محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا "الأقل سذاجة" تستبعد عقلها وتفكر بعضلاتها
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2001

على رغم الانتصار السريع الذي حققته قوات التحالف ضد طالبان، مسيطرة على شمال افغانستان، ومتجهة جنوباً الى قندهار، وعلى رغم تحرك تحالف بشتوني بديل لطلبان من الحدود الباكستانية في سباق مع الزمن للسيطرة على قندهار، وقد أصبحت طالبان تقاتل فلولاً، إلا ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد لا يسره، كما يبدو، انهاء التدخل العسكري الاميركي في افغانستان بهذه السرعة، لأن إمساك الافغانيين بتقرير مصيرهم سيفقد اميركا زمام المبادرة، وقد يحوّلها الى طرف متقارب من حيث الدور مع الأطراف الاخرى في مجموعة 6"2. وربما صحب ذلك ضغط عليها بألا تركز قاعدة عسكرية في افغانستان، أو تقيم نظاماً موالياً لها.
هذا على المستوى الافغاني الضيق، أما على مستوى آسيا الوسطى والوضع العالمي ككل فإن رامسفيلد، كما ظهر، حريص على إطالة التدخل العسكري الاميركي الى أطول مدة ممكنة. لأن المعادلة الراهنة هي من أفضل الحالات التي تمر بها اميركا عالمياً منذ ثلاث سنوات على الأقل. فهي تمسك الآن بخناق العالم تحت دعوى شن الحرب على الارهاب. وطفقت تشدد ذلك الخناق منذ انطلاق العمليات العسكرية في 7/10/2001، فأصبح "الميدان خالياً لأبي حميدان". فالعالم الآن تحت العسكرة الاميركية والعولمة غدت معسكرة على المكشوف.
ولهذا، من المنطقي اميركياً الا يسمح للحرب بأن تضع أوزارها بهذه السهولة والسرعة حتى لو خرجت منها بالانتصار المطلوب على طالبان وبن لادن والقاعدة. لأن الأهداف الحقيقية التي حملتها الحرب منذ البداية كانت أبعد من ذلك بكثير. فالعالم يجب الا يعود، اذا استطاعت، مرة أخرى، الى ما آل اليه خلال السنوات الثلاث قبل 11/9/2001. وهذا ما يفسر كل التحفظات التي ابداها رامسفيلد، وهو يتحدث عن النجاحات، بمعنى ان الحرب ما زالت طويلة. وهذا ما يفسر، بصورة أكثر بلاغة، تواتر التصريحات الرسمية الاميركية عن ان الحرب ستتواصل بعد افغانستان. فالاستراتيجية الاميركية الجديدة بعد 11/9 ما زالت في مراحلها الأولى. ومن هنا، بالضبط، يجب الانطلاق في قراءة تصريحين مهمين صدرا عن الرئيس الاميركي جورج بوش الابن نفسه، خلال الأسبوع الفائت:
الأول "نحن بلد يختلف عن البلد الذي كان في 10 ايلول سبتمبر، اكثر حزناً، وأقل سذاجة، أشد قوة، وأشد وحدة، وفي مواجهة التهديدات التي ما زالت موجودة أكثر حزماً واكثر شجاعة صحف 10/11/2001"، والثاني ما حمله خطابه في افتتاح أعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك في 10/11/2001، من تهديدات بالعقاب والحساب العسير لدول وأطراف آخرين على القائمة، وذهب الى أبعد من ذلك حين توعد "الذين صفقوا ضدنا" بالعقاب، وقال: "اننا نتعرف الى اسمائهم... وسنتعرف الى وجوههم وساعة العدل آتية" "الحياة" 11/11. فالذي يستحق وقفة، بصورة خاصة، هو كل من عبارة: اميركا الآن "أقل سذاجة"، والإشارة الى "الذين صفقوا ضدنا". فأقل سذاجة تحمل من المعاني أكثر مما يبدو للوهلة