء معطيات كثيرة، منها احتمال تأزم الوضع في افغانستان وتطور الأوضاع على خط التماس الفلسطيني - الاسرائيلي.
ويعتقد ديبلوماسيون في موسكو ان زيارة نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني ومؤتمر القمة العربية في بيروت يستثمران، اميركيا، لقياس ردود الفعل المحتملة، الى جانب اتصالات واشنطن مع الأوروبيين ل"تليين" موقفهم. وفي حال قبلت سيناريوهات "الصقور" في القيادة الأميركية ستتمثل المرحلة الثانية في وضع آليات التنفيذ ويرجح أن يكون بينها اقناع الأتراك والأكراد بتحرك مشترك في اتجاه بغداد. وفي هذا السياق أكد مصدر روسي مطلع ان لدى موسكو معلومات عن وصول 40 عنصراً من القوات الخاصة الأميركية الى كردستان. ولكن المصدر قال انه يأمل بأن يكون لدى رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني "ما يكفي من الحكمة" لعدم التورط في المخططات الأميركية.
ويشير الخبراء الى احتمال ان يحاول الأميركيون اقناع قادة وامراء قطعات عراقية بالتحرك ضد النظام مع بدء الضربات الجوية والصاروخية. إلا ان الخبراء أنفسهم يؤكدون ان الولايات المتحدة تخطئ إذا وضعت آمالها في "حركة ضباط أحرار" فاعلة. ولم يستبعد القيام بعمليات "كوماندوز" موجهة ضد الرئيس العراقي وأركان حكومته، ولفت الانتباه ان الاسرائيليين كانوا تحدثوا عن استعدادهم ل"وضع خبراتهم" في مجال تصفية الكوادر الفلسطينية، رهن الاشارة الأميركية.
ويرى مصدر عسكري روسي ان الولايات المتحدة قد تلجأ الى "توليفة" تضم عناصر من كل هذه السيناريوهات لكنه قال ان الأميركيين "لا يعرفون العراق مثلما نعرفه نحن من خلال خبرة طويلة" وفي ضوء ذلك استبعد "نزهة سهلة" للأميركيين في بغداد. ورفض ديبلوماسي روسي رفيع المستوى تحدثت اليه "الحياة" الخوض في احتمالات العمل العسكري وقال ان المطلوب حالياً هو "تخريب اللعبة الأميركية لا مناقشة احتمالاتها".
وتابع ان اللقاء بين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ووزير الخارجية العراقي ناجي صبري "إذا لم يصبح شكلياً فإن نتائجه الايجابية قد تخلط الأوراق الأميركية".
وأضاف ان العراقيين يعتقدون بأن الضربة حتمية سواء وافقوا على قبول المفتشين أم رفضوا، ورداً لحل هذه الحجة يدعو الديبلوماسيون الروس الى حرمان أميركا من "غطاء شرعي" وهم يرون ان الموافقة على عودة المفتشين تسحب مثل هذا الغطاء وحتى إذا أقدم الأميركيون على المجازفة العسكرية فإن غالبية دول العالم ستتهمهم باهمال "بديل فعلي وواقعي".
وتخشى موسكو من أن تتأخر بغداد في اعلان قرار ايجابي وتصدره بعد فوات الأوان، وتحديداً بعد الاجتماعات التداولية التي سيعقدها مجلس الأمن الدولي في أيار مايو.
ويلح الجانب الروسي على قبول "السلة" التي اقترحها وتنص على تعليق العقوبات ثم رفعها مقابل الموافقة على عودة المفتشين. وتؤكد موسكو ان "السلة" ليست هدفاً نهائياً بل مجرد أداة ويمكن تعديلها بالتفاهم مع بغداد.
ورداً على سؤال ل"الحياة" عن احتمال ان يقبل العراقيون مبدأ "السلة" ويسلموا ورقتهم الأخيرة فيما سيرفض الأميركيون ويطالبون بتطبيق قرارات مجلس الأمن كما هي، قال ديبلوماسي رفيع المستوى ان هذا الاحتمال لا يمكن الغاؤه ولكن علينا ان نلعب ورقتنا".
وذكر خبير شارك في المفاوضات المتعلقة بالقائمة ان روسيا تعمل ل"توسيع المسموح وتقليص المحظور" وتحرص في المقام الأول على استبعاد السلع الروسية من الممنوعات خصوصاً ان موسكو تتعاقد مع بغداد على معدات غالباً ما تمنع لجنة العقوبات تصديرها. ويشكو الروس من أن العراق "يتعامل سياسياً مع موضوع اقتصادي" وهم يرون ان "القائمة" ليست كما تعتقد بغداد تمهيداً لفرض مشروع "العقوبات الذكية".
، إلا أن مصدراً روسياً رفيع المستوى أشار أمس الى هذا الاحتمال، اذ نسبت اليه وكالة "ايتار تاس" الحكومية قوله ان المشاورات الروسية - الأميركية في شأن "قائمة السلع" لا ينبغي ان تستخدم "ستاراً للتحضير لضربة على العراق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.