اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين
نشر في الشرق يوم 29 - 06 - 2012

رافق جمهور مهرجان بيت الدين اللبناني، مساء الخميس، فرقة كركلا في رحلة مسرحية راقصة بعنوان “كان يا ما كان”، الحافلة بمشربيات “ألف ليلة وليلة”، وقصة شهريارها بأفراحها ومآسيها، إلى بيوت القرميد وأجواء التراث اللبناني، مروراً بمناخات الشرق، ديكوراً، وأزياء، وموسيقى.
وأتى العرض في افتتاح المهرجان، تميز بضخامة مشهدية، وبفخامة صوتية أضفاها الاعتماد للمرة الأولى على عزف حي قدمته الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية التي تمركز عازفوها تحت خشبة المسرح.
“كان يا ما كان” مسرحية راقصة من ثلاثة فصول، تضم ثمانين راقصاً، استوحاها مخرجها إيفان كركلا من قصر بيت الدين، وأنجزت خصيصاً لافتتاح المهرجان الذي يقام في باحته. وحاك كركلا قصص المسرحية انطلاقاً من تقاليد الشرق والقصور، فيما وضعت الكوريغرافيا أليسار كركلا التي برعت في رسم الخطوات وحركات راقصيها، بما يعبر عن أجواء القصص التي تضمنتها المسرحية.
ولا يعتمد عمل مسرح كركلا هذه المرة على الحوارات الكلامية، بل يفسح المجال لحوار تفاعلي بين العازفين والراقصين، فاندمجت الأجساد اللينة والمتحركة بالموسيقى الحية للأوركسترا بقيادة هاروت فازليان.
وقالت أليسار كركلا لوكالة فرانس برس “كان الرقص على أنغام الموسيقى الحية تحدياً نخوضه للمرة الأولى”. وأضافت “إنها تجربة مميزة في مسرحنا”.
ينطلق الفصل الأول من العمل على موسيقى رمسكي كورساكوف، ويتحول قصر الأمير بشير الثاني إلى قصر ألف ليلة وليلة، حيث يتوج شهريار ملكا، وتأتي الوفود المهنئة، ونرى ذلك في تنوع أساليب الرقصات. لكن الفرح سرعان ما ينقلب إلى حزن، ولعل أجمل المشاهد مقتل الأميرة واندلاع النار في القصر في أجواء شكسبيرية، حيث الجنون والفانتازيا والحب والموت.
ويفتتح الفصل الثاني بسينوغرافيا، حيث ترفع تنورة واسعة وضخمة تخبىء الراقصين، وإلى السوق حيث باعة السجاد والأقمشة على جانبي الخشبة، والناس على الشرفات، ويتسابق الأغنياء على شراء النساء، على أنغام موسيقى بوليرو لرافيل مطعمة بآلات شرقية.
وفي الفصل الثالث، يعيدنا كركلا إلى التراث اللبناني مع ثلاثة مطربين طبعوا المسرح اللبناني هم جوزف عازار، وهدى حداد، وإيلي شويري، وينضم إليهم المغني الشاب سيمون عبيد. وهذا الفصل تحية إلى لبنان، وبيت الدين تحديداً، وفيه لوحات من الرقص الفولكوري والدبكة، قادها عميد الفرقة عمر كركلا.
وأطل الممثل والمخرج برج فازليان، وكذلك الممثلان رفعت طربيه، وغبريال يمين، وفي أدوار صغيرة خلال فصول المسرحية.
“كان يا ما كان” عمل أوبرالي بضخامته وموسيقاه ولوحاته الراقصة ومؤثراته البصرية، وأزيائه الباهرة بألوانها وأقمشتها وتطريزها، والتي صممها مؤسس الفرقة عبد الحليم كركلا.
واستخدم إيفان كركلا الستائر البيضاء شاشات لعرض المؤثرات البصرية خلال الفصول الثلاثة، فظهرت عليها في الفصل الأول المشربيات ومشاهد فيديو مكملة للقصة، وفي الفصل الثاني أسقطت عليها لوحات المستشرقين، أما في القسم الثالث، فأضفت صور بيوت القرميد بعداً ثلاثياً على الخشبة.
ووضع الديكور الذي ينسجم مع القصة والمكان الإيطالي لويجي ماركيوني، في حين أن السينوغرافيا الافتراضية من توقيع سيرجيو ميتالي.
فرقة كركلا في افتتاح مهرجان “بيت الدين”
أ ف ب | بيت الدين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.