مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيفان كركلا : «زايد والحلم» محاولة «لمسرحة التاريخ بطريقة فنية»
تتناول سيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2010

تحاول فرقة كركلا اللبنانية للرقص أن "تمسرح التاريخ بطريقة فنية" من خلال مسرحية "زايد والحلم" التي تبدأ عروضها في بيروت في الخامس من شباط/فبراير الحالي وتتناول حياة مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيسها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
وتستعين الفرقة ب"اطار موسيقي خليجي مطور وموزع بطريقة اوركسترالية ضخمة"، على ما يفيد المشرفون على الفرقة.
ويقول مخرج العمل ايفان كركلا لوكالة فرانس برس ان المسرحية "احتفال بحياة شخصية عربية وعالمية تاريخية وانسانية".
وتشير مصممة الرقص اليسار كركلا الى أن "زايد والحلم" تركز "على الطابع الانساني لشخصية الشيخ زايد، وعلى دوره التاريخي في النهضة العمرانية والتنموية لبلاده".
ويتابع ايفان كركلا "نحاول في هذا العمل أن نمسرح سيرة الشيخ زايد، وان نمسرح التاريخ، بطريقة فنية. كركلا مسرح وليس حصة دراسية في التاريخ".
ويضيف "ثمة ثقافة ورسالة حضارية وانسانية نقلناها من خلال شخصية الشيخ زايد، مع الحفاظ على هوية مسرحنا الذي يتميز بمزجه بين الهوية العربية والتقنية الغربية في المسرح والرؤية والحركات الراقصة ، ليصنع لغة خاصة به. حاولنا ان نوازن بين مسرح كركلا وتجسيد عالم الشيخ زايد ومضمونه".
وينفي أن يكون تقديم الفرقة أعمالا باسماء زعماء، يحولها "فرقة بلاط"، مؤكدا انها "لم تكن يوما تابعة لبلاط معين".
ويقول "كركلا فرقة لبنانية ولكن عربية الهوية، وكل قائد عربي او زعيم عربي يفتخر فيها ويستعين بها لرسالتها الثقافية. لا اعتقد ان ليوناردو دا فينشي مثلا كان تابعا لاي حاكم، لكن الحكام والامراء كانوا يتنافسون على استضافة الشاعر الاهم او الرسام الاهم".
أما اليسار كركلا فقالت في هذا الصدد "ثمة تعاون بين الدول والفنانين، فالموسيقي الايطالي جوزيبي فيردي، على سبيل المثال، الف اوبرا عايدة لمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس في العام 1871، واعتقد ان تعاون ابو ظبي مع عبد الحليم كركلا هو لانه فنان لبناني يمثل الشعب العربي بصورة جيدة".
اما عن الطابع الفني للمسرحية فيصف كركلا "زايد والحلم" بأنها "مسرحية راقصة غنائية"، لكنه يوضح ان "لا حوارات مغناة فيها بل غناء كورس وشعر".
وطعم السيناريو الذي كتبه عبد الحليم كركلا مؤسس الفرقة، بكلمات اغنيات وقصائد للشعراء جورج جرداق وكريم معتوق ورعد الشلال وعلي مطر، والف الموسيقى الفنان الايراني محمد رضا عليغولي.
ويشارك في الافتتاح المغني اللبناني عاصي الحلاني والمغني الاماراتي حمد العامري. وتبلغ مدة المسرحية 90 دقيقة مقسمة الى جزأين، وهي تضم 18 مشهدا، وتمت الاستعانة فيها ببعض المشاهد الوثائقية والصور الفوتوغرافية.
وحرص ايفان كركلا على المزاوجة بين التقنيات والبصرية، وتطور القصة، والرقص. وتقوم سينوغرافيا العرض التي صممها الايطالي جوليانو سبينيللي، على اربع شاشات عملاقة خلفية وامامية تعطي انطباعا ثلاثي البعد، وهي مندمجة مع الديكور.
ويرتكز العرض على شخصيتين رئيسيتين، هما الراوي (يؤدي دوره الممثل غبريال يمين)، والشيخ زايد، الذي يجسد دوره الممثل ياسر المصري. والعرض مترجم الى الانكليزية، في حين أن الكلام باللهجة الاماراتية، مترجم الى العربية الفصحى.
