السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في "ممالك من خشب" : تأريخ شخصي للمسرح العربي
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 1999

يطرح "ممالك من خشب" سؤالاً بالغ الأهمية: هل هناك طريقة واحدة للتطرق الى التاريخ؟. فمنذ الإغريق تضاربت النظريات في هذا الموضوع. هناك التاريخ الحدثي. وهناك المدرسة الجديدة المسماة مدرسة التأريخ العلمي المبني على العودة الى الأحداث عبر التحليل. فماذا أقول في كتاب عبيدو باشا "ممالك من خشب" الذي يشكل اختصاراً "مفصلاً" لحقبة مهمة من تجربة المسرح العربي تمتد الى أكثر من مائة وخمسين سنة إذ أن الكتاب وعلى الرغم من بعض الفجوات فيه، يبقى في نهاية المطاف خلاصة جوهر هذه الحقبة؟.
يعتمد كتاب عبيدو باشا "التاريخ التراكمي"، سواء على صعيد التجربة اللبنانية أم على صعيد التجارب العربية الأخرى. ألاحظ هنا، غياب برج فازليان غياباً تاماً. هو الذي لعب دوراً بالغاً في الستينيات على مستوى صناعة الحركة الجسدية للممثل. وألاحظ حضوراً مختصراً لأنطوان ملتقى الذي أضاف شيئاً جوهرياً وبُعداً ذاتياً وشفافية في أداء اللغة العربية في المسرح اللبناني. في المقابل، فإن مخرجاً وممثلاً وأستاذاً هو رئيف كرم، والذي لم ينل حصته في الواقع، يحظى بصفحات وصفحات من انتباه عبيدو باشا.
تأريخ تجربة المسرح في لبنان، يؤكد على وجود نواقص، في "ممالك من خشب". ولكن الكتاب صائب في نظرته الى الحقبة اللبنانية ككل. وقد أُرجع النواقص هذه الى الصعوبات التي ارتسمت أثناء مرحلة الحرب، مما لم يسمح لباشا بمعاينة الأعمال المسرحية في لبنان كافة ومعايشة التجارب "الأخرى" ومرافقة الخطوات الأساسية للمسرح اللبناني. ولكن يبقى الجو واحداً، على الرغم من وجود الخط الأخضر وخطوط التماس. وما يحصل هنا، كان يحصل هناك. ومن تعمق في فهم أهله ومدينته، فهم الكون.
ولا أخفي إعجابي بهذا الكتاب، على الرغم من أنني أريد نقده لما تضمن من اختصار لبعض العطاءات. قرأته ثلاث مرات. غضبت أثناء القراءة الأولى، ولا أزال أحكي عن الفصل اللبناني، وتسامحت في الثانية واقتنعت في الثالثة. ولو أنني أبقى مطالباً عبيدو باشا في طبعة ثانية معاودة العمل على الفصل اللبناني، بغية تسوية حضور هذه الحقبة التي هي في الواقع المرحلة الثانية في تجربة المسرح اللبناني المعاصر، إذا ما افترضنا أن ما جرى في الستينيات وبداية السبعينيات يشكل الانطلاقة الأولى للحداثة المسرحية. إذ أن الستينيات، ارتبطت ارتباطاً عضوياً بالغليان، لكي لا أقول الثورة التي حصلت في مستويات عدة في لبنان. أهمية أعمال الستينيات، هي أهمية الحقبة ككل. أما الفترة التالية التي تطرق اليها عبيدو، فقد قامت بشكل أساسي على تصورات ورؤى العاملين في تجربة المسرح اللبناني. الحقبة الثانية في عصر التفكك والتشرذم الوطني، جاءت تعبيراً عن ميول ونظرات شبه فردية من المسرحيين، وهي أتت غالباً معبرة عن وضع عام.
كتابة التاريخ عند عبيدو باشا في "ممالك من خشب" هي خلاصة لتراكمية مسرحية. وقد أقول هي كتابة تراكمية للتاريخ، تترك للقارىء حرية التقييم في استثناء فريد، كما كان سوفوكل يترك الحرية أمام المتفرج لأن يختار بين موقفين.
