اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    معالي وزير العدل    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مياه في الأصابع" مختارات شخصية لأحمد الشهاوي هل يستطيع الشاعر الجديد ان ينتقد نفسه ؟
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2002

إنه لأمر محزن ألا نكون قادرين على أن نقرأ كتاباً من دون أن نتذكر سواه من الكتب، ومن دون أن نوازن بينه وبينها. فإصدار الأحكام باستمرار معناه الحرمان من المتعة - كما قال جول لميتر - لكننا مضطرون الى هذا الحرمان مع ديوان أحمد الشهاوي "مياه في الأصابع"، مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ليس لأننا سنصدر الأحكام عليه، بل لأن هذا الديوان مختارات من أعمال سابقة، ما يعني أننا إذا أردنا الاشتغال عليه من الداخل، فعلينا العودة إلى المتون الكاملة، لاستكشاف قيمة المختارات بالنسبة اليها، معها ومنفصلة عنها، وكذلك دلالتها الخاصة على العالم الشعري لأحمد الشهاوي. ديوان "مختارات" يعني أن النصوص محكية مرتين، باعتبار الأولى هي خروج النص من دائرة المبدع إلى دائرة المتلقي. لا جديد إذاً، حتى العنوان مأخوذ من نص "حديث الأحاديث" في ديوان "الأحاديث - السفر الثاني" "ادخلي ألفي / ونامي / بعد ثانية / أكون / كل السنين التي مرت / مياه في الأصابع / شموس في الدماغ". ومع ذلك فهذا ديوان جديد لأحمد الشهاوي، والجدة فيه حصيلة الاشتغال النقدي للمبدع على إنتاجه القديم.
ما الذي يدفع الأديب إلى إصدار "مختارات" من أعماله السابقة ؟! نستطيع أن نفكر في أكثر من دافع، الأول: لديه فائض فرص نشر وليس لديه نص جديد، الثاني: تيسير القارئ الذي لا يستطيع شراء سبعة دواوين أو قراءتها، بمنحه كتاباً واحداً بدلاً منها. دافع أخير: الترويج للأعمال السابقة بمنح القارئ جزءاً يحرضه على طلب الكل.
"مياه في الأصابع" هو ديوان الأعمال الكاملة "منقودة" من الشاعر - ولو لم يعترف بذلك - لسببين، الأول: أن أحمد الشهاوي مثل كل الشعراء يعشق كتابته، ويمتد ظل العشق عنده قليلاً ليشمل الكتابة على كتابته، فهو يرفق كل عمل له بقائمة ضافية تضم أسماء من كتبوا عنه أو عن أعماله.
يصعب إذاً أن نتصور تقديمه كتاباً يقول إن محتواه أفضل نصوص الكتب السابقة، ما دامت استحقت صدورها مرة أخرى دون سواها.
السبب الآخر مأخوذ من الكتاب نفسه، إذ إن "مياه في الأصابع" ليس بمختارات، ففيه كل نصوص ديوان "قل هي" وقد حذف من بعضها أبيات وصفحات متفرقة، ولا يوجد فيه "كتاب العشق" ولا ديوان "أحوال العاشق"، ومن ديوان "الأحاديث - السفر الثاني" تخيّر الشاعر ثلاثة أحاديث فقط، ومن "الأحاديث - السفر الثاني" أسقط سبعة أحاديث. أما ديوان "كتاب الموتى" فقد أجرى عليه تعديلاً كبيراً بالحذف، على رغم أنه نص واحد لا نصوص متعددة.
تحتاج الإسقاطات المتعمدة للدواوين الكاملة، أو النصوص المستقلة، الى دراسة خاصة للخروج بحدود تقويم المبدع لها. أما القص من نسيج النص الواحد في ديواني "قل هي" و"كتاب الموت" فيحتاج إلى شيء من التأني لتبيان أثر التعديل في النص نفسه. نحتاج أولاً إلى مبررات لهذا الحذف، أقربها اعتزاز الشاعر بهذين الديوانين، ورغبته في أن يضمهما الى ديوان المختارات، وصعوبة أن يضمهما كاملين. ويسقط هذا المبرر، لإمكان الاكتفاء باختيار بعض النصوص التامة من ديوان "قل هي" واختيار "كتاب الموت" كاملاً.
مبرر آخر، خاص ب"كتاب الموت"، هو أن الديوان في الأصل ليس نصاً واحداً، إنما هو نصوص متفرقة، كتبت في أشهر متعاقبة تحت تأثير حال بعينها، ثم نظم الشاعر عقدها في أسبوعين، وحذف العناوين المتعددة. ويسقط هذا المبرر أيضاً كسابقه، لأن النص اكتسب الصفة الواحدية من الصوغ النهائي الذي نشر فيها.
مبرر آخر، خاص بديوان "قل هي": أن المبدع أدار آلة الرقابة الداخلية انفعالاً في شكل صاخب من أشكال التلقي السلبي للشعر، وهو التلقي الديني أو العقيدي عموماً الذي يتعامل مع النص الخيالي- وعالمه الافتراضي - باعتباره وثيقة واقعية تتضمن اعترافاً من شخص حقيقي هو الشاعر نفسه.