وتقول مصممة الكوريغرافيا اليسار كركلا ان "سينوغرافيا العرض مكملة للوحات الراقصة والقصة" مضيفة "قدمنا الرقص الاماراتي بطريقة ثقافية، وطورناه على المسرح بحيث يكون بمثابة لغة، ويوصل القصة والرسالة الى الجمهور".
وتتابع "من خلال اشراك فرق راقصة من العالم في المسرحية، بينها فرقة اماراتية محلية وأخرى من الصين وثالثة من اوكرانيا ورابعة من اسبانيا، عبرنا عن الطابع الكوزموبوليتي لأبو ظبي ودولة الامارات، وعن كونها ملتقى للشعوب والحضارات، ومدينة للثقافة".
وتشير الى أن "120 راقصا يجتمعون في نهاية العرض في نوع من احتفال جماعي، تعبيرا عما تمثله ابو ظبي من انفتاح".
ويشدد ايفان كركلا على ان "مسرح كركلا حاليا لا يقوم فقط على الرقص، بل على الموسيقى والسينوغرافيا والازياء". ويضيف "اخذنا ملامح من التراث موسيقيا فبات لدينا اطار موسيقي خليجي مطور وموزع بطريقة اوركسترالية ضخمة، واخذنا ملامح من الازياء الخليجية ومن الحركات الراقصة وترجمناها من خلال مسرحنا، واضفينا عليها بعدا افقيا".
ويتابع "ثمة فرق بين التراث والمسرح، والفولكلور يختلف عن المسرح. الفولكلور يعيد نفسه. رقصة الدلعونا (الجبلية اللبنانية) لايمكن ان تتأثر بالعرضة الخليجية، والعرضة لا تصير دلعونا. طبيعة البيئة تؤثر كثيرا على الرقص وحركاته، ونمط الرقص في الصحراء يختلف عن نمط الرقص في الجبل. كل نمط يحتفظ بهويته من جيل الى اخر، اما المسرح فيطور نفسه باستمرار".
وصنع ديكور "زايد والحلم" في ايطاليا، لكن المدخل الى قاعة المسرحية هو عبارة عن قلعة تمثل بيت الشيخ زايد الاساسي. ويوضح ايفان كركلا ان "هذه القلعة انجزت في لبنان خصيصا للعرض الذي سيقدم في بيروت".
وتوضح اليسار كركلا أن والدها عبد الحليم كركلا "تولى تصميم الأزياء، وأخلص للزي الاماراتي ولأجوائه، لكنه ادخل اليه الالوان".
ويفيد ايفان كركلا أن تحضير "زايد والحلم" وتنفيذها "استغرق سبعة اشهر فحسب، مع أن تحضير مسرحية لكركلا يستلزم عادة ما بين سنة، وسنة ونصف سنة".
وتعرض المسرحية التي انتجتها هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث، في بيروت حتى السابع من اذار/مارس المقبل، بعدما عرضت في ابو ظبي، في مناسبة العيد الوطني السابع والثلاثين لدولة الامارات العربية المتحدة، في كانون الأول/ديسمبر 2008.
من جهة أخرى، استبعد ايفان كركلا مشاركة فرقة كركلا في مهرجان بعلبك الدولي الصيف المقبل، رغم المفاوضات التي تجرى معها لاعادة تقديم "اوبرا الضيعة".
وقال "نحن منهمكون بارتباطات كثيرة، اذ سنقدم اوبرا الضيعة في القاهرة وزايد والحلم في 8 و9 ايار/مايو في قصر المؤتمرات في باريس ومن 1 الى 3 آب/أغسطس على مسرح الاوبرا الوطنية الانكليزية في لندن".
وكشف أن الفرقة في صدد تحضير "الفي ليلة وليلة"، التي سيتم التركيز فيها على القصة التي تدور في الصين، على أن تعرض في مدينة شنغهاي الصينية مع فرقة رقص صينية".
وكان عبد الحليم كركلا أطلق فرقته في العام 1968 مع نحو 12 راقصا، وهي اليوم تضم اكثر من 100 فرد، من بينهم 45 راقصا لبنانيا واجنبيا، على ما قالت اليسار كركلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.