10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة "الترنيمة" في مسرح المدينة . فن جديد يقوم على الصوت والإيقاع بكل أدواته
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 1998

فن جديد اسمه "المسرح الصوتي"، فيه غناء ليس غناء لألحان، وفيه تمثيل ليس تمثيلاً لرواية، وفيه رقص ليس رقصاً حقاً، بل فيه كل هذا بصيغة جديدة، لذا سمي اسماً جديداً هو "المسرح الصوتي". وقد ادّته فرقة "الترنيمة" المصرية، في اخراج وتأليف للفنان انتصار عبدالفتاح.
يدخل الجمهور المسرح لاخذ أماكنه، فيجد الفرقة على المسرح: في صدر الخشبة صفان، الأمامي فيه ست فتيات متربعات، وفي الخلفي سبعة شبان متربعين ايضاً، وخلفهم جميعاً سيدة جالسة. وعلى الجانب الأيمن طبول تام تام يجلس خلفها فنان سوداني وبجانبه متربعاً فنان شاب. وعلى الجانب الايسر، فنانة سودانية وبجانبها فنانة مصرية شابة. وفي وسط الخشبة "جثة" مغطاة بنقاب أبيض، تركع حيالها فتاة.
تبدأ الفنانة السودانية ستونة المجروس في الغناء بصوت يقرب من المؤثرات الصوتية، لا الغناء المعهود، وبألفاظ إفريقية، ومعها سهير حسين وهي مغنية فردية في الفرقة القومية العربية، في دار الأوبرا، القاهرة، فيما يعزف انتصار عبدالفتاح، الجالس في وسط الشبان في الصف الثاني، على آلة ذات وتر وحيد تشبه الربابة المغربية. بينما ينزل من خلف المتفرجين راقصة وراقص وهما يعزفان على صاجات وأخشاب إيقاعية كلاكيت، لمرافقة الخشخاشة المستطيلة التي يعزف بها الفنان السوداني برتابة.
بعدئذ نسمع زلاغيط مصرية نادبة، ثم أصواتاً بشرية تشبه صوت البحر، ثم همهمة مستترة. كل هذه صادرة عن صفي الفتيات والفتيان، الذين تجهزوا كلٌ بآلة ايقاعية مختلفة. فمنهم الدربكة، أو الدفوف أو الرق، ومنهم الاخشاب الايقاعية والخلاخيل والصنوج النحاسية والمثلثات المعدنية والاجراس والطشت. ليست موسيقى العرض موسيقى معهودة، بل بوليفونيا إيقاعات وأصوات بشرية، مقامية في كثير من الاحيان، تخالطها حركة أجساد في تعبير متكامل موحّد. لم يدّخر شيء لاغناء الايقاعات: لا في الآلات، اذ استعملت حتى القباقيب والهاون وارض المسرح لدق الايقاعات، ولا في التأليف الايقاعي المتراوح بين الرتابة والانقلاب الايقاعي والنشاط.
وحين تبدأ الراوية، الجالسة خلف الصفين الفنانة القديرة كوثر مصطفى في الكلام بلهجة بدوية مغربية - مصرية، تُميل لفظ الألف، على طريقة اللفظ اللبناني والتونسي، في كلمات مثل الاولاد الأوليد والأيام الأييم، تأخذ الجثة في الحركة ببطء، فتكشفها الراقصة الراكعة أمامها، فاذا بشاب يقوم من موته ويبدأ رقصة حب مع الفتاة، فيما يبدأ جوق الفتيات والفتيان في الغناء، من غير آلات موسيقية منغِّمة عود أو كمان، بل مع آلات ايقاعية فقط ويسمّى هذا النوع من الغناء في أوروبا أكابيلا، في غناء متلاحق، يبدؤه مغن، فيلحقه آخر بعد برهة، ثم ثالث في اللحن نفسه ليشكلوا مع همهمات الآخرين بوليفونيا مقامية عربية مؤثرة جداً. ويتبيّن ان المغني الجالس على اليمين خالد عبد الغفار، وهو ايضاً من المغنين المنفردين البارزين في الفرقة القومية العربية التي يقودها سليم سحّاب في دار الأوبرا المصرية هو صاحب الدور الرئيسي في غناء الرجال، فيما تتقاسم ستونة وسهير الدور الغنائي النسائي. ذلك على رغم ان العرض ليس عرضاً غنائياً معهوداً، بل هو تصويت تعبيري جماعي مختلط من اصوات بشرية وايقاعية وهمهمات منغمة ومقامية في كثير من الاحيان.