أما تجربة المسرح العربي في الستمائة صفحة من "ممالك من خشب" فتنبني حجراً فوق حجر في حقيبة رحلات، لطالما أفردها هذا المسرحي والناقد في مساحات المهرجانات العربية وخارجها وفي مساحات الوقائع الثقافية والاجتماعية والسياسية في هذا البلد وذاك. لأنه يعتمد كمنهج، ربط الثقافي بانعكاسات السياسي والاجتماعي عليه، وفي تدوير هذه الانعكاسات في مرايا الثقافي غير المفصولة عن الحياة. فالمسرحية عنده ليست جرماً يدور في فضاء بعيد ويهدد أرض المسرح بالارتطام بها في كل لحظة.
فسيفساء هائلة، هي حصيلة الكتاب. مئات التجارب مثبتة وملصقة وسط متابعة دائبة وجهد رجل مشغوف بالمسرح وأهله وناسه. الكتاب كتاب تجارب واحداثيات حقيقية، مرفوعة من فضاءات العواصم العربية، من بيروت الى دمشق والخليج والمغرب العربي وليبيا وفلسطين. كل العواصم في "ممالك من خشب" تدور دورانها على مسارحها وفيها. هكذا نقع على التجربة الكبرى والصغرى متجاورتين راسمتين المشهد المسرحي. وهكذا ندلف الى زوايا وعتمات المسارح، كما نشاهد أعمالها المرفوعة فوق الهم والتضحية ومفاهيم التأسيس والاستمرار.
وقد يكون مثيراً أن "ممالك من خشب" يؤرخ ولكنه ليس كتاب تاريخ. يحلل ولكنه ليس كتاب تحليل. ويقرأ في المعطيات المتنافرة التي تؤلف كلاً لا يتجزأ. ويتخصص وهو ليس كتاباً أكاديمياً. انه كل ذلك. عمارة بمهندس واحد وعامل واحد، يقترح معاضدته باقتراح اضافة أو تصويب. انه كتاب تأسيس أو دعوة مقدسة كما قال يعقوب شدراوي في مقال حول الكتاب، لتدوين ذاكرة التجربة، يجمع أبطالها ورواياتها وأحداثها مما يسمح لاحقاً بالنظر اليها في شموليتها ورؤيتها في نظرات متفاوتة ضرورية، والبناء على أبنيتها المختمرة والنضرة في آن.
يأخذ عبيدو باشا تجربة المسرح العربي في "ممالك من خشب" في عملية تآلف ألوان يبنيها بإحساسه وحساسيته وعينه الناقدة. يتوقف أمام الخط والرسم في الآن الذي يهتم به بالتماع النور وكثافة الظل. انه يؤالف بين الألوان، من قوة رؤية مشغولة من عصب لوني، يدرج الأشياء ولا يغيبها. يعطي التجارب أحجامها الحقيقية، في تسريع النظر وتخفيف قوته في عملية ثمينة، تقود الى اجتلاء واقع التجربة وآفاقها. إنساني النزعة، يسبغ على التجربة روحاً أيقونية عبر كتابة متدفقة، تربط التجارب بعضها ببعض من توترها وتواترها، في خط سير يؤكد دوماً على أن تجربة المسرح في العالم العربي، أهميتها من كونها لا تفتش عن علاقات جمالية مستقلة عن الواقع.
ومن موقعه، يتابع عبيدو باشا التجربة في لبنان وسورية وفلسطين والجزائر وتونس والمغرب ومصر. من موقعه يتابع التجربة العربية بكلها، حيث وجدت. لوحته البانورامية الكبرى، تنبثق من الواقع اليومي والعادي والمتكرر. ولكنها حيث تنبثق لا تعود يومية ولا عادية ولا متكررة.
