تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا ترفض إطلاق متهم بتدريب "الانتحاريين" . المانيا تكشف صلة بن لادن ب "خلية هامبورغ" ... واسبانيا تربط جزائرياً بمؤامرة ضد أميركا
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2001

برلين، لندن، مدريد، واشنطن، نيويورك - "الحياة"، رويترز، ا ف ب - أعلنت الحكومة الألمانية انها تملك "إثباتات ومعطيات خاصة بها تؤكد تورط أسامة بن لادن في الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في الولايات المتحدة".
وقال الناطق باسم الحكومة اوفه كارستن هايه أمس ان التحقيقات في هامبورغ حيث سكن عدد من الخاطفين الانتحاريين المشتبه فيهم "أوصلت المحققين الى نتائج تيسر في هذا الاتجاه"، وان برلين لا تستند في موقفها هذا فقط الى الإثباتات التي قدّمتها الولايات المتحدة. وأضاف: "واضح لدى الحكومة الألمانية ان كل الآثار توصل الى شبكة بن لادن". وذكر ان الحكومة لا ترغب في نشر تفاصيل لأن التحقيقات مستمرة. ورفض توضيح التناقض بين هذه التأكيدات وبين تصريحات سابقة للنيابة العامة في هامبورغ في شأن عدم وجود صلة مباشرة بين "خلية هامبورغ" وشبكة بن لادن. لكنه اضاف ان برلين حصلت أيضاً على "معلومات إضافية من مصادر أخرى".
والتقى المستشار غيرهارد شرودر برؤساء الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد وأطلعهم على المعلومات المتوافرة. وأكد هؤلاء إثر ذلك انهم إطّلعوا على مجموعة من الدلائل التي تشير الى مسؤولية بن لادن.
وفي هامبورغ، أعلن ان المحققين توصلوا على ما يبدو الى أثر جديد ل "خلية هامبورغ" قد يكشف اسم شخص إضافي كان صلة وصل مع بن لادن. وذُكر ان الشخص اندونيسي الجنسية 55 عاماً ويسكن في حي هورن في هامبورغ، وورد اسمه على لائحة لمؤسسة مالية المانية.
وذُكر أيضاً ان الاستخبارات الألمانية استمعت في 11 الشهر الماضي الى مكالمات هاتفية بين اتباع بن لادن ذكروا ان 30 شخصاً شاركوا في عمليات خطف الطائرات الأميركية.
واتخذ وزير المال الألماني هانس ايشل أمس مجموعة من الإجراءات لمكافحة تمويل الإرهاب.
وفي مدريد، قالت صحيفة "البايس" أمس ان جزائرياً اعتقل في اسبانيا للاشتباه بانتمائه الى جماعة اسلامية متشددة، كان يعد للاشتراك في هجمات انتحارية ضد اهداف اميركية في باريس، بينها السفارة الاميركية. وأضافت الصحيفة ان محمد بلعزيز الذي اعتقلته السلطات مع خمسة آخرين قبل أيام، كان يخطط لتنفيذ هجمات في الربيع المقبل، وانه كتب فعلاً اعتذاراً الى والدته وعثر على مقتطفات منها في مذكراته.
ويعتقد ان الستة ينتمون الى "الجماعة السلفية للدعوة والجهاد" التي يقول مسؤولون انها على صلة ببن لادن.
وابلغ بلعزيز الشرطة الاسبانية انه كان يعد لنسف السفارة الاميركية والمركز الثقافي الاميركي في العاصمة الفرنسية مع نزار طرابلسي وهو تونسي اعتقل في بلجيكا الشهر الماضي وفي حوزته متفجرات. ونقلت الصحيفة عن مصادر الشرطة ان احد الرجلين كان ينوي ارتداء سترة مليئة بالمتفجرات ثم يحاول الدخول الى السفارة بحجة التقدم للحصول على تأشيرة دخول، وانه كان يخطط للدخول بالقوة الى ابعد نقطة ممكنة ثم تفجير نفسه إذا منع من الدخول.
