من الملامح العامة للفولكلور المغربي الامازيغي، نسبة الى القبائل البربرية انه لا يسوده التنوع والتباين في بعض جوانبه الفنية الموسيقية إلا لتشكل مواضيعه المغناة وحدة مشتركة بين الفرق الشعبية التي تتغنى باللسان البربري. ولعل هذا ما يمكن ان نستشفه في احدى الالوان الراقصة والمتعارف عليها في مختلف الاسر البربرية برقصة "أحيدوس" وهي رقصة تتداخل فيها الفواصل الموسيقية المعتمدة على آلات الدف التقليدية في حين يكاد الغناء يكون محصوراً في العنصر النسوي، وينحصر دور العازفين في ترديد بعض المواويل وضبط الايقاعات الموسيقية وعملية الرقص الانفرادي والجماعي. وعلى الرغم من سيادة فن "أحيدوس" بين هذه الفرق سواء الهاوية منها أم المحترفة والتي غالباً ما تمارس هذا الفن بنوع من الدقة التي تتطلبها المقاييس المعتمدة لنجاحها ورسوخها في الذاكرة الشعبية المغربية، الا ان ذلك لم يمنع من تحسس بعض التباين في ممارسته وهو تباين يتولد عملياً عن طبيعة الفرقة ومخزون القبيلة البربرية الثقافي منه والاجتماعي، ومن ثم يتم التمييز بين نوعين من الأساليب المعتمدة في هذا اللون الغنائي الراقص، انه تميّز يلمس اساساً في بنية التركيبة البشرية لكل فرقة على حدة. وفيما تتألف الفرق التي تنتمي جغرافياً الى القبائل المتاخمة لكل من الاطلس والمتوسط، والتي من المرجح بحسب بعض الكتابات التاريخية التي تناولت رقصة "أحيدوس"، انها موطنها الاصلي - منذ حوالى خمسة عشر مرداً يوحدهم الزي البربري التقليدي، واذ يقدم الرجال على ارتداء الجلباب والعمامة، تتمسك النساء البربريات بلباس متميز تميل ألوانه الى الابيض تزينه قطع فضية عادة ما تحدث اصواتاً عند انتقالهن من مكان لآخر. وتجدر الاشارة في هذا الاطار الى ان رقصة "أحيدوس" غالباً ما تتقدمها لوحة غنائية يتخللها لمدة زمنية محددة "موال" شجي يؤديه رئيس الفرقة وهو يذكرر في مضمونه الفني والادبي بخصال القبيلة ومختلف معطياتها الاجتماعية، وعند الانتهاء من هذا النمط الغنائي تنطلق الفرقة في التمايل ببطء شديد في اتجاهين متعاكسين، وهي عملية يبقى الغرض منها الشروع في تجسيد رقصة "أحيدوس" وفي نوع من النظام المتعارف عليه. فكلما ارتفع الايقاع الموسيقي للفرقة انطلقت عناصرها في التداخل فيما بينها ردحاً من الوقت. وعند تغيير الايقاع تتشكل من جديد في شكل هندسي متميز يسهر على تنظيمه رئيس الفرقة. وعادة ما ينطلق الرقص داخل محور يتشكل من الرئيس والراقصات. اما المواضيع التي تداعبها حناجر اعضاء الفرقة فهي مستوحاة في طابعها العام من محيط القبيلة البربرية وتتوزع بين الغزل والهجو وغيرهما. في حين تتأسس رقصة "أحيدوس" التي تمارسها القبائل البربرية الممتدة بين الاطلس الكبير والجنوب المغربي على عدد من القواعد والضوابط الفنية التي توارثتها الفرق الشعبية المعاصرة عن نظيرتها. ولعلًّ احتراف هذا اللون الفني لا يتأتى الا داخل الفرق الشهيرة في المنطقة. ومن بين المفارقات الملموسة ان عدد اعضاء هذه الفرق يقل عن فرق الاطلس المتوسط والصغير، وطغيان العنصر الذكري يبقى ملموساً مقارنة مع نظيره النسوي، بينما عملية تجسيد "رقصة أحيدوس" تبقى جماعية وتنحصر عملياً في تحريك الاقدام والركض السريع في مساحة قد لا يتعدى محيطها اربعة امتار. أما الآلات الموسيقية فتقتصر على طبلين كبيرين فيما تغيب بقية الآلات المعتمدة في الفرق الشعبية، ونفس التمييز نفسه يمكن ضبطه في الانشاد أو الغناء في مختلف مفاهيمه.