الأولى، لأنها تعني ان اميركا كانت ساذجة عندما تركت الحرب تصل الى نهاية بعد حرب الخليج الثانية، وحرب البلقان، فراحت تمارس السياسة بدلاً من ان تضع المسدس على الرأس وهي تخاطب الدول الكبرى فالأصغر فالأصغر. فالأقل "سذاجة" تعني اطلاق ايدي الاجهزة الأمنية لتفعل ما تفعله منذ 11/9، وترك الكلمة للبنتاغون ليواصل حربه بعد الانتهاء من حرب افغانستان، لو افترضنا نهاية قريبة لها. ويمكن ان تفهم بمعنى آخر: "ان الحديث عن ديموقراطية وحقوق انسان وحقوق مدنية يجب ان يوضع على الرف أو يعاد صوغه ليصبح أقل سذاجة". وان الكلام على "شرعية دولية" كما يعبر عنها ميثاق هيئة الامم المتحدة، مثل حق الشعوب في استخدام كل اشكال النضال لتحرير بلادها من الاحتلال، أو التقيد بالمواثيق الدولية ابتداء من بروتوكول كيوتو الى اتفاقية منظمة التجارة العالمية، يجب ان يعاد صوغه أو تنفيذه بصورة تكون "أقل سذاجة" من جانب اميركا. اي استخدام سياسة القوة المباشرة وعدم الاكتفاء بالضغوط والحصار والتهديد باستخدام القوة. اما وعيد "الذين صفقوا ضدنا" فيتعدى الحكومات ليخاطب أناساً عاديين، وربما بعض النخب القليلة ممن لم يشاركوا في شجب عمليات نيويورك وواشنطن وادانتها. الأمر الذي يدخل في انزال العقاب بالمتفرجين، اذا صفقوا، والأغلب لأسباب لا علاقة لها بتأييد الارهاب. والأهم، هل يتضمن ذلك سن قوانين شبيهة بقوانين مكافحة الشيوعية في الخمسينات، أي المحاسبة على الرأي والضمير، وفرضها على دول العالم؟
من هنا ينبغي للوضع العالمي ان يقرأ ضمن مقاييس غير تلك التي قرىء من خلالها بعد انتهاء الحرب الباردة وانطلاقة العولمة، وغير تلك التي قدر فيها الوضع الدولي ما قبل 11 ايلول الفائت. فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان دقيقاً حين قال: "ان الوضع الدولي يتغير بسرعة"، وكان كل من الرئيسين المصري والفرنسي، حسني مبارك وجاك شيراك، متحسبين للمستقبل حين اكدا، بعد قمتهما في القاهرة في 12/11، على ان "العمل العسكري يجب ان يقتصر على افغانستان فقط". وقد اعتبر الرئيس مبارك ان توسيع الحرب "يضر بمصالح العالم كله ويجب عدم فتح جبهات كثيرة". وكان جاك شيراك رفض تطبيق القرار 1337 على حزب الله في لبنان، على عكس الموقف الاميركي الذي راح يضغط على لبنان لتجميد أرصدة الحزب. وهو ما طلبه السفير الاميركي في بيروت رسمياً، وأعلنه كولن باول بعد لقائه مع وزير خارجية سورية فاروق الشرع مصرحاً: نتوقع من السوريين اتخاذ اجراءات خصوصاً نحو حزب الله. واذا أضيفت الى ذلك تصريحات مستشارة مجلس الأمن القومي الاميركي كوندوليزا رايس حول حزب الله وحماس وما أبداه كولن باول بعد لقائه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من ضرورة اتخاذ اجراءات تمس كل الفصائل الفلسطينية، فإن منذرات الريح اللاهبة أصبحت قاب قوسين أو أدنى من منطقة المشرق العربي. وبهذا نكون أمام أدلة جديدة في فهم ما عناه جورج بوش الابن بعبارة "أقل سذاجة" بمعنى ما تستبطنه من عدوانية تعلو على كل عدوانية عُرفت بها الولايات المتحدة من قبل، أو على الأقل خلال السنوات العشر الماضية.
