"تلال العقارية" تشارك كراعٍ بلاتيني في منتدى العمران الرابع    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    الدولار يقترب من تسجيل أعلى مستوى في عامين    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في الكاميرون    أكثر من 600 خدمة في "توكلنا"    الصناعة تُعلن الشركات الفائزة برخص الكشف في الجولة السابعة للمنافسات التعدينية    مستشفى الملك بالمجمعة يستقبل 8 حالات طارئة إثر حادث مروري    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    محترف الهلال: اللعب في السعودية تجربة ممتعة.. وانتقالي ليس من أجل المال    «الساونا».. كومة فوائد لصحتك    شتات «الميرينغي»    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    «إسرائيل» تطالب بترحيل الأسرى إلى الخارج    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    مترو الخرج    ترشيد الإنفاق الأسري    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    مقترح للدراسة في رمضان    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    من إدلب إلى دمشق!    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    تحديث وإنجاز    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاغزاز وقدومهم من المشرق الى بلاد المغرب والاندلس : ظهورهم في دولة الموحدين
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 1999

كان الموحدون أول دول المغرب استخداماً للغز في جيوشهم، لا سيما على عهد ثالث خلفاء الموحدين أبي يوسف يعقوب المنصور حكم 1184 - 1199م، بعد أن قدم من مصر المغامر الأرمني الأصل شرف الدين قراقوش - الملقب بالغُزِّي - على رأس فرقة من الأغزاز العام 568ه/ 1172م، على عهد صلاح الدين الأيوبي، وتمكن - بالتحالف مع بني غانية من فلول المرابطين في جزيرة ميورقة - من انتزاع معظم البلاد التونسية من أيدي الموحدين. ولمواجهة هذا الخطر، قاد السلطان الموحدي يعقوب المنصور بنفسه حملة كبرى من عاصمته مراكش ضد قراقوش وحلفائه. وفي وقعة عمرة بأحواز قفصة، هُزم جيش موحدي على أيدي الأغزاز والموارقة 15 ربيع ثاني 583ه/24 حزيران 1187م، ووقع القائد الموحدي أبو الحسن علي بن الربرتير في أسر الأغزاز أصحاب قراقوش. ويبدو أن الغز بقسيّهم لعبوا دورا مهما في احراز النصر إذ "ناشب الأغزاز القتال... فدفع القائد أبو الحسن بن الربرتير بجملته... فغشيته وأصحابه سحائب سهام أكبَّت منهم جماعة لوجوههم كسقوط الألغام... وكانت تغشاهم سحائب السهام كسحاب الغمام، وهم في مثل حلقة من الازدحام... يتوقعون المنايا من كل الجهات، ويتدافعون على مثل ظهر القنفذ...".
ولما علم المنصور - وكان بمدينة تونس - بما حل بجنده، توجه بنفسه على رأس جيش كبير وأوقع ببني غانية والأغزاز هزيمة كبرى عند حامَّة مطماطة بالقرب من مدينة قابس 9 شعبان 583ه/ 14 تشرين الأول 1187م. ولم تلبث ان سقطت قابس وقفصة في أيدي الموحدين، واستسلم من بهما من الأغزاز بعد أخذ الأمان وألحقوا بجيش الموحدين وبعد استسلام الأغزاز بقفصة، سيّرهم المنصور الى الثغور لما رآه من شجاعتهم ونكايتهم. وفي ذلك يقول شاعر المنصور أبو بكر بن مجبر:
وما أغنت قسيُّ الغُز عنها
فليست تدفع القدرَ السهامُ
وقال أيضاً من قصيدة يمتدح فيها المنصور ويذكر هزيمة الأغزاز:
أنحى الزمان على الأغزاز واجتهدت
في قطع دابرهم أحداثه السود
وفي الرسائل الموحدية، التي كانت ترسل من ساحات القتال الى أشياخ الموحدين وطلبتهم في مراكش، اشارات عدة الى هؤلاء الغز. ففي رسالة من انشاء الكاتب ابن محشرة 13 شعبان 583ه/ 23 تشرين الأول 1187م من ظاهر قابس الى الطلبة والموحدين والأشياخ بمراكش - بعد اسبوع من وقعة حامة مطماطة - قوله: "فقد علمتم ما كان من الأشقياء الغزيين، واخوانهم في الضلالة الميورقيين من التسحب على أرجاء هذه الجهة الافريقية وأكنافها... وكان بقابس بنو الشقي قراقوش وأهله... ومعهم جماعة من أوباشه الذين يعتمد عليهم... فتحصنوا بقصبة منها منيعة الجوانب... وأجمعوا على الاستماتة بها... وهذه المدينة العتيقة قابس روح هذه الجهات الافريقية ومعناها... وما تمشى للأغزاز - أبادهم الله - ما تمشَّى الا بملكها...".
