محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أديس أبابا تسعى الى تعديل الخطة الافريقية للسلام . اريتريا تتهم أثيوبيا باحتلال مدينة متاخمة للسودان

اعلنت الحكومة الاريترية ان القوات الاثيوبية احتلت مدينة تسناي في منطقة الحدود الغربية المتاخمة للسودان، ونفت حصول انسحابات اثيوبية من مدينة بارنتو. فيما اكدت اديس ابابا ان اريتريا ما زالت تسيطر على منطقة بادا المتنازع عليها شرق اريتريا.
وجاء ذلك وسط تأكيدات اميركية صدرت اول من امس في بيان اشار الى ان القوات الاريترية انسحبت فعلاً من كل الاراضي التي كانت تحتلها منذ بدء النزاع قبل عامين. واعتبر البيان بدء الانسحابات التي اعلنتها اثيوبيا من بارنتو ومدن اخرى على الجبهة الوسطى أمراً مشجعاً.
في غضون ذلك تواصلت امس المفاضات غير المباشرة بين طرفي النزاع في الجزائر، واعلن الجانب الاثيوبي انه يسعى الى إجراء تعديلات اساسية في الخطة الافريقية للسلام التي وضعتها منظمة الوحدة الافريقية. فيما دعا مجلس الامن طرفي النزاع الى وقف المعارك.
ذكرت وزارة الخارجية الاريترية في بيان امس، "ان اثيوبيا تعاملت بازدواجية مع قرار الانسحاب من الاراضي الاريترية ... فسحبت قواتها من مناطق سنعفي وتسرونا وماي دما وغيرها من مناطق الجبهة الوسطى في الجنوب ... حيث كانت تتعرض لضغط عسكري مكثف خسرت فيه فرقتين خلال 12 ساعة الاحد الماضي".
واكد البيان ان القوات الاثيوبية لم تنسحب من بارنتو "بل على النقيض من ذلك، احتلت مدينة تسناي غرب وعدداً من المدن على الطريق الذي يربط بارنتو بتسناي".
واتهمت وزارة الخارجية الاريترية اثيوبيا باستخدام خبراء اجانب في الحرب، ملمحة الى روسيا واسرائيل. وكانت الوزارة احتجت رسمياً عبر السفير الاريتري في موسكو الذي سلم وزارة الخارجية الروسية رسالة الاسبوع الماضي على مشاركة خبراء وطيارين روس في المعارك الى جانب الجيش الاثيوبي.
الى ذلك قال مسؤول اريتري ل"الحياة" امس، ان الحكومة الاثيوبية "وضعت مخططاً للقضاء على القوات الاريترية والتقدم نحو اسمرا لفرض نظام موال لها". واضاف "ان المخطط كان يهدف الى احتلال بارنتو ودخول اسمرا في الرابع والعشرين من ايار مايو الماضي في ذكرى استقلال اريتريا عن اثيوبيا".
وعلى الصعيد العسكري، اكد ناطق في قوات الدفاع الاريترية ان معارك ضارية بدأت اول من امس على الجبهة الوسطى في عليتينا - مارب ومواقع اخرى قريبة. واضاف ان القتال استمر امس بضراوة ايضاً في منطقة القاش - بركة قرب الحدود مع السودان.
لكن الناطقة باسم الحكومة الاثيوبية سولومي تاديسي اكدت ل "الحياة" امس في اديس ابابا، ان المعارك متوقفة على كل الجبهات منذ اربعة ايام "باستثناء مناوشات خفيفة تحصل من وقت الى آخر".
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اكدت ان القوات الاريترية انسحبت بالفعل من كل المناطق التي كانت تحتلها منذ بدء النزاع في ايار مايو 1998. وطالبت اثيوبيا بوقف تقدم قواتها داخل الاراضي الاريترية.
لكن تاديسي اعتبرت في تصريحها الى "الحياة" ان القوات الاثيوبية وحدها يمكن ان تتحقق من الانسحابات الاريترية. وقال "ان منطقة بادا ونواحيها قرب ميناء عصب على البحر الاحمر ما زالت تحت سيطرة القوات الاريترية". واوضحت ان القوات الاثيوبية انسحبت فعلاً من بارنتو الاريترية "لكن تحركها في اتجاه المناطق الحدودية الاثيوبية يستغرق يومين على الاقل".
وقال الناطق الرسمي بالوكالة باسم الخارجية الاميركية فيل ريكر في بيان صدر اول من امس ان "الولايات المتحدة تدعو الحكومة الاثيوبية الى عدم شن اي هجمات جديدة بما في ذلك الغارات الجوية مثل تلك التي استهدفت مطار اسمرا ومحطة توليد الكهرباء قرب ميناء مصوع" في بلدة حرقيقو على البحر الاحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.