وكشفت خطة اخرى لتفجير سيارة ملغومة خارج مبنى السفارة. وقالت ان الرجل الآخر كان من المفترض ان يقوم بتنفيذ الهجوم على المركز الثقافي. وقالت "البايس" ان بلعزيز وطرابلسي قضيا اسبوعين سويا في اسبانيا بعد تلقي الأوامر من جمال بقال، وهو جزائري فرنسي اعترف للشرطة الفرنسية بتلقي أوامر من تنظيم بن لادن اثناء وجوده في افغانستان بالاعداد لهجمات ضد مصالح اميركية في اوروبا.
وسمح قاض في المحكمة العليا في اسبانيا للمحققين الاميركيين بالاطلاع على كل الوثائق التي عثر عليها عند القبض على الجزائريين الستة. الا ان السلطات الاسبانية لم توافق بعد على طلب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية باستجواب المعتقلين. واضافت الصحيفة ان المسؤولين الاميركيين يعكفون على معرفة ان كان للرجال الستة علاقة بالهجمات على سفارتي اميركا في تنزانيا وكينيا عام 1998.
وفي لندن، رفضت محكمة بريطانية أمس الجمعة الافراج بكفالة عن طيار جزائري متهم بتعليم الطيران لخاطفين شنوا الهجمات الانتحارية على الولايات المتحدة الشهر الماضي. ويواجه الطيار لطفي الريسي 27 عاماً الترحيل الى الولايات المتحدة بعدما زعمت الحكومة الاميركية انه مدرب الطيران الرئيسي للخاطفين الانتحاريين الذين صدموا بطائرات ركاب مخطوفة برجي مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الاميركية البنتاغون يوم 11 ايلول سبتمبر الماضي.
ومثل الريسي لفترة وجيزة امام محكمة بلمارش في جنوب شرقي لندن تحت اجراءات امنية مشددة حيث أمر القاضي ببقائه رهن الاحتجاز. وقال القاضي: "ارفض الافراج بكفالة لانني اعتقد بان هناك خطراً كبيراً في انك لن تسلم نفسك". ويمثل الريسي امام المحكمة في جلسة جديدة في 26 تشرين الاول اكتوبر الجاري.
ومثل شخص آخر هو سليمان بلال زين العابدين وهو طاه من غرينتش جنوب شرقي لندن امام المحكمة ذاتها لمواجهة تهمتين بانتهاك قانون مكافحة الارهاب البريطاني. ووجه الاتهام الى زين العابدين الذي اعتقل في لندن الثلثاء الماضي بتدريب أو تعليم صنع الاسلحة النارية ومتفجرات أو اسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية و"دعوة آخرين لعمل الشيء ذاته". وتقول الشرطة ان زين العابدين له علاقة بموقع على شبكة الانترنت مقره لندن يعرض على الناشئة من المسلمين فرصة المعرفة بشأن المتفجرات والقتال. وقال الادعاء للمحكمة ان زين العابدين متورط في شدة مع منظمات تقدم تدريباً على الارهاب واستخدام القوة من بينها تنظيم ارسال اشخاص لتدريبات حية في الولايات المتحدة.
واضاف الادعاء ان تفتيش منزل زين العابدين في لندن قاد الى العثور على "وثائق تشير الى تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن" ونماذج اسلحة نارية. وقال ان زين العابدين يشتهر بأربعة اسماء اخرى على الاقل.
ولم يقدم زين العابدين طلب افراج بكفالة. لكن محاميه اشار الى انه سيفعل ذلك في الجلسة المقبلة. وأمر القاضي بتجديد حبسه على ذمة القضية حتى 12 تشرين الاول اكتوبر.
وقال مسؤولون في المحكمة ان رجلاً ثالثاً يدعى عمار مخنولف سيمثل امام المحكمة ويواجه التسليم الى الولايات المتحدة في قضية مؤامرة لتفجير مطار لوس انجليس. واعتُقل مخنولف الذي يعرف باسم ابو ضحى و"الدكتور" في بريطانيا في تموز يوليو الماضي وهو متهم بالتآمر مع اسامة بن لادن لتفجير المطار عام 1999.
واعلنت واشنطن ان مخنولف من مؤيدي بن لادن واتهمته بالتآمر لاستخدام اسلحة دمار شامل والتآمر لارتكاب اعمال ارهابية خارج حدود بلاده. وهو متهم ايضاً بتقديم دعم مادي لتنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه بن لادن. وتتهم الولايات المتحدة بن لادن بأنه العقل المدبر للهجمات التي تعرضت لها الشهر الماضي.