وجاء في رسالة مؤرخة في 2 رمضان 583ه/ 5 تشرين الثاني 1187م - أي بعد اسبوعين من الرسالة السابقة - من انشاء ابن محشرة الى الطلبة والموحدين والأشياخ بتونس، من ظاهر قفصة، أن الموحدين ألفوا بقفصة "جملة ذميمة من أشقياء الأغزاز وأتباعهم... وفي يوم الحلول بقفصة، وصل خطاب قراقوش وارساله راغباً في التوحيد الالتحاق بالموحدين خاضعاً... معلماً انه ان قبلت توبته وأجيبت رغبته، جاء الى الموحدين... مطيعا سامعا. ووصلت في غده ارسال أبي زيان ومخاطبته، معرفا بركونه الى هضبة هذا الأمر العظيم وركنه... وهو زعيم من زعماء الأغزاز يضاهي قراقوش في قدره، ويقاسمه في أمره. وكان قد انتبذ عنه أنفة من مشاركته... واستبد بطرابلس ونواحيها، وأظهر دعوة التوحيد فيها...".
وفي رسالة من قفصة، بعد استيلاء الموحدين عليها ذو القعدة 583ه/ حزيران 1188م الى الطلبة وأشياخ الموحدين بمراكش ان التأمين اندرج على الأغزاز وأتباعهم وجميع أهل قفصة باستثناء "المرتدين المارقين والضالين الميورقيين"، وعاد الى تلك الموحدين معقل قفصة الأشب "ولم يبق في هذه الجهات كلها من الأغزاز من ينفخ للفتنة في خرم... إذ أذهبت هذه الغزوة المباركة يوم الفتح الأعظم أنجادهم وأعيانهم، وتملكت بقابس وقفصة أشداءهم وشجعانهم، فصار جماهيرهم وأهل البسالة والنجدة منهم خول الموحدين وعبدانهم، واجتمع منهم عندهم جملة وافرة، وجماعة ظاهرة، وأعداد جمة متكاثرة...".
وفي رسالة تالية من انشاء ابن محشرة - لعله صاحب كتاب "الاستبصار" - بتاريخ 10 ربيع أول 584ه/ 9 أيار 1188 الى الطلبة وأشياخ الموحدين بمراكش، من منزل أبي سعيد، "وكنا - وفقكم الله - قد عرّفناكم بمن استولي عليه بقابس... من الأغزاز، ومن استنزل منهم بقفصة... وقد اجتمعت منهم كتيبة جأواء، وفيلق شهباء، وجحفل بخباء، ترتعص منه الأباطح... وحصلوا في ملكة هذا الأمر العزيز بكافة أحوالهم، وجميع من معهم من بنيهم وأهليهم وأموالهم... وقد قدموا بين يدي الموحدين... غُنماً يروق أهل المغرب منظره...". وألحق الأغزاز بعد استسلامهم بجيش الموحدين المرابط في افريقية، اذ تشير الرسائل الموحدية الى "عسكر من الموحدين والأغزاز والعرب" والى "جيش من الموحدين والأغزاز والأعراب".
ومهما كان الدافع أصلاً لقدوم قراقوش والأغزاز من مصر الى افريقية، فإنه كان لقدومهم وأعمالهم الحربية في البلاد التونسية - وتحالفهم مع بني غانية - مضاعفات وآثار سيئة في ما بعد على علاقات الموحدين بالدولة الأيوبية. فبعد وقعة حطين واسترداد بيت المقدس 583ه/ 1187م وتأهب ملوك أوروبا لتجهيز حملات عسكرية ضخمة الى فلسطين، استنجد صلاح الدين الأيوبي بالسلطان الموحدي يعقوب المنصور لاعتراض سبيل الصليبيين الوافدين بحراً، الا أن أعمال الأغزاز في أراضي الدولة الموحدية كانت من الأسباب الرئيسية التي حالت دون تلبية المنصور لهذا الطلب.
تأثر يعقوب المنصور ببسالة الأغزاز وفاعلية رماتهم، فحرص على تجنيدهم في جيوشه، وبالغ في اكرامهم لكسب ثقتهم وولائهم له. يذكر ابن الأثير ان أبا يوسف يعقوب المنصور سيّر الأتراك "الى الثغور لما رأى من شجاعتهم ونكايتهم في العدو". وقد شارك الأغزاز في الغزوة الكبرى التي قادها المنصور بنفسه في غرب الأندلس، واسترد فيها مدينة شلب من أيدي الصليبيين 586ه/ 1190م. ولما استعرض المنصور عناصر الجند لدى عودته الى اشبيلية "ركب السودان على النجب البيض بأيديهم الدرق، وعلى رؤوسهم طراطير الطيلقان الشديد الحمرة، وصدور النجب منظومة بجلاجيل أجراس على شكل السفرجل، والأغزاز بضروب الحلل، وظهر مرأى تحار فيه الأبصار، وتذهل الخواطر والأفكار".
