ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    غزة.. لم يتبق شيء    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    السياسة وعلم النفس!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشيلية ايزابيل الليندي في "صورة عتيقة": امرأة تنسج أسطورة حياتها بالكلمة والصورة ... والذكريات
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2001

تجد الروايات الأميركية اللاتينية استقبالاً خاصاً لدى القراء العرب منذ نحو عشرين عاماً، وتأتي هذه الخصوصية من تقاطع وجوه الحياة بصراعاتها وطموحاتها وانكساراتها، هنا وهناك، وتنفرد الكاتبة التشيلية ايزابيل الليندي بالبراعة في رصد شخصياتها الأثيرة من النساء الجريئات اللواتي يحاولن اكتشاف انفسهن واقتحام الحياة المزدحمة بالصراعات القديمة الجديدة التي يديرها الرجال.
وتأخذ روايتها "صورة عتيقة" مكانها بعد رواية "ابنة الحظ" وقبل رواية "بيت الأرواح" لتشكل معهما ثلاثية روائية متصلة - منفصلة، تمتد على مساحات زمنية ومكانية واسعة. حيث تبدأ "ابنة الحظ" في ثلاثينات القرن الثامن عشر، وتبدأ "صورة عتيقة" بعد خمسين عاماً لتتواصل الى بدايات القرن العشرين.
كعادتها، في كل رواياتها، تمهّد ايزابيل الليندي الأرض الوعرة التي تتحرك فوقها شخصياتها، وتحدد العلاقات الرئيسية بين الشخصيات، والأمكنة، والأحداث الكبرى الموازية، أو التي تشكل خلفية للأحداث الحية، قبل أن تمضي في تقطيع المشاهد المزدحمة بالتفاصيل.
كم هي الحياة باهظة الثمن حينما ترتبط اطلالة الجنين على الحياة بموت أمه في ولادة عسيرة، هكذا ولدت أورورا وكبرت برعاية جدتها لأمها الزا سوميرز، في سان فرانسيسكو، وزوجها الطبيب الصيني تاو شين، فلم تر "أورورا" أمها ولم تعرف أباها الذي ظل لغزاً حتى اكتشفته في شبابها.
تقبض ايزابيل الليندي على قلمها بقوة لتتحكم بمصائر شخصياتها القلقة، وتطلق عنصر المفاجأة في لحظة غير متوقعة، وقد تكون هذه المفاجأة موتاً محزناً لشخصية مفصلية، لتأخذ الحياة في الرواية مساراً آخر، كما حدث في مصرع تاو شين بعد أن اعتدى عليه أفراد من عصابة في الحي الصيني تعمل في المتاجرة بأجساد الفتيات الصغيرات المستوردات من الصين، وكان تاو شين يحاول انقاذهن، وقد حرر بعضهن سراً، وتعاون مع راهبتين شابتين من دعاة الفضيلة في تسليم بعض أفراد هذه العصابة الى الشرطة، لكن العصابة نصبت له كميناً، بينما كان يصطحب حفيدته أورورا، في طريق العودة الى البيت، ولم يفلح الأطباء في انقاذه من الاصابات الخطيرة التي تعرض لها، بينما أصيبت الطفلة أورورا بصدمة أفقدتها ذاكرتها، ومحت صور طفولتها في السنوات الخمس التي عاشتها في بيت جديها لأمها. وتمتلك الليندي شيئاً من خبرة الطبيب الجراح والرسام وجرأتهما في تشريح الجسد البشري، ورصد حركاته ونزعاته، وآلامه ونشوته، في سكونه وانفعالاته المتصاعدة أو المتعاكسة. وهي بذلك تملك حرية واثقة في اختيار الايقاعات المنسجمة في الحركة والحوار والفكرة التي تحملها كل شخصية من موقعها في الرواية التي تستعير لغة السينما، أحياناً.
تستعيد أورورا ذكريات ما بعد صدمتها، فبعد أن مات تاو شين قررت الزا أن تصحب جثمانه الى الصين، لتدفنه هناك، كي لا تفقد روحه اتجاه بوابة السماء، ووجدت نفسها مضطرة الى تسليم أورورا الى جدتها لأبيها غير المعلن، لأن الرحلة ستكون طويلة ولا تخلو من مخاطر الأسفار الطويلة في البحر.
تبحث أورورا عن جذورها الخلاسية المركبة فتجد مزيجاً غريباً من الأعراق التي تواصلت في دمائها، فأبو جدتها الزا بحار انكليزي كان يقيم في ميناء فالبارايسو في تشيلي، وأمها امرأة مجهولة من السكان الأصليين، أما جدها من أمها فهو الطبيب الصيني تاو شين، بينما كان أبوها من عائلة دل بايي التشيلية التي أقامت في سان فرانسيسكو ستة وثلاثين عاماً، وعادت الى التشيلي بعد أن تضخمت ثروتها، في الوقت الذي كانت فيه تشيلي تعيش حالاً من الغليان، حيث زحفت قواتها لتحتل البيرو بعد معارك طاحنة، بينما تخوض المعارضة مواجهات للاطاحة بالديكتاتور بالماسيدا.
عادت عائلة دل بايي الى تشيلي، لتعيش في سانتياغو وتدير ممتلكات جديدة، تقودها الجدة المتصابية باولينا التي لم ترفض الزواج من خادمها المطيع ويليامز بعد موت زوجها، وكانت أورورا تكتشف بين حين وآخر وجوهاً للحياة لم تعرفها من قبل، وحينما حصلت على آلة تصوير، جاءتها كهدية، أصرت على تلقي دروس خاصة في التصوير لدى أمهر المصورين في سانتياغو.
ومن آلاف الصور الضوئية، ومن الذاكرة، راحت أورورا تنسج أسطورتها الخاصة وترصد بالصور والكلمات أساطير الحيوات الخاصة للناس الذين عاشت معهم، كطفلة مدللة، برعاية جدة مغامرة طموحة، ثم كزوجة أخفقت في زواجها الأول، وهي ليست متأكدة من حب جديد، يقودها الى المجهول، ولكنها متأكدة من جرأتها في اكتشاف حياتها بالكلمة والصورة.
كان التصوير يمنحها ولعاً مستمراً باكتشاف الممرات المعتمة في حياتها، ويعطيها قدرة على التأمل والاستذكار: "فما نملكه في آخر المطاف ملء أيدينا هو الذاكرة التي نسجناها، كل واحد يختار درجة اللون التي يروي بها قصته الخاصة... إنني أعيش ما بين تدرجات ألوان مختلطة وأسرار مغبشة، وارتياب، واللون المناسب لرواية حياتي يتفق أكثر مع لون صورة عتيقة باهتة..".
* "صورة عتيقة" ايزابيل الليندي، ترجمة صالح علماني، دار المدى - دمشق 2001.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.