عشرة أيام هي عمر "مهرجان المحبة... مهرجان الباسل" الذي يقام كلّ عام في مدينة اللاذقية في سورية، وحرص العاملون على تنظيم المهرجان على توخي الدقة والنظام في شكل لافت، حتى انها تكاد تكون المرة الأولى - بالنسبة لي على الأقل - التي أحضر فيها أمسيات شعرية أو عروضاً مسرحية ينظمها مهرجان عربي تبدأ في موعدها تماماً... في تمام السابعة - وليس بعدها بدقيقة واحدة - كانت تبدأ الأمسيات الشعرية، وهو شيء أدهشني كثيراً وعلى قدر ما كان هذا مدهشاً كان ما يحدث بعد تلك البداية مستفزاً... فكيف يقف شاعر في عام 2000 ليلقي قصيدة كتبها عام 1965 أو 1980، وهكذا... هذا أو بكل أسف ما حدث عبر بعض شعرائنا الكبار الذين لا يجدر بهم أن يفعلوا مثل هذا الأمر احتراماً لأسمائهم الكبيرة التي نحترمها بالفعل. كيف يقف شاعر ليلقي على أسماعنا "معلقات" من شعره لفترة من الوقت تصل في بعض الأحيان الى قرابة ال45 دقيقة؟! على رغم أن ما هو مسموح له به كان حوالى 20 دقيقة، ليفسح الوقت لزملائه من الشعراء، وأيضاً حتى لا يثقل على الجمهور الذي كان يتململ في مقاعده، وينشغل عما يقول الشاعر في الأحاديث الجانبية ليتغلب على الملل الذي أصابه نتيجة طول القصائد، والإطالة في الفقرة الشعرية ذاتها. وبالطبع لم يكن جميع الشعراء بهذه القسوة على جمهورهم، فقد كان هناك من انتبهوا الى ذلك فجاءت فقراتهم كعامل مخفف لهذا العبء الثقيل. هذا على صعيد الشعر... أما على صعيد المسرح فلا يفوتني الإشادة بالجهود التي بذلها العاملون لإنجاح تلك العروض، وكان من بينها مسرحية "عيشة"، وكنت شاهدتها من قبل في تونس خلال مهرجان "المبدعات العربيات"الذي أقيم في مدينة سوسة، ومن حسن حظي انني شاهدتها من قبل على مسرح آخر، فقد ظلم المسرح بإمكاناته المتواضعة العرض الذي كان أكثر من رائع على مسرح البلدية في سوسة. أما في اللاذقية فكانت هناك بعض نقاط الضعف مثل الصوت الذي كان ضعيفاً جداً مدة ربع الساعة تقريباً، الى أن تمكن مهندس الصوت من ضبطه. وكذلك الموسيقى المصاحبة للعرض والتي كان من يتحكم فيها بالكاد يتذكر أن عليه أن يتابع حركات الممثلة مها الصالح، ولأنني شاهدت المسرحية من قبل - أكرر لحسن حظي - استطعت أن أنتبه لتلك الفروق بين العرضين، وعلى رغم كل هذا كانت المسرحية رائعة بأداء الفنانة مها الصالح وإخراج رولا فتال ونص حكيم مرزوقي. ولا بد أيضاً من الإشادة بالجهود التي بذلت في المسرحيات الأخرى مثل "العسل المسحور" و"العنزة العنوزية" لفرقة المسرح القومي السوري، و"ذات الهمة" لفرقة مسرح الغد المصرية. ومن المؤسف انني وكثيرين غيري لم نتمكن من متابعة الأفلام السينمائية لتعارض مواعيدها مع مواعيد الأمسيات الشعرية. فقد كانت الأفلام تبدأ في الثامنة مساء بينما تبدأ الأمسيات في السابعة، مما أضاع على الشعراء فرصة مشاهدة الأفلام، وهو ما نرجو تداركه في السنوات المقبلة. ومن طقوس المهرجان أن تعقد ندوة وحيدة خلال أيامه العشرة، وكان موضوعها هذا العام "المسرح العربي والعولمة"، وشارك فيها الشاعر والمسرحي اللبناني بول شاوول، الناقد المسرحي المصري نبيل بدران، والناقد السوري وليد اخلاصي، وأدارها المسرحي السوري رياض عصمت، وكانت الندوة ناجحة وتعرضت لإشكاليات مهمة وخطيرة ومتناقضة في الوقت نفسه. وقد تناول كل من النقاد الثلاثة الموضوع من زاوية مختلفة عن الآخر. وعلى رغم نجاح الندوة أحسسنا بغياب الندوات الثقافية. ندوة واحدة على مدى عشرة أيام ليست كافية على الإطلاق، ولا تتفق مع حاجات هذا الحشد الهائل من الأدباء والمثقفين الذين أتوا لمناقشة قضاياهم والاطلاع على الرأي والرأي الآخر في كل ما يتعلق بالثقافة العربية. ومن اللافت جداً حضور وزيرة الثقافة، وهي شاعرة، جميع الأمسيات الشعرية وأيضاً الندوة الوحيدة على مدى الأيام العشرة، وهذا ما لا يحدث إطلاقاً في مهرجان آخر. وعقدت خلال أيام المهرجان مؤتمراً صحافياً، ليس للإجابة عن أسئلة الصحافيين، ولكن لسماع اقتراحاتهم، وهذا هو الجديد. فقد تعودنا في ختام أي مهرجان أو مؤتمر أن تقدم توصيات تعدها لجنة مختارة من عدد محدود من المسؤلوين، ولكن أن يعقد مؤتمر صحافي لتستمع الوزيرة الى اقتراحات ضيوف المهرجان وممثلي وسائل الاعلام فهذا ما لم يحدث من قبل. وما زلنا في انتظار المزيد من العطاء من الشاعرة مها قنوت.