وهذا مبرر جدير بالنظر وإن كان مؤشراً محزناً على التردي الحاصل في علاقة القراء بالنص الإبداعي. يبقى أخيراً مبرر استدراك المبدع نفسه بالنقد الذاتي، وحذفه من ثم ما يتصور أنه حشو لا قيمة له. فهل هذا الاستدراك من حقه ؟!
تعديل النصوص المنشورة قد لا ينظر إليه النقاد بتقدير، إذ يمكن اعتباره إما خداعاً من المبدع للمتلقي الذي استقبل النص الأصلي في هيئة معينة، وانفعل به سلباً أو إيجاباً وفقاً لهذه الهيئة، وإما تردداً من المبدع وعدم ثقة في عمله، وإما أخيراً تعجلاً بالإعلان عن النص قبل أن يكتمل، ثم إكماله بعد نشره.
يبقى السؤال الأهم، هل يصلح المبدع ناقداً لنفسه ؟! في صيغة أخرى، هل ما قام به الشهاوي في نص "كتاب الموت" ونصوص "قل هي" تحديداً أضر بشعره أم أفاده؟ لا يصلح المبدع - في تقديري - ناقداً لنفسه، لأنه ما إن ينتهي من كتابته حتى يتحول إلى قارئ لنصه، ولن تكون قراءته للنص، على رغم أهميتها في حد ذاتها، سوى قراءة متلق، لذلك يصبح أي استدراك للنص بعد كتابته نأياً عن لحظة الخلق، ومراجعة تشوه الوجود الأول بغض النظر عن قيمته.
يقول الشهاوي في النص الأصلي من "كتاب الموت": "دع العيدان تكبر ثم احصد كما شئت / دع نجمة / تنام في سرير ضوئها / ثم اطفئ متى شئت / لماذا أتيت/قبل أن يمر الضوء من إبرة / ويقول النخل في العراء/ آمين".
وفي النص المعدل حذف الشاعر الأبيات الأربعة الأولى التي تشكل وحدة التوسل والرجاء، وبدأ من وحدة الحيرة والسؤال لماذا أتيت... الخ
ليس الحذف هنا حذفاً لفائض تراكيب، بل حذفا لحال تشتبك مع الحال التالية في علاقة تنتج مركّب اللوم والعتاب للموت، وحذفاً لإيقاع نشأ من تكرار الفعلين: دع، شئت، وتشابه البنية الصرفية في الفعلين: احصد، واطفئ، وحذفاً للبعد المعنوي الزمني الذي استغرق الحاضر عبر الفعلين: تكبر، تنام.
والصور الشعرية في النص هي في الحقيقة امتداد لهذه العلاقات البنائية، والتدخل بالحذف في نظام العلاقات يشوه الصورة المتولدة عنه. يقول الشاعر في النص الأصلي من "كتاب الموت" أيضاً: "لم ترَ من أمامك أو وراءك - هكذا الواله طير نائم كل خفي له يظهر-/ ولدت سماء/ فتزوجت سين بسين/ وتوحد الألفان بي وراحا يحملان النون/من كاف كن/ وساحا يطلبان نوال في عليائها".
حذف الشهاوي النص كله في المختارات، عدا الجملة الاعتراضية هكذا الواله طير نائم كل خفي له يظهر والمفارقة في هذا التعديل أنه منح الهامشي قيمة تفوق ما للمتن. فالجمل الاعتراضية ليست ذات قيمة في سياق المعنى، ويمكن دائماً الاستغناء عنها، والإبقاء عليها هنا مع حذف السياق الضروري، إعلاء لقيمة ظهورها من جانب، ومصادرة للصورة الكلية من جانب آخر، بحرمان النص مما فيه من رموز القدرة النفسية، وطاقة الطلب الروحي المتمثلة في تزاوج الوحدات اللغوية ثم توحدها مع الذات، كي تحمل حروف القدرة الإلهية وتسيح في الكون لطلب "نوال في عليائها".
لعلّ التعديل هو تشويه للأصل، خصوصاً مع تميز العالم الشعري لأحمد الشهاوي بتناظر الأبنية الفكرية وتكرارها، وتوجيهه عنايته الكبرى إلى الأبنية اللغوية المتماسّة مع اللغة الدينية، المقدسة والصوفية، ما يفسر تركيز الحذف على المتشابهات النصية، والأبيات التي تغلب عليها صياغات حلولية، من النمط الذي يثير الحس الدفاعي المبالغ فيه لدى بعض القراء، ممن يتلقون الأدب بآلية من يخشى أن يقوم المؤلف بخداعه، فيمنحه "بضاعة" رخيصة فاسدة لا تستحق ما دفعه في مقابلها، أو شريرة باطلة يرتكب إثماً باستعمالها.
ومثل هؤلاء يقبعون غالباً وراء جانب كبير من اشتغال المبدعين رقابياً ونقدياً على نصوصهم. لكن الشعر تحديداً تحتاج قراءته منا الى ألا نبالي إذا أخطأنا بقراءته، مادام قادراً على تجديد هواء عالمه من أجلنا. وليس مهماً ما يقابل مضامينه في واقعنا، بل ليس مهماً إذا كنا - كما قال لميتر أيضاً - سنضحك غداً على ما نعجب به اليوم، فأخطاؤنا ليست لها نتائج مهمة بالنسبة إلى غيرنا، وليست مترابطة إلى حد الإضرار بنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.