القيادة تعزي حاكم أم القيوين    الملك وولي العهد يعزيان حاكم أم القيوين في وفاة الشيخ عبدالله بن أحمد بن راشد المعلا    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    الخميس.. انتهاء مهلة تسجيل العقارات ب8 أحياء بالرياض    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    أكثر من 2200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    الكِتاب.. سياجنا    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولار تراجع مقابل العملات الرئيسية والاسهم هبطت في اوروبا ونيويورك وارتفعت في آسيا . الاسواق تتحرك لاستيعاب صدمة خفض الفائدة الاميركية
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2001

} تحركت اسواق القطع وبورصات الاسهم الدولية أمس لاستيعاب صدمة خفض الفائدة الاميركية وسط قلق من تردد المصرف المركزي الاوروبي في خفض الفائدة. وتراجعت اسعار الاسهم في اوروبا ونيويورك في حين ارتفعت في طوكيو وهونغ كونغ.
لندن، طوكيو - "الحياة"، رويترز - تأثر الدولار باجواء القلق التي سادت اسواق الصرف الاجنبي أمس بعد ان وقف المتعاملون في حيرة من امرهم لا يعرفون هل يفرحون ام يستاؤون من قرار خفض اسعار الفائدة الاميركية.
وكان مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي الاميركي قرر أول من أمس تخفيض نسبة فائدته الرئيسية بين المصارف من خمسة الى 4.5 في المئة ونسبة فائدة الحسم من 4.5 الى اربعة في المئة، مشيراً الى وجود "تآكل مستمر" في مردودية الشركات الاميركية.
وعلى رغم الدفعة القوية التي منحها خفض الفائدة لاسعار الاسهم الاميركية أول من أمس، الا انه ترك المتعاملين في الاسواق يتساءلون عن مدى سوء حالة التباطؤ الاقتصادي الاميركي حتى اضطر مجلس الاحتياط الفيديرالي الى التحرك وخفض اسعار الفائدة خارج موعد اجتماع لجنة السوق المفتوحة التي تجتمع دورياً لاتخاذ قرارات رفع او خفض الفائدة.
الا ان معظم المحللين يرون ان الامر الحاسم هو ان مجلس الاحتياط يتحرك لعلاج المشكلة في حين ان البنك المركزي الاوروبي ليس مستعداً حتى للاعتراف بان هناك مشكلة اصلاً.
وقال كين لاندون المحلل الاستراتيجي لشؤون العملات في "دويتشه بنك": "انه امر طيب للدولار ولكن سلبي لليورو".
وخفض مجلس الاحتياط الفيديرالي اسعار الفائدة اربع مرات هذه السنة باجمالي نقطتين مئويتين وتكهن لاندون بثقة بخفض اخر بواقع نصف نقطة مئوية عند الاجتماع الدوري للجنة السوق المقرر عقده في 15 أيار مايو المقبل.
وتمكن اليورو أمس من تحقيق اقصى مكاسب من اجواء التشكك التي اثارها قرار خفض الفائدة الاميركية وتشبث بمستوى 8862،0 دولار في الاسواق الاسيوية والاوروبية مقابل 0.8728 دولار في اواخر التعامل في اوروبا أول من أمس.
كما تعرض الدولار لضغوط امام الين وهبط الى ادنى مستوياته في ثلاثة اسابيع عند 85،121 ين في المعاملات المبكرة في طوكيو قبل ان يستقر بعض الشيء عند 15،122 ين. وفي اوروبا سجل 121.57 ين مقابل 122.32 ين في اواخر التعامل في نيويورك أول من أمس.
وانتعش الاسترليني عن ادنى مستوياته منذ اسبوعين مقابل الدولار الذي تراجع بشكل عام مقابل العملات الرئيسية. وسجل الاسترليني بعد الظهر في سوق لندن 1.4341 دولار مقابل 1.4279 دولار في اواخر التعامل أول من أمس في نيويورك.
اسواق الاسهم
انطلقت اسهم طوكيو صاعدة أمس بعد الخفض المفاجىء أول من أمس لاسعار الفائدة الاميركية، ما اثار عمليات شراء نشطة لاسهم شركات التكنولوجيا بعد ارتفاع مؤشر "ناسداك" الاميركي الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا نحو ثمانية في المئة أول من أمس.
وقال نوبواكي كوريسو المدير في "سوميزي غلوبال انفستمنت تراست مانجمنت" ان الخفض الذي اعلنه الن غرينسبان رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي: "كان امراً رائعاً. لقد اثار لدى المستثمرين في طوكيو ثقة اكبر في انتعاش الاقتصاد والاسواق الاميركية. وهذا امر بالغ الاهمية لقطاع التكنولوجيا الياباني وقطاعات تصدير رئيسية اخرى".
وارتفع مؤشر "نيكاي" القياسي المؤلف من 225 سهماً 49،226 نقطة تعادل 1.66 في المئة ليغلق على 28،13868 نقطة.
كما ارتفع مؤشر "هانغ سنغ" لبورصة هونغ كونغ بنسبة 4.44 في المئة ليسجل 13548.95 نقطة، بزيادة مقدارها 576.15 نقطة. كما ارتفع مؤشر "فايننشال تايمز 100" للاسهم الرئيسية في بورصة لندن 52.5 نقطة عند الافتتاح، اي بارتفاع نسبته 89،0 في المئة، لكن السوق عكست اتجاهها في الساعات التالية من التعامل وسجل المؤشر خسارة مقدارها 37.3 نقطة بعد الظهر.
كما تراجعت اسعار الاسهم في بورصة باريس بنسبة 0.24 في المئة على اساس مؤشر "كاك" والاسهم الالمانية بنسبة 0.02 في المئة على اساس مؤشر "داكس" وسط قلق من تردد البنك المركزي الاوروبي في خفض الفائدة.
وتراجعت اسعار الاسهم عند افتتاح سوق نيويورك أمس وخسر مؤشر "داو جونز" 27.91 نقطة في الساعة الاولى من التعامل. لكن مؤشر "ناسداك" المجمع ارتفع 25.98 نقطة.
وكان "داو جونز" ارتفع 10،399 نقطة اي بنسبة 91،3 في المئة الى 83،10615 نقطة أول من أمس عقب خفض الفائدة الاميركية وهو اعلى مستوى اغلاق له منذ التاسع من آذار مارس في حين قفز مؤشر "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا 22،156 نقطة او 12،8 في المئة ليغلق على 44،2079 نقطة وهو افضل اغلاق له منذ الثامن من آذار مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.