ويشكو عبدالواحد المراكشي صاحب "المعجب" من الحفاوة البالغة التي لقيها الغز من جانب السلطان الموحدي يعقوب المنصور لدى وصولهم الى مدينة مراكش، ومن الامتيازات التي حظوا بها دون سائر جند الموحدين. فقد بالغ المنصور "في تكرمتهم، وجعل لهم مزية ظاهرة على الموحدين، وذلك ان الموحدين يأخذون الجامكية العطاء ثلاث مرات في كل سنة... وجامكية الغز مستمرة في كل شهر لا تختل. وقال المنصور: الفرق بين هؤلاء وبين الموحدين ان هؤلاء غرباء، لا شيء لهم في البلاد يرجعون اليه، سوى هذه الجامكية، والموحدون لهم الأقطاع والأموال المتأصلة. هذا مع أنه أقطع أعيانهم الغز أقطاعاً كأقطاع الموحدين أو أوسع. فقد أقطع شعبان الغزي بالأندلس قرى كثيرة تغلّ في كل سنة نحواً من تسعة آلاف دينار، هذا خارجاً عن جامكيتهم الكثيرة التي ليس لأحد من الأجناد غيرهم مثلها". ان شعبان الذي يشير اليه المراكشي كان من أمراء الغز، يقرض الشعر، وذا ميول أدبية، وهو ابن كوجيا من غزّ الموصل، وفد على يعقوب المنصور "ورفع له أمداحاً جليلة، وقدمه على مدينة بسطة BAZA من الاندلس. قال أبو عمران بن سعيد: أنشدني لنفسه:
يقولون ان العدل في الناس ظاهر
ولم أرَ شيئاً منه سراً ولا جهراً
ولكن رأيت الناس غالب أمرهم
إذا ما جنى زيد أقادوا به عمرواً
وإلا فما بال النطاسيّ كلما
شكوت له يُمنى يدي فصدَ اليسرى؟
وكان المراكشي يعرف شعبان الغزي، وهو يطريه إذ يقول: "ولم يرد المغرب من هذه الطائفة - أعني الغز - ألطف حساً، ولا أزكى نفسا، ولا أحسن محاضرة، ولا أطيب عشرة من شعبان هذا المذكور، ما لقيته الا استنشدني أو أنشدني... وفي الجملة، كان له شغف بالآداب شديد، وكان يقرض شيئاً من الشعر، وربما ندرت له الأبيات الجيدة". ويترجم صاحب "الذيل والتكملة" لعمر بن عثمان بن محمد بن أحمد الغزي فيقول انه فقيه خراساني، قدم الأندلس سنة 600ه/ 1203م، ودخل مالقة وغرناطة وغيرهما، وروى عنه الكثيرون، وكان من خيار الناس وفضلائهم، صحيح السماع، ثقة فيما يرويه.
وكما تقدم، فإنه بعد أن استسلم للمنصور عدد وافر من الأغزاز في قابس وقفصة، ألحقهم بجيشه، ونقلهم معه الى مراكش، واتخذهم رماة في غزواته في الأندلس، ولذلك فإن اسم الغز كثيراً ما يتردد في كتب التاريخ الأوروبية في القرون الوسطى ضمن جيوش الموحدين المحاربة في الأندلس. وكان لرماة الغز في جيوش الموحدين شهرة رماة مدينة سبتة. وكان الواحد منهم يحمل قوساً عُرف بالقوس الغزي، وكانوا يحتلون الصفوف الأمامية في الجيش، ودورهم شبيه بدور المدفعية في الجيوش الحديثة، إذ برشقهم النبال على صفوف الأعداء كانوا يمهدون لتقدم الفرسان والمشاة. وقد نوه يعقوب المنصور بالغز في وصية حين قال: "وهؤلاء الأغزاز أمرنا لهم بهذه البكرة يأخذونها، فاتركوها على ما رتبنا وربطنا، لأن الموحدين لهم سهام يرجعون اليها، وليس للأغزاز سهام".
ج - بعد الموحدين
يرد ذكر الغز في جيوش الدول التي أعقبت الموحدين في المغرب، بعد منتصف القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي، كبني مرين في فاس، وبني عبد الواد بني زيان في تلمسان، والحفصيين في تونس.
