محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا وروسيا وفرنسا تؤيد موقف الأمين العام للأمم المتحدة . أنان : اطلاق العراق النار في منطقتي حظر الطيران ليس انتهاكاً للقرار 1441
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2002

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة ان اطلاق العراق النار على الطائرات الاميركية والبريطانية في منطقتي حظر الطيران في جنوب البلاد وشمالها لا يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن 1441. واتخذت كل من بريطانيا وروسيا وفرنسا الموقف نفسه. وفيما وصفت لندن اطلاق العراق النار في هذه المناطق، بأنه "غير قانوني" اعتبرت في الوقت نفسه أنه "لا ينتهك قرار مجلس الأمن 1441". واعتبرت موسكو ان منطقتي حظر الطيران في العراق "منافية للقانون"، من جانبها دعت باريس الى "عدم مفاقمة التوتر" في هذه المناطق. واتهمت بغداد واشنطن بأنها تبحث عن ذريعة لشن الحرب على العراق.
بريشتينا يوغوسلافيا، باريس، بغداد - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان ان اطلاق العراق النار على الطائرات الاميركية والبريطانية التي تحلق في منطقتي حظر الطيران في شمال العراق وجنوبه لا يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن 1441.
وفي تناقض واضح مع تفسير الولايات المتحدة للقرار 1441 الخاص بالعراق الذي أقره مجلس الأمن بالاجماع قبل اسبوعين، قال انان رداً على سؤال عما اذا كان العراق ينتهك القرار 1441 بفتح النار على الطائرات الاميركية والبريطانية: "دعوني أقول انني لا اعتقد ان المجلس سيقول ان ذلك يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن".
وأعلنت بريطانيا موقفاً مشابهاً لموقف انان، ووصف مصدر في الخارجية البريطانية إطلاق العراق النار على الطائرات الأميركية والبريطانية في منطقتي الحظر الجوي بأنه "غير قانوني" لكنه لا ينتهك قرار مجلس الامن 1441، موضحاً "بما ان الاساس القانوني لمنطقتي الحظر الجوي مختلف عن القرار 1441 ما زلنا نسجل رسمياً القول بأن تهديد طائراتنا لن يكون انتهاكاً مادياً لذلك القرار".
وفي وقت سابق هذا الشهر قال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة جيرمي غرينستوك ان تحذير بغداد في القرار 1441 من مهاجمة عضو في الامم المتحدة "يسعى لتطبيق اي قرار لمجلس الامن" لا يشير الى منطقتي حظر الطيران.
وقال ناطق باسم الخارجية البريطانية: "الطائرات الاميركية والبريطانية تعمل في منطقتي حظر الطيران تنفيذا لقرار مجلس الامن 688. وهما مبررتان في القانون الدولي استجابة لضرورة انسانية شديدة"، مضيفاً ان "التحرك العراقي ضد طائراتنا يناقض القانون الدولي وغير متسق مع قرارات الامم المتحدة. وطيارونا مفوضون بالتصرف في اطار الدفاع عن النفس".
وأكدت موسكو ان القرار 1441 لا يمنع العراق من حماية أجوائه وممارسة حقوقه السيادية، وشددت على ان مناطق حظر الطيران "منافية للقانون" مشيرة الى ان لبغداد الحق في "الدفاع عن سيادتها".
وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً اعربت فيه عن القلق من تزايد التوتر في منطقتي حظر الطيران، واكدت ان "زيادة الحوادث" بين الطيران الاميركي وقوات الدفاع الجوي العراقية تؤدي الى "المزيد من التعقيد" و"لا تساعد على خلق جو مناسب" لعمل المفتشين.