وقد يبدو مصنعاً من زخم متابعته وكتاباته، ولكنه لا يقع في الميكانيكية أبداً. أنه يكدح لكتابة جامعة، مؤسسة واستثنائية. يركز على لغة البصر، لأن المسرح عنده فرجة. قد نتفق معه على ذلك، وقد نختلف. ولكنه يكتب بحماسة وانكشاف مديني غير إعلاني. يرفع جدارية شاهقة وليس مشهداً واحداً بقوة وثبات وبأحاسيس الحركة المضبوطة.
لا يوحد عبيدو باشا تجربة المسرح العربي بجمعها في كتاب فقط، بل في اختيار زوايا القراءات المتعددة، تلك التي تقود الى توحيد تجربة المسرح هذا في مفارقة ذات معاني ودلالات باهرة. فهو إذ يكتب، إنما يؤكد على أن المسرح لا يعيش في غياب امكانات الممارسات الحرة. ذلك أن المسرح هو وليد مجتمعات ونتاجها، وحيث لم يعد ذلك حياً ومتوفراً، تراجعت تجربة المسرح لأن المسرح ما عاد يعكس صورة مجتمع لم يعد موجوداً.
ثم أنه يشير الى واحدة من أكبر القضايا في تاريخ المسرح: نمو الحركة ونجاحها إنما كانا نتيجة متجانسة لتطور المجتمع اللبناني وطموح المجتمعات العربية الأخرى الى مثل هذا التطور.
وعي حاد يصادم الوقائع البليدة وكلام الانهزام والتطريب. لا يهادن لأنه مثلنا، يقرأ الواقع وهو يأكل ناراً ويشرب بارود الأوضاع العربية الراهنة. يقرأ عبيدو باشا المسرح بوصفه سلوكاً وأشكال علاقات. واقعي وشعوري يحدس ويرفع التحية الى شلل المسرحيين المغامرين. الثبت عنده وجود.
والوجود ارسال التجربة الى أجيال لا تملك عناصرها ولا تفاصيلها ولا تمتلك ربما بعض عناوينها الكبرى. بالمستطاع هنا، متابعة تجربة كرم مطاوع بكل تعرجاتها وتجربة سعد أردش والطيب الصديقي والفاضل الجعايبي والفاضل الجزيري ومحمد ادريس وفرنسوا أبو سالم وفرقة مسرح القصبة الفلسطيني ومئات التجارب الأخرى، بتدوين يغيب الشفقة غير اللازمة ويرد التجارب الى جذورها بشاعرية لا يلبث الكاتب، أن يخمدها لكي لا تؤثر في منطق كتابته.
كأن عبيدو باشا يقول أن على المسرحي أن يكون ناقد فنه، بكتابته عن تجربته لكي لا تضيع. فكل التجارب ضائعة في غياب التدوين. المسرحيون في العالم يكتبون تجاربهم وعن تجاربهم. أما مسرحيونا، فإنهم لا يكتبون. وأحسب، أن هذه محاولة تقع في قراءة هذا الاتجاه وتداركه. ذلك أن المهنة ليست مشاكلها فقط، بل أخلاقياتها ونظمها ومظاهرها. وهذه يجب أن تثبت الى جانب العروض. وهي مثبتة في "ممالك من خشب"، بروح محبة واشكالية. الحياة اليومية والكالوس والخشبة، ثالوث المسرح والمسرحي، عند عبيدو باشا وطموحه الأكيد.
لا لوائح فنية مقيدة لدى عبيدو باشا المراجع مثبتة في قلب النصوص، بل مبدعون في قضايا ورؤى، جمعهم يشكل إبداعاً مسرحياً لديه واضح الهدف والتناول. تأكيد حضورهم في موازاة هجمات الإلغاء وعقد النص، وظيفته في كتابه الجديد، انه لا يفعل كما يفعل الآخرون: يبكون غيابهم في قواميس الغرب المسرحية ويلبثون ساكنين. انه يفعل ما عليه وأكثر، عبيدو باشا، في طريقه الى تكريم تجربة هو أحد أفرادها. ولكنه ضد المثالية، ضد الصورة المثالية هنا. لذا، لا يتناول التجربة من منظور ورؤية محايدتين.
* "ممالك من خشب" - منشورات رياض الريس 1999


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.