تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليمات بالصمت الى الديبلوماسيين و"حزب الله" تلقى تطمينات من دمشق . الصيغة المطروحة لحل قضية اللاجئين لا ترضي المطلب اللبناني لارسن ل"الحياة": بحثنا الترتيبات وفق سيناريوهات عدة
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 1999

أعربت مصادر عربية مسؤولة في بيروت عن قلقها من ألا يتمكن لبنان، خلال المفاوضات مع اسرائيل من الحصول على ضمانات وتأكيدات بحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على أرضه عبر تأمين حق العودة لهم استناداً الى القرارات الدولية ومنها القرار الرقم 194.
وأوضحت المصادر ل"الحياة" أن هذا القلق ناجم عن معلومات أولية ترددت في أوساط ضيقة بأن المفاوضات على المسار اللبناني، التي يتوقع أن يتضح موعد انطلاقها في اليومين المقبلين، ستواجهها تعقيدات في ما يتعلق بمطلب لبنان ايجاد حل للاجئين يضمن حقهم في العودة، انطلاقاً من رفضه التوطين، إذ أن الجانب الإسرائيلي سيرفض التزاماً من هذا النوع في أي مشروع اتفاق مع لبنان.
وذكرت المصادر العربية نفسها أن ثمة صيغة يجري التداول فيها لإيجاد مخرج للخلاف حول هذه النقطة بالذات، تقضي بترك البت في قضية اللاجئين للأطراف الدولية والعربية وللتشاور الدولي، في اعتبارها قضية لا تعني لبنان وحده، وأشارت المصادر الى أن الأفرقاء العرب الآخرين ولا سيما سورية والسلطة الفلسطينية لن يتمكنوا من مساندة الموقف اللبناني الداعي الى ضمانات لمعالجة قضية اللاجئين، بأكثر من صيغة كهذه، في هذه الظروف، نظراً الى ربط اسرائيل والموقف الدولي حل القضية في إطار مفاوضات الوضع النهائي على المسار الفلسطيني.
في المقابل يؤكد كبار المسؤولين اللبنانيين انهم سيصرون على موقفهم وهم يواصلون التأكيد، كما فعل رئيس الحكومة الدكتور سليم الحص أول من أمس حين أكد أن "التسوية الشاملة لا تغدو سلاماً حقيقياً إذا لم تقترن بالاستقرار. والاستقرار في المنطقة لا يتحقق إلا بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم".
ولا يعلق المسؤولون اللبنانيون على المعلومات التي تفيد أن التوجه الإقليمي والدولي لن يرضي المطلب اللبناني، في انتظار معاودة المفاوضات مع اسرائيل.
وهناك عبارة واحدة يجمع المسؤولون الرسميون والسياسيون والديبلوماسيون في بيروت على تكرارها: "فلننتظر يوم الخميس"، في تعليقاتهم على الأسئلة المطروحة عن المعطيات التي لديهم في شأن جلسة التفاوض الأولى المقرر ان تبدأ اليوم بين رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود باراك ووزير الخارجية السورية فاروق الشرع في البيت الأبيض.
والدعوة الى "الانتظار" اللبناني، رافقتها تأكيدات أميركية للبنان بأن اجتماعات الوفدين المفاوضين اللبناني والإسرائيلي ستتم في واشنطن في ضوء اجتماع اليوم السوري - الإسرائيلي، خصوصاً أن باراك سيطرح مسألة الانسحاب من الجنوب اللبناني في لقائه مع الشرع.
وإذا كان الترقب يسود بيروت التي يقول كبار الديبلوماسيين في الخارجية فيها، انها مهيأة لاستئناف المفاوضات ووفدها جاهز، وان مواضيع التفاوض معروفة اذ سبق للبنان ان خاض 10 جولات منها وبالتالي سيتابعها عندما يحين الوقت، فإن مصادر رسمية في الخارجية اللبنانية أكدت ان بين ملفات التفاوض التي يعدها لبنان المطالبة بتعويضات عن الاضرار الناجمة عن الاعتداءات العسكرية الاسرائيلية ونيته الاصرار على هذه التعويضات وعدم قبوله اي طريقة تعديل لخط الحدود بين لبنان وفلسطين التي رسمتها عصبة الأمم العام 1923 كما سيطالب باستعادة أراضٍ قضمت بحكم الأمر الواقع، بينها مناطق محيطة بمنابع نهر الوزاني.