على ان هذه الحرب التي تضرب في افغانستان وآسيا الوسطى والمرشحة، اميركياً، لتضرب في المنطقة العربية، تطلبت مساومة مع روسيا، وهو ما عبر عنه بيان قمة بوش - بوتين في 13/11 حيث حققت روسيا خطوة باتجاه الاعتراف بدور مميز لها الى جانب اميركا في عدد من القضايا الدولية على مستوى افغانستان وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا، مقابل ما قدمته وتقدمه من خدمات في دعم حرب اميركا في افغانستان، وتفاهمات أولية حول اتفاقية ال"اي.بي.ام" لعام 1972 حول الأسلحة فوق التقليدية، وان لم تزل الخلافات قائمة حول مشروع الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ، وهو قضية القضايا بين الدولتين، الى جانب توسيع الاطلسي شرقاً والتوسع الاميركي الراهن في آسيا الوسطى.
لكن السؤال الأخطر: أين هو موقع الصين في هذه المساومة؟ فإذا تذكرنا الوثيقة الاستراتيجية التي وضعها وزير الدفاع دونالد رامسفيلد امام الرئيس الاميركي بوش في أوائل السنة الجارية، والتي ترشح الصين لتكون الهدف الأول للاستراتيجية الاميركية خلال السنوات العشرين القادمة، فإن من المشروع التساؤل هل ثمة علاقة بين هذه المساومة واستهداف الصين من جانب اميركا؟
طبعاً من المبكر القول ان بوتين باع الصين بهذه السرعة، ومن خلال مساومة ما زالت في بدايتها. ولكن مع ذلك فإن الصين ليست مرتاحة الآن حتى لو كان السكوت والانتطار بالنسبة الى سياستها المعلنة من ذهب وفضة. فهي تعلم ان اميركا لن تنام على فراش وثير قبل ان تعطل، بشكل أو بآخر، القوة الصاروخية النووية الروسية. فقد تعلمت هذا الدرس حتى من خلال تجربتها مع يلتسن ومجيء بوتين والحذر ممن قد يأتي بعده.
أما من الجهة الأخرى فإن كانت الصين حرية بالقلق من العلاقات الاميركية - الروسية الجديدة، هذا إذا كان ما بدا على السطح مؤشراً، فإن الدول العربية أولى بالقلق، لأن قلق الصين مستقبلي بينما واجب القلق العربي راهن. وذلك ما دامت احدى الدول العربية مرشحة لتلقي الانذارات بفعل كذا وكذا، والإقلاع عن كيت وكيت أو الحرب، في الوقت الذي لا يحتمل الوضع العربي فيه ان يرى دولة عربية تضرب، وهذه المرة لحساب الدولة العبرية بصورة سافرة، أو ربما من خلال تحريك جيش الدولة العبرية نفسها ان وقعت "القرعة" على لبنان وسورية.
بكلمة، ان مختلف التصريحات الرسمية الاميركية والتحركات السياسية الدولية، حتى لو كانت في اتجاهات متعاكسة، يفترض بها ان تقرع جرس الانذار، وناقوس الخطر في كل أرجاء الديار العربية ليس بالنسبة الى المرشحين للضربة المباشرة فحسب، وانما ايضاً الى دول أخرى ما دام جورج بوش الابن يطبق مبدأ "من ليس مع اميركا فهو مع الارهاب"، ولم يعد "ساذجاً"، ولا يريد ان يخلع عن رأسه خوذة الحرب.
وليست الحملة الصحافية الاميركية على مصر والسعودية بالخصوص، بلا معنى. فهذه الحرب قد تصل الى ابعد مما نتصور ان قدر لها ان تنتقل من "نجاح الى نجاح" لا سمح له، وستتعدد أشكالها وطرقها، وستختلف ألوانها. ومن هنا يجب ان يُدعم التحذير من "توسيع الحرب أكثر من افغانستان" بتعزيز التضامن العربي بحيث تفهم اميركا ان الموقف العربي سيكون موحدا اذا حاولت نقل الحرب الى أية دولة عربية. وهو ما يحتاج ايضاً الى تقوية تضامن عالمي ضد الاستراتيجية الاميركية الجديدة. وسيكون ذلك ممكناً اكثر حين تتعدى الحرب افغانستان، وتصبح حرباً متسلسلة. ولا ينبغي لباكستان ان تستبعد من الضربة الثانية، وقد بدأ التحرش بها مع طلب وكالة الطاقة النووية التفتيش عن مخزونها من القنابل النووية. فالتفكير الاميركي بالعضلات العسكرية مشكلة العالم اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.