فقد صار الى الأمير المريني يحيى بن عبدالحق - بعد أول انتصار له على الموحدين - كتيبة الروم والناشبة من الغز". وساهم رماة الغز في الغزوات الأربع التي قادها في الاندلس أول سلاطين بني مرين أبو يوسف يعقوب. وفي احدى هذه الغزوات عند مهاجمة شريش "تقدمت الأغزاز ورماة المسلمين فرشقوهم بالنبال، ثم رجعت عليهم خيل بني مرين والعرب، فهزم النصارى". وفي غزاة في الأندلس لثاني سلاطين بني مرين، أبي يعقوب يوسف، "خرج شيخ الأغزاز قاصداً في مئة فارس الى قلعة الوادي Alcala del Rio فأغار عليها وقاتلها، فقتل على بابها ما يزيد على سبعين "علجاً وأسر كذلك".
ويورد لسان الدين بن الخطيب - الأديب والوزير الغرناطي، وكان لاجئاً بمدينة فاس - وصف شاهد عيان لجيش السلطان أبي سالم المريني سنة 761ه/ 1360م فيقول: "تقدمت الجمع كراديس الغز الرماة الناشبة، بين أيديهم قوم من مشاهير الميدان وذوي الثقافة". كما يبدو ان بعض فرق الجيش المريني تأثرت بالأغزاز زياً وزحفاً للقتال، ففي لقاء مع جيش لأحد الثائرين عليه 763ه/ 1361م، أمر السلطان المريني من في جيشه "من القبيل المريني بالمناوشة والاختصاص بباكورة اللقاء، ثم أردفوا بالناشبة ورماة القسيّ العربية، فرجفت راياتهم على شأن غز المشارقة، من المزمار والطبل، وحمل جمّة الشعر في أرنية سنان الراية".
ولما شيّد السلطان المريني أبو يوسف بن عبدالحق فاس الجديدة المدينة البيضاء سنة 674ه/ 1276م، أمر بتقسيمها الى ثلاثة أقسام منفصلة: القسم الأول للقصور الملكية، والثاني اصطبلات كبيرة للخيول، "أما القسم الثالث، فقد أعدَّ لسكنى الحرس الخاص بالملك، وكان يومئذ مؤلفاً من المشارقة الأغزاز المسلحين بالقسي، لأن استعمال قاذفات البارود لم يشع بعد في البلاد، وكانوا يتقاضون مرتباً عالياً من الملك... ويشغل اليهود في أيامنا هذه أوائل القرن السادس عشر جزء المدينة الذي كان مقاماً قديماً لحرس الرماة".
ويبدو انه كانت للأغزاز مقابر خاصة بهم إذا أخذنا بما يذكره ابن أبي زرع الفاسي من أنه، في سنة 719ه/ 1320م، أمر السلطان أبو سعيد "ببناء الجبوب برأس قبور الأغزاز، فبنيت".
وكان للسلطان أبي حمو صاحب تلمسان قائد غزي هو موسى بن علي عهد اليه أكثر من مرة بقيادة جيش الأمير في حروبه مع المرينيين والحفصيين. وكان ليغمراسن الزياني فرقة من الغز ورثها عن الموحدين، وأخرى من الأكراد قدمت بعد استيلاء هولاكو على بغداد 656ه/ 1258مي، ويبدو ان الجماعتين اندمجتا آخر الأمر. ولعل هذا الاندماج يفسر السبب الذي من أجله عرف موسى بن علي بالكردي والغزي في آن واحد.
أما الحفصيون في تونس، فكان جندهم متعدد الأجناس، من بينهم على عهد أول سلاطينهم أبي زكريا حكم 1228 - 1249م "جموع من الغز القدماء الذين هاجروا الى المغرب في مدة بني عبدالمؤمن الموحدين، ونحو ألف فارس من المماليك الأتراك، ابتيعوا من مصر".
هذا، ولم يفقد الأغزاز أهميتهم في جيوش المغرب الا بعد ظهور الأسلحة النارية، وأصبح يشار اليهم منذ القرن السادس عشر باسم الأتراك. يقول المستشرق الهولندي دوزي Dozy ان الغز فقدوا منذ القرن السابع عشر المكانة المرموقة التي كانوا يحظون بها في جيوش المغرب، وأصبح يعهد اليهم بتكبيل السجناء بالحديد، وضربهم بالسياط، ثم بحزِّ رؤوسهم. ويذكر ان اللغة البرتغالية احتفظت بكلمة "algoz" بمعنى الجلاَّد.
* أستاذ جامعي فلسطيني في اوكسفورد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.