وقال ناطق باسم الشرطة ان زين العابدين هو الوحيد بين الثلاثة الذي يواجه المحاكمة وفقاً للقوانين البريطانية لمكافحة الارهاب. ويواجه الرجلان الآخران المثول امام المحاكم في الولايات المتحدة اذا نجحت اجراءات تسليمهما.
وفي واشنطن، قال مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي اف. بي. اي. روبرت موللر مساء الخميس ان عناصره يعملون حالياً على عدد "لا سابق له" من الخيوط والقرائن تصل الى 260 الفاً، في اطار التحقيق حول اعتداءات 11 ايلول سبتمبر في الولايات المتحدة. وقال موللر خلال مؤتمر صحافي: "حتى الان لدينا عدد قياسي من الخيوط والقرائن يصل الى 260 الفاً". واشار الى ان الحكومة الفيديرالية جمدت حتى الان ودائع قيمتها ستة ملايين دولار في "الولايات المتحدة والخارج" يشتبه في انها عائدة الى منظمات ارهابية. واضاف: "اننا نتعاون مع المؤسسات المالية والسلطات الفيديرالية والدولية لقطع طرق الوصول الى مخزون الاموال الذي تنهل منه المنظمات الارهابية لتمويل عملياتها". وتابع: "نعرف بالاستناد الى التحقيقات السابقة، ان الهجمات الارهابية كانت لتكون اسوأ لو حظيت بتمويل افضل".
واضاف موللر ان خبراء "اف بي اي" يحللون نحو ثلاثة الاف دليل أُخذ من مكان تحطم الطائرات الاربع التي خطفها الارهابيون. ومن بين هذه الادلة، التعليمات المكتوبة بخط اليد باللغة العربية والموجهة الى الخاطفين التي نشرها جهاز "اف بي اي" الاسبوع الماضي.
وفي بيتسبرغ، قال مسؤولون ان هيئة محلفين فيديرالية وجهت الخميس تهماً جنائية الى 16 رجلاً يتحدرون من اصول شرق اوسطية تتضمن استصدار رخص قيادة تجارية منها رخص لنقل مواد خطرة من خلال التزوير في محررات رسمية. وكان المشتبه فيهم من بين 21 رجلاً من الشرق الاوسط اعتقلوا في سبع ولايات اميركية الاسبوع الماضي في اعقاب هجمات 11 ايلول. ووجهت اتهامات الى اربعة رجال آخرين كلهم عراقيون يوم الاربعاء. ولا ترتبط القضية بالهجمات التي وقعت على مركز التجارة في نيويورك ووزارة الدفاع في واشنطن. وافرج عن جميع المشتبه بهم تقريباً بكفالة في الولايات التي يقيمون فيها وهي واشنطن وبنسلفانيا والينوي وميشيغان وميسوري وتينيسي وتكساس.
وفي نيويورك، قالت مصادر قضائية ان قاضياً رفض طلبات محامي الدفاع تأجيل اصدار الحكم ضد اربعة من اتباع اسامة بن لادن دينوا في قضية تفجير السفارتين الامريكيتين في كينيا وتنزانيا في 1998. وذكر محامون ومصادر قضائية ان بعض محامي الدفاع طلب من القاضي ليونارد ساند تأجيل اصدار حكم يوم 18 تشرين الاول اكتوبر بسبب هجمات 11 ايلول الماضي التي دمرت مركز التجارة الذي يقع على بعد عشر بنايات فقط من قاعة المحكمة.
وقالت المصادر ان محامي الدفاع اصابتهم صدمة بالغة بسبب الهجمات أو لم يتمكنوا من الاتصال بموكليهم لان السجن المحتجزين فيه والمجاور لقاعة المحكمة اغلق بعد الهجوم. وقالت المصادر انها تعتقد ان القاضي ساند رفض الطلب لان السلطات تريد نقل هؤلاء الرجال خارج نيويورك لدواع امنية. وكان من المقرر في الاصل صدور الحكم يوم 19 ايلول الماضي لكن تم تغيير الموعد قبل الهجمات بسبب تضارب في المواعيد.
وما زالت المحكمة الاتحادية تسعى الى استعادة الاتصالات الهاتفية واتصالات الكمبيوتر التي فقدت نتيجة للهجمات على مركز التجارة العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.