كلام الراوية رمزي جداً. لكنه يتناول الموت والحياة، وكيف ان الموت هو المنتصر على كل قوي. اما الجانب الراقص في العرض، فينطلق من الموت حين يقوم الميت الى عرسه مع حبيبته، قبل ان يعود الى الموت ثانية، وكأن العرض تمثيل لاحتفال الفراعنة القدماء بموت أوزيريس وبعثه الى الحياة، على وتيرة فيضان النيل السنوي.
ولم يقتصر تنويع الايقاعات في العرض على تنويع الآلات الى حد الغنى الفاحش، بل تنوّعت الايقاعات نفسها، من المصمودي الكبير وغيره من الايقاعات العربية المعروفة على الخصوص في الأذكار إيقاع: الله حي مثلاً، الى تشكيلة واسعة من الايقاعات الافريقية الصرف، التام تام، بثرائها المدهش من يدي الفنان السوداني المبدع عبدالله علي آدم شقيق ستونة، الذي تبدلت بين يديه آلات الايقاع الافريقي المختلفة. كذلك تنوّع الغناء من نوع الغناء الريفي المصري، الى الغناء البدوي في بلاد مصر والمغرب العربي، الى الغناء النوبي والسوداني والافريقي الصريح، في عرض صوتي إيقاعي تمثيلي راقص وساحر مضت فيه الدقائق بسرعة، ولم يَشُبها الملل لحظة. واختتم العرض بانتقاب صف الفتيات الست بالنقاب الابيض حداداً على الشاب الذي عاد الى الموت، فيما ارتفع صوت سهير وخالد في بوليفونيا عربية على مقام الهزام، مؤثرة للغاية، زادها تعدداً وغنى وتأثيراً همهمة صفي الفتيات والفتيان، في ما يشبه النواح.
مع انتصار عبدالفتاح
عرض جميل وفن خلاق جديد استمتع به جمهور السهرات الرمضانية في مسرح بيروت. اذا شئنا تسمية سهلة، أمكننا تسميته "باليه مودرن" عربي. اما صاحب العرض المخرج والمؤلف انتصار عبدالفتاح فيفضل تسمية المسرح الصوتي. ويقول ان هذا المسرح يعتمد على الاصوات ولغة الجسد بتوظيف عناصر مركبة ولغوية وموسيقية من الموروث الشعبي، والتركيز على الصوت بجميع مصادره وأشكاله وأنواعه.
لذلك كان لا بد لانتصار عبدالفتاح من ان يكون موسيقياً ايضاً، اي مستمعاً ممتازاً للموسيقى والايقاعات، يعرف التفرقة بين صوت وصوت، بين ايقاع وايقاع، ويحس وقع كل منها في النفس البشرية، لان تأليفه ليس تأليفاً مسرحياً مثل معهود التأليف المسرحي، بل انه يؤسس حركته المسرحية على سياق هيكله العظمي، وهو تشكيل صوتي منوع ومركب من كل العناصر التي ذكرنا وغيرها. اما القصة والرقص والغناء فهي جميعاً اللحم والجلد اللذان يكسوان هذا الهيكل العظمي. ولذا يتكون من جميع عناصر العرض كائن حي مؤثر، لا يمكن للمشاهد - المستمع ان يحضره ثم ينساه.
تأسست فرقة المسرح الصوتي ضمن اطار مسرح الطليعة في وزارة الثقافة المصرية. وقد كتب هذا العرض، "الترنيمة"، ونفّذ سنة 1997.
يقول انتصار عبدالفتاح: "الصوت يشكل الحركة، وهو متحد اتحاداً عضوياً مع حركة الجسد. وهذا ما أسميه مسرحاً شاملاً، لانه امتزاج عضوي بين فنون الموسيقى والتشكيل والتمثيل".