وإذ يؤثر المسؤولون اللبنانيون عدم الإكثار من الكلام، ويكتفون بالقول ان لبنان يحضر ملفاته، فلأن هؤلاء المسؤولين وجهوا تعليمات الى أركان الديبلوماسية اللبنانية باعتماد الصمت في هذه المرحلة والاكتفاء بترداد العبارة التي تؤكد ان ما يهم لبنان هو الانسحاب الاسرائيلي من جنوبه والبقاع الغربي وفقاً للقرار الدولي الرقم 425، لأن الحديث عن أي شأن آخر، قبل التنسيق مع الجانب السوري وقبل اتضاح وجهة المفاوضات قد يكون غير مفيد، اذ ان اي تصريحات او تعليقات قد تجر تعليقاً اسرائيلياً او تصريحات من جهات دولية اخرى، تعيد نقل المفاوضات الى الديبلوماسية العلنية، في وقت بات من المؤكد ان قرار اعتماد الديبلوماسية السرية اساسي في الاتصالات التي قام بها الأميركيون وسيستمرون في القيام بها وفي المفاوضات التي ستحصل.
وتقول مصادر ديبلوماسية لبنانية ان "التكتم هو من ضمن العملية التي تتولاها واشنطن. وإذا لم يحصل اجتماع تنسيق لبناني - سوري علني قبل اجتماع واشنطن فلأن هناك سبباً، والذين يتعاطون بالعملية ليسوا مبتدئين وستتضح لكم الأمور لاحقاً ومع الوقت ستظهر لكم أشياء والمهم النتائج". وتضيف المصادر ان "المرحلة خطيرة ودقيقة ومفصلية ولأن الأفرقاء يعون ذلك يؤثرون التكتم وترك النتائج تظهر تباعاً".
لكن الانطباع العام لدى بعض المعنيين بملف المفاوضات في بيروت هو ان الاتصالات ذهبت الى درجة يصعب معها العودة الى الوراء، وفي انتظار يوم غد الخميس، الذي يعد مسؤولون لبنانيون باتضاح أمور كثيرة في نهايته، منها امكان دعوة لبنان الى المفاوضات، سعى سياسيون لبنانيون وحلفاء لدمشق لتسقط الأخبار منها ومعرفة وجهة الأحداث. ومع التكتم لدى المسؤولين السوريين هم أيضاً يمكن تسجيل الآتي مما سمعه البعض منهم:
- ان دمشق لا ترغب في صيغة احتفالية خطابية وإعلامية للقاء واشنطن بين باراك والشرع على غرار احتفال افتتاح مؤتمر مدريد العام 91. وهي بالتالي لا ترغب في مصافحة بين الرجلين لا مغزى لها قبل اتضاح المواقف بين الجدران الأربعة، خصوصاً لجهة التسليم، سراً من جانب باراك، بالتعهد الأميركي الذي استؤنفت المفاوضات على اساسه، لجهة انسحاب اسرائيل حتى حدود 4 حزيران يونيو 67. فدمشق قبلت مع واشنطن بالعودة عن التعهد الاسرائيلي العلني "وديعة رابين" في مقابل الحصول على التعهد السري. ويقول زوار دمشق انها لا تخفي خوفها من الا يتعهد باراك الوديعة خلال لقاء واشنطن.
- ان سورية لم تعد ترى فائدة لعودة المفاوضات الى المنطقة حتى لا تدخل في المنافسة على الأدوار بين القاهرة وعمان، على استضافة المفاوضات خصوصاً بعد تحسن علاقتها مع مصر وزيارة الوزير عمرو موسى نهاية الأسبوع الماضي لدمشق، وهي تفضل ابقاء المفاوضات في واشنطن ليظل الدور الاميركي اساسياً في رعايتها والتدخل فيها.
