تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مهرجان دبي للتسوق 2002" يعرض مسرحية "ألفا ليلة وليلة"
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2001

} لندن - "الحياة" - يطلق "مهرجان دبي للتسوق 2002" اسلوباً جديداً من الفن التراثي الشرقي الذي يستعيد حكايات شهرزاد في "ألفا ليلة وليلة" من خلال استعراض مسرحي عالمي تقدمه "فرقة كركلا" اللبنانية وتنتجه "مدينة دبي للإعلام".
ويعد العمل الفني الجديد الذي سيتم انتاجه خصيصاً ل"مهرجان دبي للتسوق 2002"، العمل الأضخم للفرقة، إذ يلقي الضوء على جانب رئيسي من ذاكرة تراثية تتوارثها الأجيال من خلال حكايات "ألف ليلة وليلة".
ويتميز العمل الفني الجديد لفرقة كركلا بمواصفات عالمية يقول المنظمون إنها تجعله متكاملاً على صعيد الديكور والموسيقى والأزياء والاخراج. وستشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين والممثلين والتقنيين اللبنانيين والعالميين، يتجاوز عددها 300 شخص.
وقال سعيد حسين المنتفق، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإعلام، في مؤتمر صحافي عقد للإعلان عن هذا الحدث: "تفخر مدينة دبي للإعلام بأن تنتج مثل هذا العمل الفني الراقي الذي يستند إلى تراث شرقي أصيل".
وأكد أن العمل الفني الكبير الذي سيعرض خلال "مهرجان دبي للتسوق 2002"، سيتم انتاجه وفقاً لمواصفات عالمية، وسيتم بناء مسرح خاص به يناسب المشاهد واللوحات الفنية التي ستتبدل خلال فترة العرض، كما أنه سيزود بأحدث التجهيزات الصوتية والبصرية التي تجعله عملاً متكاملاً.
من جهته، أكد حسين لوتاه، المنسق العام للمهرجان، أن هذا العمل الفني الجديد سيبهر زوار المهرجان بضخامته التي تبدأ من عالمية اسم الفرقة وتجربتها، مروراً بالمواصفات الفنية الراقية لعناصر العمل لجهة الديكور والموسيقى والاستعراض والاضاءة وغيرها، في ظل انتاج ضخم تتولاه "مدينة دبي للإعلام".
ولفت إلى أن "ألفا ليلة وليلة" ستكون علامة فارقة تميز "مهرجان دبي للتسوق 2002"، وتسّطر لدبي التزامها بالأعمال الثقافية.
وأشار عبدالحليم كركلا، المشرف العام على العمل، إلى أن اختيار "ألفا ليلة وليلة" موضوعاً للمسرحية الجديدة جاء بعد دراسة عميقة لما يحمله هذا الكتاب من ثراء يستعرض في صورة بانورامية العادات والتقاليد والمعتقدات الشعبية التي كانت سائدة في ذلك الزمان.
ووصف ايفان كركلا، مخرج العمل، الاستعراض الفني الجديد الذي ستقدمه الفرقة، بالضخم، إذ سيتم بناء مسرح خاص داخل "مدينة دبي للإعلام"، وسيتم تبديل ستة ديكورات خلال العرض الذي يستمر أكثر من ساعتين، ويتم تنفيذها في أحد أهم مختبرات الديكور في ايطاليا، وجميعها مستوحاة من فكرة العمل المستندة إلى التراث الشرقي الحقيقي. ويشرف عليها مصمم الديكور العالمي لوشيانو انتوييتي، فيما يتولى الاضاءة الايطالي فينيشيو كيلي، أحد أهم مهندسي الاضاءة في العالم.
وأشار إلى أن حكايات "ألف ليلة وليلة"، اعيدت كتابتها لتلائم العمل الاستعراضي، وشارك في وضع النصوص كل من عبدالحليم كركلا والمسرحي الكبير ريمون جبارة والدكتور فيصل مطر. كما يشارك الشاعر اللبناني الكبير سعيد عقل ب"ألفا ليلة وليلة" من خلال قصائد جديدة وضعها خصيصاً للعمل سيتم تقديمها في بداية العرض ونهايته.
ولفت إلى أن العمل الجديد يضم أسماء فنية لبنانية كبيرة مثل انطوان كرباج وايلي شويري ورفعت طربيه وسيمون عبيد وداني عطوي.
كما تشارك مجموعة من كبار الموسيقيين في تأليف الموسيقى وتوزيعها.
وسيتميز العرض بأزيائه المبتكرة المستوحاة من التراث الشرقي القديم ومن حكايات "ألف ليلة وليلة"، وسيبدل الممثلون وأعضاء الفرقة الاستعراضية على المسرح أكثر من 450 زياً، ابتكرها "مركز كركلا للأبحاث" خصيصاً لهذا العمل الضخم.
يذكر أن مكان عرض "ألفا ليلة وليلة" في "مدينة دبي للإعلام" سيتم تمييزه بديكور خاص يوحد المسرح والمدرجات مستوحى من التراث الشرقي، بحيث يشعر الزائر أنه يدخل إلى مدينة شرقية حقيقية ببواباتها وأسوارها.
وسينطلق هذا العمل الفني الضخم من دبي من خلال أربعة عروض يقدمها خلال "مهرجان دبي للتسوق 2002" في 20 و21 و22 و24 آذار مارس، وينتقل بعدها ليشارك في المهرجانات العربية.
وليقدم عروضه في مختلف العواصم العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.