وجددت الخارجية تأكيدها ان منطقتي حظر الطيران "فرضت من جانب واحد وبالالتفاف" على مجلس الأمن، وشددت على انه لا يوجد قرار دولي في شأنها. وفي هذا السياق اشارت الى ان "ما يقوم به العراق" في هذه المناطق "لا يمكن اعتباره" انتهاكاً للقرار 1441 الذي يقتصر على "تحذير بغداد من القيام بعمليات ضد الدول التي تتخذ اجراءات بموجب قرارات مجلس الأمن".
ومن جانبه ذكر المدير العام لمديرية المنظمات الدولية في وزارة الخارجية اندريه غرانوفسكي ان اقامة مناطق حظر الطيران "عمل مناف للقانون" وقال ان القرار 1441 "لم يتطرق أبداً الى هذه المناطق"، وزاد انه ليس من حق الولايات المتحدة الحديث عن انتهاك القرار في معرض تبريرها لما يجري في الاجواء العراقية.
وعلى رغم ان روسيا كانت انتقدت مراراً الغارات الاميركية والبريطانية إلا انها الآن أخذت تتحدث بلهجة غير مألوفة، فقد اعتبر غرانوفسكي ان وجود طائرات حربية اجنبية في أجواء العراق انتهاك لسيادته. واضاف: "لكل دولة الحق الكامل في اتخاذ اجراءات حازمة للدفاع عن سيادتها".
ولاحظ المراقبون ان هذه الانتقادات اطلقت عشية وصول الرئيس الاميركي الى سانت بطرسبورغ لعقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حيث يتوقع ان يكون الملف العراقي من المحاور المهمة.
وفي حديث الى اذاعة "الحرية" الاميركية الناطقة بالروسية قال بوش ان الروس قدموا "مساعدة كبيرة" بتصويتهم على القرار 1441. واضاف ان مجلس الأمن كان أصدر قبل ذلك 16 قراراً لم تنفذ، واعرب عن أمله في ان القرار ال17 سيحقق أهدافه. وذكر انه سيبلغ بوتين ان "المشكلة ليست في عودة المفتشين بل في نزع السلاح... وان على الرئيس العراقي صدام حسين ان يبرهن لنا هل سينزع سلاحه من أجل ان يحل السلام أم لا". ورداً على سؤال عما اذا كان سيطلب من قادة دول حلف الاطلسي اثناء اجتماعه بهم في براغ المشاركة في عملية عسكرية محتملة ضد العراق، قال: "آمل ان نتمكن من ضمان كل شيء، وأعني نزع السلاح، بأساليب سلمية". ولكنه حذر من ان هذا الهدف اذا لم يتحقق سلمياً فإنه سيقود "ائتلافاً يضم المستعدين لنزع سلاح العراق".
باريس تدعو
الى "عدم مفاقمة التوتر"
وفي باريس، دعا الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فرانسوا ريفاسو العراق الى الإحجام عن أي عمل من شأنه "مفاقمة التوتر" في المنطقة، لكنه ميز بين القرار 1441 بشأن نزع السلاح العراقي واطلاق المدفعية العراقية لقذائفها في مناطق حظر التحليق الجوي.
وقال ريفاسو: "من المهم في هذه الفترة تطبيق القرار 1441 الذي ينص على تعامل واضح، وعلى مرحلتين مع القضية العراقية".
واضاف ان هذا القرار يخول رئيس فريق المفتشين هانس بليكس ورئيس وكالة الطاقة الدولية محمد البرادعي ابلاغ مجلس الأمن بأي خرق محتمل يقدم عليه العراق في مجال نزع تسلحه، بحيث يعمل المجلس على تحديد الموقف المناسب. وأضاف انه ينبغي من جهة اخرى على العراق حالياً تجنب أي عمل من شأنه مفاقمة التوتر، كما ينبغي عليه الالتزام بخيار التعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة.
يذكر ان فرنسا كانت علقت مشاركتها في عمليات التحليق في منطقتي الحظر الجوي شمال العراق وجنوبه منذ 1998، لكنها لم تعد النظر بشرعية هاتين المنطقتين اللتين انشئتا بهدف حماية المواطنين الأكراد والشيعة من قمع النظام العراقي.
