«التأمينات»: ل«المنشآت»: أيام وتنتهي مهلة الإعفاء من الغرامات    3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    في الشباك    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    لبنان تخلع العمامة !    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    الدبلوماسية السعودية «طوق نجاة» لمؤازرة اقتصاد سورية وإعمارها    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    مدير تعليم الطائف: تطبيق الاستثمار في التعليم يحقق المستهدفات    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النهضة و "الأيديولوجيا المستعادة"
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2000

يستدعي الحديث في النهضة وعنها حديثاً ذو شقين، الاول يتمحور حول "عصر النهضة" العربية الذي غالباً ما يؤرخ له مع بداية القرن التاسع عشر والبعض يرغب في اعادته الى لحظة الصدام العربي - الغربي الاولى مع حملة نابليون بونابرت الاولى على مصر عام 1789، اما الثاني فيدور حول آفاق نهضة عربية محتملة او ما اصبح يطلق عليه في الادبيات العربية الرائجة بالمشروع النهضوي العربي.
وما نلحظه من كثرة الكتابات والندوات حول رموز النهضة وفكرهم وآثارهم يدل على اننا نعيش عصراً جديداً ونوعاً آخر من الايديولوجيا نستطيع ان نطلق عليه "الايديولوجيا المستعادة". فإذا طالعنا ما كتبه ابو يعرب المرزوقي عن "آفاق النهضة العربية" وناصيف نصار عن "النهضة العربية الثانية" وغير ذلك كثير لوجدنا ان العرب يعيشون الآن ايديولوجيا عصر النهضة المستعادة. ولن تجد الايديولوجيات العربية كافة كبير مشقة في العثور على بذور لأفكارها لدى فترة النهضة بحكم كونها بمثابة المخاض الذي نتج عنه تيارات وخطابات من الاتساع والشمولية بحيث يمكن تحميلها الكثير مما لا تطيق حمله.
ان خطاب استعادة النهضة يحد في "عصر النهضة" التراث الذي يمكن الغرف منه والحصول منه على ما تريد، وبذلك يحقق لهذه الايديولوجيا شرعية التأصيل، التأصيل الذي طالما تطلبته خطابات عربية واشتكت من غيابه وحاولت الحصول عليه والوصول اليه فلم تفلح او على الاقل قوبلت محاولاتها بالكثير من الانكماش والاتهام بالأدلجة.
غير ان ما لا تدركه هذه الايديولوجيا ان النهضة ليست مجرد تراث نطلبه ونحفزه على اخراج كنوزه حسبما نريد، اذ ان الحديث عن النهضة لا يعني بالضرورة ان يكون هذا الحديث نهضوياً اضافة الى ذلك فالنهضة مشروطة بما تحققه من انجازات اجتماعية وسياسية واقتصادية وعمرانية وليس فقط بما تتركه من كلام عن النهضة وضرورة النهوض.
لقد كانت المشاريع المسماة نهضوية في تلك الفترة ضمن نطاق من السلطة الباحثة عن التجدد وليس ضمن تغيير سياق التفكير بمعنى القطيعة مع بنية التفكير القائمة من اجل استحداث بنية اخرى فهي مشاريع مزيفة للنهضة وروادها ليسوا سوى مبشرين اكثر منهم مستنيرين كما عبر محمد علي الكبسي في كتابه عن النهضة والحداثة.
وإذا عدنا تاريخياً الى لحظة بداية "عصر النهضة" لوجدنا ان هذه اللحظة تستحضر عصر النهضة الاوروبي، اذ هي تلخص لحظة زمنية تاريخية لوضعٍ معاش في المجتمع والسلطة وحال تستعيد تاريخياً من زمنٍ ما ومكانٍ ما، وتتطلع لبناء مستقبلٍ على نموذجه. فعصر النهضة العربي استحضر واستدعى عصر النهضة الاوروبي في القرن السابع عشر والثامن عشر، ونحن بدورنا نستعيد في بداية القرن الواحد والعشرين عصر النهضة العربي في بداية القرن التاسع عشر ومن خلاله وعن طريقه نستحضر عصر النهضة الاوروبي. هذا التداعي التاريخي يلقي بظلاله على مدى قدرة العرب على امتلاك وعيٍ نقديٍ بزمانهم وبالتاريخ الذي هم جزءٌ منه ومن ثم السعي الى كتابته. هذا الوعي النقدي يبدو ضرورياً وملحاً لادراك ان "عصر النهضة" لم يكن اكثر من مجرد فترة اسئلة، غير ان رواد تلك الفترة احسنوا صياغة اسئلة زمانهم، فأن نستعيد نحن هذه الاسئلة بحرفيتها من دون ان ندرك ان الواقع تجاوزها وان التحولات العالمية والتغيرات والثورات المعرفية خلقت اسئلة جديدة من نوع آخر علينا العمل على التصدي لها وان يكون لنا دور في صياغتها وبلورتها، بدلاً من الارتداد للاحتماء بأسئلة وأجوبة عصرٍ آخر.
ان تكون لنا اسئلتنا الخاصة بالنهضة المنطلقة من زماننا ووعينا التاريخي يعني ان يكون لنا استقلالنا الكامل من دون الحاجة ابداً الى الاستئناف والاستنساخ والترداد، علينا الاقرار باستقلال اليوم عن الامس وبتعقل هذا الاستقلال، وهذا ما يفرض علينا ان نصوغ سؤال النهضة مجدداً ولكن الخاص بنا والمكوّن لفكرنا الحامل لسياقاته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.