نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة في "الورشة الابداعية" عن ديوان أحمد الشهاوي . التباس العلاقة بين الصوفي والشعري
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2001

بدت الندوة التي نظمتها "الورشة الابداعية" في القاهرة أخيراً حول ديوان "قل هي" للشاعر أحمد الشهاوي بمثابة فرصة لحسم التباسات عدة في ما يتعلق باتكاء الشهاوي نفسه على النزعة الصوفية في تجربته الشعرية التي بدأها في 1988 بديوان "ركعتان للعشق".
ففي تعقيبه على ما طرح خلال الندوة حرص الشهاوي على أن يؤكد أولاً أنه ليس شاعراً صوفياً. وكان الشاعر حلمي سالم تشكّك اثناء الندوة نفسها في كون الشهاوي "متصوفاً". ورأى سالم "ان من العسير على معاصر أن يكون صوفياً". وأضاف: "إن الذي يضاهي تجربة الشهاوي بالصوفية، عليه أن يبحث عن بضعة أمور في شعره ومنها: التقيّة، النثرية وسواهما".
إلا أن سالم انتقد، ضمناً، تجربة الشهاوي الشعرية عندما وصفها بأنها "ممتدة في خط واحد"، كما أبدى عدم ارتياحه لاستخدام الشهاوي المجاز في شكل مفرط. وتساءل: "ما القيمة الجمالية الشعرية اليوم في مضاهاة النص الديني؟ ألا يمكن أن نفكر في إمكان أن يكون هناك تعارض أو التباس بين التناص الديني والتناص مع الصوفية؟ فكل من المصدرين مختلف عن الآخر، بل نقيض له. النص المقدس يقيني بينما الصوفي شكيٌّ، سؤاليّ، هامشي".
واختتم حلمي سالم مداخلته بقوله: "إن أحمد الشهاوي استنفد بديوانه "قل هي" سكة التناص مع التراث الصوفي والنص الديني، وبات عليه أن يختار سكة اخرى، حتى لو اقتضى ذلك أن يبدأ من الصفر، وهو تحدٍ يليق بالشعراء الحقيقيين الذين يعد الشهاوي واحداً منه".
وكان الشاعر شعبان يوسف افتتح الندوة بكلمة لاحظ فيها أن شعر الشهاوي "يتسم بأنه إشكاليٌّ ولا يقرأ بسلاسة لأنه يقوم في مواجهة نص آخر مستدعياً الحال الصوفية أو النص الديني"، ثم تساءل: "هل استطاع ان يبدع نصه الخاص في مواجهة النص الصوفي القديم؟".
بعد ذلك قدم الباحث عبدالحكم العلامي، الذي أنجز أخيراً اطروحة دكتوراه حول علاقة الشعر المعاصر بالتجربة الصوفية، ورقة بحثية في عنوان "أحمد الشهاوي يفارق المجاز الصوفي".
ولاحظ العلامي أن ديوان "قل هي"، الذي صدر حديثاً عن الدار المصرية - اللبنانية في القاهرة، يجيء مفارقاً لحركة المجاز الصوفي بالمعنى العرفاني الصرف. ورأى ان هذا الديوان لم يحمل من طقوس المجاز الصوفي، سوى معاينة جماله، بمعنى أن الدوال التي يطرحها تجيء مفارقة لهذا المجاز، وإن لم تحرم نفسها من متابعة جذوره التي استقى منها مادته.
واختتم: "حسم الشاعر - في ما يبدو - جدله القديم، وأوجز رحلته في ما يشبه الانحياز التام الى ما هو انساني، لينصهر الطين - إذاً - كاشفاً عن جماله وخالقاً مجازه. عند ذلك تنتهي الحال القائمة على الانفصال، ويكف الانساني عن كونه عبداً لماهيته المتناهية، ويصبح بمقدوره ان يعلو صوبها، ملتحماً بها من خلال محاولة بناء مستمرة لذاته، ذلك البناء الذي سيقوده الى معرفة يقينها الجسد: الحس، الجسد: الانسان".
ورأى الناقد صلاح السروي أن ديوان "قل هي" يتضمن إمكانات لا نهائية من التعدد الدلالي، وما بين بدايته ونهايته يوجد عنصران رئيسان، الأول هو ذلك الشاعر المبدع المغدور، الصانع الفاعل والمفعول به، والثاني يتمثل في المرأة - الكون، سيدة الماء.
وأضاف: ان تسمية قصائد الديوان بحروف طلسمية مثل "ألف. لام. راء"، تندرج ضمن البنية الحروفية التي تحاول أن تكتنز المعنى في أقل درجات تجليه، اختصاراً واختزالاً، كما في أدبيات الصوفية، ما يعكس إدراك الشاعر أن المطلق اللامتناهي يستعصي في أحيان كثيرة على أن يسجن في لغة.
وكان الشاعر حلمي سالم، استهل مداخلته التي استوقفت الشهاوي أكثر من غيرها بقوله: إن تجربة أحمد الشهاوي تبلور خصوصية جيل الثمانينات الذي درج بعض نقادنا من دعاة ما بعد الحداثة على إلحاقه إما بجيل السبعينات أو بجيل التسعينات.
وأضاف ان أحمد الشهاوي "هو واحد من مجموعة قليلة - وهذا طبيعي - تؤكد لديّ أن الشعر متواصل، وأن الشعر المصري بالذات لم يمر بقفزات ميتافيزيقية أو لحظات موت"، في إشارة الى سلسلة مقالات نشرها الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي أخيراً في صحيفة "الأهرام" يهاجم فيها قصيدة النثر زاعماً أن مصر في العقدين الأخيرين لم تقدم شعراء يمكن الاعتداد بتجربة أي منهم.
أما أحمد الشهاوي فاستهل تعقيبه بقوله: إنه يؤيد حلمي سالم في أن الشعر بطبيعته متعدد ولا ينبغي حصره في نمط محدد.
وأضاف: إنه لا يتعامل مع شعره على أنه "نصوص نهائية"، ودلّل على ذلك بما أقدم عليه أخيراً، إذ انه حذف قرابة 300 صفحة من خمسة دواوين له ليصدر ما تبقى قريباً في كتاب عنوانه "مياه في الأصابع" يعكس - بحسب تعبيره - نزوعه نحو الشك.
وقال إنه اعتاد كذلك أن يعرض مخطوط كل ديوان جديد له على عشرة أصدقاء على الأقل، من أجيال مختلفة، آخذاً ملاحظاتهم، خصوصاً المتعلقة بالحذف. وأضاف: "قلت مراراً إنني لست شاعراً صوفياً.تكويني هو تكوين صوفي. لكنني أقدم أشياء أخرى في نصوصي، ولا أدري لماذا لا يرى النقاد ذلك".
وأكد انه ضد الانسحاق أمام النص المقدس أو الصوفي... "كل ما أفعله هو أنني فقط أقترب منهما. أنا واحد ومتعدد في الوقت نفسه. والذي يخشى كتابة نص شعري يحاول أن يتجاور مع النص الديني يكون ضد الشعرية أساساً. الشاعر يكتب ما يخصه كإنسان قبل أن يكون شاعراً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.