تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يساريون اسرائيليون يؤيدون دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية . عرفات يطلع الملك عبدالله على مشاوراته عن اعلان الدولة
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 1999

القدس المحتلة، عمّان، رام الله - أ ف ب، ق ن أ - اعلن مصدر فلسطيني ان الرئيس ياسر عرفات سيقوم بزيارة قصيرة لعمّان اليوم لاطلاع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على نتائج جولاته الأخيرة في اوروبا والولايات المتحدة في شأن استحقاق الرابع من أيار مايو، الموعد المفترض لاعلان الدولة الفلسطينية. كذلك اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية التركية ان عرفات سيزور انقرة غداً لمحادثات تتناول اعلان الدولة الفلسطينية.
وقال السفير الفلسطيني في عمان عمر الخطيب لوكالة "فرانس برس" ان عرفات سيطلع الملك عبدالله على نتائج محادثاته مع الرئيس بيل كلينتون في البيت الابيض قبل عشرة ايام، اضافة الى تفاصيل جولته الاوروبية في الاطار نفسه. وستتناول المحادثات الاردنية - الفلسطينية أيضاً "العراقيل التي تضعها اسرائيل امام تنفيذ" اتفاق السلام بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.
وقال الخطيب ان عرفات سيقوم بجولة آسيوية ستقوده إلى طوكيو ونيودلهي واسلام اباد.
وكان عرفات اكد عقب محادثات اجراها في شرم الشيخ مع الرئيس حسني مبارك الخميس الماضي ان اعلان الدولة الفلسطينية لا يزال "موضع نقاش" مع الدول الصديقة والشقيقة. واوضح ان المسؤولين الفلسطينيين سيعقدون اجتماعاً نهاية الشهر الجاري للبحث في موضوع اعلان الدولة في موعده المحدد.
يذكر ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومصر طلبت من عرفات تأجيل القرار، على الاقل حتى انقضاء فترة الانتخابات الاسرائيلية التي ستجري في 17 الشهر المقبل.
لا خلاف مع مصر
ونفى نبيل ابو ردينه مستشار عرفات وجود خلاف مع مصر في شأن اعلان الدولة في الرابع من أيار مايو المقبل.
وصرح ابو ردينة لاذاعة "صوت فلسطين" امس ان "الموقف المصري داعم ومكمل للموقف الفلسطيني في هذا الخصوص"، مشيراً إلى أن عرفات "لقي ترحيباً ودعماً من العواصم التي زارها في شأن اعلان الدولة الفلسطينيه".
إرجاء محدد
من جهة أخرى، لم يستبعد وزير التعاون الدولي الفلسطيني الدكتور نبيل شعث ارجاء اعلان الدولة الفلسطينية "لفترة محدودة"، موضحاً ان "الجهات الفلسطينية كافة ستجتمع قبل نهاية الشهر الجاري لاتخاذ القرار بإعلان الدولة أو إرجائه لفترة محدودة".
وجاء تصريح شعث في ختام لقاء مع وزير الخارجية المصري عمرو موسى في القاهرة اول من امس تناول عملية السلام على المسار الفلسطيني - الاسرائيلي.
ولمح شعث الى ان هذا الارجاء لن يطول الى العام المقبل، مشدداً على ان عرفات "اعلن ان قيام الدولة الفلسطينية سيكون قبل نهاية القرن الحالي".
واضاف ان "رحلة الرئيس حسني مبارك الاسيوية المقبلة وكذلك جولة الرئيس عرفات التي ستشمل تركيا وروسيا والصين واليابان والهند وبنغلادش وماليزيا، ستركز على الخروج بموقف يدعم الحق الفلسطيني في اقامة الدولة".
دعاة سلام
الى ذلك أعلن اعضاء في الحركة اليسارية الاسرائيلية كتلة السلام أمس تأييدهم اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تكون القدس الشرقية عاصمة لها.
ووصل اكثر من مئة من هؤلاء الى "بيت الشرق"، المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس الشرقية، وسلموا المسؤول الفلسطيني المكلف ملف القدس فيصل الحسيني رسالة تحمل تواقيع 520 مثقفاً اسرائيلياً وتدعو الى اقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل.
وقال داعية السلام الاسرائيلي اوري افنيري: "نحن هنا للتعبير عن دعمنا حق الفلسطينيين باقامة دولتهم ولان تكون القدس عاصمة لدولتين". وأضاف: "هناك المزيد من الاسرائيليين الذين يؤمنون بأنه ينبغي التوصل الى حل وسط لمسألة القدس".
وأكدت القيادة الفلسطينية عزمها اعلان دولة فلسطينية في الرابع من ايار مايو المقبل، في نهاية المرحلة الانتقالية من عملية السلام حسب اتفاقات اوسلو الذي يقضي بتأجيل البحث في موضوع القدس الى مفاوضات الحل النهائي.
وقال الحسيني: "نحن مسرورون لما يجري اليوم، وهذا دليل على انه ما زالت هناك في اسرائيل عقول وقلوب شجاعة تستطيع قول الحق".
وعبر الوفد الاسرائيلي عن رفضه قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اغلاق المكاتب الفلسطينية في القدس الشرقية"، وقال افنيري: "سنكون هنا اذا ما حاولت حكومة اسرائيل تنفيذ اجراءاتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.