باريس - أ ف ب - في اطار "زمن المغرب" الذي يتواصل احياؤه في فرنسا، وضمن مهرجان الخريف في باريس، يستقبل مسرح ال"بوف دو نور" حالياً 40 امرأة مغربية يقدمن عرضاً في الموسيقى والرقص والغناء المغربي التقليدي، وقد وفدت النساء من مختلف مناطق المغرب الجبلية والريفية والصحراوية. ويلقى هذا العرض منذ تاريخ اطلاقه في 21 ايلول سبتمبر اقبالاً شديداً من الجمهور مارتين اوبري وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الفرنسية كانت بين حضور عرض اول من امس. تغني النسوة وفق تقاليد الغناء الشفهي المتوارث من جيل الى جيل، معبّرات بحضورهن عن تقليد حميم مرتبط بطقوس تنفرد بها المرأة. بهذا المعنى فإن المرأة المغربية تحمل في تقاليدها بعداً عالمياً يقربها من كورس النساء الأرمنيات او الروسيات، في غنائهن ولباسهن التقليدي الذي يحمل الى الحضور غنى والوان الحياة لشعب ما زال وفياً لماضيه. فوق القفطان بدت انطقة الخصور الفضية والأساور طرفاً في الحفلة تهتز وترن مع كل حركة تأتيها النسوة، لتضيف موسيقى الى الموسيقى وسحرا الى السحر الذي تزدان به قاعة المسرح الغربية المميزة بجدرانها الزهرية العريقة. وكأن النسوة باوشامهن واقدامهن المزينة بالحناء وبملابسهن التقليدية واغطيتهن المعتادة، يفحن بعبق الايام المغربية وبرائحة تاريخ عابق بالبخور. عرض النساء المغربيات جاء متنوعا بتنوع امتداد الارض المغربية، بعطش صحرائها وقساوة حجارة جبالها ونقاء ثلوج اعالي جبال الاطلس وليونة سهولها. كل هذه الالوان انعكست في غناء النسوة بالعربية والبربرية. كأنهن طالعات من ابواب تاريخ ما مدهش، وقفن امام جمهور باريسي يعرف كيف يصغي وكيف يقدر ما هو جميل وقيم في الفن. وتضمن برنامج العرض ستة اقسام، واقتصر في قسمه الاول على غناء ريفي من منطقة تزنيت، وهو عبارة عن صرخة ال"ايوه"، صراخ شاعري مغنٍّ بمجد النبي محمد والأئمة والصالحين. تغني نساء بربريات وامازيغيات وحدهن كما يفعلن خلال سهرات ال"احيدوس" حيث يجتمع اهل القرى القريبة في سهرات غنائية. وقدم البرنامج بعد ذلك غناء من منطقة الخنيفرة في الاطلس الوسيط، ليتناول هذه المرة عينة من غناء الشيخات المعروف ب"العيطة"، وقد غنت الشيخة شريفة كريفت قصائد بالبربرية مصحوبة بالدفوف وبآلة الغمبري. وبخلاف الشيخات الشاعرات والغناء الفردي، قدمت نساء منطقة ترودانت، اغاني النساء الرودانيات اللواتي تحولن مع الوقت الى متخصصات احترفن المهنة، واصبحت هذه المجموعة المؤلفة من النساء تقوم خلال الاحتفالات بالرقص والغناء للنساء الاخريات. ومع كونهن بربريات فإن نساء ترودانت يغنين بالعربية اغاني للزواج والافراح. وقد لاقت هذه المجموعة تصفيق الجمهور الحار. وتنتقل الحفلة الى الصحراء، حيث تم تقديم غناء صحراوي من منطقة غوليمين، وهو غناء توحيدي تجلس فيه النساء راكعات ومتشحات بالازرق، يغنين لامرأتين راكعتين في الامام كأنما يحاولن التخلص من الشياطين والارواح التي تسكنهن في خطاب تسوده حركات الأيدي والأصابع تتمازج بدقات الطبل! وتظل اللوحة الاخيرة اجود اللوحات واقواها حيث وقفت نساء قبيلة آيت عبدالله من منطقة ترودانت، الكتف الى الكتف تحت نقاب يشملهن جميعا ويغطي رؤوسهن يرقصن رقصة جماعية. وترقص نساء هذه القرية لاول مرة خارج قريتهن. وكانت قرية آيت عبدالله في "تفراوت" من آخر القرى التي استسلمت للفرنسيين عام 1924 بعد ان حاربتهم طويلا. وكانت نساء هذه القبيلة - القرية ترقصن تحت غطاء يغطي وجوههن، لكن تواجد هذه العادة استمر في الرقصات الجماعية لهذه القبيلة والتي تحمل اسم "ارواش". ويستمر العرض الباريسي لهذه السهرة المغربية حتى الثالث من تشرين الاول اكتوبر الجاري لينتقل بعدها في جولة فرنسية تشمل مدينتي كون وميتز.