واعتبر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان اطلاق النيران على المقاتلات الاميركية والبريطانية في مناطق الحظر في العراق ليس خرقاً للقرار 1441. واضاف: "ما صدر عن الامين العالم للامم المتحدة هو رأي الشرعية الدولية … والتصدي لهذ الطائرات لا يعتبر خرقاً".
بغداد: واشنطن تبحث عن ذريعة
وفي بغداد، شجب نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان التصريحات الأميركية بشأن منطقتي الحظر في شمال العراق وجنوبه، مؤكداً أن المنطقتين انشئتا بقرار "أميركي - بريطاني منفرد" وليس بقرار دولي. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رمضان ان "فرض مناطق لحظر الطيران في شمال العراق وجنوبه هو قرار أميركي - بريطاني منفرد ولا يستند إلى أي من قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
واعتبر سعد قاسم حمودي، المسؤول في حزب البعث الحاكم، ان الولايات المتحدة هي التي تنتهك القرار 1441 الذي يؤكد وحدة العراق من خلال الابقاء على منطقتي الحظر الجوي.
وقال حمودي إن واشنطن "تحاول فرض واقع تقسيمي على أسس عرقية وطائفية" على العراق، في إشارة إلى قول الأميركيين ان اقامة منطقتي الحظر تمت بداعي حماية الأقلية الكردية في الشمال والشيعة في الجنوب. وأضاف ان "الادعاءات الأميركية محاولة لإثارة مشكلة جديدة للصدام مع العراق وبالتالي الادعاء بأن العراق يخرق القرار 1441 خرقاً صريحاً".
وطالب حمودي مجلس الأمن ب"ردع الادعاءات الأميركية والتأكيد أن منطقتي الحظر الجوي غير مشروعتين، وأن على واشنطن احترام سيادة واستقلال العراق وحرمة أجوائه".
وعاد الجدل بشأن منطقتي الحظر الجوي اللتين لا يشملهما أي قرار دولي ولا تعترف بهما العراق، مع عودة طليعة المفتشين الدوليين إلى العراق لاستئناف عمليات نزع أسلحة العراق. واتهمت الخارجية العراقية في بيان لها نُشر في بغداد الولايات المتحدة بالرغبة في استخدام القرار الرقم 1144 ل"العدوان" على العراق من خلال الاحتجاج على تصويب الدفاعات الجوية نيرانها على الطائرات الأميركية في منطقتي الحظر.
والولايات المتحدة هي الوحيدة من بين دول المجلس الخمس عشرة التي تصر على أن القرار الجديد يشمل منطقتي الحظر، ومن ثم فإن فتح العراق نيرانه على الطائرات التي تطبق الحظر يمثل انتهاكاً للقرار.
وفي أعقاب حرب الخليج عام 1991 فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا حظراً جوياً على شمال العراق وجنوبه بزعم حماية الشيعة في الجنود والأكراد في الشمال من أي هجمات محتملة لقوات الرئيس العراقي صدام حسين.
وقال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد في مؤتمر صحافي في سانتياغو عاصمة تشيلي: "أرى انه من غير المقبول أن يطلق العراق النار على طائراتنا". وأضاف ان "الأمر يرجع إلى رئيس الولايات المتحدة ومجلس الأمن في الحكم على تصرف العراق خلال فترة زمنية معقولة".
وصرح رامسفيلد الأسبوع الماضي بأن استمرار محاولات اسقاط الطائرات الحربية التي تراقب منطقتي "حظر الطيران" في شمال العراق وجنوبه يمثل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن 1441.
وكان الناطق باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان اعلن أول من أمس أن "الولايات المتحدة تعتقد أن فتح النار على طائراتنا في منطقة الحظر الجوي أو على الطائرات البريطانية يمثل انتهاكاً. إنه انتهاك مادي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.