تحت رعاية سمو ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    «كل البيعة خربانة»    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في النقد الحضاري
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2000

النقد الحضاري يختلف عن النقد الأدبي لا فقط من حيث الموضوع الواقع المعاش لا الواقع المتخيل بل أيضاً من حيث المنهج. فحين يتناول النقد الأدبي تمثل الواقع من خلال اللغة، يقوم النقد الحضاري على استخدام المفاهيم والمصطلحات التي تحكم العلوم الاجتماعية والإنسانية لتحليل الواقع ونقده تفكيكه.
في النقد الأدبي تتم العملية النقدية ضمن إطار فني استطاطيقي. أما في النقد الحضاري فتتم في إطار تاريخي اجتماعي. وهدف هذا النقد ليس "التذوق" أو التفهم الاستطاطيقي، بل في المكان الأول التفسير النقدي، إذ إن مهمة النقد الحضاري مهمة "سياسية"، ترمي الى الفعل في الواقع من خلال تغيير وعي الواقع، أي من خلال بلورة مفاهيم وصيغ فكرية تخلخل الخطاب السائد الذي يحجب الواقع ويموه حقيقته وتقيم بوجهه خطاباً مضاداً يكشف حقيقته ويحدد طريق ووسائل تغييرها. درجت في مقالات ومحاضرات وبحوث سابقة على معالجة قضية اللغة وقضية المفاهيم التحليلية التي يتطلبها تكوين خطاب نقدي فاعل.
كما عالجت أيضاً قضايا وإشكالات محددة ترتبط بصميم أزمة المجتمع العربي المعاصر، وأولها قضية المرأة وموضوع الحداثة وعملية التغيير الاجتماعي. والهدف المباشر هو الخروج من المتناقضات التي نتخبط فيها، تناقضات الفكر والنظر وتناقضات التعامل مع الواقع الذي نعيشه في ممارستنا وإزاء بعضنا بعضاً.
وفي هذا المسعى إنما أعود الى ما رمى إليه رجال النهضة ونساؤها في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين: تجاوز إنماط الفكر القديم وابتداع أنماط فكر جديدة يغير نظرتنا الى المجتمع والعالم ويمكننا من تغيير انفسنا ومن بناء مجتمع حديث، الأمر الذي لم تستطع النهضة تحقيقه. إن فشل النهضة في تحقيق أهدافها في القرن العشرين أي في تحديث المجتمع وفي إقامة نظام ديموقراطي عربي صحيح وخصوصاً الفشل في تحرير المرأة - لم يؤد الى إخفاق حركة الإصلاح والعلمنة وحسب بل أيضاً تعزيز سلطة النظام الأبوي بشكليه التقليدي والمستحدث وإلى تراجع حركة التحرير وعودة العصبيات الدينية والمذهبية والقبلية والإتنية وانحسار المد القومي مع نهايات القرن. كل هذا في اللحظة الزمنية الخارقة الخمسين سنة الأخيرة التي توافرت فيها للعرب الإمكانات المادية كافة والتي لم تتوافر لمجتمع آخر في التاريخ ربما باستثناء اسبانيا في القرن السادس عشر لتغيير المجتمع وبناء الدولة والاقتصاد العصريين. وأتساءل هنا: هل يمكن لمشروع النهضة الذي لم يتحقق في القرن الماضي أن نحققه في القرن الواحد والعشرين؟
* أستاذ في جامعة جورجتاون - واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.