تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة العقوبات تحبط رحلة "طائرة غالواي" . صدام يشدد على تعزيز التصنيع العسكري
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2000

بغداد، لندن - أ ف ب - نقلت الصحف العراقية أمس عن الرئيس صدام حسين دعوته المسؤولين المختصين بشؤون التصنيع العسكري إلى تكثيف جهودهم في هذا المجال. وقال صدام: "لا يكفي ان نشرع الأسلحة في وجه الاعداء كي ننتصر عليهم، بل يجب ان نشرع كل الامكانيات لنوفر عمقاً حيوياً لسلاح ليفعل فعله في ميدانه بصورة مطمئنة الى أن النصر أكيد وهزيمة الاعداء اكيدة".
وجاء حديث صدام خلال ترؤسه اجتماعاً ضم وزيري التصنيع العسكري عبدالتواب الملا حويش والنفط الفريق عامر رشيد وعدداً من المختصين بشؤون التصنيع العسكري. وكان الرئيس العراقي عقد اجتماعا الثلثاء مع مسؤولي التصنيع العسكري كما رأس الاربعاء اجتماعاً ضم قائد الدفاع الجوي وعدداً من الاساتذة والفنيين في اختصاصات مختلفة.
وتستمر مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى فرض منطقتي الحظر الجوي في شمال البلد وجنوبه. واوقعت هجمات للطائرات 159 قتيلاً منذ كانون الأول ديسمبر 1998 بحسب حصيلة اعدتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى بيانات رسمية عراقية.
رحلة غالواي
على صعيد آخر، أعلن النائب العمالي البريطاني جورج غالواي مساء الاربعاء ان رحلة جوية إنسانية كان مفترضاً أن تنطلق غداً من لندن الى بغداد، ارجئت الى موعد غير محدد بسبب شروط فرضتها الأمم المتحدة في اللحظة الأخيرة.
واتهم غالواي. الذي يشن حملة منذ سنوات لرفع العقوبات عن العراق، لجنة العقوبات بأنها "قضت عمداً" على مشروعه، وفرضت سلسلة من الشروط التقنية للسماح بالرحلة، لا سيما معرفة دوافع ركاب الطائرة، ومنحه مهلة ثلاث ساعات فقط لتحقيق ذلك.
يذكر ان العراق يخضع لحظر جوي شامل، وكل رحلة انسانية يجب ان تحصل على اذن خاص من اللجنة.
وكان غالواي ينوي اصطحاب 207 أشخاص معه الى العراق، بينهم صحافيون وعاملون في المجال الإنساني وأطباء وناشطون معارضون للعقوبات، ونقل تجهيزات طبية بقيمة 247 ألف يورو. لكن وزارة الخارجية البريطانية عارضت المشروع معتبرة انه "مجرد دعاية" لصدام. ووافق النائب الاثنين الماضي على خفض عدد الركاب الى 29 كما كانت تطالب الوزارة فرفعت معارضتها للمشروع. وحمل الاربعاء على وزارة الصناعة، معتبراً أنها تعارض تضمين حمولة الطائرة لقاحات ضد التيفوئيد، بحجة ان العراق قد يستخدمها في صنع اسلحة جرثومية.
وانتقدت الخارجية بشدة موقف النائب، وأعلنت ان "قرار غالواي إلغاء الرحلة مناورة لئيمة، وكثيرون من الناس سيعتبرون انه حاول فقط القيام بدعاية". وأوضح غالواي ان التجهيزات الطبية التي كانت ستشحن جواً إلى العراق، ستنقل بشاحنات من الأردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.