- ان دمشق اكثر اطمئناناً، استناداً الى المعطيات التي لديها عن ملف الحدود والمياه والى انها ستحصل على السيادة على ضفاف بحيرة طبريا خصوصاً بعدما توسعت حدودها، وفقاً لعوامل عدة في السنوات الماضية.
- ان الجانب السوري سيرفض البحث في وقف عمليات المقاومة في جنوب لبنان مصراً على استمرار تفاهم نيسان أبريل في رعاية الوضع فيه، في انتظار التسوية والانسحاب الإسرائيلي منه.
- ان "حزب الله" تلقى تطمينات من الجانب السوري بأن دوره يخضع لأقصى التقدير. فما تعتبره سورية نجاحاً، لمجرد قبول استئناف المفاوضات من حيث توقفت، ساهمت فيه عناصر عدة اهمها دور "حزب الله" في الجنوب. وبالتالي فإن القيادة السورية تلعب دور الضامن لدور الحزب ومستقبله السياسي في لبنان، خلافاً للاعتقاد بأن ضغوطاً ستمارس عليه بفعل التسوية، وقيادة الحزب ليست متخوفة لهذه الناحية وتعتقد أن قوته الشعبية والسياسية ستزداد بدفع مما حققه على صعيد المقاومة.
وفي كل الأحوال فإن تأخير انضمام لبنان الى المفاوضات، لم يمنع حصول مشاورات بعيدة من الأضواء بينه وبين سورية، وبينه وبين السفارة الأميركية في بيروت، تناولت قضايا أساسية هي التي يتكتم عليها الجانب اللبناني، فضلاً عن المشاورات العلنية التي أجراها موفد الأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن، منسق المنظمة الدولية لعملية السلام الذي يعرف المنطقة جيداً وسبق له أن ساهم في الاتصالات توصلاً الى اتفاق أوسلو على المسار الفلسطيني.
وإذ تناولت هذه المشاورات التحضير للمفاوضات على المسار اللبناني، فإن مهمة لارسن كانت استكشاف الأفكار المطروحة في شأن تنفيذ الاتفاق المحتمل بين لبنان واسرائيل.
وقال لارسن، الذي كان أعلن أن محادثاته في بيروت شملت الترتيبات الأمنية في الجنوب عموماً، ل"الحياة" ان البحث في ذلك تم استناداً الى مناقشات دولية في شأن سيناريوهات عدة يتم اعدادها للانسحاب الإسرائيلي، وسأعود لمناقشة تفصيلية للموضوع في كانون الثاني يناير المقبل في بيروت. لأننا لم نتطرق في زيارتي للتفاصيل.
وقال مراقبون أن مهمة لارسن كانت تمهيدية إذ من غير الممكن للفريق اللبناني أن يكشف له أوراقه حول ترتيبات الجنوب وغيرها من المسائل قبل بدء المفاوضات مع اسرائيل، وان عودته الشهر المقبل تستند الى تقديرات بأن الأمور تكون قد اتضحت أكثر. وهو أبلغ الى "الحياة" تفاؤله بحصول تقدم في واشنطن اليوم وغداً قائلاً: انه أول اجتماع على هذا المستوى بين سورية واسرائيل وهذا كاف لاستخلاص مؤشرات ايجابية، قد لا تدفعني الى ضمان نتائج سريعة لكنها كافية لتوقع حصول تقدم.
وعما إذا بحث في لبنان توسيع عمل وعديد قوات الطوارىء في الجنوب لتلعب دوراً بعد الانسحاب الإسرائيلي وإمكان انضمام قوات متعددة الجنسيات اليها، أو تحويلها الى قوة متعددة الجنسيات بانضمام جنود أميركيين اليها قال "من الصعب اعطاء تقدير في هذا الشأن الآن. سأتابع التطورات من نيويورك ومن ثم سنتمكن من تقويم الموقف أكثر في الأشهر القليلة المقبلة". وقال ل"الحياة": ان زيارته منسقة مع الدول الرئيسية الفاعلة في الأمم المتحدة. ومنها أميركا وبريطانيا اذ اجتمعت الى مسؤولين في وزارة الخارجية فيها في لندن اضافة الى لقائي مع مسؤولين أميركيين والسفير الفرنسي في بيروت دانيال جوانو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.