لكن هذا هو بالضبط تكوين فن الأوبرا الذي يضم الصوت والرقص والتمثيل. غير ان انتصار عبدالفتاح يصحح قائلاً: "في الأوبرا الشعر والرواية هما الاساس، وتتكون على هيكلهما الموسيقى والتمثيل والغناء. اما المسرح الصوتي فأساسه الصوت اولاً. فهو الذي يشكل الحركة وبقية العرض المسرحي. ولا يفترض هذا مؤلفاً من نوع خاص فقط، بل على المؤدين والممثلين ايضاً ان يجمعوا الغناء بالتمثيل وبالرقص. انه المسرح الشامل. في الأوبرا الشاعر شاعر فقط والموسيقي يضع الموسيقى ليغنيها المغني، ويرقص الراقص على ايقاعها، ولكل عمله المتخصص. في المسرح الصوتي المسرح شامل، والمهارات يجب ان تكون شاملة. والمنهج المتبع قائم على التقاط لحظة حسية خاصة معينة، وتحويلها الى المسرح. لذا فالممثل في المسرح الصوتي هو ممثل "بوليفوني"، فهو في اللحظة ذاتها يتكلم، ويتحرك عكس كلامه، ويغني في اتجاه ثالث، لان الحياة متناقضات واتجاهات عديدة ومتعارضة".
وصلة غناء
لم يكن الجمهور بحاجة الى ترضية بعد الترنيمة. لكن طول العرض 45 دقيقة اقتضى اضافة وصلة غنائية، حتى يخرج جمهور مسرح المدينة الى السحور في ساعة معقولة. فغنت ستونة المجروس بخفة دم وصوت افريقي متفوق. وهي مغنية معروفة جداً في أوروبا، اذ ان اسطواناتها احتلت في السنة الماضية 1997 المرتبة الثالثة عشرة توزيعاً. ورافقها على الايقاع شقيقها عبدالله علي آدم، وعلى العود زوجها احمد عبدالكريم. فغنت "يا ساعي البريد" و"إزّيكم، كيف انكم"، وهي أغنية سودانية شهيرة.
وغنى وعزف على العود الفنان المصري محمد عزت، وهو من اعضاء فرقة المسرح الصوتي. فغنى من شعر الزجال المصري الكبير فؤاد حداد، وألحانه هو: ستّي يا ستوت باللهجة اللبنانية. وكان حداد لبنانياً فتمصّر وصار من عمالقة الزجل المصري مع بيرم التونسي وصلاح جاهين. وتميّز لحن الاغنية بانتمائه الى مزاج الراحل الكبير فلمون وهبي. كذلك غنّى محمد عزت من ألحانه وأزجال حداد: يا العروسة اللي بتغسل، وهي من نوع الأهازيج الشعبية، ثم غنى من زجل بيرم التونسي وألحان زكريا احمد: يا حلاوة الدنيا. وعزف مصاحباً على الدف انتصار عبدالفتاح، وانفرد في وصلة تام تام رائعة الفنان السوداني عبدالله آدم.
انتصار عبدالفتاح
ولد في 11 تموز يوليو 1953. وهو مخرج موسيقي في البيت الفني للمسرح مسرح الطليعة التابع لوزارة الثقافة المصرية. ومن أهم أعماله: الدربكة 1989 والترنيمة - واحد 1991 وسفر المطرودين 1992 وكونشيرتو 1994 وهو استعراض لوحات ونحت وموسيقى معاً، وسوناتا 1995 وسمفونية لير 1996 والاخيران على غرار عرض الكونشيرتو.
اسس فرقة المسرح الصوتي، وفرقة الطبول النوبية، وفرقة مسرح العربة الشعبية، وهذه فرقة تنتقل بعربة اشبه بعربات بياعي الكوشَري لتقديم عروضها في القرى والارياف. وقد حصل على جوائز تقدير من عدد من المهرجانات، ومثل مصر في أوروبا والهند وباكستان وبلدان اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.