تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتهت باستئناف العمليات والقصف في الجنوب . هدنة الساعات ال72 لسحب جثث مقاومين : إسرائيل تربطها بالمفاوضات ولبنان بهدف إنساني
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 1999

تمكّنت فرق اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبمساعدة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان من سحب جثة مقاوم خامس من احدى مناطق الشريط الحدودي المحتل حيث تشن المقاومة عمليات على قوات الاحتلال الاسرائيلي و"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لها، وذلك في اطار هدنة موقتة غير معلنة تم التوصل اليها بواسطة لجنة المراقبة المنبثقة من تفاهم نيسان أبريل والصليب الاحمر الدولي وقوات الطوارئ مع كل الاطراف المعنيين لتستأنف امس، عمليات المقاومة والقصف الاسرائيلي في الجنوب.
وفيما شيعت "المقاومة الاسلامية" - الجناح العسكري ل"حزب الله" جثمان المقاوم عباس ريحان الذي سحبت جثته من محيط موقع قلعة الشقيف، عمد الحزب الى توضيح موقفه من الهدنة وقال باسمه النائب حسين الحاج حسن ان "قرار وقف النار في الجنوب اجراء تقني ليست له ابعاد سياسية او عسكرية على الاطلاق"، مؤكداً ان "الهدف منه سحب بعض جثث شهداء المقاومة الذين استشهدوا في السنوات والاشهر الاخيرة، والتي بقيت في ارض المعركة". وقال ان "المقاومة ستستأنف عملياتها وان استئناف المفاوضات لن تؤثر في اعمالها اطلاقاً".
وأوضح الحاج حسن "اننا نحتفظ بالاوراق القوية لمرحلة ما بعد اقرار التسوية لأنفسنا ولشعبنا"، مؤكداً ان "الصراع مع العدو لن يتوقف وهو مستمر وان اشكاله وطرقه ووسائله تعرف في حينه". وأعلن ان نواب الحزب لن يصادقوا على اتفاق التسوية "فنحن لا نعترف بشرعية الكيان الصهيوني".
وأوضح مسؤول في حركة "أمل" ل"الحياة" ان "وقف عمليات المقاومة جاء بناء على طلب من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وقوات الطوارئ. وهذه الخطوة هدفها انساني بحت، فلاخواننا في "حزب الله" شهداء يريدون سحب جثثهم وكوننا طرفاً معنياً بالمقاومة وموجودين على خطوط التماس، حصل التعاون معنا لتسهيل العملية".
وأضاف المسؤول ان "التزام وقف اطلاق النار لإتاحة سحب الجثث، فنحن لا نريد تعريض العناصر الذين يعملون على سحبها، وهم يقومون بمهمة انسانية، لأي خطر ينجم عن اي عمل عسكري ولا خلفية اخرى للامر، وهناك سوابق في هذا الاطار وربما كانت المدد اقصر نسبة الى الجثث التي كان يتم سحبها".
وكان وقف اطلاق النار بدأ في السادسة صباح الثلثاء الماضي واستمر حتى ليل الاربعاء وبسبب تعذر العثور على كل الجثث تم تمديد وقف اطلاق النار 24 ساعة اخرى انتهت صباح امس.
وقال الناطق باسم قوات الطوارئ تيمور غوكسيل ان "مدة البحث عن الجثث وفرت يومين من اهدأ الايام في جنوب لبنان في العقدين الماضيين"، مشدداً على انه "كان هدوءاً تاماً منذ دخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ واستمر، بينما كانت اعمال البحث جارية وقد تم كل شيء بنسبة مئة في المئة وكان امراً غير معقول".
ونقلت صحيفة "هآرتز" الاسرائيلية عن مصادر ديبلوماسية "ان لجنة تفاهم نيسان هي التي وزعت انباء العملية على كل القوى في المنطقة". وأوضحت ان "العملية جاءت بناء لنيات حسنة وترافقت مع مناخ تصالحي وكان الامر مشجعاً جداً".
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم الامم المتحدة فريد ايكهارت من نيويورك قوله، امس، ان "يومي الثلثاء والاربعاء الماضيين كانا الاكثر هدوءاً في جنوب لبنان منذ 22 عاماً اثر وقف اطلاق النار الذي اعلنته اسرائيل كي يتمكن "حزب الله" من سحب جثث ستة من مقاتليه". وأوضح ان "هذا الهدوء اوقع عدداً كبيراً من السكان في حيرة".
وأكدت مصادر عسكرية للوكالة نفسها عدم تسجيل اي قصف مدفعي وعدم شن اسرائيل غارات جوية على جنوب لبنان خلال الساعات ال48.
وكان صدر بيان عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنيف عن الموضوع اول من امس يشير الى العثور على بقايا جثث خمسة من عناصر "حزب الله" تم اجلاؤها من جنوب لبنان في عملية استمرت يومين، وان اللجنة الدولية سلمتها الى ممثلين عن "حزب الله" لتسليمها الى عائلاتها. وأكد ان العملية التي نفذتها اللجنة الدولية جاء بناء على وساطة محايدة وبطلب من كل الاطراف المعنيين.
المواقف الإسرائيلية
وفيما لم تتضح هوية الأطراف اللبنانيين المعنيين من وراء طلب وقف إطلاق النار، فأن الروايات الإسرائيلية تضاربت بين موقف يقول أن الطلب جاء من "حزب الله" وموقف آخر يقول ان المبادرة جاءت من اسرائيل، فيما أعطت الصحف الإسرائيلية تفسيرات تجاوزت العملية الى حد ربطها بمفاوضات السلام.
وربط نائب وزير الدفاع الإسرائيلي أفراييم سنيه "وقف اطلاق النار الذي اعلنته اسرائىل لمدة 48 ساعة باستئناف المفاوضات مع سورية". وقال للإذاعة الإسرائيلية، كما نقلت عنها وكالة "فرانس برس" من القدس المحتلة "ان المسألتين مستقلتان نظرياً، ولكن من الناحية العملية هناك علاقة بين وقف اطلاق النار وزوال الجمود مع سورية".
وكانت الصحافة الاسرائيلية رحبت بوقف اطلاق النار الذي وصفته "هآرتز" بأنه "غير عادي وغير رسمي وغير معلن". وذكرت ان اسرائيل "سبق لها ان اقترحت مثل هذا الأمر في الماضي، إلا أن سورية ولبنان رفضاه، عبر لجنة تفاهم نيسان".
وأشارت الى "ان سورية ولبنان غداة اعلان الرئىس الاميركي بيل كلينتون استئناف المفاوضات على المسار السوري، أعطيا موافقتهما على المبادرة وتقيّد به "جيش لبنان الجنوبي" والأحزاب المقاومة العاملة في المنطقة". ونقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية "ان "حزب الله" قد يستأنف عملياته في عطلة الاسبوع لكن الاتفاق الموقت كان بلا شك ذا دلالة".
وذكر مسؤول عسكري رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي ل"هآرتز" ان "موافقة الجيش المذكور كانت على خلفية انسانية ولكن في المقابل فان هذا الجيش حصل على فترة هدوء في الشريط الحدودي".
وأوضحت "ان عملية البحث عن جثث المقاومين بدأت في السادسة صباح الثلثاء بواسطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر وقوات الطوارئ بمساعدة مهندسين وطائرة مروحية تابعة لقوات الطوارئ، وكانت مدة وقف اطلاق النار اعطيت ل48 ساعة. ولكن في ضوء عدم تحديد مكان جثتين ليل الأربعاء، مددت مهلة وقف اطلاق النار غير المعلن".
واعتبرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية "ان "حزب الله" بذل جهوداً للتوصل الى اتفاق للتمكن من سحب جثث مقاتليه وتوجه بطلب المساعدة الى الحكومة اللبنانية التي اتصلت بإسرائيل، بمباركة سورية، بواسطة الصليب الاحمر ولجنة تفاهم نيسان. وأعطت اسرائيل موافقتها المبدئية لاعتبارات انسانية، واعتبرت هذه الخطوة بمثابة اجراء لبناء ثقة من قبل الحكومتين اللبنانية والسورية، وكان شرط اسرائيل ان يضمن لبنان وقف عمليات المقاومة نهائياً خلال عملية سحب الجثث، وفي المقابل احجمت اسرائيل عن استغلال وقف اطلاق النار للقيام بعمليات عسكرية".
وذكرت الصحيفة "ان المفاوضات السرية استغرقت اسابيع عدة وانتهت الى ابلاغ "حزب الله" الحكومة اللبنانية نيته وقف النار لمدة 48 ساعة، على ان يتم اعلان ذلك للرأي العام". ونقلت عن مسؤولين امنيين اسرائيليين "انهم يعتقدون ان طلب "حزب الله" السرية مردّه الخوف من تفسير الامر على انه استسلام للمطالب الاسرائيلية وضغوطها. وقررت اسرائيل قبول طلب "حزب الله" كبادرة حسن نية".
وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" ان وقف اطلاق النار ابقي سرياً من كل الاطراف المعنيين. ونقلت عن مصادر ديبلوماسية غربية ان الهدف من ذلك ضمان نجاح العملية.
ونقلت عن غوكسيل ان خبراء من الفرقة البولندية في قوات الطوارئ ساعدوا عناصر الصليب الاحمر في ازالة ألغام أو عبوات ناسفة قد تعترضهم في وادي السلوقي.
وبعد هدوء استمر اكثر من يومين قصفت مدفعية الاحتلال قبل ظهر امس وادي الكفور قرب النبطية ومجرى نهر الزهراني ومحيط بلدتي ياطر وكفرا، ومنطقة المربعة قرب ميفدون ومزرعة الحمرا وحمى أرنون.
وأعلنت المقاومة الإسلامية انها هاجمت مقر فوج الثمانين التابع ل"الجنوبي" في الجاموسة، ومواقع الاحتلال و"الجنوبي" في قلعة الشقيف وعلي الطاهر والرادار